عندما يتعلق الأمر بجودة المطاعم، لا يمكنك استبعاد المطاعم في اسبانيا من المنافسة. إذ تحتل إسبانيا المرتبة التالية بعد فرنسا وألمانيا وإيطاليا لأكثر المطاعم الحائزة على نجوم ميشلان، وبعدد يبلغ 224 مطعمًا. إلا أن أحد عشر مطعمًا منها حاز على التصنيف الأقصى الذي يبلغ ثلاثة نجوم. ومن هذه المطاعم نذكر:

مطعم Cenador de Amós في اسبانيا

يقع Cenador de Amós داخل قصر يعود لفترة القرن الثامن عشر في المنطقة الشمالية من كالابريا. أنشأه الطاهي الشهير خيسوس سانشيز منذ العام 1993، واستمر خلال الأعوام الماضية بترأسه وإدارته. حاز سانشيز خلال هذه الفترة على العديد من الأوسمة التي سطّرت مهارته التي يحتفى بها.

يشتهر المطعم بتقديمه لوجبات الفطر مع ثعبان البحر المدخن والحمص والكمأة، والكانتابري مع زبدة الأعشاب البحرية، بالإضافة على الكرفس والتوت.

مطعم Arzak في اسبانيا

يدير المطعم الشيف خوان ماري ارزاك، وهو أحد الرواد الأصليين لمطعم New Basque Cuisine. أما ابنته إيلينا، فلا تقل شهرة عن والدها، فهي حائزة على جائزة أفضل طاهية عام 2012، وهي عادة من يذهب للسوق لاختيار المكونات بدقة وعناية للحفاظ على سمعة المطعم وجودته.

حصد هذا المطعم على نجمة ميشلان الثالثة عام 1989، وحافظ عليها منذ ذلك الحين. محافظًا على تقاليد المطبخ الباسكي.

ويقع هذا المطعم داخل مبنى قديم بعدة طوابق، فوق قبو للنبيذ يحوي ما يزيد عن 100 ألف زجاجة. لكن ما يميزه عن غيره هو تأسيس ما يسمى بالمطبخ التجريبي، الذي يضم أكثر من 1500 مكوناً، لينتج ما يقارب 40 طبقًا جديدًا سنويًا مستوحاة من أطباق سابقة، وبمساعدة الطاهيين إيغور زالاكين، وخابي غوتييريز.

مطعم Azurmendi في اسبانيا

في وسط بقع خضراء من الريف الباسكي، يتربع المطعم الحائز على مرتبة بين 100 أفضل مطعم حول العالم. يشرف عليه الشيف إنيكو أتكاسا، الذي استطاع إحياء الروح في عالم الطهي. ليس ذلك فحسب، بل إنك ستذهل من روعة تصميم المطعم.

يعتمد المطعم على الخضار والتوابل المزروعة محليًا في فناء المطعم، والتي تسقى من مياه الأمطار المجمعة. ليساهم ذلك في الخروج بمجموعة من الأطباق التي تثبت دقة اللمسات السحرية التي صنعتها. وتطغى على أغلب الأطباق المأكولات المحلية.

مطعم Akelarre في اسبانيا

بإطلالته على خليج البيسكاي، يجذب مطعم Akelarre روّاده ويحيي فيهم السعادة والراحة. يشرف عليه الشيف بيدرو سوبيانا منذ حوالي 45 عامًا. ويعتبر سوبيانا من أشهر الطهاة الإسبان في الزمن الحالي.

يتميز المطعم بقائمتي طعام بتكلفة 295 دولارًا لكل منهما، وتشملان مجموعة من المأكولات البحرية كالمحار والأعشاب البحرية، التي يتخللها مستحلب بذور اليقطين وخبز الثوم.

مطعم Martin Berasategui في اسبانيا

يحمل المطعم اسم الطاهي. ويقع هذا المطعم على بعد أربعة أميال جنوب سان سيباستيان.

يعمد الطاهي إلى استخدام المكونات المحلية في مختلف أطباقه، لينتج مجموعة من الأطباق ذات الطعم الذي لا ينسَ. متأثرًا بتدريباته على يد أشهر الطهاة الفرنسيين، كـ آلان دوكاس وغيره.

تبلغ كلفة قائمة الطعام المخصصة 350 دولارًا للشخص الواحد، وتشمل الأطباق الحديثة من ثعبان البحر، وكبد الإوز، والتوفي بالبندق وحلويات الشوكولا غيرها.

مطعم El Celler de Can Roca في اسبانيا

حاز على لقب أفضل مطعم في العالم في عامي 2013 و2015. بكل تأكيد سيكون هذا الأمر كافيًا لجلب العديد من الزوار، بشكل لا يوصف. وربما يأتي هذا من المهارة والتنسيق المنظم للأخوة الثلاثة روكا. فالأخ الأكبر جوان هو طاهي المطعم، أما الأوسط فهو المسؤول عن الحسابات في المطعم، والأخ الأصغر جوردي هو طاهي المعجنات المشرف على الحلوى.

يوصف تناول الطعام هنا بتجربة مسرحية منذ بدايته حتى نهايته، وخاصة عند تجربتك لإحدى قوائم الطعام المخصصة، والتي تضم مجموعة من أشهى الأطباق، التي لطالما رغب رواد المطعم بألا تنتهي. لكن المشكلة تكمن في صعوبة الحصول على حجوزات في المطعم، فقد تنتظر حوالي 11 شهرًا للحصول على طاولة. وبأسعار تصل إلى 430 دولارًا للشخص الواحد.

مطعم ABaC في اسبانيا

سيدهشك أن طاهي المطعم هو أحد أعضاء لجنة التحكيم في برنامج ماستر شيف الإسباني، الشيف كوردي كروز. الذي استلهم على مدار 24 عامًا أطباقه من الكاتالونية، مضيفًا إليها لمساته الموشحة بالخبرة.

يصف المطعم قائمته التي تبلغ قيمتها 275 دولارًا بامتزاجها بين التقليدية والمعاصرة. وتتضمن أطباقًا كحساء الحبار المشوي مع الثوم، والروبيان، غيرها. فيجمع بين العديد من العناصر الفرنسية واليابانية.

مطعم Lasarte في اسبانيا

هو المطعم الثاني للشيف Martin Berasategui، وهو ما يجعله الطاهي الوحيد الذي يملك مطعمين من فئة ثلاثة نجوم ميشلان. ناهيك عن ذلك، لا يدير مارتين هذين المطعمين فحسب، بل يملك خمسة مطاعم أخرى.

سمّي المطعم تيمنًا ببلدة الطاهي في إقليم الباسك، وحصل على نجمته الثالثة في العام 2017. وتشمل أطباقه الشهيرة كلًا من الخرشوف مع صلصة النبيذ، والاسكالوب مع الفطر، والقرنبيط مع الكمأة.

 

في الختام، لا تعتبر هذه المطاعم المطاعم الوحيدة الشهيرة في أنحاء إسبانيا، بل يوجد الكثير غيرها. إلا أننا حاولنا تقديم مجموعة من الخيارات التي اعتقدنا أنها قد توضح لك فكرة عامة عن مدى غنى المطاعم الإسبانية بالأطباق الشهية التي لا يجب عليك تفويتها في حال مرورك بالقرب من أحدها.