إذا كنت من محبي القطط، وترغب باستكشاف أنواع القطط حول العالم، بمعرفة مواصفاتها وسلالاتها، وأنواعها وطرق تربية كل منها. فإليك مقالنا التالي الذي سنتحدث فيه عن أشهر أنواع القطط في العالم. حيث تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة والمحببة والمرغوبة للتربية في البيوت، ويسعى الناس لتربيتها نظرًا لكونها تتفاعل مع البشر بطرق لطيفة ومسلية، ولكونها غير مؤذية أو عدوانية في المنازل. لذلك، تابعوا معنا المقال للتعرف على تفاصيل أشهر الأنواع منها.

قط بومباي

وجاءت تسميته بقط بومباي تبعًا لشكله الذي يشبه النمور الهندية السوداء. حيث ينتمي هذا النوع من القطط إلى السلالات الحديثة الناتجة عن مزج القطط البورمية والأمريكية ذات الشعر القصير.

ولقط بومباي حجم متوسط، وقامة رشيقة منتهية بأقدام مرفقة بوسائد، ورأس مستدير، وأذنين متوسطتي الحجم ومستديرتين، وأنف قصير أسود اللون، وكذلك عينين مستديرتين صفراوتين وذيل متوسط الطول.

ومن أشهر ميزات قط بومباي تمتعه بالذكاء والهدوء والمودة، وكذلك حبه للعيش في البيوت. أما بالنسبة لغذائه، فهو يعتمد على اللحوم بشكل أساسي.

قط المانكس

ويعتبر قط المانكس من القطط الذكية، والقادرة على التعلم بسرعة. لذلك هي مرغوبةٌ للتربية في المنازل. ويتميز قط المانكس بشعر الساقين الكثيف، وبقدرته على القفز كالأرانب بفضل طول قدميه الخلفيتين الأكبر من الأمامتين.

هذا ولا يملك قط المانكس ذيل كسائر القطط. إنما يميزه الأنف الطويل والأذنين العريضتين المستديرتين، والعينين المستديرتين والملونتين بنفس لون الشعر.

قط الريكس الألماني

من أشهر أنواع القطط الودودة، حيث تتميز قطط الريكس بحبها للمرح واللعب، وكذلك بذكائها الشديد وبسهولة تدريبها.

كما وتمتاز هذه القطط بأرجلها النحيفة والمتوسطة الطول، وبأذنيها الكبيرتين المفتوحتين، وبعيونها متوسطة الحجم، وبشعرها القصير والناعم.

قط الفان التركي

وهي قطط هادئة وذكية، وجيدة في السباحة، وتتميز بحبها وألفتها للعيش في المنازل، وبقوتها، وجسدها المستطيل، وبشكلها الجميل والأليف.

كما وتحظى قطط الفان بكتفين عضليين قويين جدًا، وتتميز برأس منتصب، وأنف طويل منته بطرف ملون، وبأذنين كبيرتين يغطيهما من الداخل شعر وردي اللون، وكذلك بذيل كثيف الشعر أحمر اللون، وبشعر كثيف وناعم أبيض اللون.

قط السافانا

بالنسبة لسلالة قطط السافانا، فهي ليست سلالة أصلية. إنما هي سلالة هجينة، وتعد من أكبر سلالات القطط المستأنسة التي تتميز باجتماعيتها ووديتها، وتتبعها لأصحاب المنزل أينما تحركوا، وكذلك تتميز بإمكانية تدريبها على إحضار بعض الأشياء. ولذلك تشبه في صفاتها تلك الكلاب تمامًا.

أما بالنسبة لخصائص شكلها، فهي طويلة القامة، ونحيفة الجسم، وحجمها يختلف تبعًا لجيلها وجنسها. وأكثر ما تحظى به هذه القطط هي قدرتها على القفز لمسافات عالية تقارب 2.5 متر. وأيضًا تعتبر من القطط الفضولية التي تسعى لاستكشاف الأشياء، وترغب بالوصول لكل الأشياء، ومن الممكن تعليمها فتح الأبواب والخزائن.

القط السيبيري

وهو من سلالات القطط الروسية طويلة الشعر، والتي تمتاز بقوة عضلاتها، ورشاقتها، ومهارتها العالية في القفز. حيث يوحي مظهرها العام بقوتها ونشاطها وذكائها وصحتها الجيدة، ولكنها تعاني غالبًا من مشاكل صحية جراء تضخم عضلة قلبها. كما وتوحي تعابير وجهها بالألفة والسعادة والاندفاع.

وأكثر أنواع القطط السيبيرية شيوعًا هي تلك السلالة المخططة باللون البني. وتتميز القطط السيبيرية بطولها وقلة انحنائها، وخصرها العضلي المستدير، وأرجلها الخلفية الطويلة، بمخالبها القوية.

