مواقع إنشاء مدونة مجانية تتسابق فيما بينها، لتنفرد بتقديم ميزات جذابة لهواة الكتابة والتدوين. ففي عالم التكنولوجيا والإنترنت، أصبحت محركات البحث أسرع، وأوفر طريقة لتعرف كل ما تريد، وتجد كل ما تبحث عنه، وتتعلم كل ما هو جديد. لذلك ظهرت الحاجة لكتاب مبدعين، يستطيعون تقديم خدمات مميزة للزوار، إضافةً إلى تحقيق الأرباح من المدونة. وذلك كلما زاد عدد زوارك ومتابعي مدونتك. لذلك زاد الاهتمام بشكل كبير بقالب المدونة، ومظهرها، ومحتواها، وإرفاقها ودعمها بملفات أخرى، وربطها بمواقع التواصل الاجتماعي. فضلًا عن التركيز على الالتزام بالعمل فيها، وبشكل منتظم، حتى تصبح مفضلة لدى محرك البحث يقدمها مباشرةً لزائريه متى رغبوا بذلك. فما هي أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية؟ وما أسباب إنشاء مدونات؟ وكيف يتم إنشاؤها؟ هذا ما سنتعرف عليه في سطورنا القادمة.

ما هي المدونة وما الفرق بينها وبين الموقع الإلكتروني

مواقع إنشاء مدونة مجانية لعل أبرز تعريف واضح للمدونة، هي النتائج التي تظر على شاشة هاتفك المحمول، أو حاسوبك الشخصي، عندما تبحث عن موضوع معين على محرك البحث العالمي google. أما التدوين هو قيام الشخص بمشاركة معلوماته، في شتى المجالات مع الآخرين، عن طريق كتابتها على موقع معين. بالتالي فإن المدونة تمثل موقعًا إلكترونيًا يمكنك كتابة معلوماتك وخبراتك عليه، ومشاركتها مع الآخرين. ولكن على الرغم من أن مواقع التواصل الاجتماعي تتيح مشاركة المستخدم لمعلوماته، ومنشوراته، ومقالاته، إلا أنها تلزم المستخدم بقيود معينة. لذلك فالطريقة لإنشاء مدونة، واستثمارها هي تسجيل المستخدم لمدونته الخاصة، بحيث يكون مسؤولًا عنها بالكامل. وهناك العديد من مواقع إنشاء مدونة مجانية يمكن للراغب بالدخول إلى هذا المجال والعمل فيه اختيار ما يناسبه منها.

أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية

أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية

أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية كثيرة ومتنوعة، إذ ظهرت العديد من المواقع الافتراضية العالمية ودخلت سباق المنافسة، في سبيل تلبية خدمة المستخدمين وجذبهم لها. وفيما يلي أفضل عشرة مواقع إنشاء مدونة مجانية في العالم:

  • موقع Blogger من أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية.
  • موقع WordPress لإنشاء مدونة مجانية.
  • موقع Tumblr من أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية.
  • موقع Weebly لإنشاء مدونة مجانية.
  • موقع Wix من أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية.
  • موقع Medium لإنشاء مدونة مجانية.
  • موقع Ghost من أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية.
  • موقع LinkedIn لإنشاء مدونة مجانية.
  • موقع Joomla من أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانية.
  • موقع Jimdo لإنشاء مدونة مجانية.

شاهد أيضًا: عمل مدونة مجانية أفضل مواقع لإنشاء مدونة مجانًا.

