يعد البحث عن أفضل طريقة للتداول أمرًا شائعًا لا يخلو منه محرك بحث أي متداول مبتدئ، فالتداول من غير درايةٍ محفوفٌ بالمخاطر، وسيعرضك للخسارة ويعرض أموالك للضياع. لذلك سنتكلم في هذا المقال عن نصائح ذهبية عليك اتباعها وفهمها جيدًا، ومن ثم تطبيقها عند دخولك عالم التداول.

بدايةً علينا تعريف التداول، وهو عمليات المضاربة والبيع والشراء التي يقوم بها المستثمر بغرض الربح. يضم التداول عدة مجالات، تداول العملات الرقمية، تداول الأسهم في البورصات، تداول العملات في سوق الفوركس.

تختلف أسواق التداول من حيث طبيعتها قليلًا، إلا أنّ إتقان أساسيات التداول، واتباع الاستراتيجيات الآمنة سيجنبك الوقوع بالخسارة مهما كان نوع الأصل الذي تداوله.

سنشرح في هذا المقال عددًا من القواعد الأساسية في عالم التداول، وسنذكر بعض استراتيجيات الربح وأفضل طرق للتداول، لمزيد من التفاصيل تابع معنا.

أساسيات في علم التداول

من المعروف أن التداول ينطوي على الكثير من المخاطر، وخاصة عند المبتدئين، لكن لو طبقت هذه الأساسيات، ستقطع شوطاً كبيرًا في علم التداول، وتحمي نفسك من الخسارة. وهي:

المتابعة الحثيثة في التداول

إضافة لمعرفة أساسيات التحليل الفني وطرق التداول، من الضروري أن تتابع الأخبار وحركة السوق متابعةً حثيثةً، وخاصةً إن كنت متداولًا يوميًَا.

ولذلك عليك أن تركز على عدد من الأصول أو الأسهم أو العملات وتتابعها متابعةً دقيقةً، إضافةً لمتابعة الأخبار الاقتصادية العالمية وأخبار البنوك والمؤسسات المالية المؤثرة في الاقتصاد العالمي، مثل أسعار الفائدة الفيدرالية، التوقعات والتحليلات لأسواق المال. أيضًا عليك متابعة أخبار الشركات في حال كنت متداولًا في عالم الأسهم، والاطلاع الدائم على التحديثات في المواقع والمصادر الموثوقة.

تخصيص الأموال في التداول

عادة ما يخطئ البعض ويدخل بصفقات بكامل رأس ماله، وهذا خطأٌ فادح. عليك تخصيص جزء من رأس مالك لكل صفقة. من المقبول أن تدخل بـ 1% أو 2% من رأس مالك في كل صفقة إن كنت متداولًا يوميًا. أيضًا من المهم تحديد الجزء الذي تستطيع خسارته، إياك أن تدخل صفقة شراء بمبلغ لا تستطيع تحمل خسارته. قد لا تحدث الخسارة، لكنها قد تحدث أيضًا، لذلك كن شديد الحرص حيال هذا الأمر.

 البدء بشكل تدريجي في التداول

كمبتدئ، عليك أن تركز على سهم أو سهمين، عملة رقمية أو اثنتين، زوج أو زوجين من العملات في سوق الفوركس. وذلك لتتمكن من مراقبتها بشكل جيد.

ومن ناحية أخرى، تقلل بذلك حجم الخسارة الذي من الممكن أن تتعرض له في البداية، فلا تشتت نفسك بكثيرٍ من الصفقات في وقتٍ واحدٍ، صفقة أو اثنتين تكفي في البداية.

تجنب الأصول غير الموثوقة في التداول

عند دخولك في أي صفقة أو عند شراءك أي سهم أو عملة مشفرة، عليك أن تكون على اطلاع كامل عليها. وعلى معرفة تامة بحركتها السعرية وتدفق الأموال فيها.

وهذا ما يصعب تطبيقه عند المبتدئين بسبب قلة الخبرة، ولذلك عليك أن تركز في صفقاتك الأولى على الأصول الموثوقة والمشهورة.

أيضًا تجنب الأصول ذات الأسعار الرخيصة، والتي تكون مغريةً للمبتدئين. إلا أنها في الحقيقة ذات مخاطر أعلى. فعلى سبيل المثال، تشطب الأسهم التي يقل سعرها عن خمس دولارات في العديد من البورصات الكبرى، وتُتداول خارج البورصة فقط، وهذا يعد مشكلة تواجه المبتدئين. كما قد تنهار أسعار العملات الرقمية غير الموثوقة في أي لحظة، ومن الممكن أن تكون مجرد عملية احتيال.

اختيار الوقت الصحيح للتداول

وهو ناحية مهمة يجهلها الكثير من المتداولين، فعلى سبيل المثال تجنب القيام بأي صفقة في أول 15-20 دقيقة من افتتاح السوق، وذلك بسبب قيام التجار والمستثمرين بعمليات البيع والشراء عند الافتتاح. مما يخلق جوًا من التقلب بالأسعار قد يودي بك في النهاية للخسارة. كما يعي المتداول المتمرس هذا الأمر جيدًا.

