أفضل استضافة متجر إلكتروني هي محط اهتمام جميع المقبلين على العمل في السوق الإلكتروني، ولاسيما في وطننا العربي. لذلك بدأت التجارة الإلكترونية تأخذ فرصها بشكل  أكبر وبدأ العديد من الشباب بالعمل فيها كمصدر دخل رئيسي. لذلك إنّ اختيارك لاستضافة ناجحة بأدء مناسب لمتجرك هو أحد أهم عوامل نجاح هذا المتجر. علاوة على ذلك، يوجد العديد من شركات الاستضافة من حول العالم والتي تقدم خدماتها للعملاء حيث يمكنك المقارنة بين هذه الشركات واختيار الأفضل بالنسبة لك. ومن أهم هذه الشركات فاست كوميت وبلو هوست وهوست جيتور وايه تو هوستنج. لذلك ففي مقالنا التالي سنعرفك عزيزي القارئ على أهم هذه الاستضافات وميزاتها الأساسية لكي تتسنى لك فرصة اختيار استضافة متجرك بالشكل الصحيح.

ما هو المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني هو موقع متخصص بعمليات البيع والشراء لمنتجات وسلع مختلفة بشكل سهل وسريع عن طريق الإنترنت. فبعد ازدهار وسائل التواصل الجتماعي واكتساحها الحياة اليويمة بكل جوانبها أصبح من الضروري إنشاء متاجر إلكترونية نستطيع من خلالها التسوق من منزلنا موفرين بذلك وقتنا وجهدنا. وأصبح البحث عن أفضل استضافة متجر إلكتروني محط اهتمام الجميع. لذلك عند الدخول إلى أي متجر إلكتروني سنجد أنفسنا أمام منصة تعرض المنتجات بصورة تفصيلة أي أنّها تقدم التفاصيل المتعلقة بمميزات هذا المنتج وسعره بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة لاستخدامه. علاوة على ذلك، فمن خلال المتجر الإلكتروني تستطيع معرفة رأي الجمهور عن منتجك ومدى قبوله عندهم وبالتالي تستطيع توقع مايحتاجه العميل وتصمم منتجك الصحيح الذي يعود عليك بالربح.

شاهد أيضًا: خطوات إنشاء متجر إلكتروني ناجح

ما هي استضافة متجر إلكتروني

استضافة المتاجر الإلكتروني تعني السماح للعملاء بالاقتراب من موقعك وفهمه بشكل أكبر عن طريق زيادة عدد مرات ظهور موقعك في محركات البحث التي يستخدمها العملاء. وأفضل استضافة متجر إلكتروني هي النافذة الأساسية التي يطلع من خلالها العملاء على محتوى متجرك وموقعك. علاوة على ذلك، فإنّ اختيار طريقة الاستضافة بالشكل الصحيح تعتبر من أهم عوامل نجاح المتجر وانتشاره بصورة أكبر وأسرع. وبالتالي فإنّ الاستضافة الجيدة تعني المزيد من الأرباح والنجاحات.

شاهد أيضًا: تكلفة انشاء متجر إلكتروني ووكومرس WooCommerce

معايير اختيار استضافة أفضل متجر إلكتروني

عندما تنشئ متجرك الجديد وتبدأ بالبحث عن منصة استضافة مناسبة له عليك بالنظر إلى مجموعة جوانب أساسية وهي:

  • وقت التشغيل الذي يستغرقه السيرفر لكي ينشر أول البيانات (أول بايت) إلى ويب  الزوار.
  • خصوصية وأمان المنصة وتوفر شهادات SSL.
  • حجم البيانات والموارد المتوفرة على الخادم لاستضافة متجرك بسعة تخزينية عالية.
  • ضرورة وجود فريق دعم فني للاستجابة للمشاكل التي قد تواجهك على منصة الاستضافة وبشكل سريع.

