أشكال قائمة الدخل أهداف قائمة الدخل أو ما يطلق عليها قائمة الأرباح والخسائر، والتي تعد من القوائم المالية الهامة في الشركات، حيث يتم استخدامها كمقياس يبين الأداء المالي للشركات خلال فترات محاسبية معينة، وتعتبر قائمة الدخل ملخص لإيرادات الشركة ومصاريفها. كما يظهر فيها أيضا الأرباح والخسائر ، بالإضافة إلى بيان التفاصيل الدقيقة الأخرى المتعلقة بنسبة المبيعات، والمصاريف، والضرائب بصورة يسهل فهمها وقراءة نتائجها. ويمكن أن يتم إعداد قائمة الدخل بصورة دورية شهرية أو نصف سنوية أو سنوية، حيث يمكن أن نعتبر قائمة الدخل الشهرية هي الأكثر استخدامًا في الشركات. ولكي تتعرف أكثر عزيزي القارئ على مفهوم قائمة الدخل وأنواع قائمة الدخل وصولًا إلى أهدافها تابع معنا فقرات مقالنا التالية.

مفهوم قائمة الدخل

مفهوم قائمة الدخل يعبر عن إحدى القوائم المالية الأساسية المستخدمة في أي شركة. حيث تظهر نتيجة أعمال الشركة خلال فترة زمنية محددة، بالإضافة إلى جمع المعلومات المتعلقة بالإيرادات والمصروفات. والغرض الرئيسي من قائمة الدخل هو معرفة صافي الربح أو الخسارة. وهناك مجموعتان من الأشخاص الذين يستخدمون هذه القائمة سواء الداخليون أو الخارجيون. مع العلم أن المستخدمين الداخليين هم الأشخاص القائمون على إدارة الشركة، يستخدمون هذه المعلومات لتحليل مكانة الشركة واتخاذ قرارات من أجل جني الأرباح. أما بالنسبة للمستخدمين الخارجيين هم المستثمرين والمنافسين والدائنين. حيث يتحقق المستثمرون مما إذا كان في وسع الشركة النمو وتحقيق المزيد من الأرباح في المستقبل، من أجل اتخاذ قرار يخص الاستثمار أو لا، ويستخدم الدائنون قائمة الدخل للتحقق مما اذا كان للشركة تدفق مالي كاف لسداد القرض في حال طلب الشركة للقرض.

أنواع قائمة الدخل 

هناك نوعان يمكن استخدامها لقائمة الدخل، فإما أن تكون قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة أو أن تكون ذات الخطوات المتعددة، حيث يتم اختيار نوعها حسب الهدف من القائمة، وشكل النشاط التجاري التي تقوم به الشركة. وفيما يلي توضيح بسيط للنوعين:

قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة

إن أهم ما يميز هذا النوع من أنواع قائمة الدخل سهولة إعدادها و فهم محتواها وبساطتها، تستخدم هذه القائمة المعادلة التالي:

صافي الدخل = (الأرباح + الإيرادات ) – (المصاريف + الخسائر )

حيث يتم الحصول على الدخل الصافي للشركة في هذا الشكل عن طريق طرح مجموع المصاريف والخسائر من مجموع الأرباح و الإيرادات، ويتم استخدام هذه القائمة:

  • عند حاجة الشركة إلى تقرير بسيط يظهر صافي دخلها.
  • كذلك عند عمل الشركة بنشاطات بسيطة غير معقدة.
  • بالإضافة عندما تكون الشركة غير محتاجه لفصل نفقاتها التشغيلية عن تكلفة بيعها.

سلبيات قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة

  • لا تعتبر قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة مفيدة فيما يخص القرارات المالية التي تحتاج الى معلومات أكثر عمقًا فيما يخص بجني الأرباح.
  • أيضًا لا تعتبر مفيدة في تقييم الأداء المالي لعمل تجاري معين اذ أنها تحتاج معلومات دقيقة وشاملة، وهذا غير متوفر في قائمة الدخل ذات الاتجاه الواحد.

قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة

يحتاج هذا النوع من أنواع قائمة الدخل إلى معلومات أكثر مما هو موجود في شكل قائمة الدخل ذات الاتجاه الواحد، حيث يتم هنا استخدام العديد من المعادلات لتحديد صافي دخل الشركة، أيضا يتم في هذا النوع تفصيل الإيرادات والمصاريف التشغيلية عن الإيرادات والمصاريف غير التشغيلية. حيث يتم تقديم قائمة مفصلة بالمصاريف والإيرادات المقسمة إلى فئات معينة.

