ماهي أغلى أنواع الأسماك في الكويت؟ هل خطر في بالك هذا السؤال من قبل عزيزي؟ لاعليك! في مقالنا هذا سنجيبك عن هذا السؤال. ونخبرك بكلّ المعلومات المهمّة والوافية عن الموضوع. هذا فضلًا عن المعلومات التي ستكون ضمن معرفتكن سوق السمك الكويتي، وأهم أنواع الأسماك المتوفّرة فيه عند متابعتك لمقالنا التالي.

أغلى أنواع الأسماك في الكويت

إنّ سوق الأسماك الكويتية غنيّة بأنواع مختلفة من الأسماك، منها المستوردة ومنها الّتي يصطادها الصيّادون الكويتيون من مياه الخليج العربي. وتتفاوت أسعار هذه الأسماك بين الرّخيصة والأغلى سعرًا. ولعلّ أغلى أنواع الأسماك في الكويت هو سمك الزبيدي. نعم عزيزي، سمك الزبيدي الكويتي هو النّوع الأعلى سعرًا. إذ يتداول الكويتيون عبارة (سمك الزبيدي أغلى من الذّهب) وذلك لعدّة أسباب أهمّها:

  • مخزون الكويت من سمك الزبيدي في تراجع مستمر. وكميّات هذا النّوع تتضاءل مع مرور الوقت. مما جعل الحصول على هذا السّمك صعب المنال في كثير من الأحيان.
  • قلّة الكميّات المعروضة منه في الأسواق وذلك بسبب موسميّة صيده. حيث أنّ صيد الزبيدي غير متاح على مدار العام، بالإضافة إلى ارتباط صيده بقرارات الهيئة العامّة للثروة السّمكية الكويتية، حيث تحدد الهيئة أوقات الصيد، وأوقات حظر الصّيد. علاوةً على ذلك فإنّ الهيئة تحدّد حجم سمك الزبيدي المسموح تداوله في الأسواق.

يقدّر سعر الكيلوغرام الواحد من سمك الزبيدي الكويتي بحوالي 20 دينار كويتي، أي ما يعادل 66 دولارًا. وهذا ما يضفي على سمك الزبيدي أهميّةً اقتصاديّةً وقيمة ماليّة معتبرة. وفي حال رغبت عزيزي في تناول وجبة من سمك الزبيدي، فما عليك إلّا أن تكون مستعدّاً لدفع المال الوفير في سبيل الحصول على فرصة لتجربة هذه الوجبة اللذيذة.

علاوةً على ذلك فإنّ للزبيدي أنواع أخرى غير الكويتي، ومنها الإيراني، والباكستاني. والّتي يصل سعر الكيلوغرام الواحد منها إلى 7 دنانير كويتيّة، أي ما يعادل 23 دولارٍا أمريكيًّا. ويلاحظ توجّه شريحة واسعة من المتسوّقين إلى شراء هذه الأنواع الّتي تعتبر أسعارها أرخص من الزبيدي الكويتي النّادر والمرتفع السّعر.

ويأتي سمك البالول (صغير الهامور) في المرتبة الثانية من حيث السعر المرتفع بعد سمك الزبيدي. ويقدّر سعره بحوالي 9 دنانير كويتيّة للكيلوغرام الواحد. وأمّا باقي أنواع السّمك مثل الشعم والميد والصبور، فهي ذات أسعار عاديّة في المتناول، وتتراوح أسعارها بين 6 دنانير و1.5 دينار كويتي للكيلوغرام الواحد.

أفضل أنواع الأسماك في السّوق الكويتيّة

سمك الزبيدي من الأسماك الكويتية

يعيش هذا النوع في المياه الساحلية قبالة الشواطئ الكويتية، ويعتبر من الأطباق التقليدية التي كانت تستهلك بكثرة. ولكن مع ارتفاع أسعره بسبب ندرته وقلّة توفّره فقد أصبح من علامات التّرف على المائدة الكويتيّة. ويتميّز الزبيدي بذيله المتشعّب وجسمه الطّويل. علاوةً على ذلك يعتبر مصدرًا غنيًّا بالبروتينات والدّهون الصحية. بالإضافة إلى احتوائه على الأملاح المعدنية، والفيتامينات المتنوعة، والعناصر المغذيّة. كما يُصطاد عن طريق الشباك الخيشومية. ويتكاثر سمك الزبيدي بين شهري آذار وحزيران من كل عام.

