أشهر سوبر ماركت في رومانيا . رومانيا، هو بلدٌ يقع في جنوب شرق أوروبا، وعاصمته الوطنية تدعى بوخارست. تتميز هذه البلاد بطبيعتها السّاحرة فثلثها جبال، وثلثها غابات خضراء، وباقي يتكون من تلال وسهول. بدأ اقتصاد رومانيا بالتطور بعد افتتاح طرق التجارة البحرية إلى أوروبا الغربية في أوائل القرن التاسع عشر. كما استكمل طريق نجاحه بعد استغلال أراضي الحبوب، والغابات، وحقول النفط. وبالحديث عن الثروات والاقتصاد سنصب تركيزنا في مقالنا هذا عن أشهر محلات السوبر ماركت في رومانيا وعناوينها.

أشهر سوبر ماركت في رومانيا وعناوين السوبر ماركت في رومانيا

سوبرماركت أوشون(auchan) في رومانيا

هو متجرٌ عالميّ فرنسيّ له عدّة أفرع في العالم ومنها في إيطاليا، وإسبانيا، ولكسمبورغ،  والبرتغال، وبولندا، والمجر، وروسيا، والصين، وتايوان، ورومانيا.

تم افتتاح أول سوبرماركت أوشون في 7 نوفمبر عام 2006، والذي يقع في حي تيتان في العاصمة بوخارست. وحتى عام 2009 استثمرت الشركة 400مليون يورو في رومانيا؛ وذلك بفطنةٍ وذكاء لتكسب الأرباح بتكاليفٍ منخفضة. فقد تم افتتاحها في البدايات بأرضياتٍ غير ممهدة، وبدون وجود طباعة الكتالوجات، والإعلانات التجارية. وحتى ترتيب البضائع لم يكن كالمتاجر الفخمة؛ فقد كان ترتيبها عشوائيًا على الرفوف، وبدون ترتيب تفضيلي وفقًا للعلامات التجارية.

وشيئًا بعد شيء أصبح لسوبر ماركت أوشن 48 حول رومانيا، وبتوظيف 9960موظفًا. لتوفر جميع البضائع والمنتجات للزبائن من مواد غذائية، وملابس، وأجهزة إلكترونية، وأوانٍ منزلية، والعديد غيرها. وأيضًا هنالك متجرٌ إلكتروني لخدمة الزبائن أون لاين، وأيضًا قام المتجر بتوظيف سلسلة موظفين لتلبية خدمات الزبائن، والرد على اتصالاتهم. ولمعرفة التفاصيل أكثر يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني auchan.ro، أو أحد صفحات المتجر على مواقع التوصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام).

سوبرماركت كارفور(Carrefour) في رومانيا

وهو من أحد المتاجر الفرنسية الفخمة حول العالم، فقد فتح أكثر من 3 دولةً حول العالم؛ مع ما يقارب 10100متجر. تم افتتاح أول فرعٍ في رومانيا في 27يونيو عام 2001؛ وذلك في منطقة ميليتاي وتحديدًا على طريق بوخارست_بيتسي السّريع. يحتوي السوبرماركت على جميع البضائع التي قدّ تخطر على بالك من مواد غذائية وغير غذائية.

كما يتميز بسلسةٍ من السمات تجعله متميزًا عن غيره، ومن أبرزها:

  • سرعة التوصيل: نظرًا لأن التسوق في السوبرماركت يركز بشكلٍ أساسي على المنتجات الأساسية كالطعام مثلًا. فقد يوفر المتجر مجموعة من الموظفين للانطلاق فورًا عند توصية الزبائن للمنتجات.
  • النضارة وجودة المنتج: حيث يتم فحص جميع المنتجات الغذائية بعناية من خلال مراقبة الجودة، ونظام صحي وبيطري مخصص. ولهذا يعتاد زبائن كارفور على الحصول على منتجات عالية الجودة وطازجة للغاية كلّ يوم.
  • علاماتٌ تجارية مختلفة: تقدم سلسلة محلات كارفور في رومانيا أكثر من 1000 منتج تحمل أسماء علاماتٍ تجارية من مختلف أنحاء العالم. وذلك بسعرٍ أقل بنسبة 20% من العلامات التجارية الوطنية وبنفس الجودة.
  • فريقٌ محترف: يعمل السوبرماركت الحديث مع فريق من المهنيين المدربين تدريبًا جيدًا؛ والذين سيستجيبون بسرعة لطلبات العملاء وبشكلٍ يومي ليصل إلى مسافة 30كيلو متر.
  • جودةٌ عالية، وأسعارٌ رخيصة تناسب جميع المستهلكين.

يوفر السوبرماركت متجرًا إلكترونيٍ أيضًا، بحيث يمكن إنشاء حسابٍ شخصي على الموقع الرسمي للمتجر وهو: Carrefour.ro؛ والشراء والدفع بطرقٍ مختلفة إن كان عن طريق البطاقات، أو القسائم والهدايا، وكاش.

وأيضًا يوجد هنالك ما يدعو بكارفور اكسبريس Carraefor express لدعم الشركاء الذي لديهم سلسلة متاجر. وايضًا للحفاظ على خصوصية التجارة المحلية، واحترام نتيجة سنوات من الخبرة لشركائها. باختصار تم إضافة هذا الفرع من أجل تعزيز وتطوير ما هو موجود فعلًا. وللتواصل مع هذا القسم يمكن للعميل الذي يود أنّ يصبح شريكًا الاتصال على الرقم (021)206.74.00، أو إنشاء حسابٍ على البريد الإلكتروني الآتي:[email protected].

سوبرماركت كورا (Cora) في رومانيا

تعتبر سلسلة متاجر كورا الفرنسية الأشهر في أوروبا، والتي لديها 59 فرعًا في فرنسا، و7في بلجيكا، و4في جزر الأنتيل، و2في لوكسمبورغ.

أمّا عن رومانيا فقد افتتحت أفرعها لأول مرة في 1 أكتوبر عام 2001 فهنالك أحد عشرة فرعًا، أربع فروعٌ منها في بوخارست، وأثنان في كونستانتا، وواحد في كل من المدن الآتية: كلوج نابوكا، وبايا تورنو سيفيرين، وباكو، وبلويشت. فقد استثمرت 50مليون يورو في هذه المدن، وحققت مبيعات وثل إلى 400مليون يورو عام 2008؛ ومن خلال ثلاثة متاجر عاملة فقط.

يوفر المتجر منتجاتٍ عديدة ومن علاماتٍ تجارية مختلفة، فقد توفر بيع الطعام والمشروبات، والأثاث وأدوات المطبخ، وألعاب الأطفال، والأجهزة الكهربائية والإلكترونيات، وحتى هنالك قسمٌ خاص لمنتجات الحيوانات الأليفة. وبالإضافة إلى توفيرهم إلى العديد من الخدمات، كخدمة التوصيل، وركن السيارات، وطُرق دفعٍ مختلفة.

كما يوجد أيضًا متجر كورا أون لاين ليساعد الزبائن التبضع من المنزل وبسهولةٍ تامة، وللاطلاع على تفاصيل أكثر يمكن للزبون زيارة الموقع الرسمي للسوبر ماركت وهو: Cora.ro.