أشهر السوبر ماركت في جنوب السودان وعنوانيها. إن كنت ترغب في قضاء عطلة أو إنجاز عمل أو الانتقال للعيش في دولة جنوب السودان. فلا بد من معرفة أشهر السوبر الماركت الموجودة هناك لتتمكن من تأمين الحاجات اليومية والسلع الضرورية بسهولة. علاوة على تأمين الغذاء والخضراوات وغيرها من المستلزمات. لنتعرف معًا على أشهر السوبر ماركت الموجود في جنوب السودان وعنوان كل منها بالإضافة إلى المستلزمات التي توفرها. تابع معنا القراءة.

لمحة عن جمهورية جنوب السودان

تقع هذه الدولة في شمال شرق أفريقيا، عاصمتها جوبا وهي أكبر مدنها، نالت استقلالها في 9 يوليو عام 2011. كما يعد نظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي. أما بالنسبة لحدودها الجغرافية فيحد جنوب السودان من الشمال السودان، ومن الشرق إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي كينا. كما يحدها من الجنوب  أوغندا، والجنوب الغربي جمهورية الكونغو. أما جمهورية أفريقيا الوسطى فتحدها من الغرب.

كما تبلغ مساحتها حوالي من 620.000 كم مربع تقريباً. وتعتبر أهم مدنها واو ، ملكال، رمبيك، اويل، أبيي وتوريت. ويبلغ عدد سكانها حوالي 9 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2009. أما نسبة البطالة فتبلغ فيها حوالي 40%. كما تعد من الدول النامية بمؤشر تنمية 0,3. تعتبر اللغة الإنكليزية هي اللغة الرسمية في الدولة. علاوة على ذلك يتكلم السكان اللهجة العربية المحلية التي تعرف باسم عربي جوبا وهي منحدرة من لغة قبيلة باري. كما يعد الجنيه السوداني العملة الرئيسية للبلاد.

التقسيمات الإدارية للبلاد

يقسم جنوب السودان إلى عشر ولايات وهي:

  • ولاية الاستوائية الوسطى وعاصمتها جوبا وهي العاصمة الأولى للبلاد أيضًا. كما أنها أكبر مدنها وتقع على نهر النيل الأبيض.
  • ولاية البحيرات عاصمتها رمييك.
  • الولاية غرب الاستوائية وعاصمتها بامبيو. كما تعتبر موطن شعب الزاندي وتقع على الحدود مع جمهورية الكونغو الديموقراطية.
  • ولاية شرق الاستوائية عاصمتها توريت. يسكنها قبائل الدينكا.
  • ولاية وارب وعاصمتها كوجوك.
  • الولاية غرب بحر الغزال وعاصمتها واو. ولاية جونقلي وعاصمتها بور.كما أنها أكبر الولايات مساحة.
  • ولاية الوحدة وعاصمتها بانتيو. وتعد غنية بحقول النفط.
  • ولاية أعالي النيل وعاصمتها مكال.

الاقتصاد في جمهورية جنوب السودان

إن جمهورية جنوب السودان بلد غير ساحلي وبالتالي تفتقر إلى الحدود البحرية. ولكنها تمتاز بالغنى بالموارد الطبيعية وخاصة الثروات الباطنية. حيث يعتبر النفط من أهم الصادرات وذلك بسبب تركز حوالي 85% من احتياط السودان السابق بالبلد في المناطق التالية: النوير، فلوج، والدينكا.

ومع ذلك فإن مصدر الدخل الرئيسي للسكان هي الزراعة أو ما يسمى بزراعة الكفاف. أي الزراعة التي تعتمد على الاكتفاء الذاتي فقط أي ما يكفي لإطعام عائلاتهم. فيزرع السكان المحاصيل القمح والشعير والسكر. علمًا أن أغلب السكان يعيشون في فقر مما دفع الأمم المتحدة إلى تسجيل دولة جنوب السودان ضمن قائمة الدول الأقل إنماء.

أشهر السوبر ماركت في جمهورية جنوب السودان

:JIT Mart  يحظى بتقيم عال من قبل الزبائن ويوفر الكثير من الحاجيات الضرورية والمواد الغذائية والمنظفات والأطعمة والمأكولات وغيرها من المنتجات. يفتح كل أيام الأسبوع ما عدا أيام الأحد. وأوقات الدوام من الساعة الثامنة صباحًا حتى السادسة والنصف مساءًا.

العنوان:  طريق هالي سيلاسي ، مقابل جوبا راحة – جوبا تاون جوبا

الهاتف +211959336699

مركز تسوق AFRI: يقع في جوبا، بلوك3

كما يعد سوبر ماركت ناكومات وسوبر ماركت أوشومي من أشهر المتاجر في جنوب السودان. هي سلسلة أسواق كينية تبيع بالتجزئة. تمتلك العديد من الفروع في دول إفريقيا. كما يوفر السوبر ماركت معظم الحاجيات الضرورية من مواد غذائية والمشروبات والأطعمة وملابس وغيرها من الحاجيات. ولكن تعرضت الشركة للإفلاس مما دفع أصحابها إلى إغلاق كافة فروعها خارج دولة كينيا واقتصرت على خمس فروع موزعة في أنحاء كينيا.

أشهر الأسواق الشعبية

بالنسبة للأسواق الشعبية توفر العديد من الحاجيات والمستلزمات الضرورية للسكان وأشهر الأسواق الشعبية سوق” كونجو كونجو الشعبي” الذي يقع في جنوب مدينة جوبا. ويوفر السوق كل شيء من الملابس سواء الإفريقية الطابع أو الغربية. كما يوفر الأحذية ذات الصنع المحلي والتي تصنع من الجلد وتسمى “المركوب السوداني”. علاوة على الخضار والبقوليات والأطعمة الجاهزة والفواكه وغيرها من السلع الشعبية.

بالختام نكون قد تعرفنا على دولة جنوب السودان وحدودها الجغرافية. وكما أشرنا إلى الوضع الاقتصادي في البلد والنشاط الزراعي للسكان الذين يعانون من الفقر والجوع ولم يشهد البلد أي فترات تطور وازدهار نتيجة كثرة الحروب الأهلية. وأرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية فيما يخص أشهر السوبر ماركت الموجودة وعناوينها.