هل تبحث عن أفضل محركات البحث غير غوغل لنتائج دقيقة ؟ في حال رغبت بمعرفة أفضل محركات البحث ستجد في مقالنا هذا ما تبحث عنه بالتأكيد. بالإضافة إلى ذلك، سنطلعك من خلال مقال اليوم على أهم ميزات محركات البحث هذه للحصول على نتائجَ دقيقةٍ أثناء بحثك على شبكة الإنترنت. ولكن، يبقى محرك البحث غوغل Google المفضل لملايين المستخدمين حول العالم وأول ما يتبادر إلى الذهن. وعلى الرغم من ذلك، بإمكانكم إيجاد بدائل أخرى غير غوغل بإمكانها أن توفر لكم الاستخدام الآمن عبر شبكة الإنترنت. كما وبإمكان محركات البحث هذه أن تكون بديلًا عن غوغل Google. نظرًا لما توفره من مزايا مختلفة عما تجده في غوغل، وبالتالي ستكون تجربةً مثيرةً للاهتمام استخدام بدائل غوغل هذه والتمتع بمزاياها الخاصة. تابعوا معنا للاطلاع على أفضل وأهم محركات البحث غير غوغل لنتائج دقيقة.

محرك البحث غوغل لنتائج دقيقة

"<yoastmark

يهيمن محرك البحث الأشهر عالميًّا جوجل Google على سوق محركات البحث، إذ تجري على جوجل أكثر من 90% من عمليات البحث، نظرًا لما يقدمه من ميزاتٍ عديدة للمستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، بإمكان مستخدمي محرك البحث غوغل القيام بالكثير نظرًا لانتشار غوغل بين الملايين وربما المليارات من الأشخاص. على سبيل المثال، بإمكانكم:

  • استخدام Google Chrome كل يوم كمتصفح الويب الخاص بك.
  • واستخدام Gmail لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.
  • بالإضافة إلى ذلك، نسخ الصور الخاصة بالمستخدم احتياطيًّا إلى صور Google.
  • كما وبالإمكان مشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube.
  • وأيضا التخطيط للسفر باستخدام خرائط Google.
  • وكذلك تخزين جميع ملفات المستخدم الخاصة في Google Drive.

أفضل محركات البحث غير غوغل لنتائج دقيقة

على الرغم من هيمنة محرك البحث غوغل، بإمكانك تجربة محركات بحث أخرى هي بدائل عن غوغل، وأهمها:

شاهد أيضا: ما هي محركات البحث الأفضل عالميا.

محرك البحث Bing بديل غوغل لنتائج دقيقة

Bing هو محرك بحثٍ تابعٍ لشركة مايكروسوفت Microsoft، أطلق في عام 2009م. كما أن Bing هو محرك البحث الثاني من حيث الحصة السوقية بعد غوغل Google. بالإضافة إلى ذلك، يعود أصل بديل غوغل هذا إلى محركات البحث السابقة التي قدمتها مايكروسوفت Microsoft، مثل MSN Search و Live Search. ولكن، يوفر Bing بديل غوغل ميزاتٍ مهمةٍ جدًا منها:

  • عمليات بحث أفضل عن الفيديو، حيث بإمكان المستخدم الحصول على صور مصغرة أكبر.
  • كما وبالإمكان معاينة الفيديو بالصوت من خلال التمرير فوق الفيديو.
  • يقدم محرك البحث Bing نقاط مكافأةٍ لمستخدميه، إذ بالإمكان استرداد النقاط الرابحة للفوز بجوائز مثل Surface Laptop أو Microsoft Xbox One X.
  • بالإضافة إلى ذلك، يقدم Bing أداة مشرفي المواقع المفيدة في حال الرغبة في إرسال موقع ويب إلى محركات البحث للفهرسة.

محرك البحث Yahoo بديل غوغل لنتائج دقيقة

Yahoo هو أحد أفضل محركات البحث البديلة عن غوغل أنشأ في عام 1994م، وكان Yahoo أحد أشهر محركات البحث في تسعينيات القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين. بالإضافة إلى ذلك، يأتي Yahoo بديل غوغل ثالثًا من حيث الحصة السوقية له بعد Google و Bing. ولكن، للأسف انحدرت الشركة ويعمل Bing  الآن على تشغيله، فهو لا يزال يتمتع ببعض الميزات على الرغم من قدمه. كما أنّ ما يجعل Yahoo من أفضل محركات البحث البديلة عن غوغل، هو قيامه بسحب البيانات من خدماته الأخرى المقدمة، مثل: التمويل، والرياضة، والبريد الإلكتروني. علاوةً على ذلك، فهي توفر نتائج بحث أفضل، وبإمكانك الحصول على مزيد من المعلومات حول مختلف الموضوعات.

