تختلف أفضل المواد الطبيعية للتجارة باختلاف البلدان، وكذلك حاجة السوق، كما تلعب العادات والتقاليد للشعوب دورًا هامًا في تحديد أفضل المواد الطبيعية التجارية. ففي الهند على سبيل المثال نجد أن تجارة البهارات هي التجارة الرائجة، بينما في البرازيل نجد أن تجارة البن هي الأقوى.

لجأ الإنسان منذ القدم إلى الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة له، إذ بنى المنازل مستخدمًا الأحجار وأخشاب الغابات الموجودة في محيطه، كذلك عمل على تأمين غذائه ولباسه منها. ومع التقدم الحضاري والرفاهية انتقل اعتماد الإنسان من نفسه إلى الآخرين، ومن هنا ظهرت فكرة المشاريع التجارية القائمة على المواد الطبيعية. لذلك فقد أقيمت شركات كبرى عالمية تخصصت في التنقيب عن المواد الطبيعية وتحويلها إلى شكل قابلٍ للاستخدام البشري مقابل الأرباح المادية. وبشكل عام يتفاوت الطلب على المواد الطبيعية بحسب حاجة الإنسان إليها، بحيث كلما زاد الطلب عليها كلما أصبحت مرغوبة تجاريًا. وسنتعرف في مقالنا الآتي على أفضل المواد الطبيعية للتجارة.

تعريف المواد الطبيعية

المادة الطبيعية هي أي منتج أو مادة مصدرها من النباتات أو الحيوانات أو الأرض. وتقسم المواد الطبيعية بشكلٍ عام إلى: مواد عضوية وتتمثل بالمواد الطبيعية النباتية والحيوانية، مثل: الخشب، والفراء، والعصي، والأعشاب وغيرها. ومواد غير عضوية وتتمثل بالعناصر المستخرجة من الأرض مثل الصخور بمختلف أنواعها والمعادن.

وتخضع المواد الطبيعية لسلسلة من عمليات المعالجة كي تصبح صالحة للاستخدام البشري، كما تشكل المواد الطبيعية حجر الأساس في جميع الصناعات الحيوية مثل صناعة مواد البناء وصناعة الملابس، وكذلك صناعة المنتجات الغذائية، وغيرها الكثير.

أفضل المواد الطبيعية للتجارة

تشكل المواد الطبيعية حجر الأساس في قيام جميع الصناعات. وبذلك تتحول المواد الطبيعية بعد دخولها إلى المصنع إلى أشكالٍ أخرى  أكثر فائدة للإنسان، ومن هنا ونتيجة الأهمية الكبيرة لهذه المواد الناتجة عن تحويل المواد الطبيعية، أسست الكثير من المشاريع التجارية التي استهدفت أكثر المواد الطبيعية طلبًا. إذ أنه من المعروف أن الاتجار بالمواد الطبيعية هو مشروع رابح حتمًا. وبشكل عام تتحدد مصادر المواد الطبيعية بثلاثة فئات أساسية، سنوردها كالآتي:

أفضل المواد الطبيعية النباتية للتجارة

تشكل النباتات بكافة أنواعها وتصنيفاتها الخامة الأولية لهذه المواد. ومن أهم المواد الطبيعية النباتية نذكر ما يلي:

Plant Naturals Sources

أفضل المواد الطبيعية للتجارة

  • الخشب: هو نسيج ليفي مسامي يوجد في جذوع وجذور الأشجار والنباتات الخشبية الأخرى. يتكون من مركب طبيعي من ألياف السليلوز المرتبة في مصفوفة من اللجنين المقاوم للضغط. يستخدم  الخشب كوقود وكمادة بناء، وكذلك لصنع الأدوات والأسلحة والأثاث والورق، كما تتمحور تجارة الأخشاب حول صناعة الأثاث وأعمدة الكهرباء.
  • القطن: هو ألياف طبيعية نحصل عليها من نبات القطن. يستخدم القطن بشكل أساسي في تجارة الألبسة الجاهزة.
  • الألياف النباتية: ألياف جوز الهند أو الخيزران أو القش أو الشعير، وحتى ألياف الأوراق من نباتات مثل الموز أو الأناناس.وتستخدم بشكل أساسي في تجارة الخشب الصناعي و الأوراق.
  • المركبات الكيميائية المختلفة: تستخرج من النباتات أنواعًا مختلفة من المركبات الكيميائية ذات الأهمية الكبيرة في الصناعات الدوائية، وكذلك تجارة الأدوية مثل الكينين المستخرج من شجرة الكينا والمورفين والكودايين من نبات الخشخاش، وكذلك الديجوكسين من كف الثعلب وغيرها.
  • المنتجات الغذائية النباتية: وتتمثل بإنتاج مختلف محاصيل الخضار والفاكهة، وكذلك استخراج الزيوت النباتية، والتي تعتبر من أهم المواد الغذائية التجارية.

