شركات الطيران في مصر من المواضيع الهامة التي يمكن التحدث عنها، وذلك لكثرة عددها وتنوعها بين شركات طيران محلية ودولية، وشركات طيران خاصة بالركاب والشحن…الخ. من جهة أخرى تتمتع مصر بسوق صناعي ضخم ومتنوع، ومستوى تجاري مرتفع وقطاع سياحي ممتاز. لذلك يتطلب وجود هذا التنوع في القطاعات وجود شركات طيران في مصر قادرة على تلبية احتياجات النقل الجوي المتعلقة بها، وهذا ما سنقوم بتوضيحه في مقالنا هذا عبر موقع تجارتنا. حيث سنقدم لكم بعض المعلومات الموجزة حول شركات الطيران في مصر، ومن ثم بيان قائمة بأفضل شركات الطيران في مصر، كشركة مصر للطيران، وفلاي إيجيبت، والنيل وغيرها. بالإضافة لذكر كافة شركات الطيران الأخرى الموجودة بشكل مختصر فيما بعد. كما سنقدم لكم قائمة عن مطارات مصر.

شركات الطيران في مصر

يوجد في مصر عدد كبير من الشركات الخاصة بالنقل الجوي، والتي يمكن تقسيمها لشركات شحن، وشركات لنقل الركاب، وشركات خاصة بنقل البترول والعديد من الشركات الأخرى التي يوجد مقر عملياتها في مطارات مصر. بصورة شاملة لابد من معرفة عدد شركات الطيران في مصر والتي يبلغ عددها “20” شركة، جميعها خاصة باستثناء شركة واحدة تعود ملكيتها للحكومة المصرية. وذلك حتى عام (2023). حيث تعد أقدم هذه الشركات هي شركة  مصر للطيران، وذلك نتيجة تأسيسها في عام (1932). بينما أقدم شركة طيران خاصة من ضمن هذه القائمة فهي سيناء للطيران وذلك بسبب تأسيسها في عام “1982”. وأخيرًا  تعتبر شركة فلاي ايجيبت هي الأحدث، وذلك نتيجة تأسيسها في عام “2014”.

أما فيما يخص أسعار الرحلات في هذه الشركات تعد كل من شركة مصر للطيران وشركة النيل للطيران هي الأرخص.

أفضل شركات الطيران في مصر

أفضل شركات الطيران في مصر

قائمة أفضل شركات الطيران في مصر

تضم قائمة شركات الطيران في مصر عدد كبير جدًا من شركات الطيران وذلك نتيجة احتياجات الصناعة والسياحة والتجارة والمساحة الكبيرة التي تمتلكها مصر. وهنا سنبين لكم قائمة بأفضل شركات الطيران في مصر:

  • شركة مصر للطيران.
  • شركة فلاي ايجييت للطيران في مصر.
  • أيضًا شركة إير كايرو للطيران في مصر.
  • بالإضافة للشركة المصرية ‏العالمية للطيران في مصر.
  • شركة خطوط إيه إم سي الجوية في مصر.
  • بالإضافة لشركة النيل للطيران في مصر.
  • أيضًا شركة سيناء للطيران في مصر.
  • الشركة العربية للطيران في مصر.

شركة مصر للطيران

تعد شركة مصر للطيران من أفضل الشركات الخاصة بالطيران حول العالم، وذلك لكونها تحتل المركز السابع عالميًا والأول في بالشرق الأوسط حسب ترتيب شركات الطيران في عام (2023). كما تعد هذه الشركة الناقل الرسمي في جمهورية مصر العربية، يرمز لها اختصارًا في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو ” MS”. بينما شعار هذه الشركة هو (Enjoy The Sky)  بعبارة أخرى “تمتع بالسماء”.

بصورة شاملة يقع مقرها الأساسي في البناء الإداري الجنوبي الخاص بشركة مصر، الطابق الثالث، طريق المطار، القاهرة. بينما يتوضع مركز العمليات الخاص بها في مطار القاهرة الدولي. ومن جهة أخرى لا بد من معرفة أن ملكية هذه الشركة تعود للحكومة المصرية، والتي تم تأسيسها في عام (1932).

