أفضل البنوك في قطر  سنتحدث في مقالنا هذا عن أفضل البنوك في قطر ونظرة عامة على قائمة أفضل 10 بنوك في قطر، حيث يرغب العديد من الناس في أخذ لمحة عن عدد من البنوك قبل اختيار بنك للتعامل معه، وذلك لأن اختيار البنك الناجح والمتطور يسهل على الفرد عملية الاستثمار ويشعره بالأمان. كما تتميز دولة قطر بالحضارة والسعي الدائم إلى التطور في كافة القطاعات لا سيما قطاع البنوك والمصارف، الذي تم إنشاؤه بما يتماشى مع المعايير الدولية  وبما يوفر للمواطنين في قطر خدمات متنوعة. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على أفضل وأشهر البنوك القطرية والخدمات التي تقدمها.

نظرة عامة على البنوك في قطر

ينمو النظام المصرفي في قطر بشكل سريع على الرغم من صغره مقارنةً بحجم السوق، وهذا يعود للنظام الاقتصادي  المميز فيها إضافةً إلى الاستثمار الحكومي المستمر في البنى التحتية، والزيادة الضخمة في إنتاج الغاز.

بالإضافة إلى ذلك رخص المصرف المركزي القطري 18 بنكًا في يناير عام 2023،  وكانت البنوك المحلية هي التي تسيطر على القطاع المصرفي في قطر. ولكن هذه البنوك تتعرض للخطر الخارجي باستمرار وعلى الرغم من ذلك حافظت البنوك القطرية على قوتها ونموها المستمر على مر الزمن. كما صنفها moody في درجة عالية من a2 إلى aa3.

شاهد أيضًا : مواعيد عمل بنك قطر للتنمية في قطر .

قائمة أفضل 10 بنوك في قطر

حسب تصريح وزارة الخارجية القطرية هنالك في قطر 20 مصرف تجاري منها 12 مصرف وطني و4 إسلامي و4 أجنبي. كما يشرف المصرف القطري المركزي على كافة فروعه المحلية والتي يبلغ عددها 223، وهنالك 10 بنوك تصنف على أنها الأفضل والأشهر في قطر وإليك قائمة بهذه البنوك:

  • البنك التجاري القطري.
  • بنك قطر الوطني.
  • الريان.
  • بنك قطر الاسلامي.
  • الخليج التجاري.
  • بنك الدوحة.
  • قطر الدولي الإسلامي.
  • بنك بروة.
  • البنك الأهلي.
  • الشرق الأوسط hsbc.

شاهد أيضًا : سويفت كود البنوك قطر .

بنك قطر الوطني كأفضل البنوك في قطر

بنك قطر الوطني كأفضل البنوك في قطر

يحتل بنك قطر الوطني المرتبة الأولى كأفضل البنوك في قطر، تم تأسيسه في عام 1964 وكان في بدايته شراكة بين القطاع الخاص والعام. كما يسعى هذا البنك وبشكل دائم لجعل خدماته تتناسب مع كافة احتياجات العملاء سواء كانوا شركات ومؤسسات أو حتى أفراد عاديين، وتتنوع الخدمات الذي يقدمها بين خدمات إلكترونية واستثمارية بالإضافة إلى تسهيل كافة أنواع المعاملات المصرفية.

والأهم من ذلك كله أن هذا البنك يقدم تسهيلات كبيرة على سحب القروض، مما يجعله من أفضل البنوك في قطر وعلى مستوى الشرق الأوسط أيضًا، ومن المتوقع أن يستمر في احتلاله مركز الصدارة خلال السنوات المقبلة.

البنك التجاري القطري كأفضل البنوك في قطر

البنك التجاري القطري كأفضل البنوك في قطر

تأسس هذا البنك في 10 أبريل عام 1975 في سوق النجادة، وكان البنك الخاص الأول في قطر، حيث يعتبر حاليًا من أفضل وأكبر البنوك الخاصة  في البلد. كما تبلغ قيمة أصوله حوالي 138 مليار ريال قطري ويقدم عدد كبير من الخدمات المتنوعة التي تلبي احتياجات العملاء.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي البنك التجاري القطري  على أربعة أقسام أساسية هي:

  • القسم الأول مخصص لخدمة الشركات الكبيرة ومتوسطة الحجم.
  • الثاني لخدمة الأفراد.
  • القسم الثالث مخصص للمصانع.
  • والقسم الرابع والأخير يخص المصارف والشركات التابعة.

بنك الدوحة في قطر

بنك الدوحة في قطر

تم تأسيسه في عام 1979 في الدوحة، حيث يمتلك العديد من الفروع حول العالم، ويتميز هذا البنك عن غيره في قطر بأنه يقدم خدمات محلية وعالمية مما يجعله من بين أفضل البنوك في قطر.