موقع Blogger لإنشاء مدونة مجانية

يعد موقع Blogger أحد أبرز مواقع إنشاء مدونة مجانية، وهو خدمة مميزة جدًا من خدمات الشركة العالمية google، كذلك يمتاز هذا المَوقع ببساطة الإجراءات اللازمة لإنشَاء مدونة مجانيًة. علمًا أن هذه الخدمة متاحة للجميع، يستطيع كل من يرغب في الدخول إلى عالم التدوين الاستفادة منها. إضافةً لذلك يوفر هذا الموقع لمستخدميه قوالب كثيرة جدًا، تناسب جميع المواضيع، وأيضًا يمتاز مستخدمي Blogger بأحقيتهم في تسجيل، وفتح حساب Google AdSense. وهذه الميزة مهمة جدًا لأن Google AdSense يتيح إدراج الإعلانات الربحية داخل المدونات في موقع Blogger، وذلك عبر خيار مخصص للإعلانات يوفره الموقع. والميزة الأبرز فيما يخص العالم العربي والمدونين العرب هو توفر الموقع باللغة العربية.

شاهد أيضًا: أفضل طرق الربح من مدونة Blogger.

خطوات إنشاء مدونة في موقع Blogger

للدخول إلى عالم التدوين من بابه الواسع، وإنشاء مدونة في موقع Blogger، أحد أشهر مَواقع إنشاء مُدونة مجانيّة. نقوم بما يلي:

  1. الدخول إلى حساب google الخاص بالمستخدم، أو يقوم بتسجيل حساب جديد خاص بالمدونة.
  2. الدخول إلى موقع Blogger الرسمي.
  3. تنفيذ الإجراءات التي يطلبها الموقع لتسجيل المدونة.

موقع WordPress لإنشاء مدونة مجانية

أينما وجدت الخدمات وجدت المنافسة، وموقع Blogger ليس وحيدًا في ساحة التدوين. حيث يعتبر موقع WordPress من أشد المنافسين له، بل أفضل منه في رأي الكثير من رواد مواقع التدوين. وبالطبع هذه المنافسة نتجت عن تقديم ميزات جذابة للمستخدمين، ولعل العدد الهائل، والتنوع الكبير جدًا في القوالب المتاحة، هي أبرز هذه الميزات. والتي يعتبر موقع WordPress متصدرًا لمواقع إنشاء مدونة مجانية في تقديمها. وعلى الرغم من أن موقع WordPress يتيح إنشاء مدونة مجانية، إلا أنه يتيح مدونات أخرى مدفوعة، وغير مجانية. ولكن بميزات خاصة وخدمات رائعة. إضافةً للمنصة السابقة يتوفر موقع إلكتروني WordPress.org وهو موقع متكامل لكتابة المحتوى، يمكن الاستفادة منه مجانًا. كذلك الموقع متوفر باللغة العربية كاملًا.

خطوات إنشاء مدونة في موقع WordPress

على من يريد إنشاء مدونة في موقع WordPress تنفيذ ما يلي من الخطوات:

  1. الدخول إلى موقع WordPress الرسمي بنسخته العربية، ثم ننقر على ابدأ موقعك الإلكتروني.
  2. بعد ذلك يدخل الراغب بالتسجيل بريده الإلكتروني، واسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصتين به.
  3. بعدها ننقر على متابعة، ثم نكتب في الصفحة التالية بيانات تخص المدونة، والمجال الذي ستتحدث عنه. وما هي الغاية منها، ومدى خبرتك الشخصية في العمل على المواقع الافتراضية، ثم ننقر فوق متابعة.
  4. الخطوة التالية هي تحديد النطاق للمدونة، أي عنوان URL الخاص بها ثم تحديد طريقة الدفع التي يرغب بها المستخدم.
  5. عندها سوف ينشئ موقع WordPress مدونتك الخاصة مباشرةً، ثم يحولك إلى لوحة القيادة الخاصة بك.

