ستجد أفضل وأغلى أنواع الأسماك في السعودية لموقعها على العديد من المساحات المائية كالخليج العربي والبحر الأحمر، إذ يوجد ضمن مسطحاتها المائة تلك أكثر من 845 نوعًا من الأسماك المختلفة في السعودية. لكل منها صفاتها وميزاتها الخاصة سواء بالمظهر الخارجي أو الطعم أو حتى السعر. لذلك دعنا نطلعك على بعض أغلى أنواع الأسماك في السعودية وأكثرها تميزًا.

سمك الهامور من أغلى أنواع الأسماك في السعودية

يكثر تواجد هذا النوع من السمك في البحر الأحمر لعمق مياهه. ويتميز باللون البني الفاتح والأصفر، كما تظهر على ظهره بقع بنية اللون. ومن الجدير بالذكر أن شهرة سمك الهامور لم تقتصر على المملكة السعودية، حيث يعد سمك الهامور من الأنواع المشهورة عالميًا.

سمك القاروص من أغلى أنواع السمك في السعودية

من الأسماك البحرية التي تتواجد بالأماكن التي تكون ملوحة المياه بها قليلة. تتميز بلونها الأبيض الذي يصبغ منطقة البطن، في حين يظهر اللون الفضي اللامع على الجانبين. هذا فضلًا عن وجود شوكتين بالزعنفة، مما أضفى مزيدًا من التميز على شكلها. كما يتضمن لحمها العديد من الفوائد الغذائية، مما جعلها من الوجبات البحرية المميزة.

سمك الصافي من أغلى أنواع السمك في السعودية

تكثر هذه الأسماك في الخليج العربي. وتعد من أكثر أنواع الأسماك طلبًا، ويعود ذلك لمذاقها اللذيذ. تعيش بين الصخور، وتتغذى على الأعشاب البحرية، وبعض أنواع الطحالب البحرية.

سمك الشعري من أغلى السمك السعودي

أسماك متلألئة تظهر في الأسواق بشكل كبير وبصورة موسمية، تكثر في الخليج العربي. لها فوائد كثيرة، بسبب غناه بالفيتامينات، إذ ينشط الذاكرة، وينشط عمل الغدة الدرقية، والوظائف الخاصة بها.

سمك الحمام من أغلى السمك السعودي

من أشهى الأسماك البحرية، يمكن صيده في مياه الخليج العربي. يتميز بلونه الفضي اللامع، وتتميز هذه الأسماك بغناها بالفوسفور، والأوميغا3، والمعادن. ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتوفر طازجًا أو مجمدًا.

أسماك القين من أغلى أنواع السمك في السعودية

سمكة خفيفة مرنة لها لون جذاب، كما تتمتع بالقدرة على طحن الصخور بسبب فمها الذي يشبه المنار. تجدها معظم الأوقات في قاع البحر تبحث عن طعامها، لها مذاق جيد، ولعل أكثر ما يميزها أنها تصدر إلى ألمانيا.

سمك الزبيدي من أغلى السمك السعودي

تشبه إلى حد كبير أسماك الزينة. وتملك جسمًا عريضًا مفلطحًا، وتتميز بلون أبيض لامع وزعانف ذات لون داكن. تتسم بقيمة غذائية عالية ومذاق لذيذ.

سمك التونه من أغلى أنواع السمك في السعودية

تعتبر من أهم أنواع الأسماك في العالم، وهي من الأسماك ذات الدم الدافئ. تتميز بلون لحمها الذي يتدرج بين اللون الوردي الفاتح والأحمر الغامق. وهي من الأنواع ذات المذاق المميز الذي يفضله الكثيرون.

أسماك القرقفان من أغلى السمك السعودي

من الأسماك التي تتواجد بكثرة في مياه السعودية. تتميز برأس كبير وحراشف قليلة على ظهرها، يفضل العرب أكلها بطريقة الشي. كذلك هي من الأطعمة سريعة الهضم، لذلك ينصح بتناولها أثناء فترات إنقاص الوزن.

سمك الصبور من أغلى أنواع السمك في السعودية

تتواجد هذه الأسماك في المياه المالحة، تتميز بسرعتها. وتعتبر من الأسماك الأكثر طلبًا لمذاقها اللذيذ وفوائدها العديدة. تنتشر بأعداد كبيرة في فصلي الخريف والربيع.

سمك الحمرا من أغلى الأسماك في السعودية

من الأسماك التي تفضل البقاء في أعماق البحر بين الشعب المرجاني. تعتمد في غذائها على القشريات وصغار الأسماك. تتميز بلونها الأحمر وزعانف سوداء. ومن الجدير بالذكر يزداد عددها في مياه البحر الأحمر في فصلي الربيع والصيف.

سمك الحلوي من أغلى السمك السعودي

يعد من الأسماك الموسمية في السعودية. حيث تتوفر في فصلي الصيف والربيع. ويتميز باللون الغامق الجذاب، والمذاق الحلو اللذيذ. ويتواجد أغلب الأوقات في أعماق البحار. ويتغذى على الرخويات والقشريات.

سمك الكنعد من أغلى الأسماك في السعودية

يعتبر هذا النوع من الأسماك من أفضل الأنواع في السعودية. وهو من الأسماك الموسمية، إذ يفضل أغلب الناس أكله في مواسم محددة، كما لا يفضل تخزينه حتى لا يفقد فوائده الغذائية ومذاقه اللذيذ. ومن الجدير بالذكر تتميز الأسماك الكبيرة من هذا النوع بعدم وجود حراشف على جسمها.

سمك البياح من أغلى السمك السعودي

من الأسماك ذات قيمة اقتصادية كبرى في السعودية. تتميز بحجمها الصغير، وتتغذى على الرخويات والطحالب الموجودة في الماء. تتواجد بكثرة في المياه الساحلية قرب مصاب الأنهار. ويعتبر من الأسماك الموسمية، إذ يتواجد في فصلي الصيف والربيع فقط.

وأخيرًا يجدر القول إن الثروة السمكية في السعودية غنية ومتنوعة، باعتبارها تضم أنواعًا مختلفة من الأسماك، مما يجعل المأكولات البحرية المنتشرة على أراضيها قادرةً على إرضاء مختلف الأذواق المحلية والعالمية. فإن كنت زائرًا أو سائحًا في المملكة لا بد لك أن تجرب إحدى تلك الأنواع المذكورة سابقًا، لتتمتع بمذاقها الفريد الذي جعلها بامتياز على قائمة أغلى الأسماك في السعودية.