تعمل كولومبيا دائماً من أجل جذب السياح وقد تحقق هذا بالفعل خلال السنوات الأخيرة. حيث حققت زيادة في نسبة عدد السياح الوافدين واحتلت المرتبة الثالثة بين دول أمريكا الجنوبية في هذا الموضوع. لذلك إذا كنت ستزور هذه الدولة لا بد من التعرف على أشهر سوبر ماركت في كولومبيا وعناوين السوبر ماركت في كولومبيا. حيث لا بد من القيام بالتسوق الذي يعتبر نشاطاً اعتيادياً لدى جميع البشر.

جمهورية كولومبيا

تتكون كولومبيا من 32 إدارة لامركزية وتقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية. كما تعتبر الدولة الوحيدة التي تملك سواحل على المحيط الهادي والبحر الكاريبي في أمريكا الجنوبية وهي ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية. أما صناعاتها الأساسية فهي الصناعات الغذائية والنسيجية والمشروبات والإسمنت. بالإضافة إلى البن وقصب السكر والزيتو والأزهار. كما تتميز بمنتجات الغابات والمنتجات السمكية المصنعة والسبائك الحديدية والذهب والفحم والنفط. تعد إحدى الدول ال 17 في العالم من حيث تنوع عدد الكائنات الحية فيها وتحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث عدد الكائنات الحية في كل وحدة مساحة. كما تشكل السياحة فيها قطاعاً هاماً لاقتصاد البلاد وأصبحت عاصمتها بوغوتا الوجهة الرئيسية الأولى للسياحة.

أكبر سلسلة سوبر ماركت في كولومبيا

تعتبر شركة Grupo Éxito أو كما تعرف باسم Almacenes Éxito S.A أكبر سلسلة سوبر ماركت في كولومبيا. وهي شركة بيع بالتجزئة تدير 2606 متجراً في أمريكا الجنوبية. أما المبيعات فإن متاجرها تبيع مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية وغير الغذائية حيث تشكل المنتجات الغذائية حوالي 75% من الإيرادات. أما أكبر سلسلة محلات سوبر ماركت تابعة لها هي Éxito تقوم ببيع الأطعمة المعبأة والمواد سريعة التلف. بالإضافة إلى الإلكترونيات والأثاث. كما شكلت شركة Grupo Éxito أكثر من ثمانين بالمائة من إجمالي عائدات المبيعات السنوية في كولومبيا. أهم الشركات التابعة لها تتوزع حسب التالي:

  • Exito: تمتلك 262 موقعاً تدير من خلالها محلات السوبر ماركت ضمن كولومبيا. بعض العناوين: كرا. 66 ## لا. 49-01, ميديلين, أنتيوكيا, كولومبيا. و Cl. 19 #18 – 80, Bogotá, Cundinamarca, Colombia بالإضافة إلى A, 27, Calle 20AS #6, Bogotá, Colombia. وكذلك Carrera 13, Cl. 48 Sur #No. 16, Bogotá, Colombia.
  • Carulla: سلسلة سوبر ماركت كولومبية مملوكة لشركة Grupo Éxito ومقرها في بوغوتا, كولومبيا. تأسست عام 1905 وتعتبر حالياً واحدة من أكبر شركات السوبر ماركت في البلاد. تأسست في مدينة بارانكويلا ثم نقلت معظم عملياتها ومقرها إلى بوغوتا. ربطت Carulla علامتها التجارية بمنتجات عالية الجودة متخصصة في الفواكه والخضروات واللحوم والمشروبات الروحية والكحولية ومنتجات المخابز. تم دمجها وضمها لشركة Almacenes في عام 2007. تدير 100 سوبر ماركت منها المحلات الواقعة في العناوين التالية: Av. El Poblado ##62, Medellín, Antioquia, Colombia و Ak. 19 ## 101-66, Bogotá, Colombia. كما تمتلك متاجراً في Cra. 16 #91-92, Comuna Chapinero, Bogotá, Colombia و Cl. 18 ## 35-69, Medellín, Antioquia, Colombia. 
  • Viva: أشهر عنوان  KM 17 AV.PALMAS MALL VIVA PALMAS, LOCAL 1031, Envigado, Antioquia, Colombia.

Jumbo

وهي سلسلة محلات سوبرماركت تشيلية تعمل في تشيلي وكولومبيا والأرجنتين. تأسست الشركة في عام 1976 من قبل تاجر التجزئة التشيلي Cencosud. بدأت بمتاجر سوبر ماركت في تشيلي ثم توسعت في الأرجنتين في عام 1982. أما الآن فهي تدير 40 سوبر ماركت في تشيلي, و 16 في الأرجنتين و 80 في كولومبيا. تتوزع محلات السوبر ماركت التابعة لجامبو ضمن أنحاء كولومبيا ومن أهم عناوينها: Cra. 65 ##45-85, Medellín, Antioquia, Colombia و Cra. 44 ## 29-80, Medellín, Antioquia, Colombia. كما تتواجد في كاوكا في العنوان # 6 أ – 45, لا كامبينيا قطاع شيبيتشابي, Cl. 40 Nte. كالي, فالي ديل كاوكا, كولومبيا.

عناوين بعض محلات السوبر ماركت في كولومبيا

  • Olímpica: سلسلة من محلات السوبر ماركت والأسواق الكبيرة ومخازن الأدوية. تعمل في شمال ووسط وغرب كولومبيا. أما مواقع بعض متاجرها فهي  35, Cl. 19 #3A, Bogotá, Colombia و Cra. 47 ##72-31, Barranquilla, Atlántico, Colombia. بالإضافة إلى Cl. 3A ## 25-203, Puerto Colombia, Barranquilla, Atlántico, Colombia.
  • D1: سلسلة من متاجر الخصم في كولومبيا أسست من قبل رجل الأعمال التشيلي ميشيل أولمي في عام 2009. كما تمتلك اليوم أكثر من 1500 متجر في كولومبيا. تمتلك متاجراً في Colombia, Medellín, Antioquia, Colombia وCra. 17 ##52-60, Bogotá, Colombia. 

في النهاية بعد التعرف على أشهر سوبر ماركت في كولومبيا وعناوين السوبر ماركت في كولومبيا لا بد من الإشارة إلى أن قطاع السوبر ماركت الكولومبي يعتبر من بين أكبر القطاعات في أمريكا اللاتينية. كما أنه أحد أهم مصادر التوظيف الرئيسية في البلاد. حققت سلاسل المتاجر الكبرى مثل Éxito و Olímpica عائدات مبيعات سنوية تزيد عن 20 مليون دولار أمريكي.