أنواع الحمام كثيرة ومختلفة، وهنالك الكثير من الناس التي تخلط بين الحمام البري والحمام الزاجل. إذ ينتمي الحمام الزاجل أو الأصيل والذي لقب أيضًا بلقب سيد الحمام إلى فصيلة الطيور مثل الببغاء والصقر والنسر. وسمي أيضًا هذا النوع من الحمام باسم الحمام الزاجل منذ العصور القديمة، وذلك لاستخدامه في التجارة والحرب بإيصال الرسائل والمعلومات.

فقد كان الملوك يبعثون أشهر أنواع الحمام الزاجل بالرسائل الهامة والمشفرة لبعضهم. نتيجةً لسرعة الزاجل وهيامه بالطيران وقدرته على الوصول للأماكن المطلوبة بدقة عالية. بالإضافة إلى يقينهم بأن هذا الطائر الجميل سوف يصل لمبتغاه المطلوب محملًا بالإجابة المرغوبة. فما كان من الناس في تلك العصور إلا وأن قامت بتكريم طائر الحمام الزاجل وجعله من الطيور عالية الشأن. بالإضافة إلى جعل هذا الحمام متمثلًا بالسلام، فقد أصبح رسم الحمام الزاجل معروفًا على مستوى العالم بالأمان والطمأنينة. وتبعًا لذلك أصبح لأنواع الحمام الزاجل شعبية واسعة وكبيرة في كل مكان من العالم. وأيضًا لكل نوع مميزات وأشكال مختلفة ومحببة.

ونظرًا لأنه يمتلك طريقة خاصة بالتربية، فلا بد للأشخاص الذين يمتلكون الحمام الزاجل أن يقعوا في حب رعايته والاهتمام به. لما له من روعة ورونق عالٍ وجمالية فائقة. كما تعود أصول الحمام الزاجل إلى القارة الإفريقية، ويتواجد أيضا في السودان والجزائر بالإضافة إلى ليبيا.
فما هي أفضل أنواع الحمام الزاجل؟ وكيف نفرق بين هذه الأنواع؟

الحمام الزاجل الإسباني الشهير

لهذا النوع من الحمام الزاجل أنواع متعددة، منها زاجل جورجويرو، وحمام غرانادينو، بالإضافة إلى زاجل مارتينو، وغيرها من الأنواع الجميلة. يعد هذا النوع من الحمام الزاجل من أفضل الأنواع، إذ نتج من تزاوج الزاجل البلجيكي مع الإسباني. بالإضافة إلى تميزه بعيون حمراء غامفة، وجناحين أبيضين مخططين باللون الأسود. كما يمتلك رقبة متوسطة الطول، وأيضًا قدمين مجردتين من الشعر. ويعد الموطن الأصلي له إسبانيا.

الحمام الفرنسي الزاجل

نتج هذا النوع من الحمام الزاجل من تزاوج كل من الحمام الزاجل البلجيكي مع الحمام الزاجل البغدادي. بالإضافة إلى أن أهم سمات هذا النوع السرعة الكبيرة وقطع المسافات الطويلة، لذلك يستخدم في السباقات المختلفة، وكذلك في إيصال الرسائل المهمة لأصحابها، ويعود ذلك لجسده الطويل وصدره العريض.

كما أنه يحتاج لتدريب كثيف ليبلغ ذروة قوته. وأيضًا يتجنب مدربي زاجل فرنسا على تمرين هذا الطائر في الفصول الدافئة، وذلك لأن هذا الزاجل يضع بيوضه في مثل هذه الفصول. يتسم هذا النوع من الزواجل بلونه الأبيض الناصع وحجمه الصغير، كما يتسم برقبة طويلة ممشوقة. بالإضافة إلى أقدام خالية من الريش ومنقار أحمر، وكذلك عيون حمراء. ومن الجدير بالذكر أن موطن المكتشف لهذا الزاجل هو فرنسا.

الألماني من أنواع الحمام الزاجل

يتميز هذا النوع من الحمام الزاجل بالقامة القصيرة والذيل الطويل، كما يتميز بلونه المائل للأبيض، ويحتوي خطوطًا متوازية سوداء، وقد يكون ريشه ملون بالأبيض والبني والرمادي. كما يمتلك رقبة ملونة بالأسود وطويلة، ولديه عيون حمراء. وكذلك لون الجناحين لديه مائل للأسود وقد يكونان منقطين باللون الأبيض.

كما أن منقاره أسود اللون يحوي زغبًا أبيض عليه. وقد نتج هذا الطائر بسبب تهجين الحمام الزاجل البلجيكي مع الحمام الزاجل الألماني. موطنه الأول هو ألمانيا، وقد شاع صيت هذا الطائر كثيرًا خلال الحروب، فقد كان موجودًا على الخطوط الأمامية في المواجهة. وذلك بسبب سرعته وذكائه. وحتى وقتنا الحالي يعترف الشعب الألماني بفضل زاجل ألمانيا على حروبهم.

نوع حمام دراغون الإنجليزي

ظهرت سلالة الدراغون الإنجليزي نتيجة لتزاوج الحمام الزاجل البلجيكي مع الحمام الزاجل الإنجليزي. وهو من أنواع الحمام الزاجل الذي يستخدم في السباقات، ويتميز بقدرته على الطيران لمسافات بعيدة دون تعب أو كلل. وأهم مواصفاته عيونه الواسعة وجفونه الغليظة، أما المنقار عريض ومتساوي. كما يمتلك لون عينين أحمر غامق، وأيضًا الرقبة مستقيمة وقوية، ذات طول متوسط. وكذلك لديه صدر عريض ودائري، كما أن ظهره مسطح وعريض وأجنحته قوية وواسعة. بالإضافة إلى رجلين قصيرتين، وخاليتين من الريش. وكذلك حجمه متوسط وريشه ناعم ومتناسق. ويعد الموطن الأصلي له هو إنكلترا قبل 275 سنة، كما أن لاسمه معاني عدة مثل التنين، ولكن معنى الاسم الأصلي هو جندي سلاح الفرسان. كذلك يعتبر من حمام الزينة أو العرض.

