تتجاوز أعداد البنوك حول العالم الرّقم 20000. وكلٌّ منها يوفّر عددًا مختلفًا من الخدمات لفئةٍ محدّدةٍ من الزّبائن. ولكن مع تطوّر التّكنولوجيا وتزايد الاعتماد على الإنترنت، قد يتساءل البعض عن إمكانيّة وجود بنوكٍ إلكترونيّةٍ تماثل في عملها البنوك العاديّة. ونحن بدورنا سنجيب على هذا التّساؤل، ونتحدّث عن أفضل البنوك الإلكترونيّة في العالم بشكلٍ مختصر مع إيجابيّات وسلبيّات كلٍّ منها. لذلك تابعوا معنا.

بنك GO2 الإلكترونيّ

GO2bank: Mobile banking - التطبيقات على Google Play

يأتي بنك GO2 على رأس قائمة أفضل البنوك الإلكترونيّة؛ بتطبيقه السّهل الاستخدام وخدماته المتعددة والمميّزة. حيث يمكن استرداد ما يبلغ 7% من قيمة المدفوعات عند شراء بطاقات الهدايا (بطاقات مسبقة الدّفع مثل VISA، وPayPal، إلخ..).
ومن ميّزاته أيضًا أنّ حساب الإيداع فيه لا يتطلّب حدًّا أدنى لفتحه. وعلى الرّغم من وجود عمولةٍ شهريّةٍ تقدّر بـ 5 دولارات، فإنّه يمكن تجنّبها من خلال الإيداع المباشر في الحساب. علاوة على ذلك، يمكن الحصول على 200 دولارٍ أمريكيٍّ عند إيداع النّقود من خلال متاجر التّجزئة المدعومة من البنك، لاستخدامها في تغطية المدفوعات عندما تزيد عن الرّصيد المتوفّر في الحساب. بالإضافة إلى ربح 1% من قيمة الرّصيد تُدفع كلّ ثلاثة أشهرٍ حتّى 5000 دولارٍ أمريكيّ. وهو أكبر بعشرة مرّاتٍ من متوسّط معدّل الادّخار الوطني.

بنك Ally الإلكترونيّ

Ally Bank Review 2023 | A Hassle-Free Banking Option - Investor Junkie

يرى الكثيرون أنّ بنك Ally من أفضل البنوك الإلكترونيّة إن لم يكن أفضلها. حيث يملك حزمةً واسعةً من الحسابات، كالجاري والتّوفير وحسابات سوق المال وغيرها. بالإضافة إلى أنّه لا يحتاج إلى حدٍّ أدنى لإنشائها.
كما أنّه يمتلك خدمة دعم زبائنٍ رائعةً ومتوفّرةً بشكلٍ دائم. لتوفّر إمكانيّة التّواصل مع فريق الدّعم بشتّى الطّرق مثل الاتّصال عبر الهاتف، الإيميل، المحادثات الحيّة (live chats)، ووسائل التّواصل الاجتماعي، وغيرها. ويوفّر لزبائنه خدماتٍ تعليميّةٍ حول كيفيّة اتّخاذ القرارات الصّحيحة فيما يتعلق بحساباتهم البنكيّة، لتحقيق أعلى فائدةٍ ممكنة. وهذا ما لا نجده في معظم البنوك الأخرى. كما أنّه يقدّم أعلى نسبة عائداتٍ سنويّة.

بنك Axos الإلكترونيّ

Axos Bank Review 2023: Checking, Savings, & CD Accounts

وهو من أفضل البنوك الإلكترونيّة عند الحديث عن حسابات التّوفير. حيث يحصل الزّبائن على بطاقة ائتمانٍ عند إنشاء الحساب على عكس بعض البنوك الأخرى التي لا تملك تواجدًا فيزيائيًّا. كما تبلغ نسبة العائد السّنوي للحساب 1.3% مهما بلغ الرّصيد، لعدم تعدّد المستويات فيه.
بالإضافة إلى ذلك يقدّم بنك Axos خدماتٍ تنافسيّةٍ أخرى بالنّسبة للحساب الجاري. حيث يمكن جدولة دفع الفواتير، مع إمكانيّة إرسال الأموال للآخرين عبر شبكات النّد-للنّد. ويعتبر خيارًا جيّدًا لمحبّي الدفعّ عبر الصرّافات الآليّة.
على الرّغم من ميّزات البنك الكثيرة، إلا أنّه يعاني من ارتفاع الحدّ الأدنى لفتح حساب التّوفير وهو ما تبلغ قيمته 250 دولارٍ أمريكيّ. بالإضافة إلى 1500 دولارٍ على الأقل، لكسب الحّد الأقصى من ميّزة استرداد النّقود للحساب الجار.

