يعتبر اختيار الحد الأنسب من الرافعة المالية لحساب تداول الفوركس الخاص بك أحد الاعتبارات المهمة والتي تتطلب أن توليها كامل اهتمامك. فعندما تنتقل من التداول التجريبي إلى التداول الحقيقي، فإن الرافعة المالية هي الشيء الذي أهملته أثناء التداول التجريبي. حيث يركز معظم المتداولين في هذه المرحلة على التداول وتحسين مهاراتهم وتعزيز فهمهم وتطوير استراتيجياتهم مع العلم أن الرافعة المالية تلعب دوراً مهماً في استراتيجية التداول الخاصة بالمستثمر. وفي هذه المقالة، سنتحدث عن أفضل رافعة مالية للمبتدئين.

ما هي الرافعة المالية

يمكن تعريف الرافعة المالية على أنها قوة رفع رصيد حسابك. وبمعنى آخر يمكن أن تعرف بأنها قوة الاقتراض. ومن الواضح في الفوركس، أن الوسيط يمنحك القرض للقيام بالتداول. كما يسمح لك بإدارة حجم كبير بحجم صغير جدًا بدلاً من ذلك. لذلك، يتم اقتراض الأموال بشكل أساسي للاستثمار في سوق الفوركس لتداول مركز أكبر. ومن الأهمية بمكان أن يتعامل المتداولون مع الرافعة المالية بشكل صحيح حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضخيم حسابهم وكذلك تفجيره عن طريق تضخيم الخسائر.

أنواع الرافعة المالية

يتبع وسطاء الفوركس تقديم الرافعة المالية. وفيما يلي قائمة بخيارات الرافعة المالية.

1:1

1:10

1:50

1:100

1:200

1:300

1:400

1:500

كما ويقدم بعض السماسرة المزيد من الأصناف العالية مثل

1: 1000

1: 2000 إلخ.

فعلى سبيل المثال لنفترض أن لديك خيار رافعة مالية 1:200 فبإمكانك لإدارة صفقة بقيمة 400000 دولار أن تعطي الوسيط 4000 دولار فقط من حسابك.

ما يجب مراعاته عند اختيار الرافعة المالية لحساب فوركس الخاص بك

يقدم العديد من وسطاء فوركس رافعة مالية تصل إلى 1:500 وهو أمر طبيعي نسبياً، في حيث يقدم الآخرون نسباً تصل إلى 1:3000 إلا أنها نادرة الاستخدام ولا يوصى بها لخطورتها العالية.

يسمح للوسطاء الذين يقدمون رافعة مالية تصل إلى 1:500 أن يختاروا إعداداتهم الخاصة بهم وهنا سيتساءل البعض ما هي أفضل نسبة لرافعة مالية؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال يوجد عدة أمور يجب علينا مراعاتها وهي:

  • الرصيد المودع.
  • نسبة المخاطرة إلى الأرباح أي ما هو مقدار التراجع الذي ستتحمله في حالة الخسارة.
  • عدد المراكز التي تسمح لك باستخدامها كل مرة.

أفضل رافعة فوركس للمبتدئين

تعتبر الرافعة المالية بلا شك واحدة من عوامل الجذب الرئيسية في سوق الفوركس. حيث يمكن للمتداولين ذوي رأس المال المتواضع الدخول في عدد من الأسواق المالية. وتكمن المشكلة في أن العديد من المتداولين الجدد ينجذبون إلى اختيار أكبر قدر ممكن من الرافعة المالية. إلا أن الرافعة الأكبر ليست بالضرورة أن تكون أفضل رافعة مالية للمبتدئين.

فيمكن أن تكون الرافعة المالية العالية مفيدة، بشرط أن تستخدم بشكل صحيح. وغالبًا ما يغتنم المتداولون الجدد الفرصة التي توفرها الرافعة المالية لفتح صفقات أكبر بهدف الحصول على نتائج أكبر وأسرع لصفقاتهم. ويكمن العيب في هذه الرافعة بأنه في كل مرة لا تسير الأمور كما هو متوقعلها، سينتج عن ذلك خسارة كبيرة مما يسبب هامش أقل للصفقة التالية.