موقع Tumblr لإنشاء مدونة مجانية

يعتبر موقع Tumblr من مواقع إنشاء مدونة مجانية الجديدة. لكنه حقق نجاحًا كبيرًا في الفترة القليلة السابقة، ليصبح من أشد المنافسين لموقعي Blogger وWordPress. وبالطبع هذا التقدم السريع، والشهرة الواسعة، هي نتيجة لميزات يقدمها الموقع، بل وينفرد بتقديمها، من بين مواقع إنشاء مدونة مجانية. لعل أبرز هذه الميزات هي إمكانية إنشاء المدونة بطريقة بسيطة جدًا، إضافةً إلى أنه يتيح رفع النصوص، والمقالات، وملفات الفيديو، والصور، وملفات المقاطع الصوتية. كل ذلك ضمن شعار الموقع، الذي يهدف لتمكين المستخدم من نشر أي ملف يرغب به في مدونته الخاصة، أيضًا ما يميز الموقع، ويجعله فريدًا هو أنه يعتبر كموقع تواصل اجتماعي لجميع المدونات المنشورة عبره. أي أن المستخدم يستطيع قراءة جميع مدونات الموقع، والتي تظهر تلقائيًا في مدونته الشخصية. كذلك يتيح موقع Tumblr للمستخدم نشر مقالات مدونة أخرى على مدونته الشخصية، وإمكانية التفاعل مع المدونات والتعليق عليها، وإبداء الآراء، وطرح الأفكار.

خطوات إنشاء مدونة في موقع Tumblr

ليكون لديك مدونتك الخاصة في موقع Tumblr عليك تنفيذ ما يلي:

  1. الدخول إلى موقع Tumblr الرسمي، ثم ننقر على زر ابدأ، أو Get started في حال كانت اللغة انجليزية. وبعدها يسجل المستخدم بريده الإلكتروني الخاص به والمكون من اسم المستخدم، وكلمة مرور.
  2. بعد ذلك يسجل المستخدم عمره، ويفعل زر الموافقة على شروط وأحكام الموقع.
  3. بعدها ينقر المستخدم على Almost Done، ويحدد أكثر خمسة مواضيع مهمة بالنسبة إليه.
  4. باتباع الخطوات القليلة السابقة فقط سينقلك موقع Tumblr إلى مدونتك الخاصة.

موقع Weebly لإنشاء مدونة مجانية

أيضًا يعتبر موقع Weebly من أفضل مَواقع إنشاء مدَونة مجانيّة، وكبقية المنافسين، لديه ميزاته الجذابة للمستخدمين، والتي تميزه عن غيره من المواقع. ولعل ميزته الرئيسية، والفريدة هي إمكانية إنشاء متجر إلكتروني، وذلك بعد إنشاء المدونة. إضافةً لذلك يمكن للمستخدم سحب أي ملف يرغب بنشره في المدونة عن طريق شريط الأدوات. أيضًا يوفر موقع Weebly إنشاء صفحة افتراضية بطريقة سهلة جدًا، وهذا الأمر جذاب، ومريح للغاية بالنسبة للمبتدئين. علاوةً على إنشاء مدونة مجانية يوفر موقع Weebly إنْشاء مدَونات مدفوعة، ولكن بالطبع بميزات استثنائية وفريدة للغاية.

خطوات إنشاء مدونة في موقع Weebly

للدخول إلى عالم التدوين من بوابة موقع Weebly ينبغي عليك تنفيذ ما يلي:

  1. إنشاء حساب على موقع Weebly الرسمي، عن طريق حساب Facebook، أو Google، أو عبر البريد الإلكتروني للمستخدم.
  2. بعدها يتم تحديد طريقة الدفع التي يرغب بها صاحب المدونة، ثم يحدد القالب الذي يريده، من بين عدد كبير من القوالب الفريدة.
  3. بعد ذلك يحدد المستخدم مجال مدونته الخاصة على موقع Weebly، ثم يصمم مدونته وفق الشكل الذي يرغب به، ويفضله.
  4. الخطوة الأخيرة هي تحرير موقع المدونة الخاصة بالمستخدم، حيث أصبح الموقع جاهزًا للتدوين والنشر. وفي حال رغب المستخدم دخول عالم التجارة الإلكترونية، يفعل خيار التجارة الإلكترونية عبر مدونته.

