أفضل البنوك في أمريكا، نظرة عامة على قائمة أفضل 10 بنوك في أمريكا هو الموضوع الذي سنقدمه لك اليوم. ولأن القطاع المصرفي من أهم القطاعات في البلاد حتى أنه بات يتحكم في الأحداث السياسية للدولة. كما تملك بعض البنوك الأمريكية مجتمعة أصولًا تتجاوز مبلغ 13 تريليون دولار أمريكي. ولا تنحصر أهمية القطاع المصرفي على توفير مدخرات الأفراد وتمويل الاستثمار، إنما هو النافذة التي تربط الولايات المتحدة مع كبرى المؤسسات الاقتصادية في العالم. وقد أثبت هذا القطاع جدارته بعد تخطيه الكثير من الأزمات المحلية والعالمية وكان آخرها جائحة كورونا التي أثرت على العالم أجمع.

ولا تحتل المصارف في أمريكا الأهمية نفسها بل تتنوع ما بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة. إلا أن جميعها تتشارك الأهداف نفسها، والتي لا تنحصر بالاستثمار والادخار، إنما تقدم الكثير من الخدمات الأخرى. مثل توفير فرص التعليم، وتأمين السكن، وتأمين فرص عمل. وإن أردت معرفة المزيد عن أفضل البنوك في أمريكا تابع معنا، سنسلط الضوء على هذا الموضوع أكثر.

نظرة عامة على البنوك في أمريكا

وقد كان النظام المصرفي في الولايات المتحدة لا مركزيًا لفترة طويلة من الزمن. إذ وجد آلاف البنوك التي لم تكن تابعة لنظام الدولة، وكان لكل من تلك البنوك سياسة خاصة به. وبقي الحال كذلك حتى بدايات القرن العشرين، فعندها ظهر نظام الاحتياطي الفيدرالي. وكان الهدف الأساسي وراء هذا النظام هو السيطرة على المؤسسات المصرفية في البلاد وتنظيمها. مع العلم يتفرد القطاع المصرفي الأمريكي بنظام يختلف عن باقي دول العالم، فهو يختلف تمامًا عن نظام البنوك في كندا مثلًا، ففي هذا النظام تشغل البنوك الكبيرة نسبة صغيرة من المصارف في البلاد. أما البنوك الصغيرة، فهي التي تشغل نسبة كبيرة في القطاع المصرفي والتي تتراوح ما بين 5000 لأكثر من 10000 بنك في البلاد. وقد مرّ النظام المصرفي وهيكله بعدة تغيرات تراوحت ما بين الازدهار والانهيار الاقتصادي كحال باقي البنوك في أي مكان  في العالم. وتتنوع البنوك في أمريكا كالتالي:

  • البنوك الحكومية.
  • البنوك التجارية.
  • المصارف الاستثمارية.
  • البنوك الصناعية.

اقرأ أيضًا: أفضل البنوك في كندا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في كندا.

قائمة أفضل 10 بنوك في أمريكا

وكما ذكرنا سابقًا فإن عدد البنوك في أمريكا يتجاوز آلاف البنوك، ولكن بالتأكيد هناك بنوك أفضل من غيرها. وفيما يلي سنقدم قائمة بأفضل 10 بنوك في أمريكا:

بنك JPMorgan Chase & Co في أمريكا

وهو من أفضل البنوك في أمريكا وأكبرها من حيث إجمالي الأصول التي بلغت أكثر من 3 ترليون دولار أمريكي. كما أنه من البنوك متعددة الجنسيات التي نشأت في ديسمبر من عام 2000 في نيويورك. وقد بلغ الدخل أكثر من 127 مليار دولار أمريكي بحسب إحصاءات عام 2023. وإلى جانب ذلك فقد بلغ عدد العمال فيه 255.351 عامل في عام 2023. وعلاوة على ذلك وبحسب إحصاءات العام 2023 فقد احتل البنك المرتبة الخامسة عالميًا والأولى على مستوى البلاد من حيث إجمالي الأصول. ويقدم البنك عدد كبير من الخدمات المصرفية، ونستذكر لك البعض منها:

  • إدارة الأصول.
  • جميع أنواع بطاقات الائتمان.
  • كما يوفر البنك إمكانية تجارة الأسهم.
  • ويقدم قروض خاصة بالرهن.
  • ويكفل البنك إدارة الثروات.
  • توفير فرص للاستثمار وإدارتها.
  • تقديم أنواع مختلفة من التأمينات وفرص العمل في أمريكا.

