يعتبر السمك من أشهر المأكولات البحرية وألذّها. إذ تتعدد طرق طهي السمك مثل القلي أو الشوي سواء بالفرن أو على الفحم. ولعلّ الطريقة الأفضل تتمثل بشوائه في الفرن، نتيجة عدم تعرضه لكمية كبيرة من الزيت والدهون المهدرجة كما هو الحال عند قليه. كما تعتبر طريقة الشواء من أفضل الطرق التي يفضلها العديد من الناس لسهولتها. إلا أنها تعتمد على عدة أمور كنوع السمك، وحجمه، ونسبة الدهون فيه إضافةً إلى درجة الحرارة المؤثرة والنكهات المضافة. كل ذلك يؤثر على لذة طعم السمك، ولكن ما عليك معرفته هو عدم صلاحية جميع أنواع السمك للشوي في الفرن. ولذلك سنتعرف في هذا المقال على أفضل أنواع السمك، والنصائح التي يجب اتباعها قبل الطهي.

أفضل أنواع السمك في الفرن

سمك الهلبوت

ينتمي هذا النوع إلى مجموعة الأسماك المفلطحة. يعيش في البحار الشمالية، ويتراوح متوسط حجمه بين 11 و13.5 كيلو غرام. ويعد من أفضل الأنواع التي يمكن طهوها بالفرن. يتميز بلحمه ذو اللون الأبيض ومذاقه الأقل حدة من مذاق باقي بعض أنواع الأسماك. لذلك يعتبر الخيار الأفضل للذين لا يفضلون تناول الأسماك. كما أنه غني بالعناصر الغذائية، ولكن يحذر من تناوله لأولئك الأشخاص الذين يعانون من أمراض المرارة، والبنكرياس، والكلى، والمعدة، والتهاب الكبد.

سمك البلطي

أحد أنواع أسماك المياه العذبة. يتميز بلونه الأبيض وسهولة تحضيره وطهيه فهو من أسرع الأنواع التي تنضج بالفرن. وتعد أفريقيا والشرق الأوسط موطنه الأصلي. كما يعد مصدرًا غنيًا بالبروتين الخالي من الدهون إذ يحتوي فقط على 3 غرام من الدهون فضلًا عن كونه من الأسماك الآمنة تمامًا.

سمك النهاش الأحمر

يتلون باللون الأحمر وبعض الأنواع باللون الأخضر. يتواجد بكثرة في المحيط الهادي والاطلنطي. يتميز بطعم لذيذ وشهي وخاصة عند شويه مع الخضار والأعشاب الطازجة. وهي الطريقة المفضلة عند الكثير من الناس. هذا فضلًا عن غناه بالعديد من العناصر الغذائية وخاصة B12 الذي يؤدي نقصه الى الإصابة بالاكتئاب. لذلك، ينصح مرضى الاكتئاب بتناول سمك النهاش الأحمر. ولكن يمكن أن يسبب تناوله حدوث تسمم غذائي (سيجواترا). لهذا، ينصح بتناول الأحجام الصغيرة منه وتفادي الأحجام الكبيرة تجنبًا لحدوث ذلك.

سمك الوقار

يعرف أيضًا باسم “الهامور”. يعيش في البحر الأحمر، والخليج العربي، والمحيط الأطلسي. يتراوح وزنه بين 1 حتى 20 كيلو غرام. ويتميز بلحمه الطري وطعمه الشهي المميز، مما يجعله من أغلى أنواع السمك. ولكن ينصح بعدم تناوله على المدى الطويل، لأنه يؤثر على المناعة الأمر الذي يمكن أن يسبب ظهور بعض الأمراض الجلدية نتيجة احتوائه على بعض مركبات الديوكسينات السامة، إضافةً إلى أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يرفع من مستوى الكولسترول في الدم.

