مفهوم أصول البنك Bank Assets ما هو؟ الأمور التي يتساءل عنها العديد من رواد الأعمال وأصحاب الشركات. والأصل هو أي شيء له قيمة أو منفعة اقتصادية حالية أو مستقبلية، وتعود ملكية هذا الشيء إلى شركة معينة أو شخص معين. ولهذه الشركة أو المالك كامل الحرية بالتصرف بهذه الأصول. ولهذه الأصول أهمية كبيرة فهي من مكونات الميزانية العامة للشركات، كما أنها أحد وسائل خلق الإيرادات المالية في المستقبل. وعلاوة على ذلك تستخدمها الشركات كوسيلة لدراسة الحصول على القروض المختلفة.

ولهذه الأصول أنواع مختلفة فمن الممكن أن تكون الأصول مادية ملموسة أو غير ملموسة أو متداولة أو حتى مالية. وجميع تلك الأنواع السابقة قابلة للتحول إلى أموال نقدية، كما تتشارك جميعها بالأهمية نفسها نظرًا لأنها تحقق منافع مالية واقتصادية في المستقبل. وفي مقالنا لليوم سنتخصص بالحديث عن مفهوم أصول البنك Bank Assets محاولين تسليط الضوء على أهم الأمور والمصطلحات المتعلقة بها. تابع معنا ما يلي لتعرف كل ما يشغل بالك عنها.

اقرأ أيضًا: الأصول المتقادمة Aged Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم أصول البنك Bank Assets

أصول البنك Bank Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

ويمكننا تعريف مفهوم أصول البنك على أنها جميع ما يمتلكه البنك من مستندات وأوراق مالية قابلة للتحول إلى نقد عند حاجة البنك إليها. وفي معظم الأحوال يتم سرد هذه الأصول في الميزانية العامة على الجانب الأيسر منها.

أمثلة عن مفهوم أصول البنك Bank Assets

أصول البنك Bank Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

ومن أهم الأمثلة المطروحة ضمن مفهوم أصول البنك Bank Assets هي القروض Loans والاحتياطات Reserves. وهذان المثالان هما في الوقت نفسه أهم فئات أصول البنك. فالقروض تساعد في خلق الإيرادات من خلال الفوائد العائدة من العملاء. أما الاحتياطات فهي تساهم في ضمان الودائع عبر تخزين مبلغ نقدي معين في المصارف المركزية حفاظًا على أمان ودائع عملائها. ومن الأمثلة التي يمكن أن نقدمها عن ودائع البنوك هي كالتالي:

  • القروض الاستهلاكية.
  • كما تُعتبر قروض المنازل والسيارات.
  • وهناك أيضًا القروض الشخصية مثل قروض بطاقات الائتمان.
  • كما تُعتبر القروض التجارية من أمثلة أصول البنك، والتي تشمل قروض التنمية والقروض العقارية وقروض الاستثمار.
  • وأيضًا هناك الأوراق المالية الاستثمارية.

وهذه هي الأمثلة التي من الممكن أن توضح مفهوم أصول البنك Bank Assets.

مفاهيم الأصول الأساسية

وكما ذكرنا في أول المقال أن الأصول هو كل شيء تعود ملكيته لجهة معينة ولهذا الشيء قسمة مالية ومنفعة اقتصادية. ويمكن التمييز بين نوعين أساسيين من الأصول، وهما: الأصول التجارية والأصول الشخصية. والفرق ما بين هذين المفهومين هو أن الأصول التجارية مملوكة من قبل إحدى الشركات، أما الأصول الشخصية فتعود مليكتها إلى شخص واحد فقط. ولكن لكل من هذه الأصول قيمة مالية ومنفعة اقتصادية حالية ومستقبلية للأفراد والشركات. وفيما يلي سنقدم شرح بسيط لكل منهما.

اقرأ أيضًا: الأصول السائلة Liquid Assets تعريف المفهوم مع أمثلة.

ما هو مفهوم الأصول التجارية

أصول البنك Bank Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

وهذه الأصول هي كل الممتلكات ذات القيمة الاقتصادية وتساهم في رفع وتيرة الإنتاج ودعم الشركة ونموها. وهذه الأصول تكون مدرجة في الميزانية العامة للشركة. ويمكننا توضيح المعنى أكثر عبر تقديم بعض الأمثلة، فعلى سبيل المثال: كل معدات الإنتاج، وآلات الإنتاج في الشركة هي من ضمن الأصول التجارية. حتى أن المواد الخام وجميع المخزون التابع للشركة من ضمن أمثلة هذا النوع من الأصول.

