إن التطور التكنولوجي أصبح غير صادم في يومنا هذا. وهو ما يمكننا أن نقول عنه تجارة المستقبل في ظل وجود مجموعات كبيرة تسعى الى تحقيق الكسب عبر الإنترنت. بالإضافة إلى أن اكتسابك لبعض الخبرة ورسم الأهداف سيمكنك من تحقيق حلمك في مجال كسب العملات الإلكترونية المشفرة في عالم ميتافيرس. لذلك خصصنا مقالنا التالي عبر موقع تجارتنا لنتعرف على عالم ميتافيرس وعلى أفضل ثلاث عملات في عالم ميتافيرس.

ما هو عالم الميتافيرس

في الواقع أن الجزء الأول من الاسم “meta” يعني اسم الشركة الجديد بدلًا من فيسبوك. أما الجزء الثاني وهو فيرس “verse ” ويعني العالم فهي كلمة مشتقة من كلمة “Universe”  بعبارة أخرى إن metaverse تعني “العالم الماورائي” وقد ظهر هذا الاسم لأول مرة في رواية “Snow Crash” التي تدور أحداثها في الفضاء الخارجي. وهذا ما قصده مارك زوكربيرغ عندما تحدث عن الميتافيرس. وعرفه على أنه عالم من التفاعلات التي لا حدود لها واعتمدوا في إظهار البشر والشخصيات على شكل أفتار خاص بكل مستخدم يكون شبيهًا له في الواقع. وأضاف زوكربيرغ أن الميتافيرس بشكل مبسط هو تمثيل واقعي للإنترنت الذي أمامك. لكن ميتافيرس تجعل منه عالمًا ثلاثي الأبعاد حقيقيًا، يمكنك السفر والإبحار والتسوق و التفاعل والاستثمار فيه وليس فقط النظر إليه عبر الشاشة.

سبب نشأة العملات الرقمية في عالم الميتافيرس

لاشك أن هذا التطور الجنوني والسريع وهذه المشاريع العملاقة  سوف تنتج عنها نشاطات كبيرة، مثل تسجيل الهوية الرقمية والحسابات المالية المتبادلة وتخزين البيانات. التي بدورها ستقدم المساعدة لملايين الأشخاص. بالإضافة إلى زيادة الطلب على الأجهزة التي لا بد أن تتوفر فيها قوة الحوسبة الهائلة لتلبي عظمة ميتافيرس. وبالتالي فإن هذه العوامل ستشكل حركة مالية غير مسبوقة. إذ لا بد من توافر عملات خاصة مثل العملات الرقمية المشفرة التي يمكن لها أن تدمج بين الميتافيرس والربح وتلبي رغبة المستخدم بالتسلية والمتعة.

ومن هذه النشاطات التي فتحت أبواب الاستثمار في ميتافيرس هو شراء العملات الرقمية المشفرة إذ قامت بعض الشركات بخلق عملات مشفرة مدمجة ضمن تقنية الميتافيرس، وذلك ليتمكن الناس من بناء أرضية هيكلية افتراضية. تمكن أصحابها من استثمار أراضيهم ومبانيهم الافتراضية والكسب من خلالها عن طريق شراء أرض افتراضية والبناء عليها أو زراعتها أو ممارسة التجارة فيها، مع العلم تتم هذه العمليات الاستثمارية عبر تبادل عملات مشفرة يمكن كسبها عبر الألعاب أو شراءها من مواقع مشهورة.

أفضل ثلاث عملات مشفرة في عالم ميتافيرس

من الطبيعي أن يتم اختيار المستخدمين لعملات تحتوي على اسم الشركة أو مشتق منه. لذلك وصل استثمار الشركة الأم ميتا في مشروعها ميتافيرس إلى 50 مليون دولار منذ أكتوبر الماضي. هذا يعني أنه يمكننا وصفها بالعملة الأم ضمن مشروع ميتافيرس فقط . وإليكم افضل ثلاث عملات يمكن الاستثمار بها في ميتافيرس.

 عملة Decentraland-MANA الرقمية

تسمى بـ MANA وهو رمز ERC-20 لا مركزي. يستخدم هذا الرمز في ميتافيرس للبيع والشراء إذ يتم حرقها للحصول على رموز غير قابلة للاستبدال. فهي عبارة عن منصة عالم افتراضي. تسمح للمستخدم بإنشاء محتوى خاص به واستثماره مثل إنشاء محل تجاري أو حديقة أو رحلة بحرية بسفينة أو إنشاء مجموعات اجتماعية مثل المقاهي والقيام بالأنشطة فيها أو حتى القيام بحفلات غنائية وموسيقية. تضم أشهر المغنيين أو الموسيقيين بتقنية الواقع الافتراضي ميتافيرس. تأسست هذه العملة عام 2015، وقد انتقلت بعد عامين الى منصة الميتافيرس. وهي من أكثر العملات المشفرة التي انتشرت مؤخرًا. إذ ارتفعت أسعارها بشكل جنوني في سوق البورصة، فوصل إلى 550% منذ نهاية شهر أكتوبر حتى يومنا هذا. وللاطلاع على أسعار عملة ديسينترالاند عبر الموقع الآتي هنا.