محرك البحث Baidu بديل غوغل لنتائج دقيقة

يعدُّ محرك البحث Baidu بديلًا عن Google للأشخاص في الصين، نظرًا لكون Google وخدماتها لا تعمل في الصين القارية. وبالتالي فإنّ Baidu هو محرك البحث المفضل للمستخدمين هناك. كما ويوجد Baidu بلغة الماندرين الصينية، وفي حال استخدامه ستحصل على واجهة وتجربة مستخدم مماثلة لغوغل. بالإضافة إلى ذلك، بإمكانك في حال خططت لجذب الزوار إلى موقع الويب الخاص بك من الصين التركيز على الترتيب على Baidu بدلًا من تحسين محتواك على غوغل. ولكن، نتيجةً لقوانين الرقابة الصينية الصارمة لن يحصل المستخدم على معلومات شاملة عن الموضوعات.

محرك البحث DuckDuckGo بديل غوغل لنتائج دقيقة

DuckDuckGo هو أحد أفضل محركات البحث الخاصة تأسس في عام 2008م، وهي تولي أهميةً كبيرةً لتأمين خصوصية الباحثين عنها. كما ويقدم DuckDuckGo  كبديل عن غوغل لمستخدميه نتائج البحث من أكثر من 400 مصدر مختلف، ولديها الزاحف الخاص بها وشركاء مع Bing أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، تتمثل إحدى أهم الميزات الرئيسية في محرك البحث هذا في:

  • تجنبه فقاعات التصفية المتشكلة عند حصول المستخدمين على نتائج بحثٍ مخصصةٍ بناءً على سجلات تصفحهم السابقة.
  • بالإضافة إلى ذلك، هو محرك بحث آمن لا يتنازل عن الخصوصية.
  • كما أنه لا يخزن أي معلومات شخصية أو يسجل عناوين IP الخاصة بالمستخدم أو التاريخ السابق للمستخدم لتعديل نتائج البحث الخاصة به.
  • لذلك، في حال بحثك عن محرك بحثٍ أكثر أمانًا من Google، فإن DuckDuckGo يعدُّ خيارًا رائعًا.

محرك البحث yandex بديل غوغل لنتائج دقيقة

Yandex وهو أحد محركات البحث الشهيرة على الإنترنت، ومقره في روسيا، فهو أكثر من مجرد محرك بحث. نظرًا لكونه يقدم خدمات أخرى كالتجارة الإلكترونية، والنقل، والإعلانات عبر الإنترنت، وتطبيقات التنقل، والأجهزة المحمولة. كما ويصنف Yandex ضمن أفضل 5 محركات بحثٍ في العالم من حيث حصتها في السوق، وهو مثل غوغل يقدم متصفحه الخاص به. بالإضافة إلى ذلك، يقدم Yandex ميزاتٍ مشابهةٍ لغوغل وهو إحدى أفضل البدائل عنه ولا سيما في روسيا والدول المجاورة لها. ولكن، ما يجعله أفضل من غوغل هو وجوده الضخم في روسيا واستحواذه على 56% من حصة السوق هناك، وبالتالي هو محرك البحث الأكثر شعبيةً في روسيا. وكذلك يستخدم Yandex محرك بحث بديل عن غوغل في أوكرانيا، وكازاخستان، وتركيا، وبيلاروسيا، وأوزباكستان. كما ويقدم Yandex الميزات التالية:

  • يقدم الفوائد لأي شخصٍ يتطلع إلى الأعمال التجارية في هذه البلدان المذكورة.
  • بإمكان المستخدم تركيز نحسين محرك البحث الخاص به على البديل Yandex، وبالتالي لديه فرصة أكبر لجذب المزيد من الزوار.
  • بالإضافة إلى ذلك، في حال استخدام التخزين السحابي عبر Yandex بأماكن المستخدم البحث عن ملفاته في محرك البحث، وهي ميزةٌ رائعةٌ جدًّا فيه.

محرك البحث Twitter بديل غوغل لنتائج دقيقة

يُعدٌّ Twitter منصةٌ تواصلٍ اجتماعيةٍ بشكلٍ أساسيٍّ. ولكن، يمكن أن يكون تويتر محرك بحثٍ قويٍّ في حال البحث عن المعلومات وآخر الأخبار العالمية حول موضوعٍ شائعٍ، فلا يوجد محرك بحث يتفوق على تويتر في ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يتفوق Twitter على Google لدرجةٍ ستجد فيها قسمًا من تغريدات تويتر في نتائج البحث في غوغل. نظرًا لكون Twitter يتميز بسرعة الحصول على آخر الأخبار، وبالتالي في حال أردت الأخبار العاجلة أو الآراء حول موضوعٍ ما، مع تعليقاتٍ عنها، وتحديثاتٍ دقيقةٍ في كل دقيقة بإمكانك اختيار Twitter  فهو محرك البحث الأفضل على الإطلاق.