ما هو مفهوم الأصول الشخصية

أصول البنك Bank Assets تعريف المفهوم مع الأمثلة

أما الأصول الشخصية فهي كل الممتلكات أو أي شيء له قيمة اقتصادية ومنفعة اقتصادية تعود ملكيتها لفرد أو أسرة معينة ولكن بمستويات سيولة مختلفة. وهذه الأصول تشمل جميع الممتلكات الشخصية الخاصة بالفرد مثل الأراضي، والمنازل والسيارات، والمنازل.

اقرأ أيضًا: الأصول الآمنة تعريف المفهوم مع الأمثلة.

ما هي أنواع الأصول

وبعد أن تعرفنا على مفهوم أصول البنك مع الأمثلة الضرورية عنها، لا بد لنا أن نقدم لك أنواع الأصول بشكلٍ عام، والتي هي كالتالي:

  • الأصول الثابتة الملموسة: وهذه الأصول تكون ذات وجود مادي ملموس وتستخدمها الجهات المملوكة لتسيير عمليات تجارية مختلفة. وتكون فائدة هذه الأصول لمدة سنة على الأقل. ومن أمثلة هذه الأصول الآلات ومعدات التصنيع، والمباني، وحتى المنازل والأثاث.
  • الأصول غير الملموسة: وعلى خلاف الأصول الملموسة فإن هذه الأصول غير مادية وغير ملموسة. وعلى الرغم من أنها غير ملموسة إلا أنها تملك قيمة اقتصادية ومادية. فعلى سبيل المثال فإن براءة الاختراع والمؤلفات الموسيقية وحتى السجلات الطبية تنتمي إلى هذا النوع من الأصول.
  • وهناك أيضًا الأصول المتداولة: وهذه الأصول قصيرة الأمد مقارنة مع أصول البنك Bank Assets والأصول الأخرى. فعلى الرغم من كون مواردها جارية وفائدتها الاقتصادية كبيرة إلا أنها لا تدوم لأكثر من عام واحد. ومن أهم فوائد هذه الأصول هو استخدام الشركات لها في تمويل عملياتها اليومية ودفع مختلف النفقات اليومية. ونستطيع تضمين سيولة الشركات والنقد من أمثلة الأصول المتداولة.
  • الأصول المالية: وتنتمي هذه الأصول إلى الاًول غير المادية، ويتم تقييم هذه الأصول بناءً على الطلب والعرض ضمن الأسواق. ومن أمثلة هذه الأصول الأوراق المالية والاستثمارات المختلفة في الشركات والأسهم.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الأصول السابقة لها قيمة اقتصادية بغض النظر عن نوعها أو آلية الاستفادة منها.

خصائص مفهوم أصول البنك Bank Assets

وإنه لمن الضروري أن تتوافر بعض الشروط والخصائص المهمة في أي عمل أو أي غرض لنستطيع اعتباره من ضمن الأصول. وفيما يلي سنقدم أهم الخصائص التي على الغرض التحلي بها ليكون من ضمن الأصول:

  • الملكية: وهي من أهم شروط وخصائص أصول البنك وجميع الأصول الأخرى. فعلى الفرد أو الشركة أن يكون مالك للأصل وبشكلٍ قانوني ليكون لها حق التصرف به أو لنستطيع اعتبار الغرض أصل.
  • القيمة الاقتصادية: وهي ثاني خصائص الأصول، فعلى هذا الغرض أن يمتلك قيمة اقتصادية تستطيع الشركة من خلالها الاستفادة من هذا الأصل عبر عمليات البيع والشراء. كما أن هذه الخاصية تمكن الشركة من دعم عملية الإنتاج وتطوير وتيرة العمل.
  • المورد: وهي الخاصية الثالثة والأخيرة التي على الأصل التحلي بها. ولأن الغرض الأساسي من الأصول هو تقيق المنفعة الاقتصادية ودعم الميزانية العامة للشركة فيجب أن يكون للأصول موردًا يدر على الشركة أو على صاحبها بمنفعة اقتصادية مستقبلية.

إقرأ أيضًا: الأصول غير الملموسة.

وفي الختام من الجدير بالذكر أن هذه الخصائص تشكل جميع أنواع الأصول وليس فقط  أصول البنك Bank Assets. ونكون هنا وصلنا إلى نهاية رحلتنا لليوم آملين أن نكون قد أثريناك بما تبحث عنه وأجبنا عن تساؤلاتك. وللمزيد من المقالات الشيقة لا بد لك من زيارة منصة تجارتنا وستلقى جميع ما يناسب اهتماماتك.