ويتم الحصول على صافي الدخل باستخدام هذا الشكل من خلال عدة مراحل، وهي كالآتي:

  1. استخراج مجمل الدخل (مجمل الدخل = الإيرادات – تكلفة الإيرادات).
  2. استخراج الدخل من العمليات التشغيلية (الدخل التشغيلي = مجمل الدخل – المصروفات التشغيلية).
  3. استخراج صافي الدخل قبل الضريبة (صافي الدخل قبل الضريبة =الدخل من العمليات التشغيلية + الإيرادات الأخرى – المصروفات).
  4. استخراج صافي الدخل بعد الضريبة (صافي الدخل قبل الضريبة – الضريبة المستحقة).

سلبيات قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة

  • تحتوي قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة عددًا كبيرًا من البيانات والتفاصيل، والتي يمكن أن تعمل على تشتيت المحلل.
  • تستغرق قائمة الدخل من هذا النوع وقتًا طويلًا لإعدادها مقارنة بقائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة.

أهداف قائمة الدخل

بعد أن ذكرنا أنواع قائمة الدخل سوف نذكر لكم الآن أهداف قائمة الدخل:

  • يساعد مفهوم قائمة الدخل مستخدمي البيانات على توقع أي تدفق مالي ممكن أن تحصل عليه الشركة مستقبلًا.
  • كما يمكن من خلالها مقارنة أداء الشركة الحالي مع أدائها في الفترات السابقة. وذلك من أجل الحكم على الدخل هل هو متزايد أو متناقص،  ومعرفة الأسباب لكي تقوم الشركة باتخاذ الإجراءات اللازمة في الفترات اللاحقة لضمان تحقيق نحاجها وزيادة أرباحها.
  • بالإضافة إلى أن قائمة الدخل تساعد المستثمرين في اتخاذ القرارات المتعلّقة بالاستثمار في الشركة، نظرًا لأنَّها تعطي تقريرًا عن وضع الشركة الماليّ.
  • كذلك قد تساعد البنوك في اتخاذ القرارات المتعلّقة بإقراض الشركة.

شاهد أيضًا: صافي الربح في قائمة الدخل.

مكونات قائمة الدخل

صحيح أن لقائمة الدخل شكلان أساسيان إلا أنها تتضمن أربعة أقسام أساسية، وهي: إيرادات الشركة، والمصاريف، والأرباح، والخسائر،  وكل قسم من هذه الأقسام يندرج تحته عدة تفاصيل قد تختلف الشركات بطريقة عرضها،  ولكن قوائم الدخل جميعها تشترك بإظهار صافي الربح والخسارة للشركات،  وفيما يلي توضيح لمكونات قائمة الدخل:

الإيرادات والمبيعات من مكونات قائمة الدخل

حيث تعتبر الإيرادات أو المبيعات من أهم مكونات قائمة الدخل، والتي تكسبها الشركة من الخدمات التي تقدمها. وتعد الإيرادات من أوائل البيانات التي تظهر في قوائم الدخل، والتي يمكن تصنيفها إلى:

  • الإيرادات التَشغيلية: تُمثّل الإيرادات المحققة من خلال الأنشطة الإنتاجية للشركة مثل تقديم خدمة أو إنتاج سلعة.
  • الإيرادات غير التّشغيلية: وتُمثّل الإيرادات التي تمَّ تَحقيقها من خلال الأنشطة غَير الأساسية للمؤسّسة، حيثُ يُعد مَصدر هذه الإيرادات الأرباح التي يَتم تَحقيقها من خارج عَمليات شراء وبَيع السّلع مثل التركيب والصيانة.

الأرباح من مكونات قائمة الدخل

تمثّل الأرباح الأموال المكتسبة من أنشطة أخرى غير النشاط التجاري الأساسيّ للمؤسسة. مثل بيع الشركة لآلات قديمة لديها أو بيعها لقطاع تشغيلي، هنا لا تعتمد الشركات على الأرباح كإيراد رئيسي بل ثانوي لا يحدث إلا نادرًا.

