“اشترِ الآن وادفع لاحقًا”، وبسبب هذا الشعار المبتكر والذي حاز على رضا ملايين المستخدمين حول العالم من عشاق التسوق عبر الإنترنت، وعلى استحسان البائعين أيضًا من أصحاب المتاجر على منصة Shopify. أصبح الرأي الذي يؤيد أفضلية بوابة الدفع Klarna ويعتبر أن أفضل بوابات الدفع ل Shopify Klarna، هو الرأي الأكثر انتشارًا على مستوى العالم. فإذا كنت تريد خوض تجربة استخدام بوابة الدفع الأقرب لقلوب المستهلكين عالميًّا، فتعرف معنا في هذا المقال على بوابة الدفع Klarna، وميزاتها، وكل الأسباب التي جعلتها الخيار المعتمد من قِبَل 250 ألف تاجر في 17 بلد حول العالم.

أفضل بوابات الدفع ل Shopify Klarna

في البداية، وقبل البدء بالتعرف على شركة Klarna، سنقوم بسرد تعريف بسيط لمفهوم بوابة الدفع وأهميته بالنسبة لمالك المتجر الإلكتروني.

تعريف بوابة الدفع

وهي الوسيط الذي بربط بين المتجر الإلكتروني ومعالج الدفع. حيث تمر المدفوعات برحلة مدروسة المراحل من المتجر الإلكتروني إلى البوابة، ومن ثم إلى المعالج الذي يقوم بتلقي بيانات المشتري البنكية وقيمة المدفوعات والتوجه إلى البنك وخصم هذه  القيمة. ومن ثم تعاود العملية رحلتها عكسًا من البنك بنفس الترتيب السابق حتى العودة إلى المتجر الإلكتروني، الذي يُعلِم المستهلك بإتمام عملية الشراء.ثم تقوم بوابة الدفع بإرسال الأموال التي تم تجميعها من مدفوعات المستهلكين إلى حساب البائع أو التاجر.

بوابة الدفع Klarna أفضل بوابات الدفع ل Shopify

وهي من أهم مزودي خدمات الدفع، ومن أكبر الشركات التي تقدم نظام واسع لحلول الدفع بالإضافة إلى خدمات مالية متنوعة عبر الإنترنت. وقد حصلت أيضًا على التراخيص اللازمة لعملها كبنك لتمويل المعاملات. تأسست Klarna عام 2005 على يد Sebastian Siemiatkowski وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Klarna. حيث أن مشروع Klarna وُلِد من الاحتياج. لقد كان Sebastian ابنًا لعائلة بسيطة، وقد عانى في نشأته من الحرمان نتيجة عدم امتلاك عائلته للمال وبالتالي عدم قدرتهم على تأمين حاجاته أو أمنياته. وتكررت على مسامعه جملة حزينة بصوت أبيه “سنشتري ذلك، في مطلع الشهر القادم”. عندها بدأت التساؤلات تجول في عقل Sebastian حول الأسباب التي تمنع التجار من بيع منتجاتهم على أن يُسَدَّد ثمنها في وقت لاحق مراعاة لأصحاب الدخل المحدود. ومن هنا وُلدت فكرة Klarna. وقد ساهم في تأسيس هذه الشركة Victor Jacobson و Niklas Adlberth في أمستردام في السويد.

بلغ عدد مستخدمي Klarna حوالي 90 مليون مستخدم. وتمتلك الشركة حوالي4000 موظف، حيث بلغت قيمة المدفوعات المالية التي تقوم Klarna بمعالجتها حوالي 2 مليون دولار يَومِيًِّا.

توسع نفوذ Klarna تَدرِيجِيًِّا عبر السنوات المتتالية، وافتتحت مراكزها في الدنمارك والنرويج وكندا، ثم في ألمانيا وهولندا وسان فرانسيسكو، حيث صُنِّفَت في سنة 2011 حسب صحيفة Telegraph البريطانية كواحدة من أهم 100 شركة واعدة في العالم. واستمرت Klarna في التوسع نحو الولايات المتحدة وإيطاليا وفنلندا وغيرها.