الحمام الزاجل الساتينيت

لهذا النوع من الحمام الزاجل أسماء عديدة مثل الهونكاري وحمام السلطان. وتعد تركيا موطنه الأصلي. مع العلم تعود أصول هذا الحمام الزاجل إلى تهجين الزاجل الذي يعيش في تركيا مع الزاجل الإنجليزي. كما يتسم هذا الزاجل بلونه الأبيض، ولديه جناحين أبيضين يحتويان خطوطًا سوداء. كما أن لون الرأس والرقبة أسودًا، كذلك الأقدام تحتوي على الريش بلون أسود وطولها قصير نسبيًا. بالإضافة إلى رقبة قصيرة ومنقار قصير وعيون بلون زيتي غامق. وأيضًا يتميز هذا الزاجل بالسرعة والجمال والقوة.

حمام باركر الزاجل

ويتسم هذا النوع أيضًا بالسرعة والطيران لمسافات طويلة. لذلك كان يستخدم في السباقات المختلفة، وإيصال الرسائل والمعلومات المهمة. لذلك تم تشبيهه بالهاتف النقال لسرعته وقوته. وكذلك يعتبر هذا الزاجل ثروة وطنية واقتصادية. كما أن موطنه الأصلي يعود لبلجيكا وانتقل بعدها إلى باقي الدول الأوروبية. بالإضافة إلى أنه يعد الأصل لباقي أنواع الحمام الزاجل.  ويتميز زاجل باركر برقبة طويلة ذات لون غامق وأقدام قصيرة خالية من الريش. وكذلك الجناح قوي ومخطط باللون الأسود وذيل مائل للسواد.

طرق تصنيف أنواع الحمام الزاجل

للحمام الزاجل أنواع كثيرة ومتعددة ولها قسمان حمام زاجل بري وأيضًا حمام زاجل مدجن.
بالإضافة إلى أنه يمكننا تصنيف أنواع الحمام الزاجل بطريقة أخرى، فقد تم تمييز أنواعه حسب المسافات التي بإمكان هذا الطائر قطعها. فهنالك أنواع من الحمام الزاجل تستطيع الطيران لمسافات طويلة مثال له فانديرويجن وأيضًا هوكس فان ريل بالإضافة إلى والجان ارون. وأيضًا الحمام الزاجل الذي يقطع مسافات قصيرة مثل حمام فان لون وزاجل دي كلاك بالإضافة إلى جانسين اردونك.
والنوع الثالث والأخير من هذا التصنيف هو الحمام الزاجل الذي يطير لمسافات متوسطة مثل الدلبار والفان ريد.
كذلك الأمر لم يتوقف التمييز بهذه الأنواع على ذلك فقط بل يقوم البعض بتمييز أنواع الحمام الزاجل حسب المنطقة التي يعيش ضمنها هذا الطائر، ومثال لذلك الزاجل البلجيكي والذي يطلق عليه لقب باركر. والحمام الزاجل الإنجليزي والمعروف باسم دراغون. وأيضًا يوجد الحمام الفرنسي الزاجل، بالإضافة إلى الحمام الزاجل الألماني، وأخيرًا الحمام الزاجل الإسباني.

أشهر صفات الحمام الزاجل الشكلية

يتمتع الحمام الزاجل بصفات تميزه عن باقي أنواع الحمام، فلم يكن لقبه سيد الحمام دون جدوى، لما لهذا الطائر من سمات جميلة ومتفردة عن باقي الأنواع.
تتميز أنواع الحمام الزاجل بالمنقار الرفيع ذي اللون الأسود والرقبة القصيرة، والفكين المنطبقين فوق بعضهما. بالإضافة إلى الشكل المقوس للمنقار.

وأيضًا يتسم ريش الحمام الزاجل بالصلابة والتماسك، وكذلك يكون طول الريشة قصيرًا نسبيًا، بالإضافة إلى أن ريش الحمام الزاجل ملون بألوان مختلفة وعديدة مع وجود خطوط متوازية أو نقط عليه. وتكون هذه النقط والخطوط متميزة بألوان مختلفة عن لون ريش الحمام الزاجل الأصلي مثل الأزرق والبني والأسود وأيضًا الأبيض. وكذلك تكون قزحيات هذه الطيور محددة بين اللون الأخضر الغامق والأحمر. بالإضافة إلى أن القزحية محاطة بهالة بيضاء جميلة ومتفردة تميز الحمام الزاجل عن غيره من الحمام. كما يجب أن نعلم أن أرجل الزاجل قوية ولكنها قصيرة. وأخيرًا للحمام الزاجل ذيل رفيع مدبب غالبًا ملون باللون الأبيض.

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد أوضحنا أشهر أنواع الحمام الزاجل وقدمنا الإفادة المطلوبة لكم. كما يجب أن نعلم أن الحمام الزاجل من الطيور الجميلة واللطيفة والمشهورة في جميع أنحاء العالم وعبر العصور. وهي من الطيور التي تتربع على عرش قلوبنا، لذلك يجب أن نحافظ ونحمي أنواعها المختلفة.