بالتأكيد قد سمعت مؤخرًا عن أغلى أنواع السمك في سوريا، وذلك بسبب موقعها الجغرافي وطبيعتها المناخيّة المناسبة. فهي تعدّ موطنًا مهمًا لنموّ كافة أنواع الأسماك سواء باهظة الثمن أو الرّخيصة. فإذا كنت من محبّي الأسماك الرخيصة، فأنصحك بالتوقف لأنك ستفقد عقلك عندما تكمل القراءة! هيا بنا نستعرض أغلى أنواع الأسماك في سوريا ونناقش صفات وأسعار كل منها.

أحد أغلى أنواع السمك في سوريا سمك اللقس الرملي

يعد من أشهر الأسماك البحرية. ويتمتع بشعبية كبيرة بسبب مذاقه المميّز. سعره حاليًا يزيد عن 100 ألف ليرة سورية. كما له أنواعٌ عديدة تختلف عن بعضها البعض في الّلون والهيئة ومكان عيشها. سنستعرض بعضها فيما يلي:

  • اللقس الحفش: ينمو في المراعي الصخرية القاسية. وهيئته كبيرةٌ مقارنةً مع أنواع سمك اللقس الأخرى. كما يمتاز بجسمٍ انسيابيّ مسطّح الشكل ذو ألوانٍ متعدّدة لكن أكثرها شعبيّة هو الّلون البني الداكن المائل إلى الأسود. كما يملك بقعًا دائريّة على جسمه.
  • اللقس 111: اسمه مشهورٌ بسبب وجود 3 خطوط عرضيّة تغطّي جسمه. ولكلّ منها لونٌ مغاير عن الخطوط الأخرى. لحمه ناصعٌ أبيض ذو مذاقٍ قمّة في الروعة. بالإضافة لما سبق، يعدّ من الأسماك قليلة الهجرة المستوطنة في مياه البحر، بسبب توافر طعامها بشكلٍ دائم.
  • اللقس سبير: لحمه دسمٌ، ويعتبر من أصغر أنواع اللقس. يعيش في المياه الرمليّة والمحاطة بالصخور. حيث أنّه يعتمد على رمليّة المياه للبحث عن الطّعام. ويعتمد أيضًا على الصخور لقضاء وقته بعد تناول طعامه. ويعيش على عمق قد يصل إلى 25 مترًا.

سمك البراق أحد أغلى أنواع السمك في سوريا

يتميز بجسمه المستطيل، وجذعه العلوي أغمق من الأسفل. ويتخلّله ظلالٌ خضراء داكنة. أمّا بالنسبة للبطن فهو أصفرٌ. وظهره مغطّى بشريط يمتدّ من الذّيل حتى الرأس. كما له فمٌ متوسّط الحجم محاطٌ بشعيراتٍ صغيرة. وسعره ما يقارب 50 ألف ليرة سورية حاليًا.

أحد أغلى أنواع السمك في سوريا سمك القجاج

يعرف الصّيادون قيمته جيدًا لأنه غنيٌّ بالأملاح المعدنية والفيتامينات والفوسفور. علماً أنه يعيش في المياه الضّحلة. كما يعتبر من الأسماك الأعلى سعرًا بسبب قيمته المرتفعة وندرة وجوده. يعيش على شكل مجموعاتٍ مكوّنة من 3 أفرادٍ على الأقلّ. إضافةً إلى أنه يتغذّى على الديدان والقواقع. حيث أنه يعتمد على قوّة أسنانه في طحن القوقعة الصّدفية. يطلق بعض الصّيادون عليه اسم السمك الملك بسبب وجود نقطةٍ صفراء مميّزة على وجهه. العجيب في الأمر أنّه يعيش على شكل دوائر! سعره حاليًا حوالي 35 ألف ليرة سورية.

سمك السلطان إبراهيم أحد أغلى أنواع السمك السورية

يعود سبب تسمية الاسم إلى حكاية تاريخية قديمة جدًا تناقلتها الأجيال مع مرور الزّمن. فهو نوع من الأسماك التي تعيش في المناطق الرمليّة. ويتغذّى على الديدان والقشريّات التي توجد في قيعان المياه. وهو موجودٌ بكثرة في الأسواق السورية بسبب أهمّيته التجارية الكبيرة. كما لديه جسمٌ مضغوطٌ بشكلٍ معتدل وقشورٌ صغيرة حادّة الحوافّ. ويملك أيضًا زعنفةً ذيليّة ورديّة الّلون، وأسنانًا صغيرةً في فكّه السّفلي، أما فكّه العلوي خالٍ منها. كما يحتوي على خطٍّ طولي أحمر الّلون يمتدّ من العين حتى الزعنفة الذيلية. يصل سعره حاليًّا إلى 40 ألف ليرة سوريّة.

أحد أغلى أنواع السمك في سوريا سمك القريدس

يحمل اسمًا آخر هو الرّوبيان. يعدّ من أكثر المأكولات البحريّة شعبيةً في العالم. ويتميّز بقوامٍ متماسك شفّاف. ويعدّ بديلاً عن الّلحوم بسبب دهونه المشبعة. تتنوّع ألوانه من ورديٍّ إلى رمادي إلى بنّي. كما يعدّ مصدرًا غنيًا بالبروتين والفيتامينات. له فوائدٌ عديدة مهمّة للإنسان. لكنْ احذر من الإفراط في تناوله لأنه يسبّب بعض المشاكل كالحساسية أو مرض النقرس. لا تتعجّب من سعره الذي قد يصل إلى مئة ألف ليرة سورية حاليًا!

سمك البوري أحد أغلى أنواع السمك في سوريا

يعدّ من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة. كما له فمٌ صغيرٌ جدًا مثلّث الشّكل. ولا يتغذى على أي شيءٍ سوى المخلّفات. كما يعيش في المياه قليلة الملوحة والمناطق الضحلة القريبة من الشاطئ. جسمه يشبه السّيجار. له ذيولٌ متشعّبة وزعنفتان ظهريّتان مميّزتان وحراشفٌ كبيرة أيضًا. يصل سعره الآن إلى 30 ألف ليرة سورية.

سمك البلميدا أحد أغلى أنواع السمك في سوريا

يعتبر من الأسماك المهاجرة ويتواجد بكثرة في السواحل السورية. كما له اسمٌ شائعٌ آخر هو سمك الدّراويش، لأنه يعتبر من الأسماك المرغوبة جدًا في السّوق السوري. وذلك بسبب قيمته الغذائيّة العالية، إذ أنه غنيّ جدًا بالبروتين. ويتواجد في سوريا بثلاثة أنواعٍ مختلفة، العريضة والمبرومة وأمّ قشر. لكنْ يجب التنويه أنّ الإفراط في تناوله يسبّب نوباتٍ تحسّسية. كما أنه يتغذّى على القشريات والحبارات. سعره يصل حتّى 20 ألف ليرة سورية.

في ختامنا، يجب القول إن السوق السوري معروفّ بشعبيّة أسماكه، فهو يعتبر من المصدّرين لها. باعتباره مليءٌ بأنواع مختلفة من الأسماك لكل منها مذاقٌ وصفات وحجوم متباينة. لكنْ الأنواع السّابقة هي الأعلى سعرًا. فإذا كنت تملك المال فلا تتردّد أبدًا في تذوّق أحدها.