بنك Bank of America في أمريكا

أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في أمريكا

ويحتل البنك المرتبة الثانية في أمريكا والثامنة عالميًا من حيث حجم الأصول بمبلغ يتجاوز. وقد تأسس البنك في عام 1998، ويقع مقره في ولاية كارولينا الشمالية. ويخدم البنك الأمريكي أكثر من 10% من الودائع المصرفية الأمريكية كما أنه أحد مؤسسات أمريكا المصرفية الأربعة الكبرى. ونتيجة لذلك فهو من كبار المنافسين لبنك بي مورغان تشيس. وعلاوة على ذلك فهو يقدم خدمات مالية ومصرفية تجارية. وقد بلغت عائدات البنك في العام 2023 أكثر من 89 مليار دولار أمريكي، كما بلغ عدد الموظفين فيه أكثر من 200 ألف موظف. وفي العام 2016 احتل البنك المرتبة الثالثة في البلاد كأكثر بنك منتج لبطاقات الائتمان.

بنك Wells Fargo في أمريكا

"أفضل

ويقع المقر الرئيسي لبنك ويلز فارجو في مانهاتن، وهو من البنوك متعددة الجنسيات وله فروع في أكثر من 35 بلد حول العالم. وهو أحد البنوك الأربعة الكبرى في أمريكا بأصول تتجاوز ترليون دولار أمريكي. كما يتوزع البنك في البلاد ضمن شبكة تضم أكثر 5 آلاف فرع فعلي بمواقع حقيقة وأكثر من 13 ألف صراف آلي بحسب إحصاءات عام 2023. وهذا البنك تابع بدوره إلى مجموعة مصرفية تعود بداياتها إلى عام 1929. ويبلغ العائد من الإنترنت فقط أكثر من أكثر من 21 مليار دولار أمريكي عام 2023. أما عدد الموظفين في هذا البنك فقد بلغ 268.531 موظف في عام 2023 موزعين في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا: أفضل البنوك في البحرين نظرة عامة قائمة أفضل البنوك في البحرين.

بنك Citigroup في أمريكا

ويحتل البنك المرتبة الثالثة على مستوى البلاد في إجمالي الأصول ويقع مقر البنك في مدينة نيويورك. وقد تأسس سيتي بنك في 8 أكتوبر عام 1998. وعلى مدار أكثر 23 عام حافظ البنك على مكانته المهمة بين المؤسسات المصرفية في البلاد. فهو أحد المصارف الكبرى الأربعة في البلاد. وتبلغ قيمة الأصول ما يقارب 2 ترليون دولار أمريكي. ويقدم البنك مجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية مثل فتح حسابات مختلفة الأنواع، وإدارة الثروات، وخدمات استثمارية، والتأمينات المختلفة والكثير غيرها. ولا ينحصر وجود هذه الخدمات في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، فهو بنك متعدد الجنسيات وله فروع في الكثير من البلدان حول العالم.

مجموعة Goldman Sachs المصرفية في أمريكا

أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في أمريكا

وتُعتبر مجموعة جولدمان ساكس من المؤسسات المصرفية العريقة في البلاد والتي تأسست عام 1869، ويقع مقرها الرئيسي في مانهاتن. بالإضافة إلى عدد من المكاتب التمثيلية والإدارية في عدد من عواصم العالم الكبرى، فعلى سبيل المثال هناك مكاتب في كل من هونغ كونغ، ولندن، وطوكيو. كما أن هناك فروع تابعة للمجموعة في أكثر من 30 بلد آخر وأكثر من مئة مكتب تمثيلي و6 مكاتب تمثيلية إقليمية. وتبلغ عائدات البنك أكثر من 44 مليار دولار أمريكي بحسب عام 2023. وقد كانت المجموعة في بداية انطلاقتها متخصصة بالاستثمار فقط، حتى حصلت الأزمة المالية عام 2007 فأصبحت تقدم خدمات استثمارية وتجارية.

بنك Morgan Stanley في أمريكا

أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في أمريكا

أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في أمريكا

ويقع المقر الرئيسي للبنك في برودواي 1585، مانهاتن في نيويورك. ولدى البنك شبكة فروع عالمية تتوزع على أكثر من 42 بلد. ويعود تأسيس البنك إلى عام 1935 على يد مجموعة من الأشخاص منهم هنري مورغان، وهارولد ستانلي، وريتشارد رينولدز. وقد احتل البنك المرتبة 67 ضمن قائمة Fortune لأكبر 500 بنك في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2018. وتبلغ عائدات البنك أكثر من 40 مليار دولار أمريكي، أما الأصول فهي تجاوزت المليار دولار. أما بالنسبة لموظفي البنك فقد بلغ عددهم 68.097 موظف في عام 2023.

