انتشر نظام تحليل الأسهم لدراسة وضع الأسواق المالية والشركات. وكذلك يعتبر من يمتلك سهمًا في شركة مشاركًا فعالًا فيها ومسؤولًا عن استثماراتها ربحها وخسارتها. بالإضافة إلى انتشار مواقع تحليل الأسهم في العالم. ولنتحدث عن أفضل مواقع تحليل الأسهم في السعودية والمعروفة باالسوق المالية للأسهم والتي تقدم للعملاء التقارير الموثوقة. كما تتواجد في مدينة الرياض وتعرف بأنها البورصة الأساسية والوحيدة في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى اعتبار الأسهم الملجأ الموثوق للدخول في عالم تداول الأموال والاستثمار. وأيضًا يجب علينا اختيار الموقع المناسب لتحليل الأسهم، من خلال معرفة ميزاته وعيوبه ومقارنتها مع باقي المواقع والاختيار تبعًا لذلك. وعلاوة على ذلك، فإن أغلبية سكان المملكة العربية السعودية يطمحون لدخول هذا المجال والعمل به والتداول ضمن سوق الأسهم. وبفضل ذلك كثر عدد رجال الأعمال ورؤوس المال وازداد الضغط على سوق المال والأسهم. وتبعًا لذلك افتتحت مواقع خاصة وموثوقة مكلفة بتقديم أخبار الأسهم للمعنيين وهم موجودين بأي وقت. ولتتعرف على أفضل مواقع تحليل الأسهم في السعودية تابع معنا.

أفضل مواقع تحليل الأسهم السعودية

لمواقع تحليل الأسهم السعودية شهرة مرموقة ومصداقية ثابتة تحفز العملاء على زيارتها والأخذ بقرارتها. وأفضل مواقع تحليل الأسهم داخل المملكة العربية السعودية:

موقع تداول لتحليل الأسهم

تأسس هذا الموقع عام 1954 كأحد الأسواق المالية غير المعترف بها واستمر بالجهد والثقة حتى عام 1980 ليحصل على وضعه الرسمي. وفعلًا ظل موقع تداول يحذو نحو التطور والتوسع حتى عام 2007 ليتشكل ككيان واحد مرخص ومعترف به من قبل هيئة السوق المالية التابعة للمملكة العربية السعودية.
وفي 31 أيلول 2023 كسب اسمه كشركة خاصة لتدوين الأسهم تضم 203 شركات. ولموقع تداول إيجابيات ومميزات عديدة يجب ذكرها.

إيجابيات موقع تداول

  • أكبر سوق تداول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويأتي في المرتبة التاسعة كأكبر بورصة في العالم.
  • مواعيد تداول الأسهم داخل الموقع من الساعة 10:00 صباحًا إلى الساعة 3:00 مساءً من يوم الأحد إلى يوم الخميس.
  • معترف موقع تداول ومشارك من قبل الاتحاد العالمي للبورصات والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية وأيضًا اتحاد البورصات العربية.

خطوات تحليل الأسهم في تداول

  1. في البداية سجل الدخول للموقع الرسمي لبورصة المملكة العربية السعودية تداول من هنا.
  2. بعد ذلك اضغط على خيار “الأسواق” لمعرفة حالة السندات والصكوك والصناديق.
  3. ثم ينقر العميل على خيار “متابعة أسهمي” إذا كان يمتلك أسهمًا تابعةً لسوق الأسهم السعودية.
  4. أخيرًا على العميل إدخال كلمة المرور والبريد الإلكتروني.

موقع FxNewstoday من مواقع تحليل الأسهم

يشتهر هذا الموقع بتحليل الأسهم العالمية ويمتد إلى تحليل أسواق العملات والنفط والذهب والفضة العالمية. بالإضافة إلى التقارير اليومية والشرح بالرسوم البيانية عن الأسهم في المملكة العربية السعودية.

إيجابيات موقع FxNewstoday

  • التقارير الفورية والمباشرة عن أسعار الصرف والأسهم في السوق العالمية.
  • يقدم معلومات عن الأسواق العالمية الأمريكية والآسيوية والأوروبية.
  • يزود بالأخبار المباشرة والتفسير لأسواق عديدة مثل السوق السعودي، وأبوظبي، ودبي، وكذلك دمشق، وقطر، والكويت، وفلسطين، وأيضًا مصر، وعمان، والبحرين، ومسقط.
  • دراسة وتحليل سوق الفوركس والتداول.

خطوات تحليل الأسهم في FxNewstoday

  1. دخول الموقع الأساسي الخاص بمنصة FxNewstoday من هنا.
  2. النقر على خيار “الأسواق العربية”.
  3. ثم النقر على سوق “الأسهم السعودية”.
  4. بعد ذلك اضغط خيار “أخبار الأسهم السعودية”.
  5. وأخيرًا اختر الأسهم السعودية التي تريد.

