تقع مدينة أبها في المملكة العربية السعودية، وتتميز باعتدال مناخها وتنوع معالمها. لذلك تعتبر من المدن السياحية في السعودية. كما أنها اختيرت عاصمةً للسياحة العربية عام 2017. وهي أول مدينة سعودية تحصل على هذا اللقب. وفي هذا المقال سنلقي الضوء على أفضل فنادق ومنتجعات أبها.

موقع مدينة أبها

تقع مدينة أبها جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتعد مركزًا حضريًا لمنطقة العسير. وتبلغ مساحتها حوالي خمسة آلاف هكتار، وترتفع عن سطح البحر بنحو 2200 مترًا. وتحيط بها الجبال من أغلب الجهات. كما أنها تنقسم حاليًا إلى 50 حيًا، بعد أن كانت في الماضي عبارة عن حي واحد يسمى المناظر. ومن أبرز أحياء مدينة أبها: حي المفتاحة، والقرى، والربوع، والخشع، والقابل. كما شهدت مدينة أبها السعودية تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة سواءً في البنية التحتية أو في قطاعاتها الخدمية والصحية. كما أنشئ فيها مطار إقليمي، وجامعة، وستة معاهد، بالإضافة إلى العديد من المستشفيات والمرافق الأخرى.

جغرافية مدينة أبها

تتميز مدينة أبها بجغرافيا فريدة، حيث أنها تقع في سهل محاط بالتلال في الجهة الغربية من جبال الحجاز، ويحاذيها وادي أبها الذي يتميز بتنوعه النباتي وحقوله الخضراء. كذلك يحتوي على الينابيع والجداول المائية، مما جعل من مدينة أبها واحةً جميلةً وسط صحراء السعودية القاحلة. ويعد جو مدينة أبها معتدلًا باردًا في الصيف، حيث تصل أعلى درجات حرارتها إلى 30 درجةً مئويةً، أما بالنسبة لشتائها، فهو معتدل أيضًا ويميل إلى البرودة في بعض أيامه. وتحظى المدينة بأكبر معدل هطول سنوي من الأمطار في السعودية، مما جعلها كتلةً خضراء مقارنةً مع الأراضي المجاورة لها.

السياحة في مدينة أبها

يعد قطاع السياحة في مدينة أبها من أقوى القطاعات التي تدعم السعودية اقتصاديًا، نظرًا لما تحتويه أبها من مواقع سياحية وأثرية مثل القلاع الأثرية المنتشرة على قمم الجبال فيها، كقلعة جبل ذرة الأخضر، وقلعة شمسان، وقلعة أبو خيا.، إضافةً إلى مشروع منتجع أبها الجديد الذي يتميز بموقعه المطل على بحيرة سد أبها، والذي يعتبر من أكبر المشاريع السياحية على مستوى الشرق الاوسط. بالإضافة إلى فنادق ومنتجعات أبها.
كما تتميز المدينة بغناها الثقافي الذي يتجسد في مركز فهد الثقافي وقرية مفتاحة التشكيلية الموجودة فيه، حيث يأتيه الفنانون التشكيليون من جميع أنحاء العالم. كما أن طبيعة أبها ومناخها المعتدل يعتبر من أهم عوامل إقامة مشاريع أبها السياحية. حيث تعتبر من أجمل المدن السعودية. وقد أطلق العثمانيون عليها اسم “بهى” نظرًا لجمالها وبهائها، ثم تحول اسمها لاحقًا إلى “أبها”. ويطلق عليها سكانها لقب مملكة الجبال وموطن الخيال.

أفضل فنادق ومنتجعات أبها

فندق وشقق أبها سكاي

يعد من أفضل فنادق أبها، حيث يوفر مساحات كبيرة للعائلات، مع وجود مرافق لذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمات مجانية لركن السيارات، وخدمات الإنترنت، ونقل من وإلى المطار بتكلفة إضافية.

فندق أزد أبها

يقع الفندق على بعد 6 دقائق من مسرح قصر المفتاحة، و4.1 كم من أسواق الراية، و230 مترًا من مركز الشبلي للتسوق، و20.1 كم من مطار أبها الدولي. ويعتبر من أفضل الفنادق لإقامة العرسان، حيث أن غرف الفندق عصرية وأنيقة، وأحواض حمامات جاكوزي، بالإضافة إلى خدمة النقل، وخدمات مجانية لصف السيارات واستخدام الإنترنت، مع توفير منطقة مخصصة للصلاة.

فندق دار التلال للأجنحة الفندقية

يقع بناء الفندق على بعد 1.9 كم من متحف قصر المفتاحة، و800 متر من حديقة أبو خيال، و21.5 كم من مطار أبها الدولي. وهو من الفنادق ذات تصنيف الأربع نجوم، ويعد من أفضل الفنادق لاستقبال العائلات حيث يوفر أجنحةً للعرسان، ووحدات عائلية فسيحة، مع خدمات ومرافق متعددة.

فندق بلو إن أبها

هو فندق من تصنيف 5 نجوم، وهو مخصص للعرسان والعائلات، حيث يوفر مساحات واسعة وأنيقة، مسبح وصالات لياقة وسبا. بالإضافة إلى مرافق ترفيهية وخدمات عائلية.

فندق حياة إيليت

على الرغم من أنه فندق فئة 3 نجوم، إلا أنه من أرقى فنادق أبها من حيث التصميم الداخلي والديكورات الهادئة. كما يوفر مرافق وخدمات متنوعةً بأسعار تنافسية.

منتجع سماء إيفا

يبعد مسافة 19.7 كم عن مطار أبها الدولي، كما يبعد 2.4 كم عن الجبل الأصفر. يعد هذا المنتجع من أفضل المنتجعات في أبها، نظرًا لما يتميز به من موقع رائع قريب من الخدمات والمطاعم. مع وحدات مريحة، ومرافق للشواء، ومسبح بمياه دافئة مع إطلالة، وجاكوزي،و خدمة غرف، وأجنحة مخصصة للعرسان.

منتجع الورود الذهبية

من أفضل فنادق ومنتجعات أبها القريبة من المطار حيث يبعد عنه بمسافة 10.6 كم، ويبعد 7.1 كم عن وادي المحالة. كما يتميز بقربه من الأماكن الحيوية، ويوفر شققًا فندقيةً بإطلالات على المسبح، ومطابخ مجهزة بالكامل. بالإضافة إلى المسابح والتراسات، والخدمات الترفيهية المخصصة للأطفال.

في نهاية المقال، نجد أن مدينة أبها محرك أساسي للسياحة في السعودية نظرًا لموقعها الجغرافي ومناخها المعتدل وطبيعتها، لذلك غالبًا ما يقصدها السياح من داخل السعودية وخارجها للاستجمام والتمتع بمناظرها الخلابة. لذلك كان لا بد من التعرف على أفضل فنادق ومنتجعات أبها.