سنتعرف اليوم على أفضل أنواع النعام في العالم، والذي يصنف بأنه أضخم طائر موجود. حيث يتميز عن غيره من الطيور بوزنه الكبير وحجمه الضخم. يعيش النعام عادًة في غابات السافانا والصحاري الإفريقية التي تعتبر الموطن الأصلي له. ويتغذى على الزواحف الصغيرة والنباتات والحشرات التي يحصل عليها عندما يدفن رأسه في التربة.

يكون لون الذكور في الغالب أسود والأجنحة والذيل ذات نهايات بيضاء. في حين يشيع اللون البني عند الإناث. ويمتاز بصغر رأسه وعيونه الكبيرة ذات اللون البني ورموشه السميكة السوداء. يبلغ وزنه ما يقارب 100 كجم ويتراوح طوله ما بين 1.8 و2.8 متر. من المؤكد أن ما يدور في ذهنك الآن سؤال واحد فقط كيف لطائر بهذا الحجم أن يطير وفي الحقيقة إن طائر النعام غير قادر على الطيران أبدًا.

  سلالات وسلوك النعام

يوجد للنعام ثلاث أنواع رئيسية تتجلى فيما يلي: النعام أزرق الرقبة، والنعام أحمر الرقبة، والنعام أسود الرقبة. حيث تتباين هذه الأنواع عن بعضها البعض من حيث الحجم واللون فقط. في حين أنها متشابهة في باقي الصفات، فمثلًا جميعها قادرة على البقاء لأيام عديدة دون ماء، مما يمكنها من العيش في الصحاري والبقاء على قيد الحياة. حيث يعيش النعام في الغالب ما بين 50 و70 يوم.

كما أنها سريعة في الجري على الرغم من أنها غير قادرة على الطيران بسبب وزنها الثقيل. بحيث تستطيع الجري بمعدل 74كم في الساعة. فهي تمتلك في أرجلها أصبعين فقط على عكس باقي الطيور التي تملك 4 أصابع . و على الرغم من هذا فإن أرجلها قوية جدًا، يمكن أن تودي بحياة الحيوانات الأخرى في حال قامت بركلها.

ويتواجد النعام بمختلف سلالاته عادةً في جماعات، إذ تحتوي المجموعة على 10 إلى 50 نعامة، يقودها أقوى ذكر في المجموعة. يضع النعام عادةً بيض أكبر من بيض الدجاج بحوالي 10 مرات، ويبلغ وزن بيضة النعام ما بين 1 كلغ و1.5 كلغ. ويصل عددها إلى ما يقارب 20بيضة. وتبدأ حضانة البيض في حفرة بعمق 3متر، وتستمر لمدة ما بين 35 إلى 45 يوم.

يعتبر دفن رأس النعامة في الرمال من أهم ما يميز سلوك هذا الطائر. حيث تحفر النعامة حفرة في الرمال لتضع بيضها بداخله. ثم تقوم كل حين وآخر بإدخال رأسها ضمن الحفرة للاطمئنان على بيضها. بالرغم من تميز طيور النعام برقابها الطويلة وقامتها المرتفعة إلا أنها قصيرة النظر وتعجز عن رؤية ما يحيطها من أخطار.

عند تزاوج النعام وبدء موسم التكاثر الذي يستمر حوالي ثمانية أشهر خلال العام الواحد وبعد إنتاجها للبيض. تتناوب أنثى النعام والذكر على احتضان البيض. بحيث تقوم الأنثى باحتضانه نهارًا والذكر يحتضنه ليلًا. وتتميز بيوض النعام بحجمها الكبير نسبيًا ولونها الأصفر الداكن وشكلها الدائري. ويفقس بيض النعام خلال خمسة أو ستة أسابيع بعد وضعه.

النعام ذو الرقبة الزرقاء من أفضل أنواع النعام في العالم

يتميز هذا النوع بكثافة ريشه، ورقة جلده غير الصالح للدباغة. ينتشر في شمال كينيا، وأثيوبيا، والصومال. كما تضع الأنثى منه عادًة حوالي 20 إلى 30 بيضة. ويتصف هذا النعام بقلة شراسته، لكنه ذو سيقان ضعيفة. وتمتاز صغار النعام زرقاء الرقبة بارتفاع حيويتها وسرعة نموها.

النعام أحمر الرقبة من أفضل أنواع النعام في العالم

لا يمكنك أن تربي هذا النوع من النعام. فهو ذو طبع شرس جدًا وأكثر شراسة من أزرق العنق، كما أنه يملك أرجل أقوى منه. يمتاز النعام أحمر العنق بتعريه من الريش وطول عنقه، وحجمه الصغير. كما يتأخر العمر الجنسي له. علاوة على أن إنتاج هذا النعام للبيض يعتبر منخفضًا جدًا مقارنة مع غيره من النعام. حيث تعطي الأنثى الناضجة من 5-10 بيضات كحد أقصى. لذلك وعلى الرغم من مقاومته الكبيرة للأمراض، لا يمكنك تربيته تحت نظام الإنتاج المكثف.

النعام أسود الرقبة من أفضل أنواع النعام في العالم

إذا أردت تربية النعام فعليك بأسود العنق ذو الحجم المتوسط. فهو يعد الأفضل للتربية. كما أنه الأفضل من حيث الجلد السميك، ولون الريش، وهدوء طبعه باستثناء أوقات التزاوج. حيث تزداد شراسة ذكور النعام بشكل ملحوظ. بينما تتميز إناث النعام بإنتاج البيض بشكل غزير، ويبلغ إنتاجها ماي قارب 60-120 بيضة. كما تجد النعام أسود الرقبة قليل التعرض للإصابات بسبب ساقيه القصيرة.

لا يخفى عليك عزيزي القارئ بأن تربية النعام هو مشروع استثماري ناجح، ولا يتطلب رأس مال كبير. علاوًة عن أهمية استخدام كل جزء منه على حدى، حيث يشتهر لحم النعام بمذاقه الشهي وخلوه من الدهون. وأيضًا جلد النعام وريشه اللذان يستخدمان في العديد من الصناعات حول العالم.