الطيور ثالث الحيوانات الأليفة المفضلة لدى البشر بعد الكلاب والقطط، ولكنها الأكثر تنوعًا وزهوًّا بألوانها وأشكالها. لها سحرها الخاص وجاذبيتها المميزة، مما يدفع بالبعض لتقديم مبالغ هائلة لاقتناء ومداعبة طائرهم المميز، بالإضافة إلى ذلك يمكن فتح مشارع مربحة في هذا المجال، وللتعرف على أغلى أنواع الطيور حول العالم، إليكم هذا المقال.

قائمة تضم أغلى أنواع الطيور في العالم

اسم الطير

السعر بالدولار الأمريكي

الترتيب
جولديان فينش (Gouldian Finch)

 

400

8
الطاووس الأبيض

 

1000

7
الفلامينغو (The Pink Flamingo)

 

1500

6
الدجاج الأسود

 

2500

5
الطوقان (Toucans)

 

5000- 10000

4
ببغاء المكاو الياقوتي (Hyacinth Macaw)

 

70000

3
ببغاء النخل الأسود المهيب (Black Palm Cockatoo)

 

16000

2

الحمام الزاجل (Racing pigeons)

 

90000

1

طيور جولديان فينش

طيور صغيرة، في حين تحلّق بأسعارها الباهظة، فلا تقل عن 400 دولار للعصفور الواحد. التلوين هو المفتاح الأساسي لتسعيرها، فتمتلك مزيجًا مذهلًا من الألوان كالزرق والأصفر والفضي. على الرغم من كونها طيورًا برّية، ولكن يستطيع المربي المتمرّس من تربيتها ضمن أقفاصٍ كبيرةٍ بعد إمدادها باحتياجاتها الأساسية من الغذاء والراحة.

"جولديان

الطاووس الأبيض

بمجرد رؤية ذيله المروحي الأبيض، يشعر الإستراليون بشكل خاص برغبةٍ جامحةٍ في اقتناء هذا الطير. مما جعله يأخذ مرتبة ضمن قائمة أغلى أنواع الطيور في العالم، وفي حين يظنّ البعض أنها طيور مصابة بالمهاق، إلا أنها في الواقع طفرةٌ جينيةٌ تدعى باللوسيزيم، تسببت بتلونه بالكامل باللون الأبيض.

لذلك هي مجموعةٌ نادرةٌ من الطاووس، قادرةٌ على التزاوج ولكنها تنتج أفرادًا ملونةٌ، مما جعل سعرها يرتفع ليتجاوز 1000 دولار. لعب أدورًا عديدة في مختلف الثقافات، ففي حين كان له حضورٌ مميزٌ في حفلات الزفاف لدى البعض، إلا أنه ارتبط بالمظاهر الملكية والثروة والرفاهية في ثقافاتٍ أخرى. لا تتواجد في البرية بمفردها بطبيعة الحال، لذلك يمكن تربيتها في مساحات مفتوحة، ومسيّجة لحمايتها من الحيوانات المفترسة.

"الطاووس

طيور الفلامينغو

في مشهد الغروب على أحد الشواطئ الضحلة حول العالم، ومع ساقيه الطويلتين، يلمع طائر الفلامينغو أو ما يُعرف بالنحّام بلونه الوردي. هو طائرٌ اجتماعيٌ يعيش في أسرابٍ ضخمة العدد؛ لتحمي نفسها من الحيوانات المفترسة. كما يصدر أصواتًا مميزة، وقد يفاجئك أنه يمارس الرقص الجماعي بالتصفيق بجناحيه وتحريك ساقيه ومدّ رقبته الطويلة. بالإضافة إلى ذلك يولد أبيض اللون ولكن وبسبب تغذّيه على الجمبري والروبيان والرخويات والطحالب الحمراء، يكتسب لونه الوردي المميز مع التقدم بالعمر.

"الفلامينغو

كما يبلغ سعره 1500 دولار للطير الواحد، ولكن عليك التفكير مليًّا قبل اقتناء أحدها لما تتسب به من روائح كريهة بفضلاتها الكثيرة؛ لذلك تستلزم متابعةً مستمرّةً للنظافة والنظام الغذائي، ومن الضروري المحافظة على لونها الوردي، بالإضافة إلى ذلك يتعيّن عليك الحصول على ترخيصٍ لاقتنائها.

الدجاج الأسود

من أكثر الأمور المثيرة للدهشة، هو الدجاج الإندونيسي الأسود، والذي يتجاوز بسعره 2500 دولار للدجاجة الواحدة، مما جعله يدخل ضمن  قائمة أغلى أنواع الطيور في العالم، وذلك بسبب لونه الأسود المميز ليس فقط لريشه، وإنما أيضًا لحمها ومنقارها وعيونها. بالإضافة إلى ذلك تجد أعضاءها الداخلية سوداءً حتى النخاع. وينتج هذا اللون عن طفرةٍ جينيةٍ تتسبب في الإنتاج المفرط لصيغة الميلانين في جسمها. كما تعرف بصعوبة تكاثرها إلا أنها قادرة على إنتاج بيض كريمي اللون.

