أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا هو ما سنتحدث عنه اليوم. ومن المعروف عن النظام المصرفي في بريطانيا أنه أكبر الأنظمة الحالية في أوروبا. كما أنه يحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم. وهذا كله يعود إلى اعتماد النظام المصرفي شبه الكامل على التكنولوجيا الحديثة والتعاون. وعلاوة على ذلك فإن البنوك في بريطانيا تًعرف على أنها الأولى عالميًا فيما يسمى Cross-Border Lending، وهي خدمة القروض خارج حدود البلاد. ولابد لنا ذكر تأثير جائحة كورونا على التقدم المصرفي الكبير الذي أحرزته البلاد مؤخرًا. إلا أنّ الحكومة تداركت الموقف وهنا كان الوقت المناسب لتطوير الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

ومن الجدير بالذكر أن القطاع المصرفي يتغلغل وينتشر في جميع أنحاء البلاد، وأن الخدمات المصرفية واصلة بشكلٍ تقريبي إلى جميع السكان. فعلى سبيل المثال، أكثر من ثلثي المواطنين في بريطانيا يملكون بطاقات ائتمان. ومن الضروري ذكر أنّه في وقتنا الحالي تشغل بعض البنوك الكبيرة المكانة الأكبر في القطاع المصرفي البريطاني.

نظرة عامة على البنوك في بريطانيا

وبطبيعة الحال ينقسم النظام المصرفي في بريطانيا إلى أربعة أقسام رئيسية. يتفرد كل قسم من هذه الأقسام بمهامٍ وخدماتٍ متعددة تبدأ من خدمة الأفراد وصولًا إلى خدمة الشركات والأعمال. وفيما يلي سنقدم الأقسام الأربعة التي تمثل النظام المصرفي في بريطانيا:

  • قسم البنوك المركزية مثل بنك إنكلترا المركزي، أو كما يعرف أيضًا باسم البنك المركزي في المملكة المتحدة.
  • بنوك التجزئة أو كما يطلق عليها في بريطانيا اسم High Street Banks. وهي أشبه بالبنوك المركزية ولكنها ذات فروع موزعة في مناطق مختلفة. وهذا النوع من البنوك لا يستهدف فئة أو سوق معينة إنما له أصناف مختلفة من الزبائن والعملاء. ولعلّ أكثر ما يميز هذا النوع من البنوك هو انتشارها الواسع في المدن والبلدات البريطانية.
  • بنوك الأعمال والتي تقدم جميع الخدمات المتعلقة بالأعمال المختلفة وخدماتها.
  • البنوك الاستثمارية وهي مؤسسات مالية متخصصة في تقديم الخدمات الاستثمارية لفئة العملاء الذين يرغبون بالاستثمار. وهي تتوجه بخدماتها إلى جميع العملاء سواء كانوا أفراد أو شركات عبر الاستثمار في أسهم الشركات وحتى السندات.

إقرأ أيضًا: أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في أمريكا.

قائمة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

وهناك عدد كبير من البنوك في بريطانيا ولكن بالتأكيد بعض البنوك أفضل من غيرها لعدة أسباب قد تتعلق بنوع الخدمات التي يقدمها كل بنك، أو مدى انتشاره في البلاد، أو ببساطة رغبة العملاء. وقد مرت البنوك البريطانية بعدد كبير من التغيرات خلال العشرة أعوام الماضية، وهذا أيضًا ساهم في تقدم بعض البنوك على غيرها. وفيما يلي سنقدم قائمة لأفضل 10 بنوك في بريطانيا:

بنك HSBC Holdings في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

ويعود تاريخ تأسيس هذا البنك إلى العام 1865، وقد عُرف وقتها باسم The Hong Kong and Shanghai Bank. ويقع مقره حاليًا في كناري وارف في لندن. وهو من البنوك الاستثمارية متعددة الجنسيات، كما أنه ثاني أكبر بنك في أوروبا من حيث القيمة المالية التي تجاوزت 2 تريليون في العام 2023. وبأصول تجاوزت 10 تريليون في العام نفسه. وللعلم أنّ وجود البنك لا ينحصر فقط على بريطانيا بل له مكاتب تمثيلية وفروع في 64 بلد حول العالم، وله أكثر من 40 مليون عميل. ونتيجة لذلك احتل البنك في العام 2023 المرتبة السادسة كأكبر البنوك أصولًا على مستوى العالم. وعلاوة على ذلك فقد احتل المرتبة 40 كأكبر شركة مالية بحسب إحصاءات مجلة Forbes.

مجموعة Lloyds Banking المصرفية في بريطانيا

ولهذا البنك مقرين أساسيين يقع الأول في العاصمة البريطانية لندن بينما الثاني وهو المكتب التسجيلي في العاصمة الأسكتلندية إدنبرة. وقد تأسس هذا البنك في 16 يناير عام 2009 وله عدة مكاتب تمثيلية في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط. ويقع مقر البنك الي يمثل عملياته ضمن الاتحاد الأوروبي في العاصمة الألمانية برلين. وتبلغ أصول هذا البنك أكثر من 886 مليار جنيه إسترليني، بينما تجاوز عدد العاملين فيه 58 ألف موظف، وعدد عملاءه تجاوز 30 مليون عميل. ومن الجدير بالذكر أن البنك انبثق عن تعاونات بين عدة بنوك يعود تاريخ تأسيسها إلى 1695.

إقرأ أيضًا: أفضل البنوك في الكويت نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في الكويت.

