أشهر سوبر ماركت في نيوزيلندا . على الرغم من أن الشراء من السوبرماركت في نيوزيلاندا يميل إلى أن يكون باهظ الثمن، إلا أن التسوق وشراء البقالة بدلاً من تناول الطعام في الخارج سيوفر قدراً كبيراً من المال، مع ذلك فإن لدى المستهلكين النيوزيلنديين فكرة عادلة بأنهم يدفعون أسعاراً مرتفعة لمحلات البقالة لأن هذه السوبرماركت تشتري البضاعة بثمن غالي، ولكن ليس هناك الكثير منهم يمكنه فعل ذلك في الوقت الحالي.

 نيوزيلاندا

هي عبارة عن مجموعة من الجزر تقع جنوب غرب المحيط الهادئ، وتتألف من جزيرتين رئيسيتين (شمالية وجنوبية) بالإضافة إلى
مجموعة من الجزر الصغير والتي يبلغ عددها ٦٠٠ جزيرة أهمها جزيرة ستيوارت وجزر تشاتام.

الاسم الأصلي لنيوزيلاندا بلغة الماوري هو أوتياروا والتي تعني أرض السحابة البيضاء الطويلة، عاصمتها ويلينغتون وأكبر مدنها
أوكلاند، وتبلغ مساحتها ٢٦٨ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٤.٩ مليون نسممة 

سوبرماركت نيوزيلندا وهم الاختيار عندما يكون هناك لاعبان كبيران فقط

صناعة السوبر ماركت في نيوزيلندا لها لاعبان رئيسيان هما

1. شركة Foodstuffs: والتي من أبرز السوبر ماركت التي تملكها هي New World و Pak’nSave و Foursquare.

2. الشركة الاسترالية Woolworths: والتي من أبرز ما تملك Countdown و FreeChoice و .SuperValue

ولطالما كان القطاع مصدر قلق سياسي.

هيكل السوبر ماركت الخاص بنيوزيلندا

إن الهيكل غير مألوف حيث من النظرة الخارجية تجد العديد من العلامات التجارية العاملة ولكن إذا تعمقت قليلاً ستجد أن السوق عبارة عن احتكار ثنائي إلى كد كبير مما يعني أن هناك شركتين كبيرتين تهيمنان على السوق.

وجهات النظر المختلفة في الاحتكار القائم

هناك العديد من الآراء حول سيطرة شركتين فقط على السوق فقد قال الدكتور “يورج فينستوالدر”، الأستاذ المساعد في التسويق بجامعة كانتربري، إن هيمنة سلسلتي السوبرماركت كانت جيدة للشركات ولكنها ليست جيدة للمستهلكين من حيث التنوع والسعر، فإذا نظرت إلى أسعار السوبرماركت في نيوزيلندا فأننا ندفع نفس سعر التصدير، حيث إذا ذهبت إلى أوروبا فستدفع نفس المبلغ إن لم يكن أقل مقابل المنتجات من نيوزيلندا.

ويوضح “بودو لانج” رئيس قسم التسويق في كلية إدارة الأعمال في جامعة أوكلاند أن ارتفاع أسعار البقالة في نيوزيلاندا يرجع إلى صغر حجمها وبُعدها عن سلاسل التوريد العالمية وهيكل سوقها، قائلاً بشكل حرفي أنهم يمنحون المستهلكين إحساساً بأن لديهم خياراً، فهناك سوبرماركت كبير جداً ورخيص جداً، وهناك متجر في الحي ربما يكون أصغر حجماً وأكثر أناقة، مضيفاً أنه تم وضعها في أذهاننا عن عمد من خلال الإعلانات وتصميم المتاجر والتسعير وكل هذه الأنواع من الأساليب تعطينا انطباعاً معيناً.

