أفضل فرص العمل في السويد للنساء من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها. ومن المعروف أن السويد تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم في الديمقراطية والعدل، والمرتبة السادسة في التنمية البشرية. كما تتميز السويد بتقديمها كافة التسهيلات الازمة للعمل بأعلى الرواتب وأقل المتطلبات. وبما أننا في القرن الواحد والعشرين أصبح الرجال والنساء متساوون في كل شيء، وخاصةً في العمل. كما يجدر الذكر بأن النساء تنجح في كافة المجالات والاختصاصات التي تعمل بها. ولكن الأمر يختلف تبعًا للمتطلبات المحددة لكل مهنة، حيث يمكن حصر المرأة في مجالات محددة تكون الأنسب لها. لذلك في مقالنا هذا سنتحدث بشكل عام عن أهم الوظائف التي تناسب المرأة في السويد، وعن متوسط رواتب الوظائف.

أفضل فرص العمل في السويد للنساء

طبعًا هناك مجالات وفرص واسعة من الاعمال والوظائف في السويد. ولكن لكل وظيفة طبيعتها ومتطلباتها، فهناك أنواع من العمل قد لا تناسب النساء الذين لديهم عائلة ومسؤوليات، وهناك أنواع تكون متعبة جسديًا للنساء. لذلك إليكم قائمة بأهم الأعمال المناسبة للنساء في السويد :

التدريس من أفضل فرص العمل في السويد للنساء

حيث أن مهنة التدريس تعتبر من افضل الوظائف للنساء، ليس فقط لأنها مهنة مريحة ومميزة. بل أيضًا لأنها طريقة ممتازة تلعب فيها المرأة دورًا هامًا في التأثير بالناس. كما أن هذا المجال ليس محصورًا فقط بالتدريس في المدارس، بل هو مجال واسع يشمل التدريس في الجامعات وما إلى ذلك. كما يجدر الذكر بأن متوسط رواتب المعلمين في المدارس يبلغ 55 ألف كرونة سويدية، ومتوسط رواتب الأساتذة الجامعيين حوالي 80600 كرونة سويدية شهريًا.

الطب من أفضل فرص العمل في السويد للنساء

هناك طلب متزايد ومستمر على النساء في قطاع الطب والرعاية الصحية في السويد. حيث أن هذا القطاع واسع ويضم عددًا كبيرًا من المجالات والاختصاصات التي تناسب النساء نذكر منها ما يلي :

  • تكنولوحيا الطوارئ والإسعاف.
  • تكنولوجيا المخبر.
  • الأطباء والممرضين.
  • كما يوجد مجال تكنولوجيا التصوير الطبي والإشعاعي.

كما يعتبر هذا المجال أحد أعلى المجالات أجرًا، ويبلغ متوسط رواتب الأطباء شهريًا ما يقارب 79 ألف كرونة سويدية. ومتوسط رواتب الممرضات ما يقارب 45 ألف كرونة سويدية.

أفضل فرص العمل في السويد للنساء

أفضل فرص العمل في السويد للنساء

المحاماة

مهنة المحاماة تعتبر من أكثر فرص العمل المناسبة للنساء في السويد، وأعلاها أجرًا. حيث يبلغ متوسط رواتب المحاميين ما يقارب 114 ألف كرونة شهريًا. ولكن مهنة المحاماة تتطلب امتلاكك مستوى عالٍ من الكفاءة في اللغة السويدية، والحكم السليم، ومهارات الاتصال مع الناس. كما يجب أن تكون المرأة حاصلة على شهادة المحاماة، أو ماجستير في القانون.

الإعلام والصحافة من أفضل فرص العمل في السويد للنساء

طبعًا هذا العمل يعتبر مناسبًا للنساء المبدعات في مجال الاتصال الجيد مع الناس. حيث يتيح هذا المجال للمرأة ممارسة طريقتها الإبداعية ووظيفتها كما تريد. كما يتيح لها ملامسة الواقع والناس، وإبداء رأيها بكل شفافية. ويضم هذا المجاب عدة فروع مثل المراسلين، المحررين، كتاب المحتوى، مقدمو البرامج، المذيعين، وما إلى ذلك. كما يجدر الذكر بأنه يبلغ متوسط رواتب الإعلاميين في السويد ما يزيد عن 45 ألف كرونة سويدية.

