قد تعجّبت مؤخّرًا من أغلى أنواع السمك في مصر، وربّما تعتقد للحظةٍ أنّها أسعارٌ خياليّة، لكن دعني أصدمك بأنّ هذه الأسعار هي حقيقيةٌ فعلًا. حيث تشتهر مصر بأسماكها، بسبب موقعها الجغرافيّ المطلّ على البحر. فإذا كنت تبحث عن السمك ذي السعر الأعلى في مصر، فلقد اخترت المقال الأمثل. هيا بنا نناقش أنواع الأسماك المصريّة وسعر كلّ منها ومواصفاتها أيضًا.

سمك الجمبري أحد أغلى الأسماك في مصر

يحمل اسمًا آخر هو سمك الرّوبيان. يعتبر من الأسماك التي تطفو على شكل أسرابٍ ضخمة في المحيطات، التي تتحوّل أحيانًا إلى بقعٍ ورديّة الّلون. كما أنّه يعتبر مصدرًا رئيسيًا لغذاء الكائنات الأخرى. ويتميّز عن غيره بعيونٍ سوداء الّلون، وجسمٍ شفّاف لدرجةٍ أنّك تستطيع رؤية جهازه الهضميّ. وتحمل أصدافه الّلون الأحمر. كما ينقسم جسمه إلى ثلاثة أجزاءٍ رأسٌ وصدرٌ وبطنٌ. علمًا أنّه يتغذّى على العوالق النّباتيّة والكائنات وحيدة الخليّة. ويحبّ العيش على شكل مجموعاتٍ لأنّ ذلك يسهّل عليها الدفاع عن أنفسها ضد الكائنات الأخرى. بالنّسبة لسعره فقد تجاوز 400 جنيه مصري.

أحد أغلى الأسماك المصرية ثعبان السمك

جسمه مستطيلٌ اسطوانيّ الشكل ومنضغطٌ قليلًا. ويشبه الأفعى، له زعنفة ظهريّة على امتداد جسمه. كما أنه يملك عيونًا مستديرة دومًا. أمّا غذاؤه فيتمثل بالدّيدان والأسماك الصغيرة. ويعتبر من الأسماك التي تهاجر من المياه العذبة إلى المياه المالحة من أجل التكاثر. علمًا أنه مفترسٌ. ويتراوح سعره بين 100 و250 جنيه مصريّ حسب حجمه ونوعه.

سمك موسى أحد أغلى أنواع الأسماك في مصر

يعتبر من الأسماك المفلطحة ذو جمجمةٍ ملتوية، لهذا السّبب يستطيع العيش بالقرب من قاع المحيط. كما أنه يعدّ من الأسماك الدّهنية التي تحوي على فيتاميناتٍ مهمّة. الأمر العجيب أنّ عينيه تقعان على جانبٍ واحد من جسمه! ويتلوّن بحسب لون المحيط الذي يعيش فيه. لكنْ احذر من تناوله بكثرةٍ فأحيانًا يسبّب الأورام السّرطانية. وسعره وصل إلى 110 جنيه مصريّ.

سمك الدنيس أحد أغلى أنواع الأسماك المصرية

المعلومة العجيبة بشأنه أنّه مخنّثٌ، أي في بدايات حياته يكون ذكرًا ثمّ يتحوّل إلى أنثى بعد عامٍ. كما أنه يعيش في مياه البحر المتوسط، أو في مياهٍ عالية الملوحة. ويعتبر من الأسماك النّادرة لذلك سعره مرتفعٌ. وهو بيضاويّ الشكل يملك عينين صغيرتين. ولونه فضّيٌ. كما أنه يتغذّى على كل ما هو موجود في قاع البحر، كالرّخويات والدّيدان وبعض الأصداف. أمّا بالنسبة لسعره فقد بلغ 100 جنيه مصري.

سمك التونة أحد أغلى الأسماك المصرية

يحتوي على نسبةٍ عالية من الدّهون، هذا ما يجعل مذاقه لذيذًا. كما أنّه يدخل في العديد من الصّناعات الغذائيّة. علمًا أنّه يعدّ من أحد أغنى الأسماك بالبروتينات، والمعادن، والحموض الأمينيّة. لكنْ صيده صعبٌ، لأنه من الأسماك العنيدة التي تسبح بسرعة لمسافاتٍ بعيدةٍ. ويتغذّى أيضًا على القشريّات والحبّار. ومن الجدير بالذكر أنه يعدّ من الأسماك المهدّدة بالانقراض، بسبب صيده المرتفع. ويصل سعره إلى 65 جنيه مصريّ.

أحد أغلى الأسماك في مصر سمك كابوريا

أحد أكثر الأسماك المصريّة شهرةً. له طريقةٌ مميّزةٌ لأكله بسبب تغطية جسمه بقشورٍ صلبةٍ. العجيب في الأمر أنّه لا يوجد له موسم تزاوج حيث إنّه يبيض في أي وقتٍ من السّنة. كما أنّه معروفٌ بقيامه بالسّبات طوال فصل الشّتاء. وله جسمٌ دائريّ مسطّح مغطّى بدروعٍ قشريّة قويّة. ويستخدم أرجله في الأكل والدّفاع عن نفسه أيضًا. حيث إنّه يتغذّى على القشريّات والطّحالب. أمّا سعره فقد وصل إلى 90 جنيه مصريّ.

سمك برانسيس أحد أغلى الأسماك في مصر

لونه أصفرٌ إلى بنّي مصفرّ أو برونزيّ، أمّا بطنه أفتح بقليلٍ. كما يتميّز بوجود علاماتٍ زرقاء على جسمه. ويملك خدّين ليس لهما قشورٍ. وله زعانفٌ بيضاء وزعنفةٌ صفراءٌ على ظهره. ويعدّ من أحد الأسماك التّجاريّة الهامّة في مصر. علمًا أنّه يعيش في مياهٍ معتدلة الملوحة. ويتغذّى بشكلٍ رئيسي على الرّخويّات، وشوكيّات الجلد. والقشريّات. وقد وصل سعره إلى 60 جنيه مصريّ.

أحد أغلى الأسماك في مصر سمك البربونى

له اسمٌ شائع هو البوري الأحمر المخطّط. ويعيش في قاع المياه الضّحلة. كما أنّه يتميّز عن غيره بوجود زعنفة ظهريّة مخطّطة. علمًا أنّه من الأسماك التّجارية المهمّة. جسمه ممدودٌ ومضغوط بشكلٍ جانبيّ. وشكله منحرفٌ قليلًا، وذو لونٍ ملوّنٍ لكن الّلون الورديّ هو الشّائع. كما له فوائد عديدة فهو يعدّ مصدرًا هامّا للفيتامينات. أما بالنّسبة لسعره فقد وصل إلى 50 جنيه مصريّ.

وفي الختام يجدر القول يعتبر سوق السمك المصري من الأسواق المشهورة عالميًا والأفضل من حيث الطّعام. إذ يتضمن هذا السوق العديد من أنواع السمك الأخرى لكنْ هذه أثمنها. فإذا كنت هناك يومًا، لا تتردّد أبدًا في تناول أحدها.