تُعتبر السودان من الدول التي تهتم بمشاريع تربية الأبقار لما لها من أهمية كبيرة في مجال الثروة الحيوانية. ورغم اختلاف أنواعها، إلا أن هنالك عدد من أفضل أنواع الأبقار في السودان. فإذا كنت أحد المهتمين وتبحث عن معلومات تتعلق في هذا المجال، نخصص لك في مقالنا هذا كل ما تحتاج إلى معرفته من شرح وتفاصيل.

أهمية تربية الأبقار في السودان

تسعى السودان كغيرها من الدول للحصول على أنواع مختلفة من الأبقار، ويأتي هذا المشروع في الخطوط الأولى في مجال الثروة الحيوانية. تتعدد الأسباب التي تدفع السودانيين للاهتمام بأفضل أنواع الأبقار. حيث تعد عملية البيع والشراء، وإنتاج الألبان، والتجارة في اللحوم، وتصديرها من أبرز تلك الأسباب التي تجلب الكثير من العائدات.

أفضل أنواع الأبقار في السودان

رغم اختلاف الأبقار في السودان من حيث النوع والموطن، تبقى الأبقار الحلوب أحد أفضل تلك الأنواع. كما أن هنالك بعض العوامل التي يجب مراعاتها في الحديث عن كل نوع من حيث المكان المناسب، والطقس، ونوع العلف. وبما أن السودان من أكثر الدول العربية الغنية بثروتها الحيوانية، إذ يصل عدد الأبقار فيها إلى 30 مليون بقرة. وسنذكر الآن عددًا من أفضل الأنواع فيها:

 الفريزيان أحد أفضل أنواع الأبقار في السودان

تُعد الفريزيان من أهم وأفضل أنواع الأبقار عالميًا وتنشأ في هولندا في ولاية ويست فريزي لاند. تتميز بلونها الأبيض مع وجود بقع سوداء أو حمراء. ويصل وزنها إلى 700 كغ في أفضل حالاتها. تحظى السودان بعدد من أبقار الفريزيان منذ عام 1980، وبدأ العدد بالتزايد في عام 2000.

تنتج الفريزيان كميات جيدة من الحليب، حيث يصل متوسط إنتاجها إلى ما يقارب 7 ألاف كيلو غرام في الموسم الواحد. وفيما يخص العلف، تحتاج أبقار الفريزيان التي تنتج كميات كبيرة إلى 12 كيلو من العلف و6 كيلو من القش أو التبن.

السويسري البني من أفضل أنواع الأبقار في السودان

تعتبر هذه السلالة من أفضل أنواع الأبقار في السودان وفي العالم وموطنها الأصلي سويسرا. تنتج كميات كبيرة من الحليب، ويصل إنتاجها إلى ما يزيد عن 9000 كيلو غرام للبقرة البالغة في العام الواحد. يعد حليبها مفضلًا للأجبان لاحتوائها على نسبة دسم بحوالي 4% ونسبة بروتين بما يقارب 3.5%. وتساعد هذه النسب على أن تكون أبقار السويسري البني ضمن قائمة أفضل أنواع البقر، حتى وإن كان هنالك أبقار تنتج كميات أكبر من الحليب. كما أنها تتميز بلونها البني وقدرة تكيفها مع الظروف الصعبة مثلما هي الحال في السودان.

الأحمر الدنماركي من أفضل أنواع الأبقار في السودان

تنحدر هذه الأبقار من الدنمارك وهذا ما يتضح من الاسم الذي تحمله، وتتواجد في السودان ضمن قائمة أفضل أنواع الأبقار. تتصف هذه السلالة بضخامة الحجم واللون الغامق في منطقة الصدر، كما أنها تنتج كميات جيدة من الحليب، تصل إلى ما يزيد عن 4000 كيلو غرام في العام الواحد. ويتميز الحليب بنسبة جيدة من الدهن تصل إلى 4.3%. تزن الإناث من أبقار الأحمر الدنماركي ما بين 500 إلى 600 كيلو غرام، بينما يصل وزن الذكر إلى 900 كيلو غرام.

الايرشاير من أفضل الأبقار في السودان

تعود نشأة هذه الأبقار إلى مقاطعة الايرشاير التي تقع في شمال غرب اسكتلندا وتُعرف بطقسها المتقلب. تتميز أبقار الايرشاير بلونها الأبيض أو القريب من الأصفر في بعض الأحيان. بالإضافة إلى بقع داكنة في مناطق متفرقة من الجسم مثل الرقبة، والبطن، والذيل. أما فيما يخص الوزن، فإن بقرة الايرشاير تزن حوالي 500 كيلو غرام، بينما يزن الذكر من هذه السلالة حوالي 700 كيلو غرام. وتتميز بنشاطها وقدرتها على مقاومة الأمراض مثل مرض السل ولكنها صعبة الإدارة إلى حدٍ ما. كما تنتج أبقار الايرشاير كميات جيدة من الحليب تصل إلى 4000 كيلو غرام في العام وبنسبة دهن حوالي 4%.

 كيفية رعاية الأبقار في السودان

تتطلب رعاية أفضل أنواع الأبقار في السودان توافر عدة شروط للحصول على الكميات المتوقعة من الإنتاج ومنها:

  • مكان مناسب لكل نوع من الأبقار.
  • وفرة المياه.
  • تواجد إشراف بيطري مستمر.
  • توافر العلف المناسب بكميات جيدة.

وفي الختام، نستنتج مما سبق أن السودان من الدول المهتمة في تربية الأبقار، ويتواجد فيها الكثير من الأنواع بأعداد كبيرة. بالإضافة إلى تواجد المقومات المطلوبة لرعاية أفضل الأنواع مما تساعدها على إنتاج الحليب بكثرة. وتتميز بمكانة خاصة في هذا الجانب حيث يمكنها منافسة العديد من الدول عربيًا وربما عالميًا في الصناعة والتصدير.