أشهر سوبر ماركت في بوروندي وعناوين السوبر ماركت في بوروندي. بوروندي، أو كما تعرف رسميًا “جمهورية بوروندي” هي بلد غير ساحليّ يقع عند تلاقي منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية وشرق إفريقيا. تحدها رواندا من الشمال والجنوب الشرقي وتنزانيا من الشرق وجمهورية الكونغو الديمقراطية من الغرب. بما أن بوروندي بلد غير ساحلي،فهو يفتقر إلى الموارد. ليس فقط هذا، بل قطاع التصنيع فيها ضعيف. تعتمد بوروندي على القطاع الزراعي بشكل رئيسي في الغالب. حيث يمثل هذا القطاع  50٪ من الناتج المحلي الإجمالي (حسب إحصائيات عام 2017 ) وبلغ عدد العاملين به أكثر من 90٪ من السكان. من ناحية الحياة اليومية والمواد الضرورية، تضم البلاد عددًا من المتاجر، لنتعرف على أبرزها في مقالنا هذا.

اقتصاد بوروندي

بوروندي بلد يفتقر إلى الموارد  الاقتصاد زراعي في الغالب، حيث يمثل 50٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017  ويعمل به أكثر من 90٪ من السكان. تمثل زراعة الكفاف 90٪ من الزراعة. صادرات بوروندي الأساسية هي البن والشاي، والتي تمثل 90 ٪ من عائدات النقد الأجنبي. تشمل المنتجات الزراعية الأخرى القطن والشاي، والذرة، والبطاطا الحلوة ،والموز. بوروندي هي واحدة من أفقر بلدان العالم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى موقعها الجغرافي غير الساحلي، وسوء النظام القانوني، والافتقار إلى الحرية الاقتصادية. وفقًا لبرنامج الغذاء العالمي، يعاني 56.8٪ من الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية المزمن.

أشهر سوبر ماركت في بوروندي

Escale du Bien

يضم المتجر الخضار الطازجة بشكل دائم بالإضافة لمنتجات متنوعة أخرى تشمل: البيض المحلي عالي الجودة والخبز البني والجبن والنقانق. كما يتميز المتجر بفريق عمل ودود للغاية ليجعل من تجربة الشراء هناك فريدة ومريحة.

بيلادون Belladone

لديهم في هذا المتجر الخضروات والبيض الطازج. كما يمكن هنا  شراء النبيذ الأبيض العالي الجودة. إذا كنت من محبي الخبز الطازج فهذا المتجر سيقدم لك أشهى المخبوزات المحلية الخاصة بالمتجر وحده.

ديمتري Dimitri

يعتبر هذا المتجر أغلى سوبر ماركت في المدينة. يتميز المتجر بحجمه الكبير واحتوائه على جميع أنواع المنتجات. بالإضافة للمواد الغذائية يضم المتجر الأدوات المنزلية، والنبيذ الممتاز.

Poissonnerie

إن كنت من محبي الأسماك الطازجة وتريد الاختيار من بين أنواع عديدة فهذا المتجر هو الحل. بيسونيير متجر صغير يبيع كافة أنواع الأسماك المحلية.

بامبينو Bambino

بجوار Poissonerie ، سوبر ماركت صغير مزدحم بشكل كبير. ستجد هنا مجموعة صغيرة من المنتجات الجيدة والهدايا التذكارية. يفتح هذا المتجر يوميا.

بوشيري نوفيل Boucherie Nouvelle

يتفق الكثيرون على أن هذا هو أفضل مكان لشراء اللحوم والجبن والنقانق محلية الصنع واللحوم المجهزة للشواء وغيرها من المواد المستوردة والمحلية كالصلصات. لمحبي المأكولات الحرية إمكانية شراء المجمدة منها مثل: السلطعون والروبيان. توجد فروع أخرى لبوشري نوفيل في جميع أنحاء مدينة بوجومبورا.

Au Bon Prix

هناك العديد من المنتجات التي ينفرد بها هذا المكان فقط. من هذه المنتجات: مجموعة مختارة ممتازة من لحم الخنزير والجبن والماعز المحلي .بالإضافة إلى  اللحوم هناك مجموعة كبيرة من الخضروات والفواكه كالعنب والفطر…إلخ.

أشهر سوبر ماركت في بوروندي

Marche Central

ستجد هنا سوق الحرف اليدوية في شارع رواجاسور بالقرب من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية. تبيع هذه الأكشاك الصغيرة الحرف اليدوية المحلية الصنع والكونغولية كالمنسوجات والتماثيل الحجرية والأقنعة. كما يمكن أن توجد أيضًا نقاط لشراء الخضار والصلصات والمربيات المحلية.

Congolese Market

يقع هذا السوق على الجانب الآخر من فندق Source du Nil. . يضم هذا السوق مواد مثل الوسائد وأدوات كهربائية منزلية كخلاطات الطعام وأدوات المائدة وغير ذلك.

موتويي Mutoyi

يوجد مركزان من هذا السوق: أحدهما على طريق الخروج من المدينة والآخر في Kigobe . يوجد في هذا السوق منتجات الفخار المحلي واللحوم كالدجاج ومستلزمات منزلية واللوازم المدرسية.

متاجر أخرى في برونودي

T 2000 SUPER MARKET

يعد T 2000  السوبر ماركت الصيني الوحيد الموجود في مدينة Bujumbura (عاصمة بوروندي سابقًا). يوجد في هذا المتجر العديد من المنتجات من الأوعية إلى المصابيح الكهربائية. بالنسبة للكلفة يعتبر T 2000 غير مكلف، ومثالي للعثور على الهدايا القيمة.

عنوان السوق:

Boulevard de l’Uprona, Centre, BP 1120 Bujumbura

LIBRAIRIE SAINT-PAUL

سانت بول أول مكتبة في بوجومبورا تقدم كتبًا جديدة أو محلية أو مستوردة. كما يُعرض في المكتبة أيضًا بطاقات بريدية مزينة بأوراق الموز والقرطاسية. أحيانًا يمكنك هنا إيجاد خرائط لمدينة بوجومبورا أو خرائط للبلد ككل. يلجأ الناس لهذه المكتبة لطباعة مختلف المطبوعات، بالإضافة لأعمال النشر والتصوير بمساعدة الحاسوب.

عنوان السوق:

Boulevard de l’Indépendance, Centre, BP 1360 Bujumbura