الدجاج الأسود خامس أغلى الطيور في العالم

الدجاج الأسود من أغلى الطيور في العالم

طيور الطوقان

الطائر الوطني في دولة بيليز، يعيش غالبًا في المكسيك، وهو من أغرب أنواع الطيور بسبب منقاره الطويل والضخم، والذي يعادل حجم غراب أو حمامة، في حين يملك جسدًا صغيرًا نسبيًا وأرجل قصيرةً، ولكنها قادرة على حمل جسمه. كما يزهو بألوانه الفريدة، ويتراوح سعره بين 5000 دولار وحتى 10000 دولار لأفراد عائلة Ramphastidae.

الطوقان (Toucans) رابع أغلى الطيور في العالم

الطوقان من أغلى الطيور في العالم

طائرٌ ودودٌ واجتماعيٌّ، ويحب العيش الجماعي في أسراب لا تقلّ عن 20 طائر. يتغذى على الفواكه كالبابايا والمانجو، في حين يفضّل بعضه الحشرات والسحالي الصغيرة. إن أردت تربيته ستحتاج إلى طيورٍ خارجيةٍ توفّر له بيئةً مقاربةً لبيئته الطبيعية، وغذاءٍ كافٍ ومتنوّعٍ. كما يجب عليك الحصول على ترخيصٍ لامتلاك هذا النوع من الطيور.

ببغاء المكاو الياقوتي

إن كنت شاهدت فيلم الرسوم المتحركة Rio  فلا بد أنك تعرّفت على هذا النوع المميز من الطيور، هو أحد أغلى أنواع الطيور التي تربى في المنازل. يغلب عليه لون الأزرق اللامع، وجلدٍ أصفر مميز حول العينين، علاوة على ذلك يمتلك أجنحةً طويلةً تمتدّ لتصل حتى 1 متر عند الطيران. ذو منقارٍ قويٍّ قادرٍ على كسر ثمار جوز الهند، الأمر الذي يساعده في الحصول على طعامه. كما يلعب دورًا هامًا في نشر البذور النباتية في الغابات. ولكن للأسف هو من الطيور المهددة بالانقراض بسبب انخفاض مساحة الغابات. ومن الجدير بالذكر يصل ثمنه حتى 7000 دولار.

ببغاء المكاو الياقوتي (Hyacinth Macaw) ثالث أغلى الطيور في العالم

ببغاء المكاو الياقوتي من أغلى الطيور في العالم

ببغاء النخل الأسود المهيب

إن كنت تظن أن سواد الدجاج الاندونيسي هو الأميز فعليك برؤية ببغاء النخيل المهيب ذو الريش والقمة السوداء. كما أنه ثاني أغلى الطيور في العالم، فيصل ثمنه حتى 16000 دولار، بالإضافة إلى ذلك يكلف مربيه الكثير من المبالغ.

كما يعيش في الغابات المطرية ويضفي عليها روحًا مميزةً، حيث يملك بالإضافة إلى الشكل المميز أصواتًا ونغمات موسيقية رائعة. بالمقارنة مع غيره من الطيور، ويعدّ من الطيور غير الاجتماعية، ولكن لدى امتلاكك له وتربيته ستحصل على شريكٍ وفيٍّ على مدى 18 عام.

ببغاء النخل الأسود المهيب (Black Palm Cockatoo) ثاني أغلى الطيور في العالم

ببغاء النخل الأسود المهيب من أغلى الطيور في العالم

الحمام الزاجل من أغلى انواع الطيور في العالم

هل أنت قادر على تخيل أن هذا الكائن الذي نشاهده في كلّ مكان، وعلى نوافذ المنزل. كما في الحدائق، قد وصل سعر أحد أنواعه وهو الحمام الزاجل إلى ما يقارب 1.5 مليون دولار، وذلك في أحد المزادات العالمية في الصين. وبذلك يكون أغلى انواع الطيور في العالم. بشكلٍ عامٍ، يبدأ ثمن الحمام الزاجل من 90000 دولار، لأنه أحد أسرع أنواع الطيور. كما يتجاوز سرعة أحصنة السباق، لذلك يوفّر مكاسبًا ضخمة في سباقات الطيور.

الحمام الزاجل أغلى أنواع الطيور في العالم

الحمام الزاجل أغلى أنواع الطيور في العالم

بالمبلغ المناسب يمكن اقتناء طائرٍ مميزٍ، ثم إظهار أفضل سماته، وذلك بتوفير أرفه وسائل العيش وأمتعها، حتى يصبح طائرك مرحًا وسعيدًا وذكيًّا. فإن كنت تمتلك من المال ما يفيض، فأي نوع من قائمة أغلى أنواع الطيور في العالم سترغب في الحصول عليه؟