أفضل المواد الطبيعية الحيوانية للتجارة

يعتبر الحيوان بكافة أجزائه مشروعًا اقتصاديًا رابحًا إذا ما تم استغلاله بالطريقة الصحيحة. وهو من أفضل المواد الطبيعية للتجارة. وفيما يلي نذكر أهم المواد الطبيعية المستخرجة من الحيوانات:

أفضل المواد الطبيعية للتجارة

أفضل المواد الطبيعية للتجارة

  • الصوف: هو عبارة عن ألياف طبيعية يتم الحصول عليها بشكل أساسي عن طريق قص الصوف من الحيوانات الحية، مثل: الأغنام، والماعز، والإبل وما إلى ذلك. وتنحصر تجارة الصوف في تصنيع الألبسة والسجاد.
  • الحرير: هو ألياف طبيعية من البروتين الحيواني. تتكون ألياف البروتين هذه بشكل أساسي من الفبروين ويتم إنتاجها بواسطة يرقات دودة الحرير. ويستخدم الحرير في تجارة الألبسة الحريرية الثمينة.
  • المنتجات الغذائية الحيوانية: وتتمثل في الحليب ومشتقاته، البيض، اللحوم بكافة أشكالها، العسل وغيرها. كما تعتبر تجارة المواد الغذائية الحيوانية من أنجح أنواع التجارة في العالم.

أفضل المواد الطبيعية المستخرجة من الأرض للتجارة

تشكل المواد الطبيعية الأرضية أساس النهضة البشرية. وأفضل المواد الطبيعية للتجارة، فلولا هذه المواد لما شيدت الأبنية والطرقات وقامت الحياة المدنية، كما تحتوي الأرض على أثمن أنواع الفلزات وأكثرها تميزًا وجمالًا. وفيما يلي نذكر أهم المواد الطبيعية المستخرجة من الأرض والمستخدمة في تجارة مواد البناء وإنتاج الوقود:

أفضل المواد الطبيعية للتجارة

  • المعادن: هي مواد طبيعية غير عضوية صلبة لها خصائص فيزيائية مميزة وتركيبات معقدة. كما تعد اللبنة الأساسية للصخور. مثل: الكوارتز، الفلسبار، الجبس، التلك، الماس.
  • الرواسب: عبارة عن جزيئات صخرية متفرقة وغير متماسكة. تتراوح أحجامها بين الصغيرة إلى الكبيرة. وتتمثل في الطين، والطمي، والرمل، والحصى. يشيع استخدام الرمل والحصى في الخرسانة ومواد البناء الأخرى. كما تستخدم معادن الطين بشكل شائع في السيراميك والعديد من المواد الأخرى.
  • المنتجات البترولية: هي هيدروكربونات تتشكل بشكل طبيعي عندما تموت الكائنات البحرية الدقيقة ، وتغرق في قاع المحيط، وتختلط مع الرواسب، وتتعرض للحرارة والضغط على مدى ملايين السنين. تُعرف أيضًا باسم الوقود الأحفوري. تصنع المنتجات البترولية لصنع بوليمرات مرنة (جزيئات طويلة السلسلة) تعرف بالبلاستيك.

تحويل المواد الطبيعية إلى منتجات صناعية

معظم المواد الطبيعية التجارية لا يمكن استخدامها إلا بعد تحويلها إلى شكلٍ قابلٍ للاستخدام البشري. وبعد ما توصل إليه الإنسان من تطور علمي وتكنولوجي، أصبح بإمكانه تحويل أي من المواد الطبيعية الخام  إلى منتجات صالحة للاستخدام. فمثلًا هناك ما يسمى بـ الصناعات التحويلية، والتي تهدف إلى إتمام تلك العملية التحويلية. وهناك الصناعات الاستخراجية، القائمة على استخلاص كل ما يمكن من المواد الطبيعية، مثلًا استخراج الزيوت من النباتات.

أما عن الطرق المستخدمة في تحويل تلك المواد الأولية إلى منتجات فتجد منها طرقًا كثيرةً جدًا. مثلًا مجرد طهي النباتات أو لحوم الحيوانات يعتبر تحويل المادة الخام إلى منتجات، وكذلك عصر البذور، تسخين وصهر الحديد أيضًا.

في ختام المقال، نكون قد تعرفنا على أفضل المواد الطبيعية للتجارة، حيث أنها مواد مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بحياة الإنسان، كما وجدت المواد الطبيعية في العصور ما قبل ظهور الجنس البشري، وبذلك شكلت حجر الأساس في قيام الحضارة البشرية وتطورها.