يعد البط من أجمل الطيور المائية التي تعيش في جميع أنحاء العالم، والتي يختلف موطنها الأصلي تبعًا لنوع البط وفصيلته. حيث يتميز طائر البط بقدرته على التأقلم والعيش في مختلف الأماكن التي توفر له احتياجاته الأساسية من الماء والغذاء. هذا وتتعدد أنواع طيور البط، وتختلف وفقًا لإنتاجيتها، والغاية من تربيتها. والآن تابعوا معنا المقال للتعرف على أفضل أنواع البط في العالم.

تصنيف طائر البط

يعتبر البط من الطيور التي تنتمي إلى فصيلة الطيور المائية، والتي تفضل السباحة في الماء طوال الوقت. كما ويتميز بتكيفه مع البيئة المائية التي يعيش فيها، وذلك لكونه يتغذى بشكل رئيسي على الحشائش والطحالب، بالإضافة للأسماك، والبذور، والحشرات وغيره.

وبفضل قدرة طائر البط على تناول مختلف أنواع الغذاء، فإنه يتواجد في مختلف مناطق العالم عدا القارة القطبية الجنوبية، كما ويعتبر أكثر أنواع الطيور انتشارًا في العالم. أما بالنسبة لموطنه الأصلي، فهو يختلف باختلاف أنواع البط. حيث يتواجد في العالم أنواعًا مختلفة من طيور البط، والتي يمكن تصنيفها بشكل رئيسي في ثلاث مجموعات.

إذ تتضمن المجموعة الأولى سلالات طيور البط المنتجة للحوم، فلحومه تعد من أشهى أنواع لحوم الطيور وألذها. في حين تضم المجموعة الثانية سلالات البط المنتجة للبيوض. أما المجموعة الثالثة فتضم سلالات إنتاج البيض واللحوم.

مع الأخذ بالاعتبار وجود سلالات من البط يمكن الاستفادة منها بشكل رئيسي لأغراض الزينة بفضل ريشها الملون والجميل. بالإضافة لسلالاتٍ أخرى يمكن من خلالها الحصول على السماد العضوي. والتي سنتعرف عليها في فقراتنا اللاحقة.

أفضل سلالات البط المنتج للحوم

هناك العديد من سلالات البط المنتج للحوم، والتي من أفضلها ما يلي:

  • سلالة البط المسكوفي MASCUFY: ويعتبر هذا النوع من أفضل الطيور المائية إنتاجًا للحوم، إذ تتميز لحومه بلونها الأبيض، ومذاقها الشهي، وامتلاكها نسبة قليلة من الدهون والكوليسترول. كما ويتميز بقدرته على الطيران، وحبه للطعام وخصوصًا الحشائش، وكذلك بمقاومته لدرجات الحرارة الشديدة.
  • سلالة بط ايلسبري AYLSEPRY: والتي تتميز بلحومها عالية الجودة، وبكونها تحظى بطلب متزايد من قبل الشركات المصنعة. كما ويمكن الاستفادة من بيوضها للتكاثر، وللطعام بالرغم من إنتاجها الضعيف للبيوض.
  • سلالة بط الروان ROUEN: والذييربى بغرض إنتاج اللحوم بشكل أساسي، وخصوصًا في الدول الأوروبية. علاوةً على استخدامه للزينة بفضل لون ريشه الأصلي والمميز.

أفضل أنواع البط المنتج للبيوض

تتعدد سلالات البط المنتجة للبيوض. إذ يمكن الاستفادة من بيوضها للتكاثر، أو الأكل، وكذلك في صناعة الحلويات والمعجنات. ومن أفضل أنواع هذا الصنف ما يلي:

  • سلالة بط العداء الهندي: والتي تتميز بإنتاجها العالي للبيض. حيث تستطيع الأنثى الواحدة وضع ما يقارب 150 إلى 360 بيضة سنويًا، وبوزن يعادل 65 إلى 80 جم. هذا ويمتاز نوع بيض البط العداء بنسبة فقسٍ عالية وبقدرة ممتازة على الإخصاب.
  • سلالة كاكي كامبل: ويمكن أن تنتج هذه السلالة ما يقارب 300 بيضة سنويًا بشكل متوسط. هذا ومن الممكن أن تضع معدلات أكبر من البيوض في حال توافرت لها بيئة مناسبة للعيش. كما تتميز بكونها تنضج خلال سبعة أشهر فقط، وتستغرق فترة حضانة فراخها لتفقس حوالي 23 إلى 28 يوم.
  • سلالة بط البكيني: وهو من أفضل أنواع البط في العالم، والتي تنتج البيوض تبعًا لنظام التغذية، والمناخ الملائم التي تعيش فيه. فمثلًا في درجات حرارة الصيف المرتفعة يبيض بط البكيني بعمر أقل على عكس مختلف أنواع البط، وذلك لكونه يتحمل درجات الحرارة العالية، وكذلك الظروف البيئية المتقلبة. كما ومن الممكن الاستفادة من لحومه كفائدة ثانوية.

أفضل سلالات البط المنتج للحوم والبيض

وهي سلالات البط ثنائية الغرض، حيث يمكن الاستفادة من بيوضها ولحومها. ومن أشهر سلالات هذا الصنف هو:

  • سلالة بط البكيني_إم: فعلاوةً على إنتاجه للبيوض بشكل كبير، إلا أنه يمكن الاستفادة من لحومه للأكل. مع العلم أن لحومه غير مرغوبة لدى الكثير من الأشخاص، لكونها تحوي نسبة عالية من الدهون.
  •  شيري فالي سوبر_إم: التي تشتهر بلحومها الشهية، وبكونها تضع ما يقارب 220 بيضة خلال الأسبوع.
  • سلالة شيري فالي البربري: أيضًا تتميز بإنتاج لحوم شهية، وخالية من الدهون. وكذلك بوضعها لحوالي 160 بيضة خلال الأسبوع.
  • شيري فالي: وهي من أشهر السلالات ثنائية الغرض. حيث يمكن الاستفادة من لحومها وبيوضها.

أشهر أنواع البط المستخدم للزينة

  • بط ملارد: الذي يستخدم للزينة بفضل ألوان ريشه المميزة. حيث تتميز ذكور ملارد برأسها الأخضر واللامع، بالإضافة إلى ذلك تكون أجنحتها وبطنها رمادية اللون. في حين تتميز إناثها بريش بني.
  • البط الهندي الأسود: وهي من سلالات التزيين التي يرجع أصلها إلى سلالة البانتام. والتي يحتفظ بها من قبل مربي الحيوانات بغرض العرض والزخرفة. حيث تتميز بريشها الأسود المخضر اللامع ومنقارها الأسود، وكذلك بتحول لون ريشها للأبيض مع التقدم في العمر.
  • بطة كول: تعتبر بطة كول من سلالات البط المستأنس والمستخدم بشكل رئيسي بغرض الزينة بفضل جمال شكلها ولون ريشها الجذاب. هذا وتنقسم سلالة بط كول إلى فصيلة ذات اللون الرمادي، وأخرى ذات اللون الأبيض. حيث يتميز كل منها بلون ريش مختلف وجذاب.

وفي الختام، وبعد التعرف على أفضل أنواع البط في العالم. نجد أنه يمكن الاستفادة من تربية البط لأغراضٍ عديدة على عكس معظم الطيور. لذلك إن كنت من الراغبين في البدء بمشروع مربح، بالتأكيد سيكون مشروع تربية البط خيارًا صائبًا.