تتعدّد أنواع أسماك الزينة نظرًا للاختلاف الكائن في ميّزاتها وألوانها وأحجامها. وتعتبر جزءًا من قائمة طويلة يصل عدد الأصناف بها إلى 34000 صنفًا. وإن كنت من المهتمّين في هذا المجال لا بدّ لك أن تعرف أكثر عن أسعارها وميّزات كلٍّ منها. تابع القراءة للتعرّف على أغلى أسماك الزينة في العالم، وسنقف أيضًا عند الخصائص التي جعلتها بهذا السعر.

سبب غلاء بعض أنواع أسماك الزينة

تتفاوت أسعار أسماك الزينة في العالم بتفاوت أنواعها وأحجامها وأشكالها. وبالرغم من التأثير المباشر للعوامل السابقة بتحديد سعرها إلا أن الغلاء الكبير لبعض أنواعها يأتي من عوامل إضافية، نذكر منها:

  • ندرة وجود بعضها وتهدّدها بالانقراض.
  • صعوبة استخراجها من المياه، ولا سيّما تلك التي تعيش في أعماق البحار.
  • ازدياد الطلب على بعض الأنواع بسبب محاولات الحصول على سلالات جديدة بالتهجين.

عندما نتكلّم عن غلاء الأسماك، لا نتحدّث عن تلك التي نعتمد عليها في الغذاء اليومي، بل عن تلك التي تدخل المزادات، ويتنافس الناس على امتلاكها، ولا سيّما أسماك الزينة المعروفة بأشكالها الفتّانة.

أغلى أنواع أسماك الزينة في العالم

فيما يأتي أغلى خمسة أنواع من أسماك الزينة في العالم:

سمكة بلادين باسليت (Bladefin Basslet)

تحتلّ هذه الأسماك المرتبة الخامسة بين أنواع أسماك الزينة في العالم بسعرٍ يصل إلى 10000 دولار، بسبب ندرتها من ناحية، ولأنها صغيرة جدًا (1.5 بوصة) ويصعب صيدها من ناحيةٍ أخرى. وهي من سلالة أسماك الجولدن باسليت. تتميّز بألوان مفعمة بالحياة، وبهيكل أبيض برّاق ممزوج بعلامات حمراء. بالإضافة إلى أنها تعيش في المياه المالحة على عمق يصل إلى 500 قدم، وهذا يعني أنه من الصعب اصطيادها ونقلها، بسبب الحاجة لعمليات مساواة الضغط عند نقلها من الأعماق إلى السطح.

سمكة ماسكد أنجيل فيش (Masked Angel fish )

بلونها الألماسي الممزوج بالأسود وشكلها المفلطح تأخذ مكانًا بين أنواع أسماك الزينة كرابع أغلى سمكة في العالم بسعرٍ يصل إلى 20000 دولار. استُكشف هذا الجمال النادر في جزر هاواي الشمالية الغربية عام 1972. ومنذ ذلك الحين اكتسبت شعبية كبيرة. ويصل طولها إلى حوالي 8 بوصات. بالتأكيد ستتفاجأ، من أن هذه الأسماك تغيّر جنسها خلال حياتها حيث تبدأ كإناث، وبعد ذلك تتطوّر لتصبح ذكورًا مع التقدم بالعمر!

أسماك بيبرمنت أنجيل فيش (Peppermint Angel fish)

من أشهر أنواع أسماك الزينة، اكتُشفت في الشعاب الاستوائية في جزر كوك ورارتونغا على عمق يصل إلى 400 قدم. ويصل طولها إلى 3 بوصات، بجسدٍ برتقالي لامع معشّق بخيوطٍ بيضاء. غالبًا ما تختبئ هذه السمكة خلف الصخور ومنحدرات الشعاب المرجانيّة بسبب طبيعتها الخجولة. ويبلغ سعرها 30000 دولار.

أسماك فريش وتر بولكادوتستنغري (Freshwater Polka Dot Stingray)

ثاني أغلى سمكة في العالم بسعر 100000دولار، موطنها الأصلي نهر الشينجو في البرازيل. عادةً ما تبقى مدفونة خلال ساعات النهار وتعود في الليل لتذهب برحلة صيد باحثة عن سرطان البحر، والقواقع، والأسماك الصغيرة لتأمين غذاءها. إناثها أكبر من ذكورها بقطر يصل إلى 18 بوصة.

سمكة بلاتينيوم أروانا (Platinum Arowana)

وهي أغلى سمكة زينة في العالم بسعر استثنائي يصل إلى 400000 دولار! تعتبر من أجمل المخلوقات على الأرض بطلاءٍ بلاتيني غريب المظهر ناتج عن طفرة جينيّة. تعدّ آسيا موطنها الأساسي وأكبر نسبة طلب عليها تأتي من اعتقادات مثبتة من قبل بعض الخبراء بذكاء واضح عند هذه السمكة. وهي من الأنواع المهدّدة بالانقراض بسبب صعوبة تكاثرها، والأهم من ذلك أنها تباع مع شهادة ملكية.

أهميّة أنواع أسماك الزينة المختلفة

بعد التعرّف على أغلى أنواع أسماك الزينة في العالم سنتحدّث عن أهميتها، حيث تتمتع بالعديد من الميّزات التي تضفي عليها أهميّة الاقتصادية وثقافية وترفيهية، وفيما يلي شرح مفصّل عنها:

  •  الاقتصادية: يعتمد اقتصاد الكثير من الدول النامية على الأسماك وخاصةً أسماك الزينة وصيدها، حيث يصل العائد السنوي من المصائد المنتشرة في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من 154 مليون طن.
  •  الترفيهية: تتمتّع بأهميّة ترفيهية كمصدر للجمال، إذ يحتفظ بأسماك الزينة وتربى في الأحواض المنزلية.
  • الثقافية: أخذت بعض أسماك الزينة أهميّة كبيرة عند العديد من الشعوب والثقافات المختلفة، حيث رمزت للعديد من الديانات.

معلومات هامّة عن الأسماك

  • يعتمد حوالي 3.1 مليار شخص على الأسماك بأكثر من 20٪ من مجموع بروتينهم الحيواني.
  • سمكة الأنشوفة البيروفية أكثر الأسماك استهلاكًا في العالم، يليها سمك البلوق الألكسي، ثمّ سمكة التون الوثاب، بعد ذلك الرنجة والماكريل.
  • الأسماك والمأكولات البحرية هي مصدر اليود الطبيعي الوحيد.
  • تكتسب مساحيق الأسماك شعبية كبيرة في البلدان الإفريقية، وخاصةً تلك المصنوعة من السردين.
  • تعتبر منتجات المأكولات البحرية من السلع الغذائية الأكثر تجارة وإقبالًا. حيث يصل عائدها السنوي إلى 145 مليار دولار أمريكي.
  • تلقى أكثر من 8٪ من الأسماك التي تُصطاد عالميًا إلى البحر مرة أخرى، وغالبًا ما تكون جافة أو ميتة.

في الختام نستطيع القول إن أنواع أسماك الزينة المختلفة بما فيها من تفاوت من ناحية السعر تندرج ضمن قائمة الكائنات البحرية التي تعتبر من أغلى الكائنات وأكثرها تنوّعًا وطلبًا. خاصةً خلال الفترة الأخيرة. كما يتوقّع الباحثون في هذا المجال نمو الطلب على أسماك الزينة في الأعوام القادمة.