كما تتسم لقطط السيبيرية بالمرح وحب اللعب والنشاط والحنية، وكذلك بالذكاء العالي الذي يجعل تدريبها سهلًا. وغالبًا تعيش هذه القطط بين 11 إلى 15 عامًا.

القط الحبشي

في الواقع، لم يعرف حتى الآن أصل هذه القطط، وفيما إذا كان يعود لمصر أو بلاد الحبشة. حيث لاحظ العلماء وجود تشابه كبير بين صور القطط الموجودة في المعابد الفرعونية مع القطط الحبشية. بينما عرض أهل الحبشة صور القطط الحبشية في انجلترا للمرة الأولى، وبذلك لم يتعرفوا إلى أصلها بشكل محدد.

وعمومًا تعتبر القطط الحبشية من القطط الذكية النشيطة، والتي يصعب تربيتها، والتي تتميز بطولها ونحفها وذيلها الطويل، وعيونها الكبيرة والبريئة ذات اللون الأخضر أو الأصفر، وبشعرها القصير والكثيف الذي يشبه الأرنب، وبلونها الأحمر النحاسي.

قط الماو المصري

ويعود تاريخ هذه القطط الهجينة إلى عام 1953 عندما أجري تهجين بين قط مصري جلبته الأميرة “ناتالي تروتبسكوي” إلى إيطاليا مع نوع آخر من القطط المصري وأنتج حينها جروين. ومن ثم نتج قط الماو المصري نتيجة المعاشرة بين الجرو الذكر والأم.

وكلمة “ماو” تعني باللغة المصرية “قط”. في حين تتميز قطط الماو بكونها أسرع القطط المنزلية (تبلغ سرعتها 48 كيلومتر في الساعة)، وذلك يرجع لطول ساقيها الخلفيتين. كما وتمتاز بحساسيتها لدرجات الحرارة وحبها للدفء.

ولقطط الماو حجم متوسط، وقوام طويل، ورأس مستدير، وأذنين كبيرتين وحادتين، وعينين لوزيتين بلون أخضر أو أصفر، وبذيل طويل ومستدق. أما بالنسبة لفترة حمل قطط الماو، فهي طويلة بشكل غير عادي. إذ تصل فترة حملها لحوالي 73 يوم، في حين تبلغ فترة الحمل لباقي أنواع القطط الطبيعية حوالي 65 إلى 67 يوم.

القط السيامي

والذي يعتبر من أشهر أنواع القطط في العالم، وترجع أصوله لقارة آسيا. حيث تتميز هذه القطط بطباعها الحادة، بحيث يصعب التنبؤ بردود أفعالها. وتتميز غالبًا بجسمها النحيف، وشعرها القصير، وعيونها الزرقاء. وتتميز أنثى القط السيامية بأنها ولودة، أمّا صغارها فيتغير لونهم من الأبيض إلى الرمادي مع مرور الوقت.

القط الشيرازي

والتي تعرف غالبًا بالقطط الإيرانية أو الفارسية تبعًا لسلاستها التي تعود إلى إيران. وهي من القطط الهادئة والأليفة، والتي يسعى المربون لاقتناءها لمزاجها المعتدل، وشكلها المميز، وحبها للنوم والركود لفترات طويلة.

وتتميز بشعرها الكثيف والطويل، وأنفها الصغير والعريض، وبشعرها الذي ينقسم إلى طبقتين خارجية طويلة وداخلية قصيرة. وغالبًا تصل هذه القطط لمرحلة البلوغ بعد ولادتها بسبعة أشهر، ولكن يفضل أن يتزاوج  بوقت متأخر بعد بلوغه على عكس باقي الأنواع.

ويصنف القط الشيرازي لثلاثة أنواع وهي: مون فيس، وبيكي فيس، والهملايا. كما ويصنف تبعًا للونه إلى ثلاثة أصناف. حيث يملك الصنف الأول ألوانًا ثابتة( أسود أو ابيض)، ولون عين برتقالية، في حين يملك الصنف الثاني ألوانًا متعددة ولون عين مختلف حسب لون الشعر، في حين للنوع الثالث ألوانًا مختلفة ما بين الرمادي والبني والأزرق والبرتقالي.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى أشهر أنواع القطط في العالم. نجد مدى تنوع القطط على اختلاف أسمائها وميزاتها وطباعها وأشكالها. حيث يختلف كل نوع عن الآخر كسائر أصناف الحيوانات. ونتمنى أن يكون مقالنا قد استوفى التفاصيل المتعلقة بأهم وأشهر أنواع القطط.