يمكن تشبيه الشموع اليابانية باللغة التي تصف الأسعار ويمكن بمساعدتها قراءة حركة السعر واتجاهاته. يوجد من الشموع اليابانية ما يشير إلى انعكاس الاتجاه ومنها ما يشير إلى استمراره. من خلال السطور التالية سنتعرف على أفضل نماذج الشموع اليابانية التي يجب على كل متداول في الأسواق المالية أن يكون على علم بها حتى يصل إلى فهم أكثر عمقًا لما يخبرنا به السوق.

ما هي الشموع اليابانية؟

قبل أن نتطرق إلى أفضل نماذج الشموع اليابانية، دعونا أولًا نعرف ماهية الشموع اليابانية.

 

الشموع اليابانية: هي نوع متطور من مخططات الأسعار أو أنظمة عرض تحركات الأسعار على الرسوم البيانية. وتزودنا الشموع اليابانية بكل المعلومات المتعلقة بحركة السعر خلال فترة زمنية محددة: دقيقة، 5 دقائق، ساعة، يوم، أسبوع… وهكذا. ومن أكثر هذه المعلومات أهمية: أعلى وأدنى سعر خلال فترة زمنية معينة، بالإضافة إلى سعر الافتتاح والإغلاق لتلك الفترة.

تتشكل مجموعة متنوعة من نماذج الشموع اليابانية بناءً على العلاقة بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق، وأعلى وأدنى سعر خلال الفترة الزمنية التي يمكن أن تكون بداية من شمعة دقيقة إلى شمعة شهر.

 أفضل نماذج الشموع اليابانية

على الرغم من وجود أكثر من 60 نموذجًا مختلفًا من نماذج الشموع اليابانية، فإن عددًا قليلًا منها يكثر تكرارها على الرسم البياني. سنتعرف على خمسة من تلك النماذج وهي:

  • شمعة المطرقة – الهامر Hammer.
  • نموذج الابتلاع Engulfing.
  • شمعة الشهاب Shooting Star.
  • شمعة دوجي Doji.
  • نموذج هارامي Harami.

شمعة المطرقة – الهامر Hammer

شمعة المطرقة هي أكثر نماذج الشموع اليابانية شيوعًا. تشير هذه الشمعة إلى أن البائعين قد فقدوا قوتهم وتحول ميزان القوة في السوق إلى المشترين، وبالتالي قد يتغير الاتجاه من الاتجاه الهابط إلى الاتجاه الصاعد.

شمعة المطرقة (الهامر)

هذه الشمعة من أسهل نماذج الشموع اليابانية وأبسطها، الأمر الذي يجعل عملية اكتشافها من أسهل ما يمكن. يتكون نموذج المطرقة من شمعة واحدة لها ظل سفلي طويل، وجسم صغير نسبيًّا في الجزء العلوي من الشمعة. يشير هذا الجسم إلى أن سعر الفتح والإغلاق متقاربين.

يظهر هذا النموذج في نهاية الاتجاه الهابط ويشير إلى أن الأسعار قد وصلت إلى ذروة البيع، وأن معنويات البيع قد تتغير إلى معنويات شراء بمجرد إغلاق الشمعة في الجزء العلوي لها.

 

نموذج الابتلاع Engulfing

من النماذج الشائعة أيضًا نموذج الابتلاع، وهو نموذج انعكاسي قوي يظهر في نهاية الاتجاه الهابط أو الصاعد. وكما يوحي الاسم يتشكل هذا النموذج من شمعتين، الأولى شمعة صغيرة، تعقبها شمعة ثانية كبيرة “تبتلع” الشمعة الأولى بالكامل، كما يتبين لنا من الرسم التوضيحي أدناه.

نموذج الابتلاع

 

يتكون نموذج الابتلاع من شمعتين:

الشمعة الأولي: تتبع الاتجاه السائد. في نموذج الابتلاع الصعودي تكون الشمعة الأولى حمراء (هابطة)، وفي الابتلاع الهبوطي تكون الشمعة الأولي خضراء (صاعدة).

  • الشمعة الثانية: تكون تلك الشمعة عكس الاتجاه السائد. في نموذج الابتلاع الصعودي تكون الشمعة الثانية خضراء (صاعدة) وتفتح أسفل الشمعة الأولي وتغلق أعلى منها. وفي نموذج الابتلاع الهبوطي تكون الشمعة الثانية حمراء (هابطة)، وتفتح أعلى الشمعة الأولي وتغلق أسفل منها.