أفضل فرص العمل في السويد للنساء

أفضل فرص العمل في السويد للنساء

تصميم الأزياء من أفضل فرص العمل في السويد للنساء

تصميم الأزياء تعتبر أحد أهم الوظائف المناسبة للنساء والتي تبدع فيها. وذلك لأن النساء بطبيعتهم ميالون إلى الموضة والأزياء والفاشن. بالإضافة إلى ذلك هذا المجال يعود بالربح الجيد والوفير على النساء.

الصيادلة من أفضل فرص العمل في السويد للنساء

تنجذب النساء بشكل لهذه المهنة، وذلك لأنه يمكنها العمل بدوام جزئي في حال كان لديها مسؤوليات أطفال لرعايتهم. كما أنه يعتبر أحد أهم مجالات العمل التي توفر دخلًا جيدًا، حيث يبلغ متوسط رواتب الصيادلة حوالي 97604 دولار.

رعاية كبار السن من أفضل فرص العمل في السويد للنساء

يوجد أعدادًا كبيرةً من كبار السن في السويد بحاجة إلى رعاية. لذلك هناك طلبًا متزايدًا على الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال. كما يعتبر هذا العمل سهلًا للغاية، ولا يحتاج إلى متطلبات كثيرة. وبالإضافة إلى ذلك أجوره عالية حيث يبلغ متوسط الرواتب ما يقارب 21500 كرونة سويدية شهريًا.

أفضل فرص العمل في السويد للنساء

أفضل فرص العمل في السويد للنساء

علم النفس من أفضل فرص العمل في السويد للنساء

مجال علم النفس واسع جدًا ويحتاج إلى دراسة عالية، كما أنه مناسب للنساء أكثر من الرجال. وذلك لأن المرأة بطبيعتها أكثر تعاطفًا ودقةً من الرجال. وبالتالي هذا ما يجعل النساء مهيئات بشكل طبيعي للعمل في هذا المجال. وبالإضافة إلى ذلك يعتبر من أعلى الوظائف أجرًا، حيث يبلغ متوسط الرواتب ما يقارب 74932 دولار.

كيفية الحصول على أفضل فرص العمل في السويد للنساء

في البداية عليك البحث على أحد المواقع المختصة بالعمل في السويد عن الوظائف المتاحة في إحدى الشركات العامة أو الخاصة. ثم عليك التقدم إلى الشركة التي اخترت العمل بها، وإرسال ملفًا تعريفيًا خاصًا بك يجب ألا يتجاوز الصفحتين. بعد ذلك سيتم دعوتك لإجراء مقابلة في حال تم قبول طلب تقدمك. وفي حال كنت من خارج السويد يمكنك إجراء المقابلة إلكترونيًا. كما يجدر الذكر بأن الأسئلة التي تتضمنها المقابلة قد تكون لا علاقة لها بالوظيفة. فقد يتم سؤالك عن عائلتك، خبراتك، شهادتك، هواياتك وما إلى ذلك. فكن مستعدًا للإجابة عن أي سؤال بدقة.

الأوراق المطلوبة للحصول على عمل في السويد

الأوراق المطلوبة للحصول على عمل في السويد بعد إيجادك العمل المناسب لك في السويد، لا بد من تقديم عدة أوراق لسفارة السويد والتي سنذكرها الآن :

  • يجب تقديم صورة عن جواز السفر.
  • دعوة العمل الرسمية التي وصلتك من الشركة.
  • كما يجب تقديم وثيقة تثبت أنك غير متورط بأية قضايا أو جرائم.
  • الشهادة الجامعية.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب تقديم عقد العمل الأصلي.
  • كما يجب تقديم تأمين صحي يمكنك الحصول عليه من مكاتب السياحة الموجودة في بلدك.
  • بالإضافة إلى ذلك صورة عن الهوية الشخصية، وعدة صور شخصية خاصة بك.

كما يجدر الذكر بأنه من المهم تعلم اللغة السويدية، وذلك لأن غالبية الوظائف والمهن والمواقع التي تعرض العمل باللغة السويدية. بالإضافة إلى ذلك يمكنك اصطحاب عائلتك معك، وذلك بعد حصولك على عمل في السويد، وإنهائك كافة إجراءات العقود والعمل وما إلى ذلك.

وفي نهاية مقالنا أفضل فرص العمل في السويد للنساء نأمل أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات الكافية حول أهم الوظائف والمهن المطلوبة التي تناسب النساء وتلائم مسؤولياتهم وقدراتهم.