عدد أعراض نقص الكالسيوم عند الأغنام، عرف على أنه يوجد الكثير من أعراض نقص الكالسيوم التي تظهر على الأغنام، حيث كما عرف على أنه تعاني كافة أنواع الماشية بها بشكل سنوي، ومن الممكن أن تعاني منها بشكل موسمي، وهي التي ينتج عنها عدد من الاضطرابات والأمراض، والتي يكون عدد منها خطير وبالعض الآخر يكون منها بسيط، وهذا الأمر دفع الكثير من الأفراد إلى البحث عن كافة المعلومات التي تختص في عدد أعراض نقص الكالسيوم عند الأغنام.

نقص الكالسيوم لدى الأغنام

يرتبط نقص الكالسيوم بانخفاض غير طبيعي في مستوى الكالسيوم في الدم. قد تصيب هذه الحالة المواشي في المزارع بنسب ومظاهر مختلفة. مثلًا، تظهر الحالة عند الأبقار قبل الولادة وبعدها بفترة قصيرة.أما بالنسبة للأغنام، عادة ما يحدث نقص الكالسيوم في النعاج في فترة أواخر الحمل. كما تتركز نسبة 20% من كالسيوم الجسم في العظام أثناء فترة حمل الأغنام. ترتفع النسبة السابقة إلى 70% خلال فترة الإرضاع، حيث تزداد نسبة الطلب على الكالسيوم. قد تظهر علامات المرض عندما يفشل الجسم في توفير ما يكفي من نسبة الكالسيوم من العظام للإبقاء على مستويات الكالسيوم في الدم.

عدد أعراض نقص الكالسيوم عند الأغنام

يوجد الكثير من العمليات البحثية التي أجريت على مختلف مواقع جوجل، وذلك من أجل التعرف على كافة الأعارض التي يتم ظهورها على الأغنام عند إصابتها في نقص الكالسيوم، حيث عدد أعراض نقص الكالسيوم عند الأغنام هي التي تتمثل في التالي:

  • ألم في الرقبة الخلفية.
  • ضعف عام في العضلات.
  • شلل عام وكذلك ضعف الحركة.
  • أرتعاش العضلات
  • الدوخة أثناء المشي
  • كذلك الجلوس لفترة طويلة.
  • رفض الاستيقاظ.
  • السقوط أثناء المشي.

أسباب نقص الكالسيوم عند الأغنام

ينتج نقص الكلسيوم عند الأغنام نتيجة عدة أسباب منها:

  1. نقص الغذاء: يجب عدم حرمان الأغنام عن الطعام لأكثر من 18 ساعة في أواخر فترة الحمل.تحدث هذه الحالة أحيانا لدى ترك الأغنام في الساحات والمراعي لفترات طويلة.في هذه الحالة، قد يصعب ملاحظة نقص تغذية إحدى النعجات.
  2. الانخفاض المفاجئ في درجة الحرارة: قد تحدث هذه الحالة فجأة وتترافق بالإجهاد المفاجئ.
  3. نقص الكالسيوم في الغذاء: قد يؤدي إطعام الإغنام بالحبوب الفقيرة بالكالسيوم على مدى فترات طويلة إلى نقص نسبة الكالسيوم في الدم.
  4. التغييرات المفاجئة في النظام الغذائي.
  5. تغيرات الطقس المفاجئة كطول فترة الجو الغائم المصحوب بكثافة الغيوم.

علامات نقص الكالسيوم عند الأغنام

يصيب المرض القطيع فجأة ويصيب عادة عددًا من الإغنام. يترافق ظهور المرض بعلامات محددة مثل:

  • رجوع الرقبة إلى الوراء.
  • ضعف عام بالعضلات.
  •  شلل عام وضعف بالحركة.
  • ارتعاش العضلات.
  • الترنح أثناء المشي.
  • الجلوس طويلا ورفض النهوض.
  • السقوط أثناء المشي.

إذا لم يتم علاج الأغنام المصابة بأقصى سرعة ممكنة فقد يؤدي ذلك إلى الوفاة في غضون ساعات قليلة. لذا لابد من الأنتباه الكبير والدائم على صحة القطيع واللجوء للطبيب البيطري للمعالجة السريعة. فيما يلي نتعرف على طرق علاج حالة نقص الكالسيوم لدى الأغنام.

علاج نقص الكالسيوم لدى الأغنام

تُعالج هذه الحالة بالدرجة الأولى بحق الأغنام المصابة بمحلول الكالسيوم التجاري بمعدل الجرعة الموصى به في علبة الدواء. هذا ويستجيب الحيوان المصاب سريعًا إذا تم إعطاؤه الجرعة مبكرًا بالكمية  الكافية. هنا من المهم جدااستشارة طبيبك البيطري بخصوص أفضل الخيارات لتشخيص وعلاج الحالة. بالإضافة لما سبق، يمكن حقن جرعات من الكالسيوم تحت الجلد وكذلك تزويد الغنم بمكملات فموية.

وقاية الأغنام من حالة نقص الكالسيوم

يمكنك عزيزي المربي وقاية أغنامك من خطر نقص الكالسيوم بعدة طرق. بدايةً، لابد من إضافة الحجر الجيري المطحون (أي كربونات الكالسيوم) لدى إطعام الأغنام الحبوب التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكالسيوم. يتساءل المربون عن النسبة المطلوبة، حيث يجب أن تتراوح نسبة كربونات الكالسيوم بين 1 – 1.5٪ من وزن الحبوب. كما تعتبر أعلاف البقوليات مصادر غنية بالكالسيوم. من ناحيةٍ أخرى، لابد من الحفاظ على غذائي متوازن بالنسبة للأغنام الحوامل. أما عن الأعشاب الحاوية على الكالسيوم فيقع معظم الكالسيوم في نباتات المراعي في منطقة جدار الخلية. لذا يكون تركيز الكالسيوم أعلى في النباتات التي تنمو خلال أواخر فترة الربيع والصيف مقارنة بتلك التي تنبت في الخريف والشتاء. هناك ناحية أخرى هامة، في حال أخرجت الأغنام الحوامل للرعي لابد من إدخالها في مدة لا تتجاوز 12 ساعة.

كن حذرًا أثناء نقلك للأغنام

قد يغفل معظم المربون عن أمرٍ هامٍ جدًا، وهو عدم نقل الأغنام من منطقة مراعي غنية بالكالسيوم إلى منطقة فقيرة به بشكل مفاجئ، لأن ذلك قد يؤدي إلى تعرض قسم كبير من القطيع لنقس الكالسيوم وقد تحدث وفيات مفاجئة.

عدد أعراض نقص الكالسيوم عند الأغنام، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في عدد أعراض نقص الكالسيوم، وهي التي يجب على الفرد أن يكون على علم بها، وذلك حتى يتمكن من معالجة الأغنام في أسرع وقت.