 

وتشير النماذج الابتلاعية إلى إمكانية كبيرة لانعكاس اتجاه السعر من صاعد إلى هابط أو العكس.

شمعة الشهاب Shooting Star

تشبه شمعةُ الشهاب شمعةَ المطرقة إلى حد كبير ولكن في اتجاه معاكس؛ فهي شمعة واحدة لها ظل علوي طويل وجسم صغير نسبيًّا في الأسفل.

شمعة الشهاب

تظهر هذه الشمعة في نهاية الاتجاه الصاعد، وتعبر عن فقدان المشترين قوتهم وتحول ميزان القوة إلى البائعين. وتشير أيضا إلى أن الأسعار قد وصلت إلى ذروة الشراء، وإلى تغير معنويات السوق، وهو الأمر الذي نستنتجه من جسم الشمعة بالأسفل.

 

وكما نرى، تشير شمعة الشهاب إلى إمكانية انعكاس السعر من صاعد إلى هابط، خاصة إذا تشكلت عند مستوى مقاومة.

شمعة دوجي Doji

يختلف هذا النموذج عن النماذج السابقة في أنه لا يشير حتمًا إلى انعكاس السعر. يمكن القول إن شمعة الدوجي شمعة محايدة. وهو أيضًا من النماذج البسيطة التي يسهل التعرف عليها.

شمعة دوجي

في شموع الدوجي يكون سعر الافتتاح والإغلاق عند النقطة نفسها، ويظهر على شكل علامة (+)، كما يمكن أن تظهر بأشكال أخرى، مثل حرف (T) مثلًا، أو تكون عبارة عن خط أفقي صغير هكذا (-). وفي كل الأحوال يكون سعر الافتتاح والإغلاق واحدًا تقريبًا، ويكون الظلان السفلي والعلوي متساويين.

وتكمن أهمية شمعة دوجي في ظهورها عند مستويات دعم أو مقاومة مهمة على الرسوم البيانية. وفي هذه الحالة قد تشير إلى انعكاس محتمل في الاتجاه. وبخلاف ذلك فإنها تعتبر شمعة عادية أو محايدة.

نموذج هارامي Harami

النموذج الأخير الذي سنتحدث عنه هو نموذج هارامي. يعبر هذا النموذج عن حدوث توازن في السوق غالبًا ما ينتهي بالانعكاس.

يتكون هذا النموذج من شمعتين:

  • الشمعة الأولى: شمعة كبيرة الحجم يمكن أن تكون حمراء(هابطة) في نموذج هارامي هبوطي، أو خضراء (صاعدة) في نموذج هارامي صعودي.
  • الشمعة الثانية: شمعة صغيرة تفتح وتغلق داخل الشمعة الأولى، وتشكل اتجاهًا معاكسًا لاتجاه الشمعة الأولى.

نموذج هارامي

يشير نموذج هارامي إلى انعكاس محتمل في اتجاه السعر. ومع ذلك فإنه يتطلب تأكيدًا من حركة السعر قبل التداول عليه. ويتمثل هذا التأكيد في إغلاق شمعة.

تلخيص ما سبق

  • يمكن تشبيه الشموع اليابانية باللغة التي تصف حالة الأسعار والتي يمكن عن طريقها قراءة حركة السعر واتجاهاته، ويوجد منها ما هو انعكاسي، وما هو استمراري.
  • شمعة المطرقة من أسهل نماذج الشموع اليابانية، وتشير إلى أن البائعين قد فقدوا السيطرة على الاتجاه وهناك احتمال إلى الانعكاس.
  • يعتبر نموذج الابتلاع من نماذج الشموع اليابانية الشائعة، ويشير إلى إمكانية الانعكاس من هابط إلى صاعد أو العكس.
  • تشبه شمعة الشهاب شمعة المطرقة إلى حد كبير ولكن في اتجاه معاكس؛ حيث يكون لها ظل علوي كبير يظهر في نهاية الاتجاه الصاعد، بعكس شمعة المطرقة التي يكون لها ظل سفلي كبير يظهر في نهاية الاتجاه الهابط.
  • ليس بالضرورة أن تعبر شمعة الدوجي عن انعكاس في حركة الأسعار، حيث إنها تعتبر من النماذج المحايدة.
  • يُظهر نموذج الهارامي أن هناك توازنًا حدث في السوق وغالبًا ما ينتهي بانعكاس.