أفضل رافعة مالية تصل إلى 10 دولارات وتصل إلى 500 دولار

إذا كان رصيد حساب تداول الخاص بك أقل من 10 دولارات، ستحتاج إلى استخدام الرافعة المالية لتتمكن من إجراء صفقاتك مع الانتباه لضرورة أن تترك لديك هامش حر في حسابك للحفاظ على استمراريتك في حال حدوث أي مشاكل مستقبلاً.

فعلى سبيل المثال، برافعة مالية 1: 500 يمكنك فتح مركز مقابل 2000 دولار أمريكي بهامش 5.00 دولارات فقط. ولكن إذا كان لديك رصيد في الحساب قدره 10 دولارات، فهذا يمثل 50٪ من الهامش الخاص بك ويترك لك 5.00 دولارات فقط بهامش مجاني لوضع صفقات أخرى (وهو ما لا يجب عليك فعله حقًا).

مع إيداع 500 دولار في حساب التداول الخاص بك، سيبدو هذا السيناريو مختلفًا تمامًا. سيكون هناك الكثير من الهامش الحر للتعامل مع أي تراجع مؤقت. ومع ذلك، فإن المتداولين عديمي الخبرة عادة ما ينتهي بهم الأمر باستخدام هذه المساحة الإضافية للمناورة لفتح المزيد من الصفقات أو زيادة حجم مراكزهم.

أفضل رافعة مالية بمبلغ 500 دولار وحتى 2000 دولار

يعد إيداع 500 دولار أو أكثر في حساب التداول الخاص بك، حتى لو كنت مبتدئًا ، أكثر واقعية. حيث يعتمد الحساب الصغير على الرافعة المالية العالية والمخاطرة بنسبة عالية من رصيد الحساب.

كما تعتمد أفضل رافعة مالية مقابل 2000 دولار أيضًا على عدد المراكز التي تنوي الاحتفاظ بها في وقت واحد. مع رافعة مالية 1: 100 ستستخدم فقط ما يقرب من 1٪ من حسابات التداول الخاصة بك الهامش المتاح لفتح مركز 0.02 Lot.

مخاطر الرافعة المالية للفوركس

لقد جعل المنظمون في أوروبا الرافعة المالية العالية للغاية للفوركس مركز الاهتمام في التغييرات التي تم إدخالها مؤخرًا على ما يمكن لوسطاء الفوركس تقديمه لعملائهم. وقد أصبحت الرافعة المالية العالية في فوركس للمبتدئين موضوعًا مثيرًا للجدل على نطاق واسع. فقد اتخذ المنظمون موقفًا صارمًا بشأن هذا الموضوع مما أثر على المتداولين الذين يستخدمونها بمسؤولية ويعتمدون عليها في استراتيجية التداول الخاصة بهم للعمل على النحو المنشود.

كما يتعامل العديد من المتداولين مع الرافعة المالية في الفوركس كبطاقة ائتمان. فمن الأسهل إنفاق المزيد عندما تعلم أن هناك أكثر مما يمكنك إنفاقه. كما يمكن لأي شخص أن يبرر أفعاله من خلال إقناع نفسه بأنه سيدفعه براتبه التالي. هذا لا يحدث دائما. نفس الشيء مع متداولي الفوركس. يمكن تبرير فتح مركز أعلى بسهولة عن طريق إقناع أنفسهم بأنهم سيغلقون المركز في الربح. هذا لا يحدث دائمًا أيضًا.

 إن تحديد أفضل رافعة فوركس للمبتدئين ليس مقاسًا واحدًا يناسب جميع الظروف. بل يعتمد ذلك على مقدار رأس المال الذي لديك وعلى استعدادك للمخاطرة به. كما يعتمد ذلك أيضًا على مقدار التداول الذي تريده وعدد المرات. وتكمن أفضل نصيحة يمكن لأي شخص تقديمها هي توخي الحذر الشديد أثناء التعامل مع الرافعة المالية.