أفضل استضافة متجر إلكتروني

بلو هوست

بلو هوست

بلو هوست

أنشئت هذه الشركة عام 2003 من قبل مات هيتون في مدينة يوتا الأمريكية، وتم بيع ملكيتها لشركة EIG وذلك في العام 2010. توفر بلو هوست باقات منوعة من الاستضافات مثل استضافة ووردبريس والاستضافة المشتركة واستضافة VPS. علاوة على ذلك،  استضافة بلو هوست شائعة في العالم العربي وهي أفضل استضافة متجر إلكتروني حيث أنّ لوحة cPanel متوفرة باللغة العربية على الرغم من أنّها استضافة أمريكية. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ حجم الباقات يمتد من 50GB بشكل مفتوح وذلك حسب نوع الباقة التي تختارها. سعر استضافة بلو هوست يبدأ من 2.95 دولار أمريكي مع إمكانية الحصول على خصم يصل حتى 70%.

مميزات بلو هوست

من أهم الأدوات التي تميز بلو هوست:

  • بلو هوست هي الاستضافة التي يوصي بها ووردبريس منذ أكثر من 12 سنة.
  • توفر الأدوات بانية المواقع من أهمها ويبلي ووردبريس وذلك بشكل مجاني.
  • في السنة الأولى من الشراء تستطيع الحصول على الدومين مجانًا. هذا يعني أنّك وفرت على نفسك أكثر من 18 دولار.
  • شهادات SSL المجانية والتحصين من البريد العشوائي

أسئلة شائعة عن بلو هوست

  1. ما طرق الدفع في بلو هوست؟ تستطيع الدفع عن طريق البطاقة البنكية سواء الفيزا أو البطاقة الذكية. بالإضافة إلى ذلك،  تستطيع الدفع عبر باي بال.
  2. هل يمكن استرجاع الأموال؟ نعم، وذلك خلال شهر من تاريخ الاستضافة.
  3. هل أستطيع إنشاء أكثر من إيميل على بلو هوست؟ تتيح استضافة بلو هوست إمكانية إنشاء عدد غير محدود من المواقع على الاستضافة ذاتها. لذلك يعتبرها الكثيرون أفضل استضافة متجر إلكتروني.
  4. هل أستطيع استضافة إعلانات في بلو هوست؟ نعم تستطيع ولكن الشركة تحترم القيم والمبادئ وتفرض قيود على هذه الإعلانات من الناحية الأخلاقية.

شاهد أيضًا: كيف أنشئ متجر مجاني على الانترنت 2023

هوست جيتور

"<yoastmark

(HostGator) هي واحدة من أهم وأقوى شركات الاستضافة العالمية التي مقرها في مدينة هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست هذه الشركة عام 2002 من قبل الأمريكي (برنت اوكسلي) وفي عام 2012 تم بيعها لشركة EIG بصفقة وصلت قيمتها آنذاك لما يقارب299 دولار أمريكي. لذلك ومنذ تأسيسها وهي تسعى للدخول إلى السوق الإلكتروني بقوة حتى أصبحت من أفضل استضافة متجر إلكتروني تستضيف ملايين من المتاجر الإلكترونية على خوادمها. علاوة على ذلك، فإنّ هوست جيتور تقدم للعملاء خدمات عديدة مثل خدمة الاستضافة المشتركة والسيرفرات الافتراضية VPS  والكاملة وغيرها من خدمات الاستضافة.

مميزات هوست جيتور

تمتاز استضافة هوست جيتور بمجموعة من الخصائص التي جعلتها من أقوى شركات الاستضافة في العالم. ومن أهم هذه المميزات:

  • قلة تكلفة خدمة استضافة هوست جيتور، حيث أنّ هوست جيتور تنافس غيرها من الشركات بخدمات استضافة ذات جودة عالية وبسعر اشتراك يصل شهريًا إلى 2.75 دولار أمريكي.
  • الخدمات المتنوعة التي تقدمها هوست جيتور من الباقات المتختلفة مثل  الاستضافة المشتركة واستضافة Baby واستضافة Business.
  • الاستضافة الشاملة وغير المحدودة التي تدعمها هوست جيتور بمساحات تخزين وقواعد بيانات هائلة. بالإضافة إلى ثباتية الاستضافة بمعدل 99.9% وهذا أهم ما يجذب العملاء لهوست جيتور ويجعلها أفضل استضافة متجر إلكتروني.
  • تقديم الاستشارات والخدمات الفنية لأي مشكلة تواجهك عبر التواصل مع قسم الدعم الفني للشركة وهذه الخدمة مجانية أيضًا.