اقرأ أيضًا: أفضل البنوك في فرنسا نظرة عامة قائمة أفضل البنوك في فرنسا.

بنك U.S. Bancorp في أمريكا

أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في أمريكا

وهو من البنوك الأمريكية العريقة التي يعود تأسيسها إلى عام 1863، ويقع المقر الرئيسي للبنك في ولاية مينوستا. ويحتل البنك المرتبة الخامسة لقائمة أكبر البنوك في البلاد، كما يحتل المرتبة 117 كأكبر بنك بحسب تصنيف قائمة Fortune لأكبر 500 بنك في أمريكا. ويوفر البنك مختلف الخدمات المصرفية مثل التعهدات، والاستثمار، والخدمات المصرفية الفردية الرهن، والكثير غيرها. ويتوزع البنك ضمن شبكة واسعة، فلديه أكثر من 3 آلاف فرع في جميع أنحاء البلاد. ويبلغ إجمالي الأصول هنا أكثر من 570 مليون دولار بحسب إحصاءات عام 2023.

مجموعة PNC للخدمات المصرفية

أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في أمريكا

ومجموعة PNC من أفضل البنوك في أمريكا التي يقع مقرها في ولاية بنسلفانيا، بالإضافة إلى فروع موزعة 27 ولاية من ضمنها العاصمة واشنطن. حيث تتضمن شبكة البنك أكثر من 2940 فرع بالإضافة إلى أكثر من 9050 جهاز صراف آلي. وتبلغ أصول البنك 560 مليار دولار أمريكي وأرباح تتجاوز 16 مليار دولار أمريكي. أما بالنسبة للموظفين التابعين للمجموعة فقد بلغ عددهم 62418 موظف للعام 2023. أما بالنسبة لسبب التسمية بهذا الاسم فهو يعود إلى الشركتين السابقتين التي انطلقت المجموعة منهما، وهما شركتا: Pittsburg National Corporation و Provident National Corporation.

بنك BNY Mellon في أمريكا

أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في أمريكا

وهو معروف أيضًا باسم The Bank of New York Mellon، وهو من البنوك الاستثمارية المعروفة في أمريكا ويقع مقره في مدينة نيويورك. وقد تشكل البنك على أثر التعاون بين بنك نيويورك ومؤسسة ميلون المالية في 1 يوليو من عام 2007. ويُعتبر بنك نيويورك الذي انبثق منه بنك BNY أحد أقدم البنوك ليس فقط على مستوى أمريكا بل على مستوى العالم، فهو تأسس في العام 1784. وتبلغ أصول هذا البنك أكثر من 470 مليار دولار أمريكي بحسب إحصاءات عام 2023، اما الأرباح فبلغت في العام نفسه أكثر من 15 مليار دولار. ومن مميزات هذا البنك أنه يقدم خدمة إدارة الثروات على المستوى العالمي وخدمة الاستثمار المصرفي.

اقرأ أيضًا: أفضل البنوك في الكويت نظرة عامة أفضل 10 بنوك في الكويت.

مجموعة Capital One المصرفية في أمريكا

أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في أمريكا

وتشتهر هذه المجموعة بتقديمها لجميع أنواع القروض التي تسهل على العملاء حياتهم. وتنتمي هذه المجموعة الواقع مقرها في ولاية فرجينيا إلى قائمة أكبر البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنها معروفة باعتمادها شبه الكامل على التكنولوجي. وهناك أكثر من 750 فر ع موزع ففي جميع أنحاء البلاد، و2000 جهاز صراف آلي. وبناء على الخدمات التي تقدمها المجموعة فهي تحتل المرتبة 99 في قائمة Fortune لأكبر 500 بنك في أمريكا. وعلاوة على ذلك فقد احتلت المجموعة المرتبة الخامسة كأكبر منتج ومصدر لبطاقات الائتمان في البلاد في عام 2016.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قدمنا لك أفضل البنوك في أمريكا مع جميع المعلومات المهمة التي ترغب معرفتها عن أفضل 10 بنوك في أمريكا. علمًا أن هذه القائمة قابلة للتغيير تبعًا للظروف التي تمر بها البنوك أو حتى البلد ككل. وهكذا نكون آملين أنك قد وجدت جميع ما تبحث عنه.