في الواقع يرغب الكثير من الأفراد بالسفر على متن خطوط هذه الشركة لتميزها بمستوى عالي من المصداقية والتاريخ الطويل. بالإضافة لكونها تمتلك أسطولًا كبيرًا يتكون من العديد من أنواع الطائرات والتي بلغ عددها (80) طائرة. في حين يقدم هذا الأسطول رحلات إلى ما يقارب (81) وجهة حول العالم موزعة في أنحاء أوربا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا وأفريقيا. وأخيرًا للاستفسار يمكن الاتصال على الأرقام التالية:

  • +20 2 22067010
  • +20 2 24183690

شركة فلاي ايجييت للطيران في مصر

شركة فلاي ايجييت أو بعبارة أخرى “FlyEgypt”، في الواقع تأسست هذه الشركة في عام “2014” في القاهرة، لذلك تعد هذه الشركة من أحدث شركات الطيران التي تم تأسيسها في مصر. وعمومًا ملكيتها تعود إلى القطاع الخاص، فهي تعد شركة مساهمة تم تأسيسها من قبل عدة مساهمين والنسبة الأكبر تعود لطلعت مصطفى. من جهة أخرى يقع مقر العمليات الخاص بها في كل من: مطار القاهرة الدولي، ومطار شرم الشيخ، ومطار برج العرب في الإسكندرية. وأخيرًا لا بد من ذكر عدد الوجهات التي تخدمها والتي تبلغ “34” وجهة، في حين يتكون أسطولها من “5” طائرات.

شركة إير كايرو للطيران في مصر

تعد هذه الشركة واحدة من شركات الطيران المصرية الخاصة والتي تم تأسيسها في عام (2003). في حين يقع مقرها الأساسي في القاهرة ويعد مطار القاهرة الدولي المركز الخاص بالعمليات التابعة لها. وفي الحقيقة تعود ملكيتها للقطاع الخاص، حيث تستحوذ مجموعة كاتو على “60%”، بينما تستحوذ شركة مصر للطيران على “40%” من رأس المال. ومن جهة أخرى تمتلك أسطولًا مكونًا من “5” طائرات، وشعارها الرئيسي هو “نطير لأجلك”. بينما يرمز لها اختصارًا في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو ” SM”. وأخيرًا رقم خدمة العلاء هو 16175.

الشركة المصرية ‏العالمية للطيران

تعد هذه الشركة أيضًا من الشركات المصرية الخاصة والتي تم تأسيسها في عام (2008). حيث يقع مقرها الرئيسي في القاهرة، بينما يقع مقر العمليات الخاص بها في مطار برج العرب الدولي. من جهة أخرى يرمز لها اختصارًا في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو “UJ”. وبصورة شاملة يتكون أسطولها من ثلاث طائرات تنطلق في رحلات لخمس وجهات.

شركة خطوط إيه أم سي الجوية في مصر

هي شركة طيران مصرية خاصة تم تأسيسها في عام (1988). تقع في مدينة القاهرة، بينما مقر العمليات الخاص بها يقع في مطار القاهرة الدولي. ومن جهة أخرى يتكون أسطولها الجوي من “5” طائرات تقدم رحلات للعديد من الوجهات في كل من أوربا والشرق الوسط وأفريقيا. وأخيرًا لا بد من ذكر الرمز الخاص بها في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) وهو ” 9V”.

شركة النيل للطيران في مصر

تقع شركة النيل للطيران الشركة في القاهرة، بينما يقع مقر عملياتها في مطار القاهرة الدولي. تم تأسيسها في عام (2008) ويرمز لها اختصارًا في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو ” NP”. وفي الواقع تعود ملكيتها الخاصة لمجموعة شركات سياحية سعودية تسمى الطيار للسفر، بينما يبلغ عدد طائرات أسطولها الجوي “6” طائرات تخدم الكثير من الوجهات حول العالم.

شركة النيل للطيران

أفضل شركات الطيران في مصر

شركة سيناء للطيران في مصر

سيناء للطيران أو ما يسمى” Air Sinai”  تعتبر واحدة من شركات الطيران الخاصة في مصر. والتي تم تأسيسها في عام (1982)، بديلًا عن شركة نفرتيتي للطيران في القاهرة، بينما يقع مقر عملياتها في مطار القاهرة الدولي. من جهة أخرى يتكون أسطولها من طائرة واحدة ويرمز لها اختصارًا في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو ” 4D”. وأخيرًا لا بد من ذكر أن الرحلات التي تقوم بها تكون بين مصر ومطار بن جوريون الدولي الواقع في منطقة تل أبيب في إسرائيل، وذلك بمعدل “4” رحلات أسبوعيًا.