مجموعة Royal Bank of Scotland في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

وهو من البنوك التي تنتمي إلى مجموعة NatWest Group المالية، ويقع مقره في العاصمة الإسكتلندية إدنبرة. وهذه المجموعة من المؤسسات المالية التي تضررت في الأزمة المالية لعام 2008، وقد بلغ إجمالي الديون في عام 2009 أكثر من تريليون جنيه إسترليني. إلا أن الخطة المالية التي وضعتها المملكة المتحدة أنقذت المجموعة. ويعود تأسيس المجموعة إلى العام 1968، وكما بلغ إجمالي الأصول فيها 781.992 مليار جنيه إسترليني في العام 2023.

بنك Barclays في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

وهو من البنوك متعددة الجنسيات وما يجعله من أفضل البنوك في بريطانيا هو تاريخه العريق الذي يعود إلى عام 1690. وتنحدر أصوله من شركة Goldsmith للأعمال المالية والمصرفية، ويقع مقره الحالي في العاصمة البريطانية لندن. كما يعمل البنك في قسمين أساسيين الأول على المستوى المحلي واسمه Barclays UK، أما الثاني فهو على المستوى العالمي واسمه Barclays International. ومن هذا البنك أُطلقت أول ماكينة صراف آلي ATM عام 1967. ومن الأمور التي جعلته من أفضل بنوك بريطانيا هو التعاونات التي قام بها مع بنوك ومؤسسات مالية أخرى حتى صُنف في العام 2011 كأقوى البنوك من ناحية الاندماج والتعاون.

بنك Standard Chartered في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

ويقع مقر هذا البنك الذي يعود تأسيسه إلى عام 1853 في العاصمة البريطانية لندن. وقد كان يُعرف عند تأسيسه باسم Charted Bank of India, Australia, and China الذي اندمج مع Standard Bank of British South Africa ونشأ عنه بنك Standard Chartered. كما يعمل البنك ضمن شبكة واسعة من الفروع تضم أكثر من 1200 فرع في أكثر من 70 بلد وبعدد موظفين تجاوز 87 ألف موظف. وعلى الرغم من تواجده في بريطانيا إلا أنّ 90% من أرباح البنك تأتي من آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط. وتبلغ أصول هذا البنك أكثر من 827 مليار دولار أمريكي بحسب إحصاءات عام 2023.

إقرأ أيضًا: أفضل البنوك في تركيا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في تركيا.

بنك Santander UK في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

وتعود ملكية هذا البنك إلى مجموعة Spanish Santander Group، كما يحتل البنك الريادة في بريطانيا والمملكة المتحدة في مجال الرهن العقاري والمدخرات. وقد تأسس البنك في 11 يناير عام 2010 في العاصمة البريطانية لندن. وما جعله من أفضل البنوك في بريطانيا هو الخدمات المالية والمصرفية المختلفة. فعلى سبيل المثال يقدم خدمة الرهن العقاري، وجميع الحسابات المصرفية، والاستثمارات المختلفة، وجميعها متوفرة على خدمة الإنترنت المصرفي.

مؤسسة Nationwide Building Society المصرفية في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

وهي المؤسسة الأضخم في العالم فيما يخص المجال المصرفي والخدمات المالية والتي تضم أكثر من 50 مليون عضو حول العالم. ويقع مقر هذه المؤسسة التي تأسست عام 1884 في بلدة سويندون. كما تملك المؤسسة أصول تجاوزت 208 مليار جنيه إسترليني. وتقدم هذه المؤسسة حزمة مختلفة من الخدمات المالية والمصرفية مثل القروض، والخدمات الاستثمارية، والرهن العقاري، والمدخرات والكثير غيرها.

شركة Schroders الخاصة بالخدمات المصرفية في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

وهي شركة لإدارة الأصول المالية تأسست في العام 1804 ويقع مقرها في العاصمة لندن. كما لها أكثر من 32 مكتب تمثيلي في مواقع مختلفة من أوروبا، وأفريقيا، والشرق الأوسط. ويعمل لدى الشركة أكثر من 5500 موظف، أما إجمالي الدخل فيبلغ أكثر من 3 مليار جنيه إسترليني. ولعلّ الأمر الذي جعلها من أفضل الشركات المالية هو خدمة إدارة الاستثمارات المالية.

مجموعة Close Brothers Group plc المصرفية في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

وقد تأسست هذه المجموعة في عام 1878 على يد ويليام بروكس كلوز وأشقائه، ويقع مقرها الرئيسي في لندن. ويبلغ ربح المجموعة أكثر من 952 مليون جنيه إسترليني، في حين بلغ عدد العملاء أكثر من ثلاثة آلاف عامل. وتقدم المجموع جميع الخدمات المالية والمصرفية للأفراد والشركات على حد سواء.

مؤسسة Coventry Building Society المصرفية في بريطانيا

أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا

وهي آخر المؤسسات المصرفية التي سنقدمها لك في هذا المقال. ويقع مقرها في مدينة Coventry في بريطانيا. وتقدم المؤسسة العديد من الخدمات المالية المختلفة مثل الرهن العقاري، والقروض، وإدارة الثروات. كما أنّ هذه الخدمات تكون للأفراد والشركات على حد سواء.

وبهذا عزيزي نكون قد قدمنا لك جميع ما يهمك عن أفضل البنوك في بريطانيا مع نظرة عامة عنها وأفضل 10 بنوك في بريطانيا. ومن الضروري ذكر ان البنوك التي قدمناها لك مسبقًا هي التي تسيطر على الأسواق المصرفية في بريطانيا وتُعتبر من أهم البنوك في أوروبا بشكلٍ عام.