ما هي أشهر أنواع الحمام في العالم ؟ يعتبر الحمام من الطّيور الأكثر شعبية في العديد من بلدان العالم، وقد لعب دورًا هامًّا جدًّا منذ القدم قبل ظهور الإنترنت والهاتف، حيث كانت الحمائم رُسلًا لنقل الرسائل من مكان لآخر.كما أنّ طيور الحمام قادرة على التّكيّف للعيش في جميع بلدان العالم لذلك نراها في كل مكان تقريبًا. ولها تاريخ طويل مرتبط بالبشر منذ أكثر من 5000 سنة.

يعيش الحمام على شكل أزواج منفردة أو ضمن سرب وتتواصل فيما بينها بأصوات جميلة اسمها الهديل. ومن المعروف عن الحمام بأنّه سريع جدًّا في عملية التّكاثر، فيتكاثر طوال العام ويشترك الذّكر والأنثى في عمليّة احتضان البيض بالتّناوب لمدّة 18 يوم، ثمّ تفقس البيوض و تخرج الفراخ الجميلة التّي يهتم الزوجين بتغذيتها لفترة معيّنة.

وللحمام أنواع كثيرة وأشكال جميلة ومزايا خاصّة كحمام النّاقل الإنجليزي، وحمامة جاكوبين، وحمامة الرّول وغيرها الكثير من أصناف الحمام الّذي يمتاز بجمال ريشه وقوّة جسده الإنسيابي ورشاقته، فضلًأ عن سهولة تربيته و تغذيته.

وها نحن من خلال عيون منصّتنا نقدّم هذا المقال لجميع عشّاق طيور الحمام للتّعرّف على هذا الطّائر الجميل بأشكاله وأصنافه ومزاياه وأشهر أنواعه.

ومن المعروف أنّ هناك أنواع طيور حمام منتشرة  في العالم وذات شعبية كبيرة لدى النّاس، وأمّا عن أشهر أنواع الحمام في العالم فنذكر على سبيل المثال لا الحصر :

حمام جاكوبين

أيّ الحمام اليعقوبي، وهو سلالة من سلالات الحمام المزخرفة متعدّدة الألوان، ذات غطاء ريشي على رأسها. ويتميّز ريشها بأنّه معكوس الاتجاه على طول الجزء الخلفي من الرّقبة على شكل قلنسوة فاخرة، فينجذب لها النّاس لغرابة مظهرها وجماله.

حمامة تمبلر

الحمامة المنزليّة البهلوانيّة المتميّزة، تطير على ارتفاعات عالية. وقد ظهرت منذ القرن السابع عشر، وهي ذات بُنية قويّة، قصيرة الأرجل ومستديرة الرأس عيونها لؤلؤية جميلة. كما أنها تمتلك أجنحة قويّة وتأتي بعدّة ألوان منها الأسود، البُنّي والأزرق.

حمامة الرّول بيجون

وهي سلالة مشهورة على نطاق واسع وذات شعبية كبيرة. تمتاز بقدرتها على أداء عرض بهلواني وشقلبات رائعة أثناء تحليقها في السّماء. وهذا ما يجعلها تنفرد عن غيرها من طيور الحمام.

حمام فانتيل

أو ما يمكن تسميته الحمام مروحيّ الذّيل. وهو صنف مشهور  من حمام الزّينة، يتميّز بذيل كالمروحة يتألّف من 30 إلى 40 ريشة، ويعدّ هذا استثناءً بين سلالات الحمام الّتي عادةً تمتلك اثنتي عشرة إلى أربع عشرة ريشة. وهناك أنواع من هذا الحمام، كالحمام الإنكليزي والهندي أو التايلاندي. كما يعرف هذا الصنف من الحمام بعدّة أسماء في العالم العربي، منها الشّماسي، والرّقاص والفانتيل.

حمامة البومة الصينية الخاصة

من أجمل و أغرب أنواع حمام الزّينة. يعود أصلها إلى إسبانيا أو شمال إفريقيا وتمّ تطويرها والاهتمام بها في الصّين. وسُميت بالبومة الصّينية لشدّة شبهها بالبومة. وهي متوسطة الحجم ذات رأس شبه دائري. أمّا ريشها فهو مقلوب على شكل وردة عند الصّدر.