عملة Axie Infinity الرقمية

هي عبارة عن لعبة فيديو عبر الأنترنت. تعتمد على نشاطك في اللعبة حيث يقوم المستخدمون ببناء مزرعة وتربية الحيوانات فيها والدفاع عنها ضد الغزاة. أو إنشاء متاحف افتراضية تعرض فيها أعمالًا فنية لتبيعها بعملية مزايدة، بأسلوب يشبه المزاد العلني إلى حد كبير. وهي متاحة أيضا في أشهر المنصات المركزية coinbase والمنصات اللامركزية DEX والتي تكون ضمن مساحات المنصة المشفرة. ويتصف فريقها بالخبرة في قراءة آخر مستجدات البورصة والعمل على تطوير عملتهم. حيث سجلت رقم تداول يومي منذ نهاية أكتوبر الماضي مليار دولار أمريكي، و قد بلغ سعرها في الفترة الأخيرة حوالي 14800 دولار. مع العلم يمكن شراء عملة اكسي عبر زيارة موقع binance وتسجل حساب جديد، وبعد ذلك البدء في عملية والبيع والشراء. وللاطلاع على أسعار عملة اكسي عبر الموقع الآتي هنا.

عملة Enjin الرقمية

هي العملة الأكثر تنوعًا بين عملات ميتافيرس. فهي عبارة عن منصة ألعاب اجتماعية تدمج فيها تقنية الميتافيرس. حيث أنها تتيح للمستخدمين إنشاء المواقع الاجتماعية والمحادثات والتواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى عمليات بيع البضائع والألعاب الافتراضية. وتضم أكثر من 19 مليون مستخدم ضمنها. وتأتي انجين في المرتبة الثانية في سوق البورصة حتى الآن. يتوفر انجين في binans. ومع حجم التداول الكبير على سوق العملات سجلت نسبة تداول يومي وقدرها 930 مليون دولار في التداول الحالي منذ نهاية شهر أكتوبر. وللاطلاع على أسعار عملة انجين عبر الموقع الآتي هنا.

أنواع اخرى من العملات الرقمية المشفرة في عالم ميتافيرس

  • مؤشر ميتافيرس: وهي عملة خاصة بالميتافيرس، ولكنها قد بلغت الحد الأقصى للعرض 39602 توكينز.
  • ساندبوكس (SAND)-sandbox: وهي رمز ERC -20 ، كما أنها منصة لا مركزية تجمع بين صلاحيات المنظمة اللامركزية المستقلة وبين العملات غير القابلة للاستبدال. كما أنها تسمح للمستخدمين ضمن اللعبة من شراء الأصول الرقمية والاستثمار بها. مثل بيعها وشراءها وانشاءها. كما إن نسبة تداولها غير مستقرة، حيث بلغت نسبة تداوله الحالية 2.6108 دولار أمريكي. وللاطلاع على أسعار عملة ساندبوكس، يمكن الدخول  إلى الموقع الآتي هنا.

عملات رقمية مشفرة خاصة بالميتافيرس ذات كاب ماركت صغير

 عملة raca الرقمية

هي العملة الأشهر ضمن العملات ذات الماركت كاب الصغير. إذ أنها رمز حوكمة للعبة Universal metaverse وMetamon blockchain. شهدت raca حجم تداول كبير بلغ 3 مليارات دولار  على شبكة باينانس Smart Chain Network. وسيتم إطلاق تحديث للعبة Universal metaverse في ديسمبر 2023

عملة ATLAS الرقمية

هي الرمز الأصلي start atlas metavers . وهي لعبة فضاء افتراضية، حيث ينشئ اللاعبون صورًا رمزية خاصة بهم ويتم اللعب على مساحة فضائية افتراضية. تم إطلاقه في سبتمبر 2023 ولاقى الكثير من الإعجاب، لما تحتويه القصة من أفكار جميلة ودقة الفيديو السينمائي فيه. وقد بلغت نسبة التداول  فيه حتى اليوم 344 مليون دولار إذ أنها نشيطة في أسواق التدوال والبورصات المركزية “hotbit , MEXC global ,FTX, Gate.io ” ونشاطها هذا يجعلها ذات موقع مهم في سوق المستثمرين. للاطلاع على أسعار عملة أطلس والعملات الأخرى عبر الموقع الآتي هنا.

عملة UFO Gaming الرقمية

هو رمز للألعاب اجتماعي لا مركزي كاملاً. يكون ضمن الأرض الافتراضية وسوق NFT ولوحة إطلاق IDO. حيث أنها تقيم بعض المسابقات والاختبارات بجوائز مالية عالية كان آخرها بقيمة 10000 دولار امريكي. نتيجه لذلك بلغت نسبة تداوله في البورصة العالمية “612 مليون دولار” ضمن المبادلات المالية اللامركزية بين اللاعبين.

عملة RedFOX الرقمية

هو الترميز الأساسي لمختبرات Red Fox. وهو المسؤول عن إنشاء شركات الإنترنت للمبتدئين الناشئين في الأسواق. حيث أنها تقوم بالإنشاء والمشاركة في مزايدات عالمية وباهظة السعر مثل بيع اليخوت الفخمة والقصور وقد سجل نسبة تداول بلغت حتى اليوم 209.2 مليون دولار امريكي.

وأخيرًا، يمكن القول إن منصة تجارتنا تذكركم أن الأسعار ونسب التداول ليست ثابتة إنما هي متحركة بشكل مستمر في سوق البورصات. وفي الحقيقة إن الاستثمار في مجال العملات الرقمية بشكل عام قد يكون ذو نتائج مجزية وأحيانًا يكون خطيرًا لأن اسعار البوصة لا تتأثر فقط بالتداول والتبادل المالي بل إنها تتأثر أيضًا بالتناول الاجتماعي لها، حيث أنه من الممكن أن تؤثر الشائعات أو الاشخاص المشهورين على أسعار العملات الإلكترونية وحركة تداولها.