يعتبر مشروع تربية البط من أهم مشاريع تربية الحيوان. وللحصول على ناتج مربح وأوزان مدهشة بطريقة صحية لابد من اتباع أفضل نظم تغذية لتسمين البط. مع العلم يتبع المربي عدة طرق لتسمين البط سواءً كان من أجل الربح أو من أجل الحصول على مصدر يلبي احتياجات الجسم من البروتين.

إن معرفة ما يجب إطعامه للبط يوفر نظامًا غذائيًا صحيًا يقي البط من الآفات، وذلك لأن الطعام غير المأكول يجذب القوارض والحشرات المسببة للأمراض. كما أن البط الذي يأكل كثيرًا يميل إلى العدوانية، وهذا الأمر الذي يصبح مصدر إزعاج للمربي والعاملين في المشروع.

مرحلة ما قبل تسمين البط

تسمى هذه المرحلة مرحلة التجهيز للبط الصغير، تستغرق هذه المرحلة حوالي من 10 إلى 20 يوم، ويحضر فيها البط. كما تسمى أيضًا مرحلة البناء التي تبنى فيها القناة الهضمية، ويأسس جهاز المناعة والهيكل الجسدي. وهذه الأقسام تعد أهم ثلاثة أعمدة قبل مرحلة تسمين البط.

ويجب الحرص في هذه المرحلة على بناء جهاز مناعي قوي للبط، وذلك من خلال استخدام السلينيوم المستورد في مياه الشرب. إذ يضاف بمقدار نصف سم إلى لتر من الماء مع الأملاح المعدنية. كما يمكن استخدام العسل الأسود الحاوي على الفيتامينات والعناصر الطبيعية اللازمة لتهيئة الجهاز المناعي.

كما يفضل الابتعاد كل البعد عن المضادات الحيوية في مرحلة التجهيز للجهاز المناعي والهيكل الجسدي لأن ذلك من شأنه أن يضعف العملية. حيث أن الصادات الحيوية تقوم بقتل البكتيريا النافعة. وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بطبيب بيطري ليضع جدول استخدام المضاد الحيوي. وبعد الانتهاء من هذه المرحلة نتبع خطوات أفضل نظم تغذية لتسمين البط.

أفضل نظم تغذية لتسمين البط

الفترة الاقتصادية لتسمين البط هي ثمانية أسابيع، ويستهلك البط خلال هذه المدة 9 كيلو غرام من العلف. ويصل متوسط حجم البط إلى 3 كيلو غرام، ومعامل التحويل الغذائي في حدود 1:3. ينصح بعدم زيادة فترة التسمين أكثر من 10 أسابيع، وذلك نظرًا لقدرة البط على ترسيب الدهون في الأعمار الأكبر من هذا العمر.

كما أن معامل التحويل الغذائي يرتفع إلى 1:5 في الأعمار الأكبر وتصبح عملية التسمين غير اقتصادية.
يعتمد نجاح عملية التسمين على تقديم العليقة المناسبة، وكذلك الرعاية السليمة من بداية الفقس وحتى نهاية فترة التسمين. حيث يتضاعف وزن صغير البط 50 مرة منذ الفقس حتى مرحلة البيع. لذلك لابد أن تحتوي العليقة على كميات كافية من البروتين، والأملاح المعدنية، والفيتامينات تبعًا لما يلي:
من اليوم الأول حتى الأسبوع الثاني عليقة بادئة تحوي 20% بروتين. ومن الأسبوع الثاني حتى الثامن عليقة بها 17% بروتين.
مع العلم يجب تقديم العليقة على دفعتين يوميًا. حيث يقدم 60% من الغذاء صباحًا، و40% منه في فترة المساء.

أغذية جيدة لتسمين البط

أفضل الأطعمة للبط هي التي توفر المعادن والفيتامينات التي تحتاجها للنمو والتطور الصحي. تتمثل هذه الأطعمة بالبذور، والحبوب، والنباتات التي تتغذى عليها الطيور من تلقاء نفسها. وتضم أفضل الأطعمة التي يتناولها البط:

  • الذرة المتشققة.
  • القمح والشعير.
  • الشوفان.
  • الأرز.
  • بذور الميلو.
  • قطع الجوز.
  • ديدان الأرض.
  • خس مفروم أو خليط أخضر.

أفضل نظم تغذية لتسمين البط بعد موسم البيض

يتم في هذا النوع تسمين البط بعد انتهاء موسم إنتاج البيض. سواءً كان للأكل، أو للتفريخ، أو في حالات الرغبة بالتخلص من القطيع لكبر سنه. إذ يقدم للقطيع عليقة تحوي 17% بروتين خام بقصد تحسين صفات اللحم إذا كانت الحالة الجسمانية للطيور جيدة.

ولكن في حال كانت هزيلة يتم زيادة نسبة البروتين في العليقة حسب الحاجة، وذلك لتعيد الطيور بناء أنسجة جسمها الضعيفة. مع العلم يعتبر التسمين في هذه المرحلة لإنتاج دهن. وقد يتحول الكبد إلى كبد دهني وهذه طريقة أخرى في التسمين.

تسمين البط نصف النامي

يستخدم في هذه الطريقة أنواعًا معينة من البط، ومثال على ذلك البط الدمياطي الذي يتراوح عمره من 6 إلى 7 أشهر. ويمكن تجهيز هذا النوع من البط للتسويق بتقديم عليقة تهيئة، وهي تحتوي على نفس مكونات العلف الخاص بالبط الصغير.

وتحتوي هذه العليقة على 17% بروتين خام، وتقدم لمدة 3 أسابيع تقريبًا بهدف تحسين صفات اللحم. كما تستخدم للتخلص من رائحة مواد العلف المؤثرة على نكهة اللحم.

وفي النهاية يجب على مربي البط مراعاة الإرشادات السابقة واتباع أفضل نظم تغذية لتسمين البط. وتحديد الوقت المناسب اقتصاديًا لإنهاء فترة التسمين، والحصول على أعلى وزن بأقل تكلفة ممكنة محققًا بذلك رأس مال وفير.