موقع أرقام

افتتح هذا الموقع حديثًا بعد أن اندمجت المملكة العربية السعودية بعملية التطوير والتحديث لاقتصادها. ففي الأصل تعود إدارة الموقع إلى شركة أرقام للاستثمار. ويتميز هذا الموقع بكونه المصدر لأخبار سوق المال للسكان والمستثمرين ووسائل الإعلام.

إيجابيات موقع أرقام

  • تقديم التقارير اليومية والمباشرة عن وضع السوق المالي.
  • لموقع أرقام أفضلية من قبل صحيفة نيوز 24 الإلكترونية في تقديم الأخبار للمستفيدين داخل المملكة العربية السعودية.

خطوات تحليل الأسهم في أرقام

  1. يجب تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لأرقام من هنا.
  2. بعد ذلك عليك بالنقر على خيار “السعودية”.
  3. ثم تنتهي مهمتك وتبدأ عملية تحليل الأسهم.

أهمية سوق الأسهم السعودي

  • زيادة رؤوس المال للشركات بأنواعها من خلال تقديم الفرص وعرض الأسهم في سوق الأسهم.
  • التعمق في المجال الاقتصادي من خلال سوق الأسهم.
  • الاستدلال على وضع الاقتصاد ومجالاته وتطوره من خلاله.
  • يساعد سوق الأسهم السعودي المستثمر في نجاح عمله وتطوره والعودة بالفائدة على الشركة.
  • وأيضًا إدرار الربح من التغيرات الحاصلة على أسعار الأسهم.
  • ارتفاع رأس المال للشركات تبعًا للأسهم التي تمتلكها.

معلومات عن تحليل الأسهم

على كل مستثمر أو شخص يفكر في دخول عالم الأسهم أن يعلم بوجود طرق معينة لتحليل الأسهم هي التحليل الأساسي، والتحليل الفني، والتحليل الكمي.

التحليل الأساسي

يتبع هذا التحليل البيانات والمعلومات الاقتصادية. ويتميز هذا النوع من التحليل بأنه يمتد لفترة قصيرة بسبب كون الأسعار غير دقيقة فيه. ولكن بعد مدة معينة قد تصبح صحيحةً. لذلك تعتبر هذه الافتراضات غير مثبتة وفعالة ولكن كما ذكرنا سابقًا بعد فترة وجيزة قد تصبح التوقعات مثبتةً.

التحليل الفني

وهو النوع الذي يصنف بكونه سهلًا وسريعًا في نتائجه، وتوقعاته أفضل من توقعات التحليل الأساسي. وذلك من خلال اعتماده تطبيق مبدأ الرسوم البيانية التابعة للعملات المستثمر بها. وبالتالي يعطي نتائج مثبتةً. كما يجري الاعتماد عليه في أخذ القرارات أكثر من التحليل الأساسي.

التحليل الكمي

وجد هذا النوع من أنواع تحليل الأسهم قبل حوالي 20 عامًا. وصنف موقع هذا التحليل بين نوعي التحليل الأساسي والتحليل الفني. كما أصبح مستخدمًا من قبل الكثيرين من المستثمرين والعاملين ضمن أسواق الأسهم. وذلك لجمعه بين نوعي تحليل ودمجه لمبدأ عملهما فهو يعتمد على الرسوم البيانية ودراسة الوضع الاقتصادي.

خطوات الاستثمار في سوق الأسهم السعودي

للاستثمار داخل سوق الأسهم السعودي يجب توفر بعض الشروط واتباع خطوات محددة. وهذه الخطوات ليست محددةً على أشخاص معينين بل يتمثل بها المواطنون السعوديون والمقيمون على حد سواء. وهذه الخطوات هي:

  1. تحديد البنك الجيد لاستثمارك.
  2. التعرف على خصائص البنك من خلال إتاحته لخدمات التداول باستخدام الإنترنت، وأيضًا الهاتف المصرفي والإجابة عن التساؤلات بسرعة أم لا.
  3. فتح حساب مصرفي جارٍ خاص بك في البنوك المحلية.
  4. بعد ذلك تأكد من فتحك لحساب خاص للأسهم.
  5. ثم يجب عليك فتح حساب للتداول عبر الإنترنت ويجري بطريقتين حسب وضع العميل. فإذا كان من سكان المملكة العربية السعودية يفتتح أكثر من حساب، وإذا كان مقيمًا فحساب واحد فقط مع دفع استحقاقات تصل إلى 600 ريال سعودي.
  6. بعد ذلك يجري إرسال الرقم السري الخاص بك.
  7. يستمر الأمر يومين إلى ثلاثة أيام لتسجيلك رسميًا في مؤسسة النقد العربي السعودي وبذلك تصبح من المستثمرين.

وفي الختام بعد معرفة أهمية مواقع تحليل الأسهم والعمل خلالها ازدهرت المملكة العربية السعودية وتنوعت خدماتها وتطور اقتصادها وعرفت هذه المواقع على مستوى العالم. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا أفضل مواقع تحليل الأسهم السعودية قد أفادتكم وعرفتكم على هذه المواقع.