موقع Wix لإنشاء مدونة مجانية

يشابه موقع Wix موقع Weebly من حيث سهولة الإجراءات اللازمة لإنشاء مدونة، حيث أنه يتيح ميزة سحب الملفات بمختلف أشكالها، وإدراجها في المدونة. إضافةً لذلك يوفر موقع Wix عدد هائل من القوالب الرائعة، التي تنم عن المستوى التقني والبرمجي الرفيع للموقع. أيضًا مستوى الأمان وحماية الملفات وخصوصية المستخدمين كبير جدًا. إضافةً لما سبق يتميز الموقع بأنه يتيح للمستخدمين إمكانية التغيير وإجراء التعديلات على القوالب والتصاميم لوضع لمساتهم الأنيقة والجذابة الخاصة بهم.

خطوات إنشاء مدونة في موقع Wix

على من يرغب بإنشاء مدونة مجانية على موقع Wix تنفيذ ما يلي:

  1. الدخول إلى موقع Wix الرسمي، والضغط على عبارة Get Started.
  2. بعد ذلك يضغط المستخدم على خيار إنشاء موقعك اليوم، ثم يدخل بياناته الشخصية التي يطلبها الموقع.
  3. بعدها يطرح الموقع عدة أسئلة، يجب على المستخدم الإجابة عنها، ثم يختار المستخدم الشعار الذي يرغب به على الموقع.
  4. بعد تنفيذ الخطوات السابقة، يحدد المستخدم القالب الذي يريده لمدونته، والذي يناسبه من حيث المظهر والأسلوب.
  5. الخطوة الأخيرة هي تحرير المستخدم للموقع، أو المدونة الخاصة به.

مواقع أخرى تقدم خدمة إنشاء مدونة مجانية

بالإضافة إلى المواقع التي تحدثنا عنها، هناك الكثير من مَواقع إنشَاء مدَونة مجانية. نذكر منها:

من يمكنه إنشاء مدونة والربح منها

في الواقع الدخول إلى مواقع إنشاء مدونة مجانية، وإنشاء مدونة خاصة، والعمل من خلالها، هي خدمة متاحة لجميع هواة الكتابة، الراغبين بالدخول إلى عالم التدوين. أما بالنسبة للارباح، فيجب على المستخدمين المبتدئين التحلي بالصبر. وذلك لأن النجاح في هذا العالم الافتراضي، ليس وليد لحظة، ولا يكفي أن يكون لديك مدونة لتجني الأموال. ولكن عند كتابتك بشكل جيد، وجذاب، ومميز، فستجني ثمار كتابتك وتحقق الأرباح حكمًا. علمًا بأن أهم ما يجب أن يعرفه المستخدم، هو أن عمله في المدونة، ينبغي أن يكون منتظمًا. وذلك حتى يعرف محرك البحث Google أن هذا الكاتب جدي في عمله، بالتالي تنمو المدونة بشكل تدريجي نحو تصدر صفحات الويب.

شاهد أيضًا: طريقة إنشاء مدونة والربح منها.

أفضل مواقع إنشاء مدونة مجانيةأسباب إنشاء مدونة

في الحقيقة هناك الكثير من الأسباب وراء البحث في مواقع إنشاء مدونة مجانية، لإنشَاء مدَونة. لعل أبرزها ما يلي:

  • المتعة والرفاهية: كغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي التي غزت العالم، تعتبر المدونة ساحة لينشر عبرها المستخدم أفكاره، وآراؤه مع العالم أجمع. وهذا يخلق جوًا من التشويق، والرفاهية عبر التواصل مع الآخرين.
  • تحقيق الأرباح: إن أي شخص قادر على جني النقود عبر مدونته المجانية، وبأساليب مختلفة أبرزها: التسويق بالعمولة، أو قيام المستخدم بطرح إعلانات لمواقع أخرى عبر مدونته.
  • التسويق لنفسك أو للعمل الخاص بك: بما أنها تشابه مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن استثمار الكم الهائل من المتابعين، في التسويق لموضوع معين. سواءً كان عمل، أو تجارة أو غيرها، ومهما كانت الوظيفة الأساسية للمستخدم.
  • إحداث أثر: وذلك عبر الأفكار التي يمكن أن تطرحها عبر المدونة، والتي يمكن أن تسهم في تقديم حلول لكثير من المشاكل المجتمعية، أو أفكار بناءة تسهم في تقدم، ونمو مجتمعك أو بلدك.
  • اختبار التجارة الإلكترونية: يعتبر هذا التوجه طبيعيًا في العالم الافتراضي، الذي أصبحت فيه عمليات البيع، والشراء، والتسويق، وأغلب العمليات في عالم المال والأعمال، تتم بضغطة زر واحدة، أو عبر زيارة موقع إلكتروني معين. بالتالي أصبح المستخدم على دراية تامة بالسوق، والمنتجات، وكيفية التسويق منذ اللحظة التي يبدأ فيها بالتفكير بمشروعه.