المصاريف من مكونات قائمة الدخل

تعرف المَصاريف بأنَّها التكاليف الناتجة عن استمرار العمل والتي يجب أن تدفعها الشركات في سبيل تحقيق الإيرادات. وهنا لابد من الإشارة إلى أنَّ المَصاريف في قائمة الدّخل تقسَم إلى نَوعين:

  • المصاريف التّشغيلية: تشير إلى المصاريف التي تَحمّلتها المؤسّسة من أجل كسب الإيرادات التّشغيلية. كما أنها تشير أيضًا إلى المَصاريف المتكبدة لتَسيير نشاط الشركة الأساسي، مثل رواتب العاملين في الشركة ورواتب المتقاعدين، ومَصاريف المرافق مثل الماء والكهرباء.
  • المصاريف غير التّشغيلية: وهي التكاليف التي تحدث دون الارتباط بالأنشطة التشغيلية بشكل أساسي. مثل الفوائد المدفوعة على القروض، وأجار المخازن، والتكاليف القانونية.

الخسائر من مكونات قائمة الدخل

هي جَميع المَصاريف التي تَنتُج عن عمليات البيع بخسارة للأصول طويلة الأجل أو أي تَكاليف أُخرى غير عادية تظهر في الشركة.

كيفية إعداد قائمة دخل

بعد أن تعرفنا على أشكال قائمة الدخل و أهدافها ومكوناتها لا بد من التعرف على كيفية إعداد قائمة الدخل من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. يجب القيام بتحديد الإيرادات الخاصة بالدخل (تحديد إجمالي المبيعات) في الشركة خلال فترة زمنية محددة.
  2. حساب التكاليف الخاصة ببيع البضاعة على مدار الفترة المحددة وقد تشمل رسوم البضائع والرسوم القانونية.
  3. تحديد كامل نفقات الشركة والتي تضم مصاريف الاستهلاك، مثل: فواتير المياه والكهرباء
  4. معرفة إجمالي الربح أو إجمالي الخسارة، فإذا كانت تكلفة المبيعات أصغر من الإرادات فينتج ربح.
  5. تحديد وحساب ضريبة الدخل، وهي الضرائب المفروضة على الأرباح.
  6. حساب الفترة الزمنية من أهم الخطوات التي يجب معرفتها ومعرفة صافي الربح والخسارة.
  7. عمل ميزانية للمراجعة، وهنا يجب القيام بطباعة تقرير للميزانية يكون قياسي، وهو الذي يعطي أرقام الرصيد النهائي.
  8. معرفة وحساب مصاريف التسويق والترويج.

شاهد ايضًا: صافي الدخل Net Income – NI التعريف المفهوم الأمثلة

محددات قائمة الدخل

تظهر قائمة الدخل بشكل أساسيّ الأرباح والخسائر للشركة دون تفاصيل قد تكون معرفتها أمرًا في غاية الأهمية. وفيما يأتي توضيح لأبرز المحددات عند استخدام قائمة الدخل:

قائمة الدخل لا تظهر الصورة كاملة

إن قائمة الدخل تظهر العديد من البيانات التي تعكس الكثير من التفاصيل التي تتعلق بمقدار الإيرادات أو المصاريف للشركة. ورغم ذلك فهي لا تعكس الصورة كاملةً لأنَّها لا تظهر شكل المال الذي يظهر بالقائمة، من حيث وجوده بصورة نقديّة أم بصورة ائتمانيّة. لذلك فلا يمكن معرفة مقدار النقد الحاليّ المتوافر في لحظة محددة من خلال قائمة الدخل وحدها.

قائمة الدخل قد لا تحتوي على أرقام دقيقة

تهدف قائمة الدخل لإعطاء نظرة عامة عن الوضع الماليّ للشركة. لذلك قد يستخدم بها بيانات غير دقيقة مبنية على تقديرات. وعلى الرغم من أنَّ هذه التقديرات تعتبر مفيدة لاتجاهات العمل إلا أنَّها تبقى تقديرات غير واقعة فعلًا في الوقت الحالي تاركةً مجالًا للشك بها.

وفي ختام مقالنا نكون قد سلطنا الضوء على أشكال قائمة الدخل أهداف قائمة الدخل وتعرفنا على خطوات إعدادها وأبرز محدداتها، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم حول الموضوع.