الخوف والطمع في التداول

دائمًا ما تكون عاقبة الانجرار وراء العاطفة كارثيًة في عالم التداول، فالخوف والطمع هما العدوان الأساسيان لكل متداول. ولذلك، قم بحجز أرباحك ولا تبالغ في طلب الأرباح. عليك الحذر، فأسواق المال سريعة التقلب ومخادعة، وعليك أن تحمي نفسك من شراك الطمع.

ومن هذا المنطلق عليك تحديد أهدافك وفقًا لدراسات تحليلية ومتابعة، وبحسب طريقة التدوال التي تفضلها، وأغلق الصفقة عندما تصل لأهدافها ولا تطمع بالمزيد.

وأخيرًا، عليك أن تحافظ على هدوءك قدر المستطاع، ولا تخف من الشموع الحمراء، فهي جزء لا يتجزأ من أسواق البورصة والمال. إضافة لذلك، تمسك بخطتك ولا تنجر وراء كلام أي محلل أو متداول غير موثوق. فقد يسيطر الخوف على المبتدئين في هذا المجال ويدفعهم للبيع مع أي خبر أو إشاعة حتى لو كانت مغلوطةً وغير صحيحة.

أفضل طرق التداول

تتعدد أشكال التداول وطرقه، ولكل متداول أسلوبه الخاص، فتجد البعض يتبنى طريقة واحدة، والآخر يجمع بين عدة أشكال. في المحصلة، عليك اختيار الشكل الأكثر تلائمًا مع أهدافك وكون استراتيجية خاصة بك. من هذه الأشكال:

  • التداول اليومي: وهو الطريقة الأكثر شهرةً بين أوساط المتداولين، ويعتمد المتداولون فيه على شراء الأصول أو الأوراق المالية وبيعها خلال مدة قصيرة. حيث يتم إغلاق كامل الصفقات بنفس اليوم دون ترك أي منها لليوم التالي. المتداولون المحترفون هم أتباع هذه الطريقة، حيث تنطوي على مخاطر كبيرة وتحتاج خبرة للتعامل معها.
  • التداول وفق الاتجاه: وهي استراتيجية تعتمد على الشراء والاحتفاظ لمدة طويلة، قد تصل لأشهر بخلاف التداول اليومي. يهدف المتداولين في هذا النوع إلى البيع بمستويات سعرية عالية، وعادةً ما يبدأ هذا النوع من التداول في بداية الموجات الصاعدة. يعتبر هذا النوع من التداول خطيرًا في الأسواق المالية المتقلبة والتي يتغير فيها اتجاه السوق بين الصعود والهبوط بسرعة.
  • التداول المتأرجح: ويدخل المتداولون من هذا النوع الأسواق عند تغير الاتجاه، من الصعود للهبوط أو من الهبوط للصعود. أي يقومون بالبيع والشراء عند تقلب الأسعار. قد تدوم مدة الصفقات لأيام إلا أنها أقصر من التداول وفق الاتجاه. وهذه الطريقة مناسبة في الأسواق المتقلبة وخطرة في الأسواق ذات الاتجاه الواحد.
  • السكالبينغ: وهي واحدة من أسرع طرق التداول، ويستغل المتداولين وفق هذا الطريقة اختلال التوازن اللحظي بين العرض والطلب خلال عمليات البيع والشراء. وتدوم الصفقات في هذا النوع ثوانٍ أو دقائق على الأكثر. ولا يستهدف المتداولين هنا أرباح أو فوارق سعرية كبيرة.

التحليل الفني في التداول

يعتبر التحليل الفني عنصرًا أساسيًا من عناصر التداول، ما هو التحليل الفني؟

هو نظام يستخدم لتقييم الاستثمارات وتحديد فرض التداول من خلال بيانات إحصائية تغطي حركة السوق. يركز التحليل الفني على دراسة حركة السعر والحجم المالي، ويستخدم لدراسة الطريقة التي تؤثر بها التغيرات في السعر والحجم على تقلبات الأسعار. ويوفر التحليل الفني فرصةً لتنبؤ حركة السوق المستقبلية وفق عدد كبير من المؤشرات والنماذج الفنية.

لذلك من الضروري أن يكون المتداول على دراية جيدة بأساسيات التحليل الفني واستخدامه كأداة مساعدة في تحديد أسعار البيع والشراء. بالطبع لا يكفي التحليل الفني وحده في التنبؤ، ولذلك من الضروري متابعة الأخبار وتقارير المبيعات والأرباح للشركات كما ذكرنا سابقًا، وهو ما يدعى التحليل الأساسي. وبمكاملة التحليل الفني مع التحليل الأساسي، يصبح التنبؤ بمستقبل الأسعار أكثر دقةً وسهولةً.

في الختام، نؤكد على أن أفضل طريقة للتداول هي التقيد بالأساسيات والنصائح الذهبية التي ذكرناها، متمنين لكم الكثير من التوفيق والأرباح.