سبب ميل الناس لتربية الحمام

يميل الناس بشكل عام لتربية طيور الحمام لعدّة أسباب، فالحمام يتميّز بكثير من الصّفات التي ترتقي به عن باقي أنواع الطّيور. حيث أنه مُقاوم للعديد من الأمراض النّاتجة عن اختلاف الظروف الجويّة المحيطة به، وذلك لكونه قادرًا على التّكيّف. كما أنّه من الطّيور سهلة التّربية فضلًا عن طعامه منخفض التّكلفة، إذ يتغذّى على الحبوب المتوفرة كالشّعير والذّرة والقمح وغيرها. لذلك من الممكن تربيته من أجل الاستثمار وفتح مشروع تجاري قادر على تحقيق الأرباح

أنواع فريدة من الحمام في العالم

هناك أنواع كثيرة أخرى لطيور الحمام الجميلة ذات الشعبية الواسعة في أنحاء العالم ومنها:

  • حمام أرش أنجل: وهو من أجمل أنواع الحمام، يمتاز بلون برونزي أو ذهبي، ذي أجنحة سوداء، بيضاء أو زرقاء.
  • حمامة بارب: سلالة قديمة من الحمام نشأت في انكلترا وأمريكا الشّمالية وأوروبا
  • طائر حمام كارنو: طائر الاستعراض، موطنه الأصلي بلجيكا وفرنسا. يتميّز بوجود زائدة لحمية على شكل حرف v حول منقاره.
  • الحمام الزّاجل: معروف باسم ملك الحمام، كان يستخدم قديمًا لنقل الرسائل، وهو محبوب جدًا ومرغوب.
  • حمام دراغون: ذو منقار حادّ وجسم وتدي الشّكل، وهو من أنواع الحمام ثقيلة الوزن بعض الشّيء بحيث يزن حوالي 20 أونصة. يمتاز بألوانه الفريدة كالفضّي، الأرجواني المحمرّ والأزرق.
  • الحمام الهزّاز: و هو يشبه الطاووس في شكله، وتعتبر الهند موطنه الأصلي.
  • الحمام البخاري: من أجمل أنواع الحمام، وهو الأغلى ثمنًا بين أنواع الحمام ، و رغم ذلك فإنّه المفضّل لدى مُربي الحمام.

وهناك الكثير من الأنواع المميّزة التي لا يسعنا ذكرها في مقال واحد كالحمام الثلجي و فلورنتينا وغيرها الكثير من طيور الحمام.

وصايا للعناية بالحمام

  • تجهيز مكان مناسب لتربية الحمام، بحيث يكون ذا مساحة واسعة وتهوية جيّدة.
  • توفير الماء النّظيف لطيور الحمام، وتبديله بشكل دائم.
  • تقديم التّغذية المناسبة، والغنيّة بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات وغيرها لتدعم مناعة الحمام.
  • تنظيف المكان المخصّص للحمام بشكل دوري لضمان خلوّه من الحشرات المُسببة للأمراض.
  • تقسيم الوجبات المقدّمة لطيور الحمام خلال اليوم إلى وجبتين إحداهما صباحًا والأخرى مساءً، وذلك لضمان عدم فسادها فتسبّب الأمراض للحمام ، لذلك يجب التّخلّص من أي طعام زائد بعد مرور ساعتين أو أكثر على تقديمه.

وختامًا يمكن القول إن أشهر أنواع الحمام في العالم كثيرة جدًّا، وقد لاقت منذ الأزل البعيد رواجًا بين النّاس، وبالتالي كانت رمزًا للمحبة والسّلام في كثير من البلدان. وتطوّرت أصنافها وأشكالها، وتميّزت بشتّى الألوان وكأنها لوحة فنّان. و ما على عشّاق هذه الكائنات إلا تربيتها بمحبّة، و السّعي لتأمين كافة المستلزمات الضّروريّة والأساسية لتدوم صحتها، و تحافظ على رونقها وجمالها.