شاهد أيضًا: صفحة نتائج محرك البحث SERP كيف التسويق.

محرك البحث StartPage بديل غوغل لنتائج دقيقة

StartPage وهو من بين أفضل محركات البحث الآمنة، أنشأ في هولندا مع مراعاة الخصوصية وهو يساعد على حماية خصوصية مواطني الاتحاد الأوروبي. كما أنه بديلًا عن غوغل، فهو يقدم العديد من الميزات وأهمها:

  • محرك بحثٍ آمنٌ بالنسبة للمبتدئين، نظرًا لكونه لا يتتبع عناوين IP.
  • كما ولا توجد ملفات تعريف ارتباط تتبع لمراقبة سلوك بحث المستخدمين.
  • ولكن، أفضل ما فيه أنه يجلب نتائج البحث من غوغل Google. لذلك، لا داعي للقلق بشأن عمليات البحث غير ذات الصلة أو نقص المعلومات
  • بالإضافة إلى ذلك، يقدم StartPage ميزات خصوصية لن يجدها المستخدم في غوغل Google.
  • يحصل المستخدم على خدمة بروكسي تتيح له تصفح الإنترنت دون الكشف عن هويتك.
  • كما ويوفر أيضًا له محرك البحث هذا منشئ عناوين URL مخصصًا، وبالإمكان استخدامه لتصفح الويب دون حاجةٍ إلى تعيين ملفات تعريف الارتباط.

محرك البحث Ecosia بديل غوغل لنتائج دقيقة

Ecosia هو محرك بحثٍ مصممٌ لمساعدة البيئة ومكافحة تغير المناخ. كما أنه مع كل بحثٍ يقوم به المستخدم تزرع شركة Ecosia الأشجار حول العالم من خلال أرباحها الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، هي تتبرع بما يقارب 80% من أرباحها لزراعة الأشجار، وبالتالي فإنّ Ecosia تزرع شجرةً لكل 50 عملية بحث عبر محركها. ولكن، تستخدم Ecosia محرك البحث Bing لتشغيل محرك البحث الخاص بها، مع استخدام خوارزمية خاصة بها لتحسين عمليات البحث. ومن أهم ميزاتها كمحرك بحث بديل عن غوغل:

  • تقليل البصمة الكربونية التي خلفتها محركات البحث.
  • كما وتقدم Ecosia ميزات خصوصية لن تجدها في غوغل Google. على سبيل المثال، لا يعمد Ecosia على إنشاء ملف تعريف بحثٍ دائم للمستخدمين، ويحذف البيانات بعد أسبوعٍ واحد من قاعدة البيانات الخاصة به.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا تبيع شركة Ecosia البيانات إلى جهاتٍ خارجيةٍ أو معلنين.
  • ولا توجد أدوات تتبعٍ خارجية في محرك البحث، وبإمكان المستخدم إيقاف تشغيل trackingEcosia لتحسين خدمتها.
  • كما أنه من خلال البحث المشفر، فهو يحافظ على خصوصية المستخدم آمنةً.

محرك البحث Swisscows بديل غوغل لنتائج دقيقة

Swisscows وهو محرك بحثٍ آخر يركز على خصوصية المستخدم ومقره سويسرا وهو مدعومٌ من Bing. ولكن يستخدم الفهرس الخاص به للاستفسارات باللغة الألمانية، ويتمتع كبديل غن غوغل بالميزات التالية:

  •  لا يتتبع Swisscows أنماط تصفح المستخدمين أو يجمع البيانات أو ينشئ ملفات تعريف البحث الخاصة بهم.
  • كما أنه يحتوي على جدار حمايةٍ خاص به، ويصفي المعرفات الشخصية قبل تمريره البيانات إلى Bing.
  • ولكن، تقع الخصوصية في قلب محرك بحث Swisscows وهذا ما يميزها عن Google.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمسح محرك البحث هذا تلقائيًّا أي محتوى يحتوي على موادٍّ إباحيةٍ أو عنيفةٍ.
  • ويستخدم التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لفهم استعلام المستخدم ومن ثم تقديم نتائج البحث له.

ختامًا، قدمنا لكم شرحًا كافيًا ومفصلًا عن أفضل محركات البحث غير غوغل لنتائج دقيقة، بإمكانك تجربة أيٍّ منها. كما ولخصوصيةٍ كبيرة بإمكانك اعتماد محركات بحث  DuckDuckGo و StartPage و Swisscows كبديلٍ عن غوغل فهي الخيار الأفضل. بالإضافة إلى ذلك، اعتمد على Yandex للأعمال، وللأخبار اعتمد على Twitter، آملين أن نكون قدمنا لكم المرغوب والمطلوب لمعرفته.