كما يضم بنك الدوحة عدة أقسام يقدم كل منها نوع معين من الخدمات وهي:

  • قسم خاص بالأفراد.
  • القسم الثاني للمعاملات الدولية.
  • الثالث تجاري.
  • والقسم الرابع للاستثمار وخزينة الدولة.

بنك قطر الدولي كأفضل البنوك في قطر

بنك قطر الدولي كأفضل البنوك في قطر

بنك قطر الدولي هو بنك خاص تأسس في عام 1956 وله العديد من الفروع في كافة أرجاء دولة قطر، ويتميز بتنوع إداراته والخدمات التي يقدمها. كما أنه يقدم العديد من العروض بالإضافة إلى تسهيلات تجذب المزيد من العملاء للتعامل معه، ويحتاج لخطوات بسيطة وسهلة لفتح أي حساب.

والأهم من ذلك كله أن الموظفين في بنك قطر الدولي يتميزون بمعاملتهم الجيدة مع كافة عملاء البنك.

بنك الخليج التجاري في قطر

بنك الخليج التجاري

بنك الخليج التجاري

تأسس هذا البنك حديثًا في قطر عام  2007 في برج الجازي في قطر، ويتم إدارته من قبل خبراء متخصصين في قطر. كما بلغت ميزانيته في نهاية عام 2023 حوالي 720 مليون ريال قطري.

يقدم بنك الخليج التجاري خدمات متنوعة. على سبيل المثال:

  • كافة عمليات التمويل التجاري.
  • استثمار الأموال.
  • يساعد في إنشاء الشركات الصغيرة.
  • كما يساعد في عمليات الاستيراد والتصدير.

بنك الريان في قطر

بنك الريان

انطلق بنك الريان في عام 2006  بأصول بسيطة لا تتجاوز 7 مليارات ريال قطري، وتلقى الدعم في بداياته من مصرف قطر المركزي. يتميز هذا البنك بمواكبته للتقنيات المتطورة مما يمكن عملائه من إدارة الحسابات الخاصة بهم بسهولة عن بعد عبر الإنترنت. نتيجة لذلك يتجه الكثير من الأشخاص للتعامل مع بنك الريان مما يجعله ضمن قائمة أفضل البنوك في قطر.

شاهد أيضًا : أفضل البنوك الإلكترونية في العالم.

بنك قطر الإسلامي كأفضل البنوك في قطر

بنك قطر الإسلامي

يعد من أكبر البنوك الإسلامية في قطر وتأسس في عام 1982 بمبلغ أصول 25 مليون ريال قطري، حيث تخضع كافة العمليات التي يقوم بها بنك قطر الإسلامي للرقابة من قبل هيئة شرعية، لأنها يجب أن تلتزم بقواعد الصرافة الإسلامية التي تحظر الربا بكافة أنواعها.

كما يمتلك هذا البنك 29 فرعًا في قطر يعمل بهم  أكثر من 2000 موظفًا.

البنك الدولي الإسلامي في قطر

البنك الدولي الإسلامي

يدار البنك الدولي الإسلامي من قبل المصرف المركزي القطري ولكنه بنك خاص تأسس في عام 1990. يقع في الدوحة وله 19 فرع في قطر، مثله مثل بنك قطر الإسلامي حيث يلتزم بقواعد الصرافة الإسلامية.

بنك بروة كأفضل البنوك في قطر

بنك بروة

يعد بنك بروة أحدث البنوك الإسلامية في قطر، يتوافق مع الشريعة الإسلامية ويقدم خدمات متنوعة مثل إدارة الأصول والخدمات المصرفية الخاصة. أو الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال والتمويل العقاري، مما يجعله من أفضل البنوك في قطر.

كما يبلغ إجمالي أصوله حوالي 12 ريال قطري.

بنك الشرق الأوسط hsbc في قطر

بنك الشرق الأوسط hsbc في قطر

يعتبر بنك الشرق الأوسط من البنوك الأجنبية القديمة في قطر تأسس من 63 عامًا، وهو بنك تابع لأشهر البنوك الأجنبية. كما يقدم خدمات عالمية وخارجية بالإضافة إلى إدارة الثروات، ولديه 3 فروع في الدوحة وفي سلوى وسيتي سنتر، ويمتلك أجهزة صراف آلي في كافة أنحاء قطر.

في الختام نكون قد قدمنا لك معلومات عن أفضل البنوك في قطر ونظرة عامة على قائمة أفضل 10 بنوك في قطر. وبالتالي إذا كنت تفكر باختيار أحد هذه البنوك للتعامل معها سيوفر مقالنا كافة التفاصيل التي تحتاج لمعرفتها.