طريقة نجاح المدونة الإلكترونية

على الرغم من أن نمو المدونة، ونجاحها، والبدء في عملية الكسب، تتم تدريجيًا، وتتطلب مجهودًا من قبل المستخدم. إلا أن هناك عدة نصائح تساعد الكتاب المبتدئين في حرق المراحل، وتحقيق النجاح بوقت سريع. وأبرز هذه النصائح:

  • تحديد الهدف من إنشاء المدونة: أي عمل في الحياة بدون هدف سيفشل، بناءً على ذلك على المستخدم الراغب بإنشاء مدونة، تحديد هدف واضح. وذلك ليعرف أي موقع من مواقع إنشاء مدونة مجانية عليه أن يختار. فمثلًا في حال كان الهدف من المدونة مادي فأفضل موقع هو Blogger، أما في حال كان الهدف تأسيس مدونة لتحقيق النجاح فالأفضل موقع WordPress وهكذا.
  •  سرعة البدء: إن مسألة نمو المدونة، ونجاحها، مسألة وقت. لذلك كلما تأخر المستخدم في إنشائها، ستتأخر عملية النجاح. إضافةً إلى أن التأخير قد يتسبب في الإهمال، أو ربما التراجع عن الفكرة. بالتالي الإسراع في إنشاء المدونة، والعمل بجد فيها أمر ضروري لنجاحها.
  •  التركيز على المحتوى: إن عملية إنشاء مدونة، وبدء العمل فيها ليس كافيًا لجني الأرباح، فهي كأي عمل آخر يجب أن توليه اهتمامك، وتركيزك لكتابة محتوى قيم، وجذاب للزوار. وذلك لتنمية مدونتك، وتحقيق نتيجة ومردود مرضيين لعملك.
  • التسويق للمدونة: إن عملية جني الأرباح من المدونة، مرتبط بشكل مباشر بعدد زيارات رواد العالم الافتراضي لمدونتك، بناءً على ذلك، عليك كتابة محتوى يجذبهم نحو مدونتك. وهناك العديد من الأفكار التي يمكن الاستفادة منها، لزيادة عدد المتابعين، بغية وصول مدونتك إلى أكبر عدد ممكن من الزوار، منها:
    • دعم المدونة بصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تشرح محتواها بشكل مختصر وجذاب لزيارتها.
    • إنشاء بريد للمدونة يمكن المتابعين من زيارة المدونة في أي وقت دون عناء البحث.
    • أيضًا تتم زيادة عدد رواد المدونة بزيادة جودة محرك البحث الذي تعمل عليه.

في النهاية نجد أن مواقع إنشاء مدونة مجانية كثيرة جدًا، وما عليك سوى تحديد هدفك ثم اختيار الموقع المناسب الذي يلبي أهدافك، وإنشاء مدونتك الخاصة عليه، والبدء بالعمل الجاد فيها. كما إن التدوين عالم بحد ذاته، ومشروع مستقل، يوجد بين ثناياه الكثير من الأرباح. لكن عليك التريث، والتركيز في العمل للمضي قدمًا في تطوير مدونتك. عندها سيكون لمدونتك ثقلها في العالم الافتراضي، إضافةً لذلك ثقلها الواقعي في محفظتك.