بنك Discover الإلكترونيّ

How to Make an Online Payment for Discover Card Bill | Discover

وهو أحد أفرع شركة ديسكوفر للخدمات الماليّة (Discover Financial Banks). ويقدّم العديد من الحسابات والقروض لزبائنه، بالإضافة إلى البطاقات مسبقة الدّفع وبفئات عدّة على عكس بعض البنوك الإلكترونيّة الأخرى.
ما يميّز هذا البنك هو القدرة على استرداد نسبةٍ من الأموال عند استخدام بطاقة الائتمان كلّ يوم، تبلغ 0.10 دولارًا أمريكيًّا على كلّ عمليّة شراءٍ للعمليّات المئة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد أيّة عمولةٍ على فتح الحساب، ولا عند استخدام الصرّافات الآليّة خارج نطاق البنك.
“السّلبيّ” بشأن هذا البنك هو عدم وجود نسبة عائدٍ ماليٍّ في الحساب الجاري. بالإضافة إلى ضرورة تواجد أكثر من 100,000 دولارٍ في حساب سوق المال للحصول على أفضل عائدٍ سنويٍّ ممكن.

بنك Capital one الإلكترونيّ

يعدّ أوّل بنكٍ في الولايات المتّحدة الأمريكيّة يتكامل مع أليكسا (Alexa) (مساعدة شخصيّة من اختراع شركة Amazon ومدعومة بتقنيّة الذّكاء الاصطناعيّ) للسّماح للمستخدمين بالوصول إلى حساباتهم وتفقّد الرّصيد من خلال الأوامر الصوتيّة.
لا توجد رسومٌ شهريّة، ولا حدٌّ أدنى لإنشاء الحسابات. بالإضافة إلى ذلك يمكن الولوج إلى حساب التّوفير عبر تطبيق البنك على الموبايل، مع القدرة على تحديد الأهداف التّالية وخطط التّوفير التّلقائيّة.
وهو من أفضل البنوك الإلكترونيّة التي تساعد الطلّاب -صغارًا وكبارًا- على الدّخول في عالم إدارة الأموال. لأنّه يسمح بإنشاء الحسابات بدءًا من سنّ الثّامنة، مع إشراف الآباء عليها.

Customers Bank الإلكترونيّ

لا تحتاج في هذا البنك إلّا لـ 10 دولاراتٍ لتفتح حسابًا جاريًّا، ولا توجد عمولةٌ شهريّةٌ عليه أيضًا. كما أنّ رسوم الدّفع التي تتخطّى رصيد الحساب تعد من بين الرّسوم الأقل بالنّسبة لباقي البنوك، ولا تتجاوز الـ 20 دولارًا. لكن في المقابل لا توجد فائدةٌ عليه، بالإضافة إلى تدنّي جودة التّطبيق الخاصّ بالبنك مقارنةً بباقي البنوك. أمّا من ناحية حساب التّوفير، فإنّه يمتلك عائدًا أعلى من المتوسّط وبدون رسومٍ شهريّة. لكن على الجهة الأخرى، يمكن إيجاد ربحٍ أعلى من ذلك في بنوكٍ أخرى. كما أنّ الحدّ الأدنى المطلوب لبدء الرّبح يبلغ 25,000 دولارٍ أمريكيّ وهي قيمةٌ عاليةٌ جدًّا.

بنك Salem Five Direct الإلكترونيّ

Salem Five Banking – Apps on Google Play

وهو الفرع الإلكترونيّ لبنك Salem five في ماساشّوستس، وما يرجّح كفّته على البنك السّابق أنّه لا يمتلك سلبيّةَ الحدّ الأدنى المطلوب لفتح حساب التّوفير. حيث يبلغ الحدّ الأدنى فيه 100 دولارٍ أمريكيٍّ فقط. كما أنّه مشهورٌ بالعائد الممتاز الذي يقدّمه الحساب. سلبيّته الوحيدة هي أنّه غير متوفّرٍ لجميع الزّبائن.
كما يمكن للمستخدم فتح الحساب الجاري بدون أي حدٍّ أدنى للرّصيد. ولا توجد أيّة رسومٍ إضافيّة عند استخدام الصرّافات الآليّة غير التّابعة لشركة Salem. علاوة على ذلك، سيسدد البنك ما يصل إلى 15 دولارًا أمريكيًّا لكلّ دورة كشفٍ، في حال فرض مزوّد الصرّاف رسومًا لاستخدامه.

