أشهر أمراض الدواجن وعلاجها والأدوية المستعملة للعلاج تتعرض معظم الكائنات الحية ومنها الدواجن للعديد من الأمراض جراء عدة عوامل تساهم في ذلك، وهناك إستشارات طبية ولقاحات توقي الدواجن من الأوبئة والأمراض، ولا بد من زيارة ميدانية للطبيب البيطري بشكل شهري للمزرعة يتفقد من خلالها صحة الدواجن وعدم تعرضها للأمراض وإذا وجد أمراض يحدد أنواعها ويعطي العلاج المناسب لكي لا تصاب المزرعة بأكلمها بالعدوى. كذلك  يمكنك معرفة  أسباب الأمراض وعلاجها والأدوية اللازمة المستعملة للعلاج والوقاية من الأمراض بشكل عام إذا تابعتني في مقالي هذا…

أسباب الأمراض التي تصيب الدواجن

يحتار أصحاب المزارع من الأمراض التي تصيب الدواجن رغم الإهتمام والعناية الذي يقوموا بها، إلا أنهم كائنات حية كالبشر قابلين للتعرض للإصابة بالفيروسات والفطريات  والباكتيريا، ولكن لا داعي للهلع في ظل وجود علاجات ولقاحات وأدوية.

من أسباب إصابة الدواجن بالأمراض سوء التغذية أو قلة النظافة فتظهر علامات هذه الأسباب على بنية الدجاجة فتضعف، وتخف قابليتها للأكل أيضاً يقل إنتاجها للبيض.

البيئة الغير سليمة ممكن أن تكون السبب الأول لإصابة الدواجن بالأمراض خاصة إذا كان المكان غير مشمس وفيه رطوبة فأنه يؤدي إلى أمراض صعبة العلاج.

عدم إختيار نوعية العلف الجيد الذي لا يحتوي على الخصائص الغذائية التي تحتاجها الدواجن مما يؤثر على نموها وبالتالي إصابتها بالأمراض.

تتعدد الأسباب وتتكاثر إذا لم يكن هناك إهتمام وإذا فقدت العناية بالدواحن أحد شروطها الأساسية منها النظافة، التلقيح، العلف الجيد والبيئة السليمة

أشهر أمراض الدواجن وعلاجها والأدوية المستعملة للعلاج

الأمراض لا ترحم أحد وتطال الجميع البشر، النباتات، الحيوانات، والطيور ومنها الدواجن، هناك أمراض معدية وأمراض غير معدية، دعونا نتعرف على هذه الأمراض، منها:

  • أمراض معدية (فيروسية): منها مرض الجدري والجمبورو وهو معدي وخطير جداً، وإلتهاب الشعب الهوائية.
  • أمراض بكتيرية: كمرض كوليرا الطيور، الزكام، أمراض طفيلية، ميكروبات كالسالمونيلا.

يصنف ضمن الأمراض البكتيرية أيضاً الديدان الإسطوانية والشرطية، والجرب من أكثر الأمراض التي تلتقطها الدواجن من الحشرات، أيضاً الكوكسيد يوزيس.

  • الأمراض الفطرية: هناك أمراض تصيب الدواجن رغم كل الإهتمام والعناية وتشمل العديد من الأمراض منها مرض القلاع والقراع،التسمم الفطري و الأسبرجيلوزيس.
  • أمراض نتيجة سوء التغذية: يأتي هذا المرض نتيجة قلة الإهتمام والعناية وعدم إطعامهم علف غني بالمعادن الغذائية، ونقص الطعام من المعادن الأساسية كالمغنيز، الزنك، الكالسيوم والفيتامينات “أ/ب/ك/ه”
  • مرض النيوكاسل

مرض خطير ومعدي، يصيب الطيور البرية والحمام والديك الرومي، لكن إنتشارها أسرع في الدواجن.

تلقط الدواجن هذا المرض نتيجة الهواء الغير نقي الذي تتنشقه، أو أن العلف يحتوي على فيروسات معدية،وممكن أن يكون لقط المرض نتيجة ملامسة طائر أخر مصاب بالمرض.

علاج مرض النيوكاسل

قبل البدء بالعلاج يجب تطهير المكان، وتعقيم جميع الأدوات الموجودة في المزرعة وإعتماد الخطوات التالية :

  • إعطاء الدواجن دواء عبارة عن مضادات حيوية لمدة خمسة أيام.
  • يجب التخلص من الطيور المصابة بالعدوى لكي لا ينتشر المرض بالمزرعة بأكملها، بإحدى الطرق ذبحا” أو حرقا” أو دفنها.
  • إعطاء الدواجن السليمة لقاحات للوقاية من الأمراض.

مرض السالمونيلا

هذا المرض عبارة عن جرثومة شكلها يشبه العصا، تنتقل العدوى من المياه الملوثة أو الغذاء الملوث و يحتوي على هذه الجرثومة، وتنتقل عن طريق الفم،هذا المرض يصيب الكثير من الدواجن.