سلبيات هوست جيتور

  • الدعم الفني الذي تحدثنا عنه سابقًا قد يكون بطيء الاستجابة في بعض الأحيان.
  • لوحة التحكم لدى هوست جيتور معقدة قليلًا بسبب العدد الكبير من الأدوات المتوفرة الأمر الذي قد يعرقل التنقل في اللوحة إذا كنت مبتدأ.

شاهد أيضًا: إستضافة المواقع ويب هوستنج وأنواع الاستضافة

ايه تو هوستنج

استضافة A2 Hosting هي خيار مثالي لعدد كبير من العملاء وذلك للنوع المييز من الخوادم الذي تقدم هذه الشركة وهي خوادم  Turbo والتي تعتبر من أسرع الخوادم في العالم. كما ويبلغ سعر الاستضافة لدى ايه تو هوستنج 4.99 دولار أمريكي في كل شهر. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الاستضافة المدارة ولوحة التحكم من نوع PLESK هي خيار يفضله الكثيرون. ولعلّ أهم الأدوات المتوفرة لدى ايه تو هوستينج هي مساحة التخزين الكبيرة البالغة 10GB والتي هي من الأقوى في السوق الإلكتروني. لذلك تجعل ايه تو هوستنج أفضل استضافة متجر إلكتروني.

مميزات ايه تو هوستنج.

أهم ما يميز ايه تو هوستنغ:

  • السرعة والتقنية العالية بزمن التشغيل يتصف بجودة عالية بحيث يبلغ 99.9%.
  • فريق الدعم الفني الذي تستطيع التواصل معه في أي وقت هاتفيًا أو عن طريق الدردشة.
  • شهادت SSL المجانيةالتي توفر الخصوصية للعملاء.
  • إمكانية استراد المال في أي وقت.
  • دعم التجارة الإلكترونية عن طريق الأدوات التي تناسب كل المشروعات والمتاجر الإلكترونية.

شاهد أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

فاست كوميت

شركة رائدة في استضافة المتاجر الإلكترونية اكتسبت شهرتها الواسعة عبر تبنيها وتقديمها أرخص خدمات الاستضافة. لذلك فقد جذبت فاست كوميت المبتدئين أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن طريق سعر استضافتها الذي يصل إلى 2.95 دولار أمريكي شهريًا. تأسست فاست كوميت عام 2013 واتخذت من سان فرانسيسكو مقر لها. بالإضافة إلى ذلك، تتبنى فاست كوميت باقات من نوع فاست كلود بمساحة تخزينية بلغت 15 GB، أمّا بالنسبة للوحة التحكم فهي من نوع cPanel ذات المرونة والفعالية العالية. ولعلّ عدد القواعد البيانية غير المحدود هو أهم ما جذب مستخدمي هذه الاستضافة

مميزات فاست كوميت

  • تتشابه فاست كوميت مع ايه تو هوستنج بزمن التشغيل (99.9%).
  • ضمان استعادة المال بعد مرور 45 يوم من تاريخ الاستضافة.
  • شهادة SSL التي تمنح بشكل مجاني وتعطي استضافتك المزيد من الأمان.
  • تلبية حاجات العملاء من مناطق عديدة بواسطة المراكز البيانية مختلفة التوزع الجغرافي.

وهكذا نجد أنّ ماهية أفضل استضافة متجر إلكتروني تختارها لمتجرك الإلكتروني هي أهم عوامل النجاح ولها التأثير الأكبر في انتشار مقالك بين العملاء. علاوة على ذلك، فهذه العملية ستسهل عليك بشكل كبيرة القسم التسويقي لمتجرك ومتابعة عمليات البيع والشراء عن بعد. لذلك كل هذا الجهد الذي ستبذله لتصميم متجر إلكتروني جيد ومناسب من جميع النواحي سيتحول غلى العديد من الأرباح.