أفضل الأسمنت المستخدم في البناء . تعتمد الإنشاءات على الإسمنت بشكل أساسي وتطورت صناعة الإسمنت والوسائل المستخدمة في صناعته والمواد الداخلة في صناعته مما زاد من إنتاج الإسمنت عالمياً 

والإسمنت البورتلاندي هو أكثر أنواع الإسمنت استخداماً عالمياً.

الإسمنت خليط من السيليكات وأكسيد الألمنيوم مع الكلس هذا الخليط يكون على شكل مسحوق ناعم وكلما زادت نعومة هذا الخليط كلما كانت قابلية التشغيل أكبر وبالتالي استخدامات أعلى.

طرق تصنيع الإسمنت 

الطريقة الرطبة في تصنيع الأسمنت

يتم في هذه الطريقة اختيار المواد الخام اللازمة ومزجها مع الماء فتعطي مركب يسمى ناتج معلق، تعتمد هذه العملية على:

1-خلط و تكسير المواد:

يتم تكسير المواد الخام اللازمة والتي هي  الحجر الجيري والسيليكات، والطين والأتربة السطحية، بواسطة آلات تسمى الكسارات، ثم تسحق وتنقل، ويصار إلى تخزينها في أكوام في مناطق جافة مفتوحة و بأكياس .

٢-الطحن:

تنقل المواد الخام الى مخازن الطحن ، حيث تخلط بالمياه  وتطحن إلى أن تصل إلى الدرجة  المطلوبة من النعومة، وينقل الخليط بعد ذلك إلى مستودعات التخزين، وتأخذ منه عينات بشكل منتظم وذلك لضمان مطابقة تركيباته للمواصفات المطلوبة ثم ينقل الخليط إلى أحواض حيث تقوم الطواحين  الخاصة بتحويله إلى تكوين متجانس.

٣- الفرن:

يسحب الخليط من أسفل الأحواض إلى فتحة الفرن الأسطواني ، والذي يجب أن يكون مرصوص من الداخل بطوب مهيأ للحرارة, ويدور ببطء ثم يقوم بالميل تدريجياً عن المستوى الأفقي. وهذا الميل يسمح بقذف المواد التي في الفرن في أثناء الدوران إلى الأمام. وينتج  عند الطرف الأسفل منه نواتج غازات احتراق مرتفعة الحرارة تصل  إلى الجزء الأعلى للفرن من خلال تيار معاكس لحركة  الفرن الدافعة إلى الأسفل، ويتم التبريد الكلنكر عن طريق مبرد هوائي. ويجب أن يكون طول الأفران في الطريقة الرطبة أطول من طول الأفران في الطريقة الجافة وذلك حتى  يتم إكمال عملية تجفيف المعجون الممزوج عن طريق سلاسل معدنية كبيرة موجودة في الفرن أما في الطريقة الجافة يتم استبدالها  بالسايكلونات والتي  تقلص من طول الفرن إلى النصف.

٤-الطحن النهائي:

ينقل الكلنكر إلى طواحين  خاصة مكرره حيث يضاف إليه الكلس ويطحن، ثم يوضع في أكياس.وينقل الأسمنت المستخدم في البناء الى مكان العمل للبدء بالبناء

الطريقة الجافة في تصنيع الأسمنت

لقد انتشراستخدام العمليات الجافة لصناعة الأسمنت ليحل تدريجياً عوضًا عن العمليات الرطبة، وذلك لتوفير الطاقة التي تميز العمليات الجافة، بإضافة إلى الدقة في التحكم وفي عملية خلط المواد وذلك دون إضافة الماء. 

العمليات  الرئيسية في هذه الطريقة هي:

1- تكسير وخلط المواد:

تكسر المواد المؤلفة من الحجر الجيري والسليكات، والطين والأتربة السطحية بواسطة  الطحانه، ثم تسحق وتنقل، ليتم تخزينها في أكوام وفي أماكن جافة. 

2- الطحن:

يتم إدخال المواد الطبيعية في مجفف دوار حيث يتم تجفيفها عن طريق الهواء الساخن  الناتج عن تشغيل الفرن، ثم تطحن المواد الخام في آلات الطحن وتنقل إلى مستودعات تخزين ما قبل الخلط، حيث تصبح متماسكة بفضل عملية الرص والسحب، بعد ذلك يتم نقل المواد  الطبيعية الخام والمتجانسة من مستودعات التخزين أو الأنواع الأخرى من أماكن الحفظ ما قبل الخلط إلى أمكنة الخلط. تتم عملية الخلط بنسبة ثلث من الطين، الى ثلثين حجر جيري.

3-الفرن والمبرد:

تسحب المواد الخام  من اسفل الصوامع  إلى فتحة التغذية ذات المراحل المتعددة، إن  ارتفاع البرج يصل إلى 120م.  ويستخدم الغاز  أو المازوت كمصدر  للحرارة، كما  ويعاد استخدام  الهواء الساخن الناتج عن تبريد الكلنكر كمصدر ثاني  للحرارة. ثم يميل الفرن قليلاً عن  المستوى العادي بحيث يسمح بتحريك بطيئ للمواد الصلبة نحو الأسفل، فتصل  من أعلى فتحة التغذية في  أعلى الفرن إلى الطرف السفلي أي مكان الاحتراق حيث تنشأ غازات ناتجة عن الاحتراق عالية الحرارة في فترة  ٣ ساعة تقريباً، بينما تتحرك غازات الاحتراق عالية الحرارة نحو أعلى التيار المعاكس لحركة المواد. فتعمل غازات الساخنة على رفع درجة  حرارة المواد الخام،  وتوفر كربونات الكالسيوم.

4-الطحن النهائي:

تنقل  مادة الكلنكر إلى طواحين   المكورة حيث يضاف إليه الكلس ويعبأ في أكياس.

الطريقة شبه الجافة في تصنيع الأسمنت

و هي طريقة خاصة من العمليات الجافة، حيث يستعمل الفرن الخاص أو الفرن المزود بعمود، وفي كلتا الحالتين تتشكل المواد الخام المنعمة في العمليات الجافة، على شكلٍ حبيبات صغيرة و يضاف إليها الماء.

أنواع الأسمنت المستخدم للبناء

أن هناك  عشرة أنواع  تقريبًا من الأسمنت  التي يتم استخدامها بغرض تخديم  البناء.

بعض الإضافات التي تضاف على الإسمنت تعطيه خصائص معينة تساعد في متطلبات البناء

فبعض الإضافات تكون لتقليل زمن الأخذ وبعضها لتسريع التصلب وأخرى لزيادة مقاومته وغيرذلك

 الأنواع الخمسة للأسمنت التي تستخدم في بناء المنازل

  1. الأسمنت البورتلاندي العادي (OPC)
  2.  الأسمنت البورتلاندي العادي ، 53 درجة من الإسمنت
  3.  أسمنت بورتلاند بوزولانا (PPC)
  4.  أسمنت بورتلاند الخبث (PSC)
  5. الأسمنت الأبيض

أنواع الأسمنت التي  تستخدم لأغراض الإنشائية

  1. الأسمنت البورتلاندي المقاوم للكبريتات (SRC)
  2. أسمنت سريع التصلب
  3. الأسمنت البورتلاندي المضاد للماء
  4. الأسمنت البورتلاندي المنخفض الحرارة

وصلنا لنهاية مقالتنا عن أفضل الإسمنت المستخدم في البناء دمتم بخير