أفضل أسهم شركات السيارات الكهربائية للربح من المواضيع الهامة في عالم الاستثمار، إذ قد يكون هذا هو الوقت المثالي للاستثمار في أسهم السيارات الكهربائية، حيث تزدهر صناعة السيارات الكهربائية وتزداد شعبيتها مع مرور كل يوم. وقد أدخلت العديد من الحكومات والمدن لوائحًا لتسريع التنقل المستدام. حيث يبحث المجتمع العالمي بشكل جماعي عن إجابات استجابة لتغير المناخ. ويحدد المنظمون أهدافًا أكثر صرامة للانبعاثات في جميع أنحاء العالم لخلق هواء أنظف مع الترويج لوسائل النقل الصديقة للبيئة مثل السيارات الكهربائية أو سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية. كما تتمتع السيارات التي تعمل بمحرك كهربائي بالعديد من المزايا على نظيراتها التي تعمل بالغاز، بما في ذلك عدم وجود انبعاثات وكفاءة أفضل في استهلاك الوقود. لذلك سيكون لها تأثير كبير على الأسواق العامة، ولكن تحتاج كل شركات السيارات الكهربائية الجديدة هذه إلى تمويل لتصبح ناجحة. لذلك فإن أسواق الأسهم مهمة جدًا لنموها واستدامتها. وفيما يلي من مقالنا سنتعرف على أعلى أفضل أسهم شركات السيارات الكهربائية.

أفضل أسهم شركات السيارات الكهربائية للربح في عام 2023

بالنظر إلى أن السيارات الكهربائية هي المستقبل، فإن الاستثمار في أسهم شركات السيارات الكهربائية يعتبر استثمارات ممتازة لتوسيع محفظتك الاستثمارية في المستقبل، كما قد حققت العديد من هذه الشركات أداءً جيدًا خلال عام 2023، لذا نتوقع استمرارها في اكتساب الزخم مع دخولنا في العام الجديد. وفيما يلي استعراض لأفضل شركات السيارات التي من الممكن أن يحقق الاستثمار في أسهمها أرباحًا مرضيةً:

شركة NIO للسيارات الكهربائية

على الرغم من أداء سهم شركة NIO كان مخيبَا للآمال في الأشهر الـ 12 الماضية (فخلال هذه الفترة انخفض سهمها بنحو 54%). إلا أن استمرارها في البقاء والنمو على الرغم من المنافسة الشديدة يجعل NIO تبدو جذابة عند المستويات الحالية، خاصة وأن معدل الطلب على السيارات الجديدة مرتفع.

تحافظ NIO على عمليات تسليم سياراتها قوية، وتوسعت الشركة أيضًا على المستوى الدولي مع وجود أولي في النرويج وسيستمر التوسع الإضافي في تحفيز النمو. وشهد صانع السيارات الكهربائية أيضًا نموًا ثابتًا في هامش السيارة بسبب زيادة عدد عمليات التسليم التي تولد تدفقات نقدية يمكن للشركة استخدامها في استثمارات مثل البحث والتطوير.

كما أن أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في شركةNIO هو ارتباطها الوثيق بحكومة صينية محلية. ففي ذروة كوفيد 19 وقعت الشركة صفقة مع حكومة مدينة Hefei للحصول على مبلغ 1 مليار دولار. في المقابل، وسعت NIO عملياتها وأنشأت مقرًا جديدًا في Hefei. هذا فضلًا عن تخطيط الشركة لتعزيز علاقتها مع شركاء النظام الإيكولوجي مع تعميق جذورها. وبالتالي استثمار المزيد من الموارد في هذا المجال.

ومن الجدير بالذكر تم دمج جميع الكيانات المعنية لإنشاء شركة تابعة جديدة تسمى NIO China. حيث تقوم بتزويد الوحدة بجميع أصولها الصينية. وقد يرفض العديد من المستثمرين العلاقة الوثيقة بين شركة NIO والحكومة الصينية. لكنها يمكن أن تكون مصدر قوة.

شركة XPeng للسيارات الكهربائية

تعتبر XPeng واحدة من أكثر الشركات الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية الجديدة تقدمًا في الصين. إذ تسوق لأحدث طراز يبحث المستهلكون عنه ضمن رحلة تتوازن فيها الحفاظ على للبيئة والأداء العالي.

مثل NIO وLI  تعد شركة XPeng  مشغل سيارات كهربائية صيني مدرج في الولايات المتحدة، وخلال العام الماضي شهدت زيادة هائلة في إجمالي أرقام المبيعات. إذ قفز إجمالي تسليمات السيارات منذ بداية العام وحتى 30 نوفمبر إلى 82155. ويمثل الرقم زيادة بنسبة 285% مقارنة برقم العام الماضي. بالإضافة إلى ذلك، تجعل XPeng الأمر أسهل من أي وقت مضى على الناس في جميع أنحاء الصين للاستمتاع بخدمات الشحن الفائق والشحن السريع مجانًا. فلديها شبكة من 1734 جهاز شحن متوفرة الآن في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك 550 محطة ذات علامة تجارية.