سمك البالول من الأسماك الكويتية

وهي صغير سمك الهامور، يتراوح طولها تقريبًا بين 10 و70 سم، وفي حال زاد الطول 70 سم فيسمى هامورًا. ويصنف من بين أهم أنواع الأسماك في الكويت. ويتراوح وزن هذه السمكة بين 1 كيلو جرام و7 كيلو جرام. ويعيش البالول في السواحل قريبًا من المياه قليلة العمق، كما أنّه يتواجد في الأماكن العميقة بين الشعاب المرجانية والصّخور. ويصنّف ضمن قائمة الأسماك المهدّدة بالانقراض، وذلك بسبب كثافة صيده، لذلك فوجوده في الكويت ضمن محميّة جابر البحرية ساهم في حمايته إلى حد ما، بسبب حظر الصّيد ضمن المحميّة. وتعد عملية صيد البالول عملية طريفة، حيث أنه يطفو على وجه الماء ويقوم بقلب نفسه، وكأنّه في غيبوبة مما يسهل عملية تعقبه وصيده، ويُصطاد كذلك بالطّرق التّقليدية بواسطة: الحبّار، والميد، وعدّة طرق اخرى.

سمك الشعم من السمك الكويتي

يمتاز هذا النوع بالذكاء وسرعة الحركة. ويكثر وجوده في المناطق الصخرية مثل شاطئ الركسة، بالإضافة إلى الأماكن الضحلة كشاطئ الرشدان، ويصطاد هذا السمك بالميدرا وبالخيط. كما يتغذى على سمك الشعم، واليواف، والمنجوسه.

سمك الميد من السمك الكويتي

تعتبر أسماك الميد ذات قيمة اقتصاديّة كبيرة، وهي من الأنواع المشهورة محليّاً في الكويت. تتميّز بطعمها اللذيذ، وتُصطاد عن طريق شباك الصيد، باعتبارها أسماك سطحية. وتتكاثر هذه الأسماك في فصلي الرّبيع والصيف.

فوائد سمك الزبيدي (أغلى أنواع الأسماك في الكويت)

يمتلك سمك الزبيدي مجموعة كبيرة من الفوائد الّتي تعود بالنّفع على جسم الإنسان ومنها:

  •  تجنب الإصابة بمختلف أنواع السرطانات.
  • يحتوي مواد غذائية مهمّة للجسم، إذ يحتوي نسبة عالية من مادّة السيلينيوم التي تعتبر مسؤولة عن تقليل مخاطر الإصابة بآلام المفاصل.
  • يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبسبب ذلك يحمي الجسم من الإصابة بمرض تصلّب الشرايين، ويمنع حدوث الجلطات القلبيّة.
  • يحمي العظام من الهشاشة، ويساهم في تقويتها. بالإضافة إلى حماية الأسنان من مرض التّسوس ويقوّيها.
  • يحتوي على فيتامين B12. وهو الفيتامين المسؤول عن تحسين ذاكرة الإنسان، وبالتّالي فهو مفيد للمتقدمين في السّن.

في الختام، نلاحظ عزيزي أهميّة الحفاظ على الثروة السّمكية،لذلك من الضروري حفظها ضمن دورة الكائنات الحيّة، والأهم من ذلك العمل على زيادة أعداد الأنواع المهددة بالانقراض مثل الزبيدي، في سبيل حصولنا على أفضل أنواع الأسماك للتّغذية وبأسعار مناسبة ورخيصة في حال توفّر هذه الأنواع بكميّات كبيرة في الأسواق الكويتية.