ما هي أفضل طرق تسويق طيور الزينة؟ لا عجَب أن يرغب الكثير من النّاس بتربية طيور الزّينة. لما تتمتّع به من جمال ولطافة. حيث أنّ هذه الهواية تحوّلت إلى تجارة ومصدر رزق للكثيرين، بسبب كثرة سوق الطّلب عليها وإقبال النّاس على اقتنائها وتربيتها في المنزل للتّمتّع بمنظرها وعذوبة صوتها. فإذا كنت راغبًا بالإنخراط في مجال تجارة طيور الزّينة، يجب أن تعلم أنّه من المُحتّم عليك أن تكتسح السّوق التّجاريّة. كما أنّ عالم التّسويق الّذي أنت بِصدد الغوص فيه هو أشبه بمعركة أساليب واستراتيجيات وتقنيّات. لذا عليك أن تربح حرب الأوراق والتّخطيط قبل أن تقتحم ساحة المعركة تلك.

وبعبارةٍ أخرى، إنّ إلمامك بطرق وأساسيات فنّ التّسويق يقودك في النّهاية لإنتاج خطّة تسويقيّة ناجحة ومُربحة. هذا إلى جانب أهميّة التّرويج لخدماتك لجمهور السّوق المُستهدف، ومحاولة إرضاء العملاء مقابل عائد مادّي. أيّ باختصار عليك أن تتمتّع بمهارة التّسويق، بحيث تدفع المستهلك لشراء ما تعرضه عليه من خدمات كطيورك أو غيرها وتشجيعهم على الشّراء أو الطّلب.

ونحن في مقالنا التّالي ومن منصّة تجارتنا سنتحدّث عن أفضل طُرُق تسويق طيور الزينة واستراتيجياتها، الّتي تضمن لك بداية جيّدة في مجال التّسويق والتّجارة، لكي تفرض علامتك التّجارية بقوّة في السّوق. وتعمل على إنجاح مشروعك لبيع طيور الزينة فيعود عليك بأرباحٍ وفيرة، وذلك في حال اتّبعت طرق التسويق الجيّدة وأهم أساليب إغراء الزبائن، واستمالتهم لشراء ما تعرضه عليهم.

مفهوم فن التسويق

يمكن وصف فنّ التّسويق على أنّه الإدارة الذّكية والتّوجيه المضبوط للمصالح المرتبطة مع خدمة العملاء وإرضاء رغباتهم. غير أنّ الكثير منّا يفهم مجال التّسويق بشكل خاطىء ويعتبره أسلوبًا للدّعاية والتّرويج وبيع المنتجات فقط. وهذا في الواقع توجّه بعيد عن جوهر التّسويق الحقيقي. فالتّسويق في أيامنا هذه لا ينحصر في مفهوم “سوّق وبِع” فقط، بل يتعدّاه إلى التّوجّه الّذي يتضمن تلبية متطلّبات العميل وإرضاء رغباته.

فإذا ما وضعنا ذلك المبدأ نُصب أعيننا وجمعنا معه مُنتجًا أو خدمةً ذات جودة عالية وأسعار منافسة وأسلوب ترويج فريد، فإنّ عملية بيع وتصريف المنتج تصبح من السّهولة بمكان. حيث يقول الإداري الفذّ بيتر داكر: “إنّ الهدف الأساسي لعملية التّسويق هي إلغاء الحاجة إلى عمليّة البيع نفسها”. بمعنى أنّ التّسويق المدروس سيجعل المنتج يبيع نفسه بنفسه.

أفضل طرق تسويق طيور الزينة

إنّ طرق التّسويق هي الدّعائم الأساسية لضمان سوق تصريف مستقرّ، وهي نقطة الإنطلاق الأولى الّتي لا بُدّ أن تنطلق منها كل حملة تسويقيّة أيًّا كان المنتج أو الخدمة المستهدفة منها. وستساعدك على وضع منتجك في المكان والزّمان وبالسّعر الصحيح. فما هي أفضل طرق التّسويق التي تساعدك لكسب الربح من تجارة طيور الزينة؟

تّسويق طيور الزينة عبر البريد الإلكتروني

يُعدّ البريد الإلكتروني أحد الرّكائز الأساسية للكثير من المستخدمين، لذلك فإنّ استهداف هذه الشّريحة العريضة من النّاس بحملة التّسويق الرّقمي خطوة ضرورية. حيث أظهرت الإحصائيات فعالية الرّسائل التّرويجية عبر البريد الإلكتروني في زيادة نسبة المبيعات وانتشار المنتج أو الخدمة. ويجب كخطوة أولى أن تحدّد الفئة المستهدفة من التسويق. كما تتيح خدمات البريد الإلكتروني لروّاد الأعمال وأصحاب المشاريع التّعرّف على نشاطات فئة معيّنة من ثم إرسال الرسائل التّرويجية عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم.