كل ما سبق جعل من Klarna واحدة من أكبر الشركات في مجال التكنولوجيا المالية.

طريقة الانضمام إلى أفضل بوابات الدفع ل Shopify Klarna

وسنوضح في هذه الفقرة مراحل الانضمام إلى أفضل بوابات الدفع ل Shopify Klarna كتاجر وصاحب متجر إلكتروني في منصة Shopify.

متطلبات الانضمام ل Klarna

وهناك 10 عناصر يجب توفرهم في متجر البائع الإلكتروني حتى يحصل على موافقة Klarna للانضمام إليها. واستفادة المستهلكين في متجره من خدماتها المتعددة. وهي:

  • أن يكون المتجر ذو سجل تجاري نظامي .
  • أسعار المنتجات يجب أن تكون مكتوبة بجانب المنتج المعروض للبيع مع العملات التي من الممكن أن تتم عملية البيع باستخدامها.
  • وصف كامل لكل منتج معروض ضمن المتجر.
  • وجود صفحة مخصّصة لتوضيح الأحكام والشروط ضمن المتجر.
  • توافر معلومات كافية للتواصل مع فريق عمل المتجر، مثل الإيميل أو رقم الهاتف.
  • توضيح سياسة استرجاع المنتج بحال توفر هذه الميزة ضمن المتجر.
  • توضيح كامل لسياسة الشحن المتبعة ورسوم الشحن المضافة في حال وجودها.
  • مدة تسليم المنتج.
  • أن يكون URL المتجر فعال لتاريخ اللحظة، وأن لا بتم الانتقال التلقائي عبر العنوان إلى موقع أو متجر آخر.
  • أن تكون جميع الروابط ضمن المتجر فعالة، وأن لا تظهر أي رسالة خطأ أثناء الاستخدام.

من الضروري أن تتوفر  هذه المتطلبات في المتجر كي يصبح من الممكن ربطه مع Klarna. ويعد التأكد من توفر ما سبق يمكنك الدخول إلى موقع Klarna ومن القائمة الرئيسية انقر ECommerce. ومن ثم، Manage Store ومنها إلى Payment حيث تستطيع اختيار طريقة الدفع المناسبة، ومن ثم اضغط على Connect Klarna. وبعد ذلك، سيتم تحويلك نحو الموقع حيث يمكنك عندها إنشاء حساب جديد. والآن تم ربط المتجر بKlarna.

أما بالنسبة للرسوم فتختلف حسب البلد الذي يقيم فيه صاحب المتجر.

الانضمام إلى Klarna كأحد المشترين

حيث يمكن الاستفادة من خدمات أفضل بوابات الدفع ل Shopify Klarna، من خلال التسجيل في التطبيق أو الموقع الإلكتروني. وذلك بملء المعلومات المطلوبة مثل البريد الإلكتروني، وعنوان إرسال الفواتير، بالإضافة إلى الاسم وتاريخ الميلاد والنوع ورقم الهاتف المحمول.

أساليب الدفع المتاحة في Klarna

حيث توفر Klarna  ثلاثة أساليب للدفع:

  • الدفع المباشر Klarna direct: حيث يستطيع المتجر دفع قيمة مشترياته بشكل مباشر حسب طريقة الدفع المستخدمة.
  • الدفع بعد التسليم: حيث يمتلك المشتري 14 يوم للسداد بعد شحن المنتج. ويوفر تطبيق Klarna رسائل تذكير بضرورة السداد بعد انتهاء المدة المحددة. حيث تكون أول رسالة تذكير مجانًا، أما فيما بعد فسيتم إرسال ثلاث رسائل كل منها تكلّف المشتري رسومًا إضافية بقيمة 1.2 يورو. وفي حال لم يتم السداد، يتم تفويض شركة تحصيل الديون لأداء مهمة تحصيل الدين المترتب على المشتري. مما يؤدي إلى المزيد من التكاليف الإضافية المترتبة عليه.