علاج مرض السالمونيلا

 يمكنك توقي هذا المرض من خلال:

  • التخلص من الدواجن المصابة بالمرض كذلك الصيصان.
  • إعطاء الأدوية المضادة والوقائية للدواجن.
  • إبعاد فوري للحيوانات المصابة أو الدواجن عن المنطقة لكي لا تنقل العدوي.
  • تنظيف المكان وتطهيره حيث توجد الدواجن.
  • عدم إضافة دواجن جديدة إلى المزرعة إلا بعد فترة زمنية معينة لكي نتأكد من سلامة جميع الدواجن.

مرض إنفلونزا الطيور

تناقلت وسائل الإعلام هذا المرض، سمعنا عنه بنشرات الأخبار وقرئناه بالصحف أيضاً ، كان المرض الأكثر إنتشارا” إعلامياً لخطورته لأنه يصيب جميع أنواع الطيور وهو معدي لدرجة أنه يصيب الإنسان أيضاً لهذا أخذ هذه الضجة الإعلامية الكبيرة.

من سيئات هذا المرض وخطورته أنه لا يموت بالتجميد بل يبقى إلى ما لا نهاية، معروف هذا الفيروس بإنتقاله السريع، يكثر إنتشاره من خلال إفرازات الطيور ولعابها، يجب التخلص من جميع الطيور المصابة خاصة الدواجن كي لا تعدي البقية.

علاج إنفلونزا الطيور

تبدأ المعالجة بتطهير المكان والتغذية الجيدة، أما إذا تفشى المرض وأنتشر يجب التخلص من جميع الدواجن المصابة بحرقها أو دفنها  في حفر عميقة.

إنفلونزا الطيور من أخطر ألأمراض والعلاج الأساسي يكون بواسطة اللقاحات الخاصة والمقدمة من وزارة الزراعة.

الأدوية المستعملة لمعالجة الدواجن

سوف أورد لكم أسماء بعض الأدوية التي يمكنكم أن تستخدموها في علاج الدواجن ومنها:

  • Gentadox جنتادوكس

هو مسحوق مثل البودرة، يذوب بالماء، مضاد حيوي ضد الإلتهابات، ممكن إستخدامه لمدة ثلاثة أيام كل شهر.

طريقة العلاج:  تذوب ملعة صغيرة منه في ٢ ليتر ماء. أو لكل ١ غرام من المسحوق ٢ ليتر ماء.

الحالات التي يعطى بها العلاج:

  • الإسهال
  • الإلتهابات التنفسية
  • الإصابات بالبكتيريا
  • الرشح المزمن
  • يعطى  للصوص لتحصينه من الأمراض.

Doxyctin دوكسيستين

الحالات التي يعطى بها العلاج:

يقضي على الجراثيم

يؤخذ لحالات إلتهاب الجهاز العصبي

إلتهاب الجهاز المعوي المعدي.

– الرشح المزمن

طريقة العلاج: نصف ملعقة صغيرة لكل ليتر ماء.

أو 100غرام لكل200 ليتر ماء.

Vermifor

الحالات التي يعطى بها العلاج:

  • الديدان في الدواجن

طريقة العلاج:

يعطى للدجاج بعد – عمر ٥ أشهر كما يؤخذ مرة واحدة كل شهرين.

تضاف ملعقة واحدة – صغيرة لكل 20 ليتر ماء.

بعد 10 أيام من –

الجرعة الأولى ممكن أن تكرر العملية.

  • لا يوضع أكل للدواجن إلا بعد ساعة من أخذ العلاج.

Phenicol

هو عبارة عن مرهم تدهن به عيون الدواجن.

الوقاية من أمراض الدواجن

يواجه أصحاب المزارع والذين يربون دواجن عدة مشاكل وعليهم بإيجاد حلول لها والسيطرة عليها قبل أن يصلوا إلى خسارة كبيرة ويفقدوا جميع الدواجن.

للوقاية من الأوبئة والأمراض يجب العناية والإهتمام بإختيار العلف الجيد الغني بالعناصر الغذائية، والنظافة بشكل مستمر، إختيار الدجاج السليم والمعافى، والمكان المناسب والبيئة السليمة، توفر المياه خاصة في فصل الصيف وأرتفاع الحرارة مع تغيرها وتنظيف أوعية المياه بشكل يومي،عليك أن تحرص على وضع العدد المناسب دون تعرض المكان إلى كثافة الدواجن التي يعيق تحركها، ويمنعها من الحصول على الماء والغذاء، فيصبحوا ضعفي البنية ويصابوا بالأمراض، لا بد من الإشارة إلى أن تهوئة المكان أمر ضروري للوقاية من الأمراض، عدم إرتفاع نسبة الرطوبة في المكان يؤدي إلى الإحتباس الحراري وضعف مقاومة الدواجن مما يجعلها عرضة للإصابة بالفيروسات. ومن عناصر الوقاية عدم تجويع أو تعطيش الدواجن كذلك مراقبتهم وخصهم باللقحات اللازمة لحمياتهم من الأمراض.

أحبتي، قدمت لكم دراسة كاملة تناولت فيها أشهر الأمراض التي تصيب الدواجن وعلاجها والأدوية المستعملة للعلاج وطرق الوقاية من هذه الأمراض.