تسويق طيور الزينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لا جدال إطلاقًا أنّ وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام وغيرها، سيطرت على جزء كبير من حياة النّاس ونشاطاتهم وأوقاتهم، لذلك فإنّ استثمار تِلك المنصّات كبوقٍ ترويجي للمنتج أو الخدمة يعدّ فرصة ذهبية. بالإضافة إلى أنّه بإمكان هذا النّوع من التّسويق الافتراضي بقاعدة المستخدمين العريضة له أن يؤمّن انتشارًا للعلاقة التّجارية الخاصة بك ولفت النّظر إليها بشكل سريع. كما أنّه يساعدك على بناء مجتمع كامل من المستخدمين والعملاء المهتمين بمنتجك أو خدمتك.

فيديوهات التسويق أون لاين لطيور الزينة

يمكننا القول إن الفيديوهات التسويقية أصبحت أحد أهم وأبرز وسائل التسويق الإلكتروني من ناحية جذب اهتمام العملاء، لاسيّما مع اتساع قاعدة منصّات الفيديوهات المشهورة مثل يوتيوب. لذلك فإنّ إثراء حملتك التسويقية ببعض فيديوهات الترويج أصبح ضرورة لا بُدّ منها. يجب أن تكون هذه الفيديوهات الاستعراضية ملفتة للعميل بحيث تثير فضوله لطلب طيورك. فيمكنك تصميم فيديو محترف لطيورك، وتنشره على يوتيوب لعرضه على العملاء بهدف تسويقه، ومن ثمّ البيع بمبلغ مناسب لتحقق ربحًا.

الإعلانات الرقمية لطيور الزينة

بدأت الإعلانات الرقمية على صفحات الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي تلقى رواجًا كبيرًا، وأعدادًا متزايدة من المهتمّين بها. لذلك ستكون خطوة جيّدة لتضمينها في حملتك التّسويقية. فالإعلانات الرّقمية تعتمد على مبدأ ” الدّفع لكلّ نقرة ” أيّ أنّك كمسوّق  لمنتجك، ستدفع مبلغًا معيّنًا لقاء خدمات الإعلانات الرّقمية.

هذه كانت أفضل طرق يمكنك اتباعها لتسويق طيور الزينة الخاصة بك، ولكن هناك أساسيات للتسويق النّاجح أيضًا عليك معرفتها فما هي ؟

أساسيات التسويق الناجح لطيور الزينة

  • لمنتج أو الخدمة: المنتج هو جوهر عملية التّسويق برمّتها، لذا يجب أن يكون المنتج مطابقًا لرغبة كل عميل. ولكي ينتقل منتجك من السّوق المحليّة إلى العالميّة يجب أن يعبّر عن رغبة العملاء الفرديّة. لذلك عليك مراعاة جميع الأذواق، ومحاولة تنويع طيور الزينة الخاصة بك. بحيث يتوفّر لديك جميع أنواع الطّيور الّتي يرغب النّاس باقتنائها. لذا حاول أن تسأل نفسك هذه الأسئلة قبل عرض أي منتج: إلى أيّ مدى تحتاج إلى التّنوّع في طيورك؟ ما هي الطّريقة التي يجب أن تقدّم بها طيور الزينة؟ ما هي النّقاط الأساسية في تخديم منتجك ؟ بحيث يكون بمقدورك تصميم حملات ترويج مميزة لطيورك.
  • التكلفة: بما أن الهدف الأساسي من تسويق طيور الزينة هو بيعها، فإنّ مرحلة التّسعير هي أكثر المراحل حساسية لضمان السّلاسة في البيع. فلا يمكنك بدء حملتك التّسويقية ومنتجك بعيد عن متناول الكثير من العملاء بسبب كلفته الباهظة. لذلك يجب أن تحظى مرحلة التّسعير بدراسة مطولة، للخروج برقم منافس من شأنه أن يدعم حملة التّسويق بقوّة. ويجب الأخذ بعين الاعتبار دموغرافية السّكان والقُدرة الشرائية.
  • المكان: للمكان دور بارز في دعم حملات التسويق، فالمنتج الجيّد يجب أن يكون في المكان الجيّد حتى يستميل العملاء المناسبين إليه. وهذا في الواقع يدعونا للإجابة عن الأسئلة التالية: ما هي طريقة التسويق الجغرافية؟ هل ستستهدف السّوق المحلي فقط  أم ستأخذ منحًا عالميًّا وتتجاوز الحدود منذ البداية؟ هل سيحظى المنتج بقاعدة عريضة في مكان دون آخر؟
  • التّرويج: على الأرض ستجد أنّ حملات التّرويج المميّزة هي الورقة الرّابحة الأساسية لبيع وتسويق أي منتج. والتّرويج يتطلّب تحليلًا جيّدًا للمنتج لتحديد أسلوب التّرويج، هل سيكون تقليديًّا مثلًا أم ربما عصريًّا تقنيًّا مثل التّسويق الرّقمي والتسويق أون لاين؟

وخلاصة القول إن التسويق المدروس هو لغة العصر في وقتنا الحالي وأولى الخطوات لنقل منتجاتك وخدماتك إلى الملأ. لذا فإنّ التخطيط الجيّد والاستقراء المدروس لعناصر وطرق وأساسيات التسويق، سيكون بوابتك لإطلاق منتجك بقوّة.