تعتبر بوابة أوبايو من أهم وأفضل بوابات الدفع ل Shopify، حيث أن العديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية في بعض البلاد يعتبرون أن بوابة الدفع أوبايو، من أفضل بوابات الدفع للمتاجر الإلكترونية على منصّة Shopify. فإذا كنت ترغب بالتعرّف على بوابة الدفع أوبايو بشكل مفصّل كي تستطيع اتخاذ القرار الأنسب فيما يتعلق باختيار بوابة الدفع الملائمة لك. إذاً،فأنت هنا في المكان الصحيح.

أفضل بوابات الدفع ل Shopify أوبايو

تعتبر مسألة اختيار بوابة الدفع الإلكترونية المناسبة لمتجر البائع الإلكتروني، أمرًا في غاية الأهمية. وذلك لأن بوابة الدفع هي العنصر الرئيسي كي يستطيع البائع استلام أمواله نتيجة عمليات البيع التي تمت ضمن متجره.

بوابات الدفع ل Shopify

هي إضافة يتم تركيبها على متجر Shopify. حيث تتم حركة المال ضمن عملية الشراء الإلكتروني بالترتيب التالي، يقوم المستهلك بالدخول إلى المتجر الإلكتروني وشراء بعض المنتجات منه عن طريق إحدى طرق الدفع المعروفة في بلده، على سبيل المثال، credit card ،visa card وغيرها. ثم تصل هذه العملية لبوابة الدفع الإلكترونية والتي تقوم بإرسالها إلى طرف وسيط متصل مع البنك يسمى Payment Processor. عندما تصل العملية للوسيط يقوم الأخير بأخذ بيانات العميل وتفاصيله الشرائية للبنك الخاص بالعميل حيث يتم خصم قيمة المدفوعات من حساب العميل. وبعد أن يقوم البنك بالخصم يمرر العملية إلى Payment Processor وتعود البيانات للبوابة وتصل المعلومات للمتجر الإلكتروني. وفي نفس الوقت تقوم منصة Shopify بتبليغ العميل عبر الإيميل بأن عملية الشراء تمت بنجاح.وفي نفس الوقت أيضاً يصل للعميل من البنك أو المحفظة أن المبلغ المحدد تم خصمه من رصيده.

وعند هذه المرحلة تقوم بوابة الدفع الإلكترونية بإطلاق الأموال المجمَّعة لصاحب المتجر وإرسالها لحسابه البنكي أو محفظته.

بوابة الدفع أوبايو

أوبايو هي البوابة المعروفة سابقاً باسم Sage Pay، وهي خدمة مستقلة لمعالجة المدفوعات ضمن عمليات البيع والشراء في المتاجر والمواقع الإلكترونية، ويمتلك هذه البوابة Elavon والمعروف باسم Nova ( معالج للعمليات المالية عبر البطاقات الائتمانية) .تعدّ أوبايو من أهم البوابات الفعّالة والآمنة والحاصلة على  أعلى تقييم في مؤشر PCI-DSS للأمان، في بداياتها كان عمل البوابة مقتصراً على المملكة المتحدة وأيرلندا ومن ثم توسعت كي تشمل الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا وإسبانيا وألمانيا أيضاً.

التكلفة المطلوبة لاستخدام أوبايو

تتميز أوبايو بأن نظام التسعير لديها لا يتم عبر دفع رسوم  فردية لكل عملية معالجة مالية تتم عبرها، بل يتم الدفع على شكل دفعات شهرية ثابتة. حيث تقدم أوبايو 3 خطط أو حزم للدفع، الحزمة الصغيرة والتي تكلف 25 جنيه إسترليني مقابل معالجة 350 عملية مالية شهريًِّا. الحزمة المتوسطة التي تكلف 45 جنيه إسترليني شهريًِّا مقابل معالجة 500 عملية مالية. ثم حزمة الشركات التي تكلف مبلغًا أكبر وتصل عدد العمليات المالية التي تعالجها إلى أكثر من 3000 عملية شهريًِّا.

خطوات الانضمام إلى أوبايو

  • بدايةً،يجب تقديم طلب للانضمام إلى البوابة، حيث يتم تزويد البوابة بعدد كبير من المعلومات اللازمة.
  • يجب أن يمتلك مالك المتجر حساب. وحساب التاجر هو حساب مصرفي يمتلكه التاجر يمكّنه من قبول المبالغ المدفوعة عبر بطاقات الدفع، وفي حال لم يمتلك التاجر حساب من الممكن أن يستعين التاجر ب أوبايو لإنشائه.
  • ربط المتجر الإلكتروني مع أوبايو ، ومن الممكن أن يستعين التاجر بشركاء أوبايو لإتمام عملية الربط.
  • القيام بمعاملة مالية اختبارية وذلك لاختبار صلاحية حساب التاجر، أو بعبارة أخرى، إثباتاً لمصداقيته.

وبعد القيام بهذه الخطوات، يصبح الحساب جاهزاً لتلقي المبالغ المدفوعة من العملاء.

ميزات بوابة الدفع أوبايو

  • تغطّي بوابة الدفع أوبايو عدد كبير من بطاقات الدفع الرئيسية بالنسبة للعملاء.(ماستر كارد، فيزا كارد، American express ، مايسترو، Giropay ،Sofort ،JCB ،Discover، Global Network ،Ideal ،Eps).
  • تمتلك أوبايو خدمة عملاء ممتازة وفقًا للتصنيفات العالمية.
  • تحمي أوبايو عملاءها من عمليات الاحتيال وتتمتع بأمان عالٍ.
  • توفّر إمكانية إعداد تقارير وتحليلات كاملة لبيانات البيع والشراء.
  • تمتلك البوابة أوبايو خبرة طويلة في مجال معالجة المدفوعات تتجاوز ال 16 عام.
  • تقبل أوبايو عدد كبير من العملات في التّعاملات المالية، بحيث يتجاوز عدد العملات المقبولة ال25 عملة مختلفة.

سلبيّات بوابة الدفع أوبايو

  • تحتاج عدد من الأسابيع قد يصل إلى 5 أسابيع لإكمال عمليات المعالجة. وكنتيجة لذلك، سيحصل تأخير في إرسال الأموال لحساب البائع.
  • لا تغطي خدماتها منطقة الشرق الأوسط.(يمكنك الاطلاع على أفضل بوابات الدفع في الشرق الأوسط من هنا).
  • تحتاج درجة عالية من الخبرة للاستفادة من خدماتها والتعامل مع واجهتها.

ومن المهم أيضاً، عند اختيار بوابة الدفع أن يراعي البائع ضرورة أن تشمل البوابة البلد الذي يقطن فيه، وذلك من أجل عملية توصيل المدفوعات إليه.

وفي الختام، يمتلك البائع العديد من الخيارات لبوابات الدفع الإلكترونية. فإذا وقع اختيارك على أوبايو باعتبارها من أفضل بوابات الدفع ل Shopify ، فيجب أن تنضم لعائلة مستخدمي أوبايو وتبدأ بالاستفادة من خدمات وميزات بوابة أوبايو الآمنة، والتي أثبتت تميزها على مدار سنوات متعددة من قِبل الكثير من التجار في مجال التجارة الإلكترونية.