تنتشر المتاجر الإلكترونية اليوم في كل أنحاء العالم، ولقد غزت أيضًا العالم العربي خصوصًا خلال فترة الحجر الصحي الماضية التي أجبرت الكثيرين على البقاء في منازلهم والتسوق عبر الإنترنت. تختلف هذه المتاجر بين العالمية أمازون أو إيباي والعربية مثل السوق المفتوح وسوق دوت كوم. ولكن ما هو الفرق بينهم؟ وما هي أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية التي تناسب متجرك الذي تفكر بإطلاقه؟ سنجيب على كل هذه الأسئلة في هذا المقال.

تعريف التجارة الإلكترونية

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية على أنها عملية شراء أو بيع سلع أو منتجات أو خدمات عبر الإنترنت. فهي تتيح لأصحاب الأعمال والشركات عرض منتجاتهم في سوق افتراضية كي يقوم الأفراد بمعاينتها وشرائها عبر الإنترنت. تستخدم معظم هذه المتاجر أنظمة الدفع الإلكترونية مثل بطاقات الائتمان أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت كوسيلة لتحصيل المال والدفع مقابل المنتجات.

أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية

إن كنت تخطط لبدء عمل تجاري إلكتروني، فلا بد أن تعرف أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية كي يندرج تحتها متجرك الحديث الإنشاء. تٌقسم المتاجر أو الأسواق الإلكترونية حسب نوع التعامل المعمول به داخل السوق، سنتحدث في البداية عن أفضل الأنواع الرئيسية للأسواق الإلكترونية موجهة للشركات:

السوق الإلكتروني الخاص (Private Electronic Market)

تعود ملكية هذا السوق المملوكة لشركة واحدة فقط، ويتواجد عادةً نوعين منه: (السوق الخاص بالبيع – السوق الخاص بالشراء).

السوق الإلكتروني العام (Public Electronic Market)

هو سوق إلكتروني بين الشركات نفسها، حيث يديره طرف ثالث وسيط. ويمكن أن يضم عدة مشترين وعدة بائعين يتم بينهم عمليات تبادل تجاري.

التحالفات التجارية (Business Alliance)

يتحالف مجموعة صغيرة من المشترين  بغرض التعامل مع الموردين. يمكن اعتبار هذا السوق أحد أشكال الأسواق الإلكترونية الخاصة، حيث لا يستطيع عامة الناس الدخول إليه، فهو خاص بالموردين وأصحاب الشركات الكبيرة فقط. بينما من وجهة نظر المستهلك، فتختلف أنواع المتاجر الإلكترونية التي يتعامل معها يوميًا، حيث يمكن تلخيص أفضل أنواعها في:

  • الواجهات الإلكترونية (Electronic Storefronts): يمكن استخدام هذا النوع من الأسواق أو المتاجر الإلكترونية من قبل شركة واحدة لبيع منتجاتها وخدماتها من خلاله. كما يمكن أن تكون ملكيتها لشركة صانعة أو شركة تجارة تجزئة أو أفراد أو جمعيات تعاونية وغيرها. يضم هذا النوع من المتاجر الإلكترونية عدة أدوات أساسية لابد من تواجدها لإتمام عمليات البيع لمختلف المنتجات، مثل:
    • عربة التسوق: يستخدم المستهلك هذه العربة لتجميع المنتجات التي يرغب بشرائها أثناء تجوله في المتجر الإلكتروني الخاص بك
    • مزاد إلكتروني: يجب أن يضم المتجر الإلكتروني تسهيلات لمشاركة المستهلكين في مزادات إلكترونية لبعض المنتجات المميزة.
    • بوابة الدفع الإلكترونية: إن هذه الأداة ضرورية من أجل الاتفاق على تفاصيل وترتيبات عملية دفع قيمة المشتريات أو الفاتورة.
    • ساحة الشحن: يقوم المشتري من خلالها بتحديد تفاصيل عملية الشحن التي يُفضلها للحصول على مشترياته من الموقع الإلكتروني.
    • خدمات الزبائن: إن هذه الخدمات ضرورية من أجل توفير معلومات عن المنتجات والخدمات المعروضة، بالإضافة لكيفية التسجيل للحصول على كفالات وضمانات للمنتجات المُشتراة.
  • المجمعات التجارية الإلكترونية (E-Malls): تتشابه هذه المجمعات التجارية أو المولات في العالم الافتراضي مع المجمعات الموجودة في العالم الحقيقي أو المادي. حيث أنها تضم عدد كبير من المتاجر والمحلات الإلكترونية، بالإضافة إلى أدلة أو فهارس تتضمن فئات المنتجات الموجودة في المتاجر والمحلات وقد توفر هذه المجمعات بعض الخدمات المشتركة للمتاجر الموجودة فيها.

أنواع المتاجر الإلكترونية الموجهة إلى المستهلك

يمكن تصنيف هذه المجمعات الإلكترونية الموجهة نحو المستهلك إلى 5 أنواع رئيسية، كما يلي:

  • متاجر ومجمعات عامة (Public E-Malls): وهي ما تفكر فيه عندما نقول متجر إلكتروني، فهو فضاء سوقي كبير لبيع المنتجات والخدمات بمختلف أنواعها، مثل أمازون مثلًا.
  • متاجر ومجمعات متخصصة (Specialized E-Malls): تتفرد هذه المتاجر ببيع أنواع محددة من المنتجات والخدمات كالمواقع المتخصصة ببيع الزهور أو مواد التجميل فقط. ومن هذه المواقع (Fashionmall).
  • متاجر ومجمعات إقليمية أو عالمية  (Regional or Global E-Malls): تبيع هذه المتاجر منتجاتها ضمن منطقة جغرافية محددة، على عكس المتاجر العالمية التي تبيع منتجاتها في أي مكان في العالم.
  • متاجر إلكترونية بحتة  (Pure Electronic Market): تختص ببيع المنتجات والخدمات الرقمية أو الإلكترونية فقط.

وبذلك نكون قد ذكرنا أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية التي بإمكانك الاختيار منها لإطلاق متجرك الإلكتروني اليوم. احرص على اختيار نوع المتجر الذي يناسب أعمالك ويحقق لك أفضل الأرباح.