شهدت البنوك التركية في الآونة الأخيرة تطورًا كبيرًا، نتيجة التضخم الهائل الذي وصلت إليه تركيا في كافة المجالات الاستثمارية. مما جعلها موطنًا للكثير من المشاريع سواء الصغيرة أو الكبيرة. ولعل من أهم الخدمات المصرفية التي تقدمها معظم المصارف هي القروض الشخصية، لذلك دعنا نطلعك على أهم المصارف التركية التي تقدم هذه الخدمة. 

 بنك  Garanti  في تركيا

تعود نشأة هذا المصرف إلى عام 1946، حيث يعتبر ثاني أهم بنك في تركيا. تأسس في أنقرة، ثم توسعت أعماله ليكون 1000 فرعٍا موزعة ضمن الأراضي التركية، بالإضافة إلى امتلاكه أفرع عالمية في كل من لوكسمبورغ، وشنغهاي، ولندن. 

كما يقدم المصرف الكثير من التسهيلات سواء على صعيد الأفراد أو الشركات من خلال تقديم التمويل، والخدمات المالية المتكاملة. هذا علاوةً على خدمات التأمين على الحياة والقروض بمختلف أنواعها سواء الشخصية أو الاستثمارية. 

القرض الشخصي في بنك  Garanti 

يقدم هذا البنك القروض الشخصية بطريقة سهلة وسريعة ضمن مجموعة من الشروط والميزات التي تتجلى فيما يلي: 

  • يجب أن يحضر المقترض الموظف خطابًا بدخله، يحوي رقم تسجيل مؤسسة الضمان الاجتماعي مع معلومات الدخل الشهري الصافي. في حين إذ كان متقاعدًا يجب إحضار بطاقة هوية المتقاعدين، بالإضافة إلى دفتر حساب بنك يظهر مقدار الدخل التقاعدي. 
  • تبلغ القيمة العظمى للقرض 100 ألف ليرة تركية. 
  • يسدد القرض خلا فترة حدها الأدنى 3 أشهر، وحدها الأقصى 36 شهرًا. كما تختلف الرسوم والضرائب باختلاف مبلغ القرض ومدة السداد ونوع العميل.  
  • لا تدرج أقساط التأمين في الحساب، حيث تشمل التكلفة الإجمالية للقرض مجموع أقساط القروض ورسم التخصيص. 

 بنك AK Bank  في تركيا 

نشأ بنك “AK Bank” خلال عام 1948م في مدينة أضنة التركية. وشملت خدماته المصرفية الأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى ذلك قدم خدمات مصرفية بالعملات الأجنبية والأسواق المالية، كما أنه يعمل مع شركات التأمين الخاصة بالمتقاعدين وكبار السن.  

يتميز هذا المصرف بمرونته وقدرته على التأقلم السريع مع المتغيرات العالمية التي تطرأ على الأسواق التجارية، والقروض الشخصية، مما جعله قادرًا على طرح الأفكار الجديدة التي تجذب العملاء إليه. وبسبب كل تلك الميزات حصل البنك على مركز مهم ضمن البنوك العالمية، إذ احتل المركز 500 من بين أفضل البنوك في العالم. 

القرض الشخصي في بنك AK Bank  التركي 

يقدم هذا البنك القروض الشخصية تحت مسمى قرض المستهلك الذي صمم لتلبية مختلف الاحتياجات على سبيل المثال تجهيز المنازل أو تغطية النفقات الصحية والتعليمية. ويتمتع هذا القرض بمجموعة من الميزات، ويحكم بعدد من الشروط التي نذكر منها ما يلي: 

  • يبلغ الحد الأعلى للقرض 100 ألف ليرة تركية. 
  • يسدد القرض وفق أقساط متساوية. 
  • يجب أن يكون عمر المقترض فوق 18 سنة. 
  • امتلاك تأمين على الحياة. 

 كما يحتاج القرض إلى مجموعة من الأوراق والثبوتيات المتمثلة فيما يلي: 

  • صورة عن الهوية الشخصية أو رخصة قيادة أو جواز سفر. 
  • وثيقة تثبت عنوان الإقامة في تركيا. 
  • بيان دخل خاص بالمقترض. 
  • تصريح إقامة مرفق بتصريح عمل بالنسبة للمقترضين الأجانب مع العلم يجب أن يكون التصريح ساري المفعول طول فترة القرض. 
  • فاتورة بمبلغ النفقات، ووثيقة تثبت الشراء في حال كان القرض خاصًا بتحسين المنزل. وفاتورة توضح الحساب المصرفي للمدرسة في حال كان القرض تعليمي. 

بنك البركة في تركيا 

تأسس هذا المصرف خلال عام 1984 في اسطنبول، باعتباره بنكًا إسلاميًا، يقدم خدماته المصرفية وفقًا للشريعة الإسلامية. وترتكز هذا الخدمات على الاستثمار في مؤسسات الدولة مثل شركات التأمين، كما تشمل خدماته العملاء المحليين أو الأجانب.  

 ولعل أكثر ما يميزه سياسته القائمة على مشاركة الأرباح المخالفة لنظام الفائدة التي حرمتها الشريعة الإسلامية. ويملك بنك البركة فروعًا عدةً سواء في تركيا أو خارجها. 

القرض الشخصي في بنك البركة التركي

يقدم بنك البركة مجموعة من القروض الشخصية لتلبية احتياجات مختلفة للعميل على سبيل المثال: إيجار منزل أو تغطية تكاليف الزواج أو قروض تعليمية أو قروض صحية، بالإضافة إلى ذلك يقدم تمويل خاص بالعمرة والحج. ولكن تختلف خصائص هذا القرض باختلاف الحاجة إليه، ولكن بشكل عام تبلغ القيمة العظمى للفرض 250 ألف ليرة تركية، يمكن سدادها ضمن مدة أقصاها 36 شهر. 

بنك  Halkbank  في تركيا 

تأسس هذا البنك في تركيا في عام 1983م. وعمل منذ تأسيسه على تعزيز التنمية الاقتصادية في البلاد من خلال تأمين التمويل اللازم للتجار والحرفيين. إذ زاد رأس ماله وعدد فروعه على الأراضي التركية، ونتيجة لذلك ارتفعت ودائعه وقروضه. 

فأصبح بنك “ Halkbank” البنك التركي الأول بالنسبة لممثلي الاقتصاد من الطبقة الوسطى بشكل خاص، حيث اعتمدت سياسة المصرف على تسهيل تأمين قروض لهذه الفئة من خلال وضع شروط مرنة على كافة أنواع القروض، كما طور البنك خدماته المصرفية بكل الاشكال التي تخدم القطاع الصناعي والشخصي، ومن أهم تلك الخدمات القرض الشخصي الذي سنتحدث عنه لاحقًا. 

القرض الشخصي في بنك  Halkbank التركي 

يميل العديد من العملاء إلى هذا القرض لتلبية احتياجاتهم المختلفة أو لتوفير مصاريف السفر أو لتغطية ميزانية زواج وغيرها الكثير. فيقدم المصرف “ Halk bank” القروض الشخصية بسرعة وسهولة من خلال أقساط مرنة يمكن أن تمتد على 3 سنوات، بحيث تتناسب مع ميزانية العميل. بالإضافة إلى ذلك من الممكن تسديد القرض عن طريق تحويله من أي بنك في تركيا. 

 وأخيرًا يجدر الإشارة إلى وجود العديد من البنوك التركية التي تقدم قروضًا شخصية ضمن مجموعة من الميزات التي تختلف من واحد إلى آخر.