الدفع بالتقسيط:  تمتلك Klarna ثلاث خطط للتقسيط، حيث من الممكن أن يتم الدفع على 3 أقساط متساوية، حيث يتم خصم المبالغ بالتتالي. المبلغ الأول يتم خصمه عند القيام بإتمام عملية الشراء، والدفعة الثانية يتم خصمها بعد شهر من الأولى، أما الثالثة فيتم خصمها بعد شهرين. ومن الممكن أن يتم الدفع على 4 أقساط وهي الحالة الأكثر شيوعًا، حيث تقوم Klarna بتسديد قيمة المشتريات كاملة للبائع، ومن ثم تقوم بتحصيل المبلغ من المشتري، ويتم الدفع كل أسبوعين بدون إضافة أي فائدة. أما الطريقة الثالثة فهي توزيع القيمة التي تم شراؤها على دفعات شهرية متساوية القيمة مع معدلات فائدة غير ثابتة.

ويتم الدفع إلى Klarna إما من خلال بطاقة الائتمان، أو من خلال تطبيق Klarna والذي يمكن تحميله على الجهاز المحمول، أو من خلال بطاقة رقمية في تطبيق Klarna، أو من خلال ربط الحساب المصرفي بحساب Klarna بحيث تقوم الأخيرة بالسحب التلقائي أو اليدوي من الحساب وذلك في حال اختيار طريقة التسديد عن طريق الدفعات الشهرية. ولمعرفة تفاصيل أكثر عن طرق الدفع بالدين في Klarna من هنا.

حيث تعتبر ميزة الدفع اللاحق هي السبب الرئيسي لشهرة Klarna كأفضل بوابات الدفع ل Shopify.

إيجابيات بوابة الدفع Klarna

  • توفر ميزة الدفع اللاحق بالنسبة للمشتري. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة تظهر في حال كان المشتري فوق ال 18 سنة، وحسب قيمة الطلب وسجل الطلبات السابق. ومن الممكن أن تكون هذه الخاصية غير موجودة في منتجات معينة أو في بلاد معينة.
  • رسوم التعاون مع خدمات Klarna تعتبر منخفضة نسبيًِّا بالنسبة لصاحب المتجر.
  • إمكانية ربط المتجر ب Klarna بسهولة شديدة.
  • الحصول على إشعارات دقيقة وتقارير يومية تفصيلية وإحصائيات مفصلة للمتجر.
  • دعم عدد كبير نسبيًِّا من اللغات.
  • تواجد بوابة الدفع Klarna بقوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إمكانية إنشاء حساب تجريبي لاختبار الخدمات المقدمة للمستهلك.

سلبيات بوابة الدفع Klarna

  • بطيء نسبيًِّا في خدمة دعم العملاء وخصوصًا في بعض المناطق.
  • معاناة بعض المستخدمين من طول مدة  استرداد الأموال في بعض العمليات.

حيث تتوفر في Klarna إمكانية استرداد المشتري لأمواله، وذلك بحالة عدم توصيل المتجر للمنتج، أو تلقي منتجات خاطئة أو وصول منتجات غير متطابقة مع الوصف.

لقد أثبتت Klarna جدارتها كأفضل بوابات الدفع ل Shopify من خلال اكتسابها لثقة عملائها وقدرتها على تأمين حاجاتهم بسهولة. حيث أن نسبة طلب المنتجات على شبكة الإنترنت قد ازدادت عالميا بفضل Klarna حسب التصنيفات العالمية إلى 44% وازداد حجم الطلبات إلى 68%. وكل ذلك بسبب علاقة المودة التي خلقتها klarna بذكاء مع المستهلكين من خلال خيارات الدفع التي تناسب مختلف مستويات الدخل، وعلاقة الثقة مع التجار والبائعين والذين يعتبرون Klarna هو الوسيط الموثوق والكفيل الصادق في حال تراجع المستهلك عن قرار التسديد. وبالتالي فإن Klarna هي بالفعل تستحق التصنيف على أنها أفضل بوابات الدفع ل Shopify، وأفضل شريك إلكتروني لكل من يريد التعامل المالي على الإنترنت.