سمك البرنون

يعيش هذا النوع في البحر المتوسط والمحيط الأطلسي. يتغذى على القشريات والديدان البحرية، ويتراوح طوله بين 15 حتى 25 سم، ويصل وزنه إلى واحد كيلو غرام تقريبًا. يطلق عليه اسم “سمك السلطان إبراهيم”. إذ يتميز بطعمه اللذيذ، فهو من الأسماك سهلة الطهو، والأكل، والهضم، والمضغ عند الأطفال عدا عن كونه من المأكولات الفاتحة للشهية. فضلًا عن غناه بالبروتين حيث يحتوي كل 100 غرام مشوي منه على 20 غرام من البروتين.

نصائح يجب اتباعها قبل طهي الأسماك في الفرن

يوجد بعض الخطوات التي من الممكن أن تساعدك في الحصول على طبق لذيذ من السمك بالفرن، والتي تتجلى فيما يلي:

  1. تسخين الفرن مسبقًا لمدة عشر دقائق على الأقل وعلى درجة حرارة 230 لسمك الفيليه، و176 درجةً مئويةً لقطع الستيك.
  2. تقطيع السمك إلى قطع متساوية الحجم للمساعدة في طهوه بشكل جيد.
  3. دهن الأسماك ببعض الزيت كزيت الزيتون قبل إدخاله إلى الفرن حتى لا تحترق، وفي حال كان نوع السمك من النوع الذي يحوي على دهنيات يمكن الاستغناء عن ذلك.
  4. إضافة الليمون والزبدة خلال الشوي حسب الرغبة والحاجة.
  5. تقليب السمك بحذر ولطف حتى لا يتفتت لأنه ذو لحم طري.
  6. للتأكد من نضح السمك يمكن استخدام الشوكة لانتزاع الجلد، فإن تم انتزعه بسهولة فهذا يعني أن السمكة قد نضجت.
  7. يجب الانتباه من المبالغة في الطهي، لأن ذلك يفقده العناصر الغذائية والمفيدة.

كيف نميز السمك الطازج عند شرائه؟

يعتبر السمك من الأطعمة التي تفسد بسرعة والتي قد تسبب التسمم الغذائي. لذلك يجب معرفة العلامات التي تدل على السمك الطازج عند شرائه من محلات بيع الاسماك وهي:

  • يكون جسم السمكة لامعًا وبراقًا ومشدودًا ومتماسكًا ومرنًا وخاليًا من الكدمات.
  • تكون السمكة ذات رائحة مميزة وهي رائحة الحشائش البحرية، وليست ذات روائح كريهة تدل على أنه فاسد.
  • ذو جلد مطاطي، إضافة إلى لونه الطبيعي وعدم وجود لون أصفر أو بني خاصةً على حواف السمك.
  • تكون عين السمكة صافية ولامعة مثل الكريستال وبارزة للخارج.
  • تكون الخياشيم ذات لون أحمر فاتح ورطبة، ولا يوجد فيها أي مواد مخاطية.

أهمية تناول السمك لصحة جسم الإنسان

يعد السمك مصدرًا غنيًا بالبروتين والعناصر الغذائية الصحية والمفيدة للإنسان مثل الدهون الحمضية، وأوميغا3 التي تلعب دورًا كبيرًا في تقليل احتمال السكتات الدماغية وأمراض القلب وغيرها من الأمراض. كما أنه يمنع الزهايمر، وينشط الذاكرة، ويعزز صحة العين، ويعالج الاكتئاب. ويقلل من ظهور أعراض مرض الربو كضيق التنفس والصدر. بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدرًا مهمًا من مصادر اليود والفوسفور الضروريان للأسنان والعظام والدم.

لكل طريقة من طرق طهي السمك ميزاتها ولذتها ولكن طهو السمك في الفرن من أكثر طرق الطهي صحةً لاحتوائها على كميات قليلة من الدهون. وبعد أن تعرفنا على أفضل أنواع السمك في الفرن وأهمية السمك بالنسبة للجسم، احرص على جعل طبق السمك وجبة رئيسية في غذائك مرة أو مرتين خلال الأسبوع على الأقل.