أشهر سوبر ماركت في نيوزيلندا

1. كبير طازج Big fresh

2. تحطيم الأسعار Price Chopper

3. العد التنازلي Countdown

4. عالم جديد New World

5. الاختيار الحر FreeChoice

6. أربعة مربعات Four Square

7. القيمة العظمى SuperValue

8. احزموا واحفظوا Pak’nSave

9. بلدة الطعام Food Town

سوبرماركت العد التنازلي Countdown في نيوزيلندا

في عام ١٩٨١ تم افتتاح أول متجر للعد التنازلي في كرايستشيرش، أما اليوم فيوجد أكثر من ١٨٤ سوبرماركت للعد التنازلي في جميع أنحاء نيوزيلندا، حيث تمتلك سلسلة المتاجر هذه شركة Woolworths New Zealand التي مقرها في أوكلاند وتوظف هذه الشركة أكثر من ٢.٥ مليون عامل في سلسلة المتاجر هذه وذلك مع أكثر من ٢٠ ألف منتج مختلف في كل متجر من متاجرهم.

سوبر ماركت عالم جديد New World في نيوزيلندا

تأسست هذه السوبرماركت في عام ١٩٦٣ وهو مركز تجاري متكامل يضم ١٤٠ موقعاً عبر الجزر الشمالية والجنوبية لنيوزيلاندا، حيث أن كل سوبرماركت مملوك بشكل مستقل ويتم تشغيله بنسبة مئة بالمئة من Kiwi.

يقع المركز الرئيسي لشركة New World في Wellington وهي واحدة من أكبر ثلاث متاجر سوبرماركت في نيوزيلندا وهي مملوكة من شركة Foodstuffs

سوبر ماركت الاختيار الحر FreeChoice في نيوزيلندا

تأسست مؤخرا في عام ١٩٩٥ ومقرها أيضا في كرايستشيرش وهي سلسلة من محلات السوبرماركت النيوزيلندية المملوكة والمدارة محلياً، وهناك حالياً ٣٠ متجر ل FreeChoice في جميع أنحاء نيوزيلندا، وتمتلك سلسلة المتاجر هذه شركة Woolworths New Zealand

سوبر ماركت أربعة مربعات Four Square في نيوزيلندا

في عام ١٩٢٤ تم افتتاح أول سوبرماركت فور سكوير، بينما اليوم فيوجد أكثر من ٢٤٠ متجراً في جميع أنحاء نيوزيلاندا مع مواقع إضافية في أستراليا، وكذلك فإن سلسة السوبرماركت هذه مملوكة لشركة Foodstuffs.

سوبرماركت قيمة عظمى SuperValue في نيوزيلندا

أول سوبرماركت تم افتتاحها في أوباوا في مدينة كرايستشيرش عام ١٩٦٤، اليوم تمتلك هذه الشركة أكثر من ٤١ سوبرماركت مملوك ومدار محلياً، تمتلك شركة Woolworths New Zealand سلسلة متاجر .SuperValue

سوبرماركت احزموا واحفظوا Pak’nSave

أخيراً وليس آخراً في هذه القائمة من متاجر البقالة النيوزيلندية هو Pak’nSave، حيث تم افتتاح أول بقالة في ١٩٨٥ في الجزيرة الشمالية واليوم هناك ٥٧ موقعاً في جميع أنحاء نيوزيلندا.

يقع المقر الرئيسي لسلسلة السوبر ماركت هذه في ويلينغتون ويُقال أنها أرخص متجر بقالة في نيوزيلندا، ومن أجل تقديم أقل الأسعار تقوم سوبرماركت Pak’nSave بشراء بضاعتها بالجملة وبكميات كبيرة ولا تزين متاجرها وتجعل الزبائن يحزمون بضاعتهم بأكياسهم الخاصة ومن هنا جاء اسم “احزموا واحفظوا”، وعلى غرار Foursquare فإن سلسلة Pak’nSave مملوكة لشركة Foodstuffs

كما هو واضح فإن الشركات الأم Woolworths New Zealand و Foodstuffs تهيمن على محلات السوبرماركت في نيوزيلندا في حين
أن أرخص سوبرماركت في نيوزيلندا هو Pak’nSave إلا أن Foursquare تسيطر على معظم المواقع.