كما سجلت XPeng إيرادات ممتازة في الربع الثالث. وقدمت توجيهات متناسبة مع نموها على الرغم من مشكلات سلسلة التوريد. وتتوقع أيضًا أن تنمو الإيرادات بين 149% و 163% مقارنة برقم الربع الأخير.

شركة تسلا للسيارات الكهربائية

أعلنت شركة Hertz للتو أنها ستطلب 100000 سيارة كهربائية من تسلا بحلول نهاية هذا العام، كما ستمنح Hertz عملائها الفرصة لتأجير سيارات السيدان النموذجية 3 في الأسواق الرئيسية اعتبارًا من أوائل نوفمبر المقبل. مما ساعد شركة تسلا في الحصول على تقييم بأكثر من 1 تريليون دولار.

ينظر قسم كبير من المستثمرين إلى سهم TSLA على أنه حالة شاذة. ويعتقد الكثيرون أن القيمة الحالية لا تعكس قيمتها الحقيقية. بينما يقول آخرون إنه لا يزال بإمكانهم رؤية شركة تسلا تهيمن على نمو الصناعة في المستقبل على الرغم من الصعوبات الأخيرة في أرقام المبيعات.

بينما لا يزال أمام تسلا طريق للذهاب من حيث اللحاق بشركات صناعة السيارات الأخرى عندما يتعلق الأمر بأرقام الإنتاج والمبيعات، إلا أن تصميم منتجاتها وتصنيعها تم باستخدام أحدث التقنيات المتاحة. وهذا يعني أنهم سيكونون قادرين على تزويد السائقين ليس فقط بخيار ميسور التكلفة ولكن أيضًا بعض الخيارات المتطورة حقًا أيضًا. وعلى الرغم من مخاوف المبالغة في التقييم، تستمر تسلا في تقدمها، لا أحد يستطيع أن يقول إن التداول على الأساسيات. ومع ذلك، عند الاستثمار في أسهم السيارات الكهربائية لا يمكنك تحمل تفويت تسلا.

شركة لوسيد موتورز للسيارات الكهربائية

تعمل Lucid Motors منذ أن بدأت تسليم طرازها الجوي الأول في حدث في كاليفورنيا، لكن العديد من المحفزات الأخرى دفعت LCID للأعلى هذا العام. إذ بدأت أولًا في تصنيع Lucid Air في نهاية سبتمبر، ثم بدأت في تسليم السيارات للمستهلكين. كما صُنفت Lucid Air Dream Edition بمدى قيادة يبلغ 520 ميلًا وبشحن كامل من قبل وكالة حماية البيئة.

ومن الجدير بالذكر حددت LCID هدفًا تصنيعيًا طموحًا لـ 2023 سيارة سيدان من طراز Lucid Air في عام 2023. بالإضافة إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي “بيتر رولينسون” إن الشركة تريد نشر عملياتها في الشرق الأوسط والصين. وأخيرًا، هناك خطط لبدء المبيعات التجارية لسيارة دفع رباعي تسمى Gravity في عام 2023.

كل هذه التطورات أثارت ضجة كبيرة، في ظل هذه الخلفية، كان أداء سهم LCID جيدًا أيضًا. مع مكاسب من ثلاثة أرقام في العام الماضي. وقد أدى ذلك إلى عدة دعوات للمبالغة في التقييم. وبالنظر إلى المستقبل، هناك العديد من المحفزات قصيرة المدى التي يمكنك الاستفادة منها وكسب الكثير من المال على المدي، لهذا فإنها واحدة من أفضل أسهم شركات السيارات الكهربائية المتوفرة.

شركة Li Auto للسيارات الكهربائية

بعد أشهر قليلة من ظهورها الأول في بورصة ناسداك في يوليو 2023، قفزت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية Li Auto بمقدار ثلاثة أرقام. وكما هو الحال مع XPeng و NIO، تمتلك LI قائمة أعمال في أمريكا والصين. وأخذت شركة Li Auto صفحة من كتاب XPeng من خلال متابعة إدراج أساسي مزدوج في هونغ كونغ والولايات المتحدة، وإخضاع أسهمها للوائح من حكومتي البلدين بدلًا من إدراج أسهمها في قوائم ثانوية فقط.

تستفيد شركة Li Auto من حماس المستثمرين للسيارات الكهربائية من خلال جمع الأموال. ولكنها قد تقوم أيضًا بالتحوط ضد المخاطر الجيوسياسية مع استمرار التوترات بين الولايات المتحدة والصين. وستجعل القواعد الجديدة الصادرة عن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية من الصعب على الشركات الأجنبية إدراج أسهمها في البورصات الأمريكية. مما قد يؤدي إلى شطبها إذا لم تلتزم بهذه المعايير القوية.

ومن الجدير بالذكر أعلنت شركة Li Auto الصينية لصناعة السيارات الكهربائية عن أرقام أقوى في الربع الثالث من السنة. كما سجلت ربحية السهم المعدلة ارتفاع بنسبة 3 سنتات من 1.21 مليار دولار في المبيعات، متجاوزة توقعات ستريت بهامش مثير للإعجاب. أي يمكن القول قد نمت مبيعات الربع الثالث بنسبة 209% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.