الشركة العربية للطيران في مصر

هي واحدة من شركات الطيران في مصر الخاصة، تم تأسيسها في عام (2009)، وتتبع أصولًا للشركة العربية للطيران والتي تعد واحدة من مقرات عملياتها الثلاث. من جهة أخرى هي شراكة خاصة بين كل من العربية للطيران بنسبة “40%” وبين شركة ترافكو للسياحة والفنادق بنسبة “60%” من رأس المال. أما فيما يخص مقر عملياتها فهو يقع في مطار برج العرب الدولي. وأخيرًا لابد من معرفة اختصار رمز هذه الشركة في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) هو ” E5″.

كذلك هناك شركات طيران أخرى جميعها خاصة يقع مقر عملياتها في مطارات مصر، سنقوم بتقديم معلومات بسيطة عنها كما يلي:

أسم الشركةرمز ال أياتاسنة التأسيس
تراي ستار إيرYS1998
الكان للطيران1996
كذلك خدمات البترول الجويةPS1982
سمارت للطيرانM42007
خطوط ‏كورال بلو ‏الجويةK72006
كذلك لوتس للطيرانT21997
أيضًا ممفيس للطيران1995
كذلك القاهرة للنقل الجوي1998
شركة الإسكندرية للطيرانXH2006
كذلك الشركة الأهلية للطيران1986
أيضًا ميدوست للطيرانMY1998
كذلك نسمة للطيرانNE2010

شاهد أيضًا: أفضل شركات الطيران في الجزائر.

أهم المطارات في مصر

يوجد الكثير من المطارات في مصر سواء المحلية أو الدولية، والتي تخدم مختلف أنواع المسافرين سواء رجال الأعمال أو السياح أو الصناعيين وغيرهم. لذلك وبعد أن قمنا بتوضيح كافة شركات الطيران الموجودة في مصر لا بد الآن من ذكر المطارات في مصر، وهي كما يلي:

اسم المطارالموقع
أبو الغراديقأبو الغراديق
مطار أسوان الدوليأسوان
كذلك مطار أبو سمبلأبو سمبل
مطار النزهةالإسكندرية
مطار برج العربالإسكندرية – برج العرب
كذلك قاعدة جناكليس الجويةالإسكندرية/البحيرة
مطار الطورالطور
مطار الغردقة الدوليالغردقة
كذلك مطار أسيوط الدوليأسيوط
مطار وادي الجندليالقطامية، القاهرة
مطار الخارجةالواحات الخارجة
أيضًا مطار إمبابةالجيزة
مطار الواحات الداخلةالواحات الداخلة
كذلك مطار العريش الدوليالعريش
أيضًا مطار الجورةالجورة
مطار الأقصر الدوليالأقصر
كذلك مطار مرسى علم الدوليمرسى علم
مطار الوادي الجديدالوادي الجديد
كذلك مطار بورسعيدبورسعيد
أيضًا مطار مرسى مطروحمرسى مطروح
كذلك مطار رأس النقبرأس النقب
مطار جبل الزيتخليج الزيت
كذلك مطار رأس غاربرأس غارب
أيضًا مطار رأس شقيررأس شقير
كذلك مطار شرم الشيخ الدوليشرم الشيخ
مطار شرق العويناتشرق العوينات
كذلك مطار سانت كاثرين الدوليسانت كاثرين
أيضًا مطار مبارك الدوليسوهاج
مطار طابا الدوليطابا

شاهد أيضًا: قائمة المطارات في الأردن.

في الختام تعد مصر بحضارتها واحدة من أقدم وأعظم الحضارات الإنسانية على مر العصور، لذلك فهي كانت ولا زالت منطقة جذب للكثير من التجار والصناعيين والسياح الذين تتطلب أعمالهم وجود العديد من شركات الطيران لتلبي احتياجاتهم. لذلك من خلال مقالنا السابق نأمل أن تكون قد أصبحت على دراية كاملة بكل ما يخص شركات الطيران في مصر سواء فيما يخص أقدمها أو أفضلها أو الأرخص منها، بالإضافة لمعرفة موقع هذه الشركات وقائمة عن المطارات في مصر والتي تعد مقرًا لعملياتها ورمز الأياتا لكل منها.