بنك Varo الإلكترونيّ

Varo. A bank for all of us. - YouTube

يعتبر من البنوك الإلكترونيّة الحديثة إلّا أنّه يقدّم خدماتٍ جيّدةٍ لزبائنه. حيث يمكنهم الحصول على معدّل فائدةٍ تنافسيّ، وبدون رسومٍ شهريّة بالنّسبة للحسابين الجاري والتّوفير. وما يميّز بنك فارو أنّه يمكن للمستخدمين دفع أموالٍ تتجاوز قيمتها الرّصيد المتاح بدون دفع رسومٍ إضافيّة. مع إمكانيّة إرسال أموالٍ مباشرةً إلى تطبيق البنك تقدّر بـ 100 دولارٍ أمريكيّ.
ويمكن للمستخدمين الوصول إلى الصرّافات الآليّة الخاصّة بهذا البنك عن طريق شركة Allpoint.

بنك TAB الإلكترونيّ

TAB Bank Review: Free Checking, Savings, CD Accounts

في بنك تحالف النّقل (TAB) يمكن كسب عوائد تنافسيةٍ في حساب التّوفير وشهادات الإيداع دون دفع رسومٍ باهظة. حيث يتطلّب حساب التّوفير دولارًا واحدًا فقط لإبقائه فعّالاً، كما أنّه يملك عائدًا سنويًّا لا بأس به. لكن توجد عمولةٌ شهريٌّة تبلغ 5 دولاراتٍ إن أراد الزّبون الحصول على كشفٍ ورقيٍّ للحساب. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد صرّافاتٌ تابعة للشّركة. لذلك سيضطرّ العملاء لاستخدام صرّافات شركاتٍ أخرى، مما قد يترتّب على ذلك رسومٌ إضافيّةٌ عند السّحب والإيداع. لكن ما يعوّض ذلك هو عدم وجود سقفٍ على أرباح شراء بطاقات الائتمان. كما أنّ تطبيقه الخاصّ يملك تقييمًا عاليًّا على منصّتيّ Android وIOS.

Bank 5 Connect الإلكترونيّ

BankFive | MA Bank | RI Bank | Personal & Business Banking

وهو الفرع الإلكترونيّ للخدمات المصرفيّة لـ BankFive. وقد ظهر في قائمتنا لأفضل البنوك الإلكترونيّة نظرًا لمعدّل الادّخار الجيّد الذي يوفّره في مختلف أنواع حساباته، ودون الحاجة لإيداع الكثير من الأموال. حيث يتطلب 10 دولاراتٍ فقط لفتح الحساب. إلّا أنّ 100 دولارٍ إضافيّةٍ مطلوبةٌ لبدء ربح الفائدة. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد عمولةٌ في حال استخدام صرّافاتٍ آليّةٍ خارج شبكة البنك، كما سيتكلّف بتغطية 15 دولارًا من المدفوعات في كلّ دورةٍ للحساب. مع القدرة على إرسال الأموال إلى الآخرين عند الحاجة عبر ميزة “الدّفع للأشخاص”.

ختامًا. نذكّر أنّ كلّ بنكٍ ممن ذكرناهم يقدّم العديد من المزايا الأخرى التي تقدّمها البنوك العاديّة. لكنّنا فضلّنا الحديث عن أهمّها. كما أنّ وجود أيّ بنكٍ في آخر القائمة لا يعني بأنّه أسوأها. لذلك عند اختيارك لأحد هذه البنوك، انظر إلى ما أنت بحاجهٍ له أوّلًا، ثم اتّخذ قرارك. فمثلا قد تحتاج لاستخدام بنك Capital One إن كنت أحد الطّلّاب. وقد تستعمل بنك TAB إن كنت تفضّل سهولة الاستخدام. لذلك نأمل أن نكون قد زوّدنا ما يكفي من المعلومات حول أفضل البنوك الإلكترونيّة في العالم.