أشهر سوبر ماركت في البوسنه والهرسك وعناوين السوبر ماركت في البوسنه والهرسك. تطورت تجارة المواد الغذائية عالميًا بشكل كبير واتخذت منحى تصاعديا بالتزامن مع تطور التكنولوجيا. فمراكز السوبرماركت لم تعد متاجرًا عادية كلاسيكية، بل أصبحت مكانا للترفيه والاستفادة بنفس الوقت. حيث أبدعت متاجر السوبرماركت في تقديم خدماتها للزبائن. اليوم سنتكلم عن متاجر السوبرماركت في البوسنة والهرسك كمثال على تطور قطاع السوبرماركت في جنوب شرق أوروبة.

أشهر متاجر السوبرماركت في البوسنة والهرسك

Konzum

Konzum هي أكبر شركة بيع بالتجزئة ويعود أصلها لكرواتيا. هذا وتمتلك الشركة سلسلة من حوالي 700 سوبر ماركت (تضم أغذية وسلعًا منزلية). حيث يتسوق في هذه المتاجر أكثر من 650 ألف شخص يوميًا. كما تملك الشركة أيضًا سلسلة متاجر في البوسنة والهرسك وصربيا. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة شبكة مكونةً من 72 صيدلية وعلامة تجارية خاصة بها باسم KOZMO. بالإضافة لمتاجر البيع بالتجزئة، تنتج Konzum السلع المنزلية وتبيعها بأسعار مخفضة تحت علامة K Plus التجارية. يعمل في هذا المتجر في العاصمة سراييفو وحدها 2،043 موظفًا وتبلغ عائداته 199.64 مليون دولار. افتتحت شركة كونزوم في عام 2016 عشرة متاجر سوبر ماركت جديدة في البوسنة والهرسك، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 270 متجرًا. كما أطلقت الشركة مجموعة منتجات خاصة للسوق البوسني.

عنوان المتجر: Rajlovačka bb 71000, Sarajevo Dio Bosnia-Herzegovina

Bingo

تأسست سلسلة Bingo عام 1993 من قبل رجل الأعمال البوسني سيناد دزامبيش ومقرها في مدينة توزلا. أصبحت Bingo عام 2014 أكبر شركة بوسنية للبيع بالتجزئة. استحوذت الشركة على Interex BiH (مركز تسوق). وصل عدد متاجر السلسة إلى  175 متجرًا في البوسنة عام 2015 مع أكثر من 5.500 موظف. في 27 ديسمبر 2019 ، افتتحت Bingo متجرها رقم 208 في البوسنة.

يمكن الوصول لهذا المتجر عبر العنوان التالي: Merhemića trg 15, Sarajevo 71000، البوسنة

Mercator

يقع هذا المتجر أيضا في العاصمة سراييفو. يعتبر أيضًا جزءًا من صناعة محلات البقالة ومحلات السوبر ماركت في البوسنة. لدى هذا المتجر 1130 موظفًا وبلغت مبيعاته 120.06 مليون دولار أمريكي. تعتبر مجموعة Mercator واحدة من أكبر مجموعات الشركات في سلوفينيا ومنطقة جنوب شرق أوروبا بالكامل. وهي تضم 10شركات في سلوفينيا و 6 شركات عاملة في مجموعة Mercator في الأسواق السبعة الأخرى في جنوب شرق أوروبا. يتمثل النشاط الأساسي والأهم لمجموعة Mercator Group في تجارة السلع الاستهلاكية سريعة البيع، مع مجموعة من الخدمات التكميلية.

عنوان المتجر: Blažuj bb 71210, Sarajevo Dio Bosnia-Herzegovina

أكبر المراكز التجارية في البوسنة والهرسك

مركز مدينة سراييفو SARAJEVO CITY CENTER:

يعد SARAJEVO CITY CENTER أكبر مركز تجاري في البوسنة والهرسك ويقع في العاصمة في سراييفو. يضم المركز عشرات العلامات التجارية العالمية المشهورة في مجال الأزياء والألبسة الرياضية وقطاع التكنولوجيا. بهذا التنوع يقدم المركز تجربة تسوق فريدة من نوعها للزائرين. بالإضافة للمحلات التجارية، يمكن العثور ضمن المركز على المقاهي والمطاعم ومحلات السوبرماركت ومكاتب الصرافة. كما يوجد في الطابق الأخير مركز ترفيهي مصمم خصيصًا للأطفال وحتى يوجد ألعاب للكبار أيضًا. أما بالنسبة لمواقف السيارات، فلا داعي للقلق فهناك الكثير منها في الطابق الأرضي وأمام المركز.

أما بالنسبة لعنوان المركز : Vrbanja 1، Sarajevo 71000

ساعات العمل: يوميًا من العاشرة صباحا حتى العاشرة مساءً ماعدا يوم الأحد.

Alta Shopping Center

يقع مركز ألتا التجاري في شارع فرانز ليهار في العاصمة البوسنية سراييفو. المركز مفتوح للزائرين من الساعة 9:00 صباحًا إلى 10:00 مساءً. يختف برنامج العمل أيام الأحد حيث يصبح من الساعة 11:00 صباحًا إلى 7:00 مساءً. مركز ألتا أحد أشهر مراكز التسوق في سراييفو. يتوسط المركز المدينة ويضم عشرات المطاعم والبوتيكات التي تقدم مجموعة واسعة من العلامات التجارية الشهيرة كمحلات مستحضرات التجميل. قد تشعر بالجوع أثناء تجولك هناك، لاداعي للقلق حيث يمكنك شراء مجموعة متنوعة من الأطعمة في الطابق المخصص للوجبات السريعة.

Pyramid Shopping Mall

يقع هذا المول في مدينة موستار، وهي مدينة مهمة بالبوسنة والهرسك. تُعد موستار العاصمة الثقافية لمنطقة الهرسك. تقع المدينة على نهر نرتوا. تعتبر خامس مدن الدولة من ناحية المساحة. يفتح Pyramid Shopping Mall من 7:00 صباحًا إلى 11:00 مساءً علة مدار أيام الأسبوع. يقدم المول مجموعة متنوعة من متاجر الأحذية والمتاجر الرياضية والألبسة.

بالمجمل نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، حيث لخصنا لكم أهم متاجر السوبرماركت في البوسنة والهرسك. تجدر الإشارة إلة أنه قد يوجد متاجر أخرى لكن أقل شهرة. كل ماهو عليك فعله قبل السفر إلى هناك هو البحث عبر الإنترنت عن أهم المراكز الموجودة بالقرب من مكان إقامتك. ومن الجدير ذكره دخول البوسنة والهرسك سباق التطور الاقتصادي كغيرها من الدول الأوروبية في مجالات عدة تجارية وزراعية وصناعية.