أفضل البنوك في سويسرا، هو واحدٌ من المواضيع التي تشغل بال الكثير من الأشخاص، وذلك بسبب الشهرة الواسعة التي تحظى بها هذه البنوك. نظرًا إلى الخدمات المصرفية والمالية الواسعة التي تقدمها، بالإضافة إلى أن النظام المصرفي السويسري يتمتع بمستوى عالٍ من السريّة، مما يخلق شعورًا بالأمان لجميع الراغبين بالتعامل مع هذه البنوك. فضلًا عن جودة النظام المصرفي السويسري، والذي يعتبر من الأفضل على مستوى العالم. هذا ما يدفعنا للحديث أكثر حول النظام المصرفي هناك. بحيث سنلقي نظرة عامة على طبيعة النظام المصرفي، ومن ثم ننتقل للحديث عن أفضل 10 بنوك في سويسرا.

طبيعة النظام المصرفي في سويسرا

إذا ما جئنا على ذكر سويسرا، فإن أول ما يتبادر إلى ذهن القارئ هو النظام المصرفي السويسري، وذلك إلى جانب جبال الألب، وصناعة الساعات. بحيث يعدُّ النظام المصرفي هناك رمزًا هامًّا يدلُّ على قوة هذا النظام ومكانته. ويعود تاريخ العمل البنكي في سويسرا إلى بدايات القرن الثامن عشر، حيث شهدت تلك الفترة الإرهاصات الأولى لولادة أكبر نظام مالي ومصرفي في العالم. وإنَّ هذه الشهرة الكبيرة التي تتمتع بها سويسرا في المجال البنكي لم تخلق من فراغ. وإنما من الميزات الكثيرة التي تقدمها لعملائها والتي يأتي على رأسها السرية المصرفية، والتي جعلت من البنوك السويسرية الملاذ الأول لأثرياء العالم. بحيث نشأت فكرة السرية المصرفية في البداية كوسيلة لحماية المصالح الأوربية الثرية. لتشمل فيما بعد جميع الدول حول العالم.

أفضل البنوك في سويسرا

  • مجموعة بنوك UBS.
  • بنكُ كريدي سويس.
  • بنك رايفايزن سويسرا.
  • بنكُ كانتون زيورخ.
  • البنك الوطني السويسري.
  • مجموعة إي أف جي الدولية.
  • بنك باسلر كانتونالبانك.
  • بنكُ بيرنبرج.
  • مجموعة البنك التجاري الدولي CIB.
  • بنك سويسرا الاستثماري.

مجموعة بنوك UBS

مجموعة بنوك UBS

تعدُّ مجموعة بنوك UBS متعددة الجنسيات من العلامات الفارقة بين المصارف السويسرية، والتي تم تأسيسها في عام 1998، متخذةً من مدينتي زيورخ وبازل مقرًّا لها. كما تملك المجموعة عددًا كبيرًا من الفروع تتوزع ما بين آسيا وأوروبا والأمريكيتين. مقدمةً خدماتها في أكثر من 50 دولة، وذلك بواسطة جيش كبير من الموظفين يصل عددهم إلى أكثر من 60000 موظف. وبذلك فقد تم تصنيفه كأكبر بنك خاص في العالم.

بنك كريدي سويس أفضل البنوك في سويسرا

بنك كريدي سويس أفضل البنوك في سويسرا

كريدي سويس هو بنك استثماري، وشركة خدمات مالية متنوعة. يقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة زيورخ. كما يقدم البنك مجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الاستثمارية، علاوةً على ذلك فإنَّ بنك كريدي سويس يعدُّ أحد أقدم وأعرق البنوك في سويسرا، بحيث تم تأسيس البنك عام 1856.

بنك رايفايزن سويسرا

بنك رايفايزن سويسرا

يعتبر بنك رايفايزن سويسرا أحد أكبر البنوك ليس في سويسرا وحسب، وإنما في العالم ككل. شكلت مدينة غالن السويسرية عام 1936 الانطلاقة الأولى للبنك، وذلك عن طريق اتحاد 246 بنك. يعمل البنك على تقديم العديد من الخدمات، مثل منح القروض التعاونية والاستثمارية. وقد بلغت إجمالي أصول البنك في عام 2014، قرابة 249 مليار دولار.

بنك كانتون زيورخ أفضل البنوك في سويسرا

بنك كانتون زيورخ أفضل البنوك في سويسرا

كرابع أفضل بنك في سويسرا، يشكل بنك كانتون زيورخ علامة فارقة في سلسلة المصارف السويسرية. وقد تأسس البنك في عام 1870 في مدينة زيورخ، كما أنَّ ملكيته تعود لذات المدينة أيضا. وقد تميز البنك بالسرية المصرفية الكبيرة التي يمنحها لعملائه، بالإضافة إلى ابتكاره طريقة فريدة لحماية صناديق عملائه من خلال إضافة رقم سري إلى جانب مفتاح الصندوق، يجب على العميل إدخاله في حال أراد فتح الصندوق، مما شكل عامل أمان إضافي للعملاء.

البنك الوطني السويسري

البنك الوطني السويسري

كما هو الحال في جميع دول العالم، فإن سويسرا تملك بنكًا مركزيًّا متميزًا جدًّا، حيث يعدُّ البنك المركزي السويسري هو الجهة المسؤولة عن السياسة النقدية في البلاد، ويهدف إلى الحفاظ استقرار النقد في البلاد، وذلك عن طريق وضع سياسات نقدية وتوجيهها. فيما تتنوع مهام البنك ما بين إصدار العملة، وتحديد سعرها مقابل العملات الأجنبية . كما يقوم بالدور الرقابي على جميع المؤسسات المالية في الدولة.

مجموعة إي أف جي الدولية

مجموعة أي أف جي الدولية

إي أف جي هي مجموعة مصرفية خاصة تقدم خدمات مالية خاصة، بالإضافة إلى تقديمها خدمات أخرى تتعلق بإدارة الأصول. تم تأسيس هذه المجموعة عن طريق الاستحواذ على مجموعة من البنوك منها بنك الإيداع السويسري، والبنك رويال أوف سكوتلاند، وذلك عام 1995. يقع المقر الرئيسي للمجموعة في مدينة زيورخ في سويسرا. غير أنها تملك أكثر من 40 فرعًا آخر حول العالم ويديرهم قرابة 3000 موظف.

بنك باسلر كانتونالبانك

بنك باسلر كانتونالبانك

يعتبر هذا البنك أحد أفضل البنوك في سويسرا وأقدمها، بحيث تأسس بنك باسلر كانتونالبانك عام 1899. كما ذاع صيت البنك عام 2012 من خلال ما يسمى بفضيحة عمان، عندما فقد 620 عميلًا أموالهم، والتي تجاوزت قيمتها آنذاك 100 مليون دولار. في سوق الاستثمارات العماني. إلّا أنّ البنك استطاع حينها الإمساك بزمام الأمور والسيطرة على الوضع. ليعود البنك ويحتل مراكز متقدمة ضمن أفضل البنوك في سويسرا.

بنك بيرنبرج أفضل البنوك في سويسرا

بيرنبرج

يعدُّ بنك بيرنبرج أقدم بنك تجاري في العالم، حيث تأسس البنك عام 1590 عن طريق عائلة بيرنبرج الفنلندية، وبالتحديد عن طريق يوهان بيرنبرج. الشخص الذي كان ينتمي إلى نخبة التجار الحاكمة في ذلك الوقت. يقع المقر الرئيسي له في مدينة هامبورغ. وقد استمر البنك على مدى السنوات السابقة في تقديم خدمات مالية ومصرفية متعددة حتى وصل في يومنا هذا ليكون سادس أفضل البنوك في سويسرا.

مجموعة البنك التجاري الدولي CIB

مجموعة البنك التجاري الدولي CIB هي واحدة من المجموعات البنكية الأفضل في العالم. تم تأسيس المجموعة عام 1994 لتبدأ منذ ذلك الحين بتقديم خدماتها المصرفية للعملاء. متخذةً من مدينة شي يجي السويسرية مقرًّا لها. غير أنَّ نشاط المجموعة لا ينحصر في سويسرا وحسب، وإنما يمتد ليشمل أكثر من 13 دولة حول العالم.

بنك سويسرا الاستثماري أفضل البنوك في سويسرا

بنك سويسرا الاستثماري أفضل البنوك في سويسرا

يعدُّ بنك سويسرا الاستثماري أفضل البنوك في سويسرا وأكبرها على الإطلاق، بالإضافة إلى اعتباره شركة خدمات مالية متكاملة. تم تأسيس البنك عام 1854 من خلال اتحاد 6 شركات مالية خاصّة في مدينة بازل السويسرية، كما يملك البنك حاليًا صافي أصول يتجاوز 300 مليار فرنك سويسري، بالإضافة إلى 11.7 مليار فرنك قيمة أسهم. كما يملك البنك شبكة واسعة من الفروع منشرة في الكثير من دول العالم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا، والذي استعرضنا فيه مجموعة من أفضل البنوك في سويسرا، بالإضافة إلى أننا تعرفنا أكثر على طبيعة النظام المصرفي هناك. آملين أن يكون المقال قد وضع بين يديك جميع المعلومات التي تحتاجها في حال كنت تنوي التعامل مع أحد هذه البنوك مستقبلًا.