إذا كنت مهتمًا بتربية الطيور وترغب البدء بمشروعك الخاص في نفس الوقت، فإنّ تجارة الطيور هي إحدى المشاريع التجارية التي تحظى برواج واسع النطاق حاليًا. ولكن قبل أن تبدأ بهذا المشروع وتفكر بالربح الذي يمكن أن تجنيه، عليك أولًا التخطيط الجيد له حتى تلاقي طموحاتك نصيبها من النجاح. كما أن أول خطوة في التخطيط لمثل هذا المشروع هي التعرف على أفضل أنواع الطيور للتجارة وميزات كل منها وأسعاره والعديد من المعلومات الأخرى ذات الصلة.

ويجب ألا يغيب عن بالك أن الطيور على عكس الكلاب والقطط التي يتشارك معها الناس حياتهم ومنازلهم، هي حيوانات لم تتكيف للعيش في بيئة داخلية جنبًا إلى جنب مع البشر. فهي اعتادت أن تعيش وتطير في موائلها الطبيعية. مما سيجعل المهمة أصعب من حيث اختيار الأنواع الأكثر تكيفًا للعيش برفقة البشر. وكذلك تجهيز مساكنها بالتجهيزات اللازمة التي تقلل شعورها بالعزلة وتطور قدراتها المعرفية.

كذلك فإنه من الضروري تكوين خلفية معرفية جيدة عن جميع أنواع الطيور. حيث توجد أنواع كثيرة من الطيور الأليفة أو طيور الزينة والتي تحظى بشعبية تختلف من بلد لآخر حسب النوع.

علاوة على ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك الفئة المستهدفة بهذا المشروع التجاري. فمثلًا قد يبحث العميل أو الزبون عن طائر يتكيف مع شخصيته وأنشطته اليومية. وهنا يأتي دورك كمدير للمشروع في معرفة أفضل أنواع الطيور لفئة المبتدأين بتربية الطيور أو الذين لديهم خبرة بسيطة أو حتى فئة الناس الخبيرة التي اعتادت التعايش مع الطيور.

وإن كنا قد استهللنا هذا المقال بالحديث عن تجارة الطيور وأهمية اختيار أنواعها بدقة بما يناسب الناس التي ترغب بتربيتها، فلا بد من إلقاء الضوء على أن تجري هذه العملية ضمن ضوابط أخلاقية. حيث أدى الصيد غير الشرعي لانخفاض تعداد العديد من الأنواع النادرة والمستوطنة. لذا عليك الالتزام بأي لوائح رسمية تنظم هذه التجارة في بلدك. والعمل على معاملة الطيور كأنها أفراد من أسرتك وإلا لن تحظى بالنتيجة المرجوة من مشروع تربية الطيور بغرض التجارة. وسنذكر فيما يأتي أفضل أنواع الطيور للتجارة:

ببغاء البادجي Budgerigar

سنبدأ بالحديث عن أحد أنواع الطيور للتجارة وهي طيور الببغاء من نوع البادجي Budgerigar والتي تتمتع بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم. كذلك فهي من أكثر الطيور الأليفة التي يفضل الناس تربيتها، نظرًا لأنها ودّية للغاية مع صاحبها إذا ما قام بترويضها بالشكل الصحيح. إضافة لذلك، فهي صغيرة الحجم نسبيًا وتمتلك قدرًا أقل من المتطلبات مقارنة مع غيرها من الطيور الأليفة الأخرى. كذلك يتميز هذا الببغاء بقدرة عالية على التعلم ويستجيب بشكل رائع للتدريب ويمكنه تعلم العديد من الحيل بما في ذلك التحدث ببعض الكلمات.

أما بالنسبة للمواصفات الشكلية لطائر الببغاء، فيتراوح طوله بين 15 و20 سنتيمترًا. كذلك يقدر وزنه بحوالي 0.03 كيلوغرام. وتتميز أكثر أنواعه بتنوع ألوانها، فنجد في نفس الببغاء عدة ألوان تتضمن الأصفر والأسود والأخضر والأبيض والأزرق والرمادي.

أفضل أنواع الطيور للتجارة

ببغاء البادجي Budgerigar

طائر الكوكتيل Cockatiel

تنحدر طيور الكوكتيل من استراليا. كما أنها تعتبر من أفضل الطيور الأليفة التي تبدي استجابة كبيرة لمربيها فيما لو تمت تربيتها في بيئة ملائمة وظروف مناسبة. وبالرغم من أنها لا تستطيع التحدث كالببغاء، إلا أنها تتمتع بذكاء استثنائي. كذلك تستطيع هذه الطيور تعلم الصفير بشكل جيد وتقليد الأصوات التي تصدر في المنزل كصوت الجرس أو الطرق على الباب أو نغمات الهواتف المحمولة.

أما بالنسبة للمواصفات الشكلية لطائر الكوكتيل، فيتراوح طوله بين 30 و33 سنتيمترًا. كذلك يقدر وزنه بحوالي 0.09 كيلوغرام. ويغلب على ريشه العديد من الألوان التي تتنوع بين الرمادي والأصفر والبرتقالي وغيرها.

طائر الكوكتيل Cockatiel

طائر الكوكتيل Cockatiel

ببغاء الكوكاتو Cockatoo

تعتبر ببغاوات الكوكاتو من الطيور الأليفة كبيرة الحجم الودودة والحنونة، فهي ترتبط بقوة مع مربيها وتحاول التواجد معه دائمًا. كذلك فإنه من الضروري أن يجد القائم على تربية هذا الطائر متسعًا كبيرًا من الوقت ليقضيه في التواصل معه. فإن لم يكن التواصل بالمستوى المطلوب، قد يعاني الطائر من الاكتئاب الذي يجعله يقوم ببعض الحركات لإزالة بعض ريشه احتجاجًا على العزلة.

أما بالنسبة للمواصفات الشكلية لطائر الكوكاتو، فيبلغ طول هذه الطيور حوالي 46 سنتيمترًا. كذلك يتراوح وزنه بين 0.5 و0.8 كيلوغرام. ويغلب على ريشه اللون الأبيض بشكل أساسي، بينما يكون أصفرًا شاحبًا في مناطق الأجنجة والذيل. أما منقاره فهو أسود اللون.

أفضل أنواع الطيور للتجارة

ببغاء الكوكاتو Cockatoo

ببغاء المكاو Hyacinth Macaw

تُعرف ببغاوات المكاو ببغاوات الصفير، كما تعرف بالببغاوات العملاقة اللطيفة. حيث يعد هذا النوع من الببغاء أكبر أنواع الببغاء المعروفة علميًا من ناحية الحجم. كذلك وباعتبارها طيورًا اجتماعية وودودة، فإنها تفضل قضاء الوقت في اللعب والتفاعل مع أصحابها. ونظرًا لحجمها الكبير، فقد يكون من الصعب على معظم الناس توفير سكن مناسب لهذه الطيور. إلا أنّ صفاتها المميزة تجعلها مرغوبة لدى الكثيرين من محبي تربية الطيور.

بالنسبة للمواصفات الشكلية لطائر الكاو، فيبلغ طوله حوالي المتر تقريبًا أو أكثر بقليل. كذلك يتراوح وزنه بين 1.3 و1.6 كيلوغرام. ويغلب على ريشه اللون الأزرق بشكل أساسي، مع بعض البقع الصفراء حول العين والمنقار. ويكون منقاره بلون أسود داكن.

ببغاء المكاو Hyacinth Macaw

ببغاء المكاو Hyacinth Macaw

طيور الحمام

ربما تعد طيور الحمام من أكثر الطيور تربية لا سيما في البلاد العربية. ولطالما اعتبرت رمزًا للسلام والنعومة وحتى أنّ هناك أحد أنواع منتجات الصابون التجارية مسمى باسمها (Dove). كذلك تتميز هذه الطيور بسهولة تدريبها وتكوين رابطة قوية معها. وهي مقابل أن تعطيك أن تظل وفية لصاحبها، تحتاج قدرًا كبيرًا من الاهتمام والعناية.

بالنسبة للمواصفات الشكلية لطيور الحمام، يتراوح طولها بين 28 و33 سنتيمترًا. كذلك يتراوح وزنها بين 0.16 0.25 كيلوغرام. ويغلب على جسمها اللون الأبيض الباهت وكذلك البني. كما تتميز بعيون سوداء ومنقار صغير أسود.

أفضل أنواع الطيور للتجارة

طيور الحمام

ببغاء Parrotlet

يعد ببغاء Parrotlet من أنواع طيور الببغاء المستوطنة في أمريكا الوسطى والجنوبية. كما أنه يعد من أصغر أنواع طيور الببغاء في العالم. وبالرغم من صغر حجمه، إلا أنه يعد من الطيور الشجاعة والتي تتطلب قدرًا قليلًا من العناية. ويجب الأخذ بعين الاعتبار حاجة هذه الطيور إلى اللعب والتواصل الدائم مع مربيها لتكون قادرة على تكوين روابط قوية معه.

بالنسبة للمواصفات الشكلية لهذا الببغاء، يتراوح طوله بين 10 و12 سنتيمترًا، أما وزنه فيقدر بحوالي 0.03 كيلوغرام. كما أنه يتميز برأس وجسم أخضر مع لون أزرق على الظهر وخلف العينين.

ببغاء Parrotlet

ببغاء Parrotlet

عرضنا في هذا المقال ستة من أفضل أنواع الطيور للتجارة. وهذا ليس إلا غيضًا من فيض الطيور الأليفة التي يمكن أن تشكل نواة مشروع تجاري ناجح، شرط أن يترافق هذا المشروع مع الضوابط اللازمة من عناية بالطيور وايلائها الاهتمام الكافي والتوجه بها نحو من تجد لديه مسكنًا ورفيقًا حسنًا. كما يمكن الاستعانة بمنظمات الطيور غير الربحية مثل منظمة (birdlife) في توفير التعليمات اللازمة